سلوى اللوباني من القاهرة: كتب الزميل quot;بيار أبي صعبquot; في جريدة الاخبار اللبنانية مقالا بتاريخ 25 و30 يناير موجه لوزير الاعلام اللبناني quot;غازي العريضيquot; يشير فيه الى إحتمال منع رواية إختلاس للكاتب الصحفي quot;هاني نقشبنديquot; صادرة عن دار الساقي، وبأن القرار لم يحسم تماماً بعد، ولكن القرار بيد وزارة الاعلام، ويتأمل أبي صعب عدم منع الرواية..
بدا الحديث حول إحتمال منع رواية إختلاس في بيروت غريباً ومفاجئاً..فبيروت مدينة الانفتاح والحرية..بيروت التي تعمل جاهدة حالياً لمقاومة ثقافة التخويف والتهديد والتهويل..وتنادي بحرية الرأي والتعبير والانفتاح على الآخر!! بيروت التي علمتنا أبجدية الجرأة والحرية..فأين هي من هذا الاحتمال؟
وفي استفسار من الكاتب quot;هاني نقشبنديquot; حول إحتمال منع روايته الاولى قال: أبلغني الناشر أن الامن العام اللبناني قد طلب استلام الكتاب وعدم السماح بنشره،
محامي الشركة قال بعد أن اتصل بالجهات المعنية أن المنع ليس من الامن العام بل من وزارة الاعلام وأن الامن العام ينفد فقط ، قمت بزيارة لمكتب وزير الاعلام quot;غازي العريضيquot; وتركت نسخة له ثم اتصلت به كان لطيفاً جداً وأكد أنه شخصياً ضد منع أي كتاب عن الصدور كما أكد أنه سيتابع الامر وأنا في الانتظار حتى اللحظةnbsp; وكل أمل بأن لا يعترض نشر الكتاب أي عائق خاصة في لبنان التي عرفت بحريتها و تشجيعها للأدب البعيد عن الاثارة.
كما صرحت مديرة مكتب الساقي في بيروت quot;دينا داليquot; ل ايلاف بأن قرار المنع لم يصدر إنما هناك حديث متداول حول إحتمال منع الرواية، وهو أمر غريب لانه لا يوجد بالرواية ما يدعو الى منع تداولها أو بيعها. ولا تزال الدار مستمرة ببيع الرواية حتى هذه اللحظة.
ونذكر هنا أن رواية إختلاس منذ صدورها في ديسمبر 2006 وهي تتصدر قائمة الكتب الاكثر مبيعاً على موقع النيل والفرات، وهي إحصائية تتجدد يومياً، فاحتلت الرواية المرتبة الاولى لفترة طويلة ولا تزال الرواية منذ صدورها ضمن هذه القائمة. إختلاس رواية إجتماعية.. تمزج الهم الخاص بالعام في محاولة للبحث عن الذات ضمن مجتمع مثقل بالافكار والموروثات.. مجتمع ملئ بالمتناقضات... وهي عمل أدبي بحت يجسد المجتمع العربي بشكل عام ولا يستهدف الاثارة كما ذكر مؤلف الرواية. والجدير بالذكر أن الرواية متوفرة في معظم مكتبات الدول العربية إضافة الى توفرها في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحالية حيث لاقت استحسان واهتمام رواد المعرض..كما نالت اهتمام القراء في معرض الشارقة الدولي للكتاب في نوفمبر 2006.
رواية إختلاس الان بين يدي وزير الاعلام اللبناني quot;غازي العريضيquot;.. ونأمل بعدم منع الرواية....

[email protected]