في كتابه الجديد quot;الدين والسياسة في أمريكاquot;
مركز الزيتونة يناقش صعود اليمين الديني المحافظ ونفوذه في أمريكا

بيروت: أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات كتاب quot;الدين والسياسة في أمريكا: صعود المسيحيين الإنجيليين وأثرهمquot; من تأليف د. محمد عارف زكاء الله، وترجمته أمل عيتاني إلى العربية. وهذا الكتاب كانت قد صدرت نسخته الأصلية باللغة الإنجليزية عن مركز الزيتونة أيضاً أواخر شهر شباط/فبراير من العام الجاري.
والمؤلف الدكتور عارف زكاء الله، هو خبير اقتصادي باكستاني، وممن لهم اهتمام بارز في الشؤون السياسية الأمريكية وعملية صناعة القرار فيها؛ وقد فاز بجوائز عديدة، ويعمل حالياً أستاذاً مشاركاً في الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا.
يناقش الكتاب موضوع صعود اليمين الديني المحافظ في أمريكا، مستعرضاً الخلفية التاريخية للتدين البروتستانتي، وبروز الأصولية المسيحية بعد الحرب العالمية الثانية. ويسلط الكتاب الضوء على كيفية تنظيم الأصوليين المسيحيين أنفسهم ليشكلوا قوة مؤثرة في صناعة السياسة الأمريكية، وكيف طوّروا هذا التأثير في عهد الرئيس الأمريكي الراحل ريجان، إلى أن وصلوا إلى قمة نفوذهم في عهد جورج بوش الابن.
دراسة زكاء الله ليست الأولى من نوعها في بحث هذا الموضوع، لكنها تتميز عن الدراسات الأخرى بكونها دراسة علمية موثقة ومحدّثة حتى أواخر سنة 2006، ومختصرة لكن شاملة. وتقدم الدراسة الكثير من الإضاءات بطريقة منهجية منظمة حول اليمين الديني الأمريكي، مدعّمة بالوقائع التاريخية، مازجة الماضي بالحاضر، بتناغم وسلاسة وموضوعية. ولا يكتفي زكاء الله ببحث الواقع الأمريكي لكنه ينتقل في الفصول الأخيرة إلى نظرة وتعاطي العرب والمسلمين مع هذا الواقع الأمريكي، ويشدد على ضرورة إيجاد تحليل ناقد ودراسات موضوعية لقضايا وسلوكيات وسياسات quot;الآخرquot; حتى يتمكن الطرفان (الأمريكي-الغربي والإسلامي-العربي) من إجراء حوار حضاري على قاعدة سليمة.

الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، بيروت
الموزع: الدار العربية للعلوم - ناشرون، بيروت