ايلاف من القاهرة: بتكليف من وزير الثقافة رئيس اللجنة الوطنية لمكتبة الأسرة الدكتور عادل الطويسي، قامت الروائية والإعلامية ليلى الأطرش عضو اللجنة الوطنية لمكتبة الأسرة والدكتور باسم الزعبي مساعد أمين عام الوزارة مقرر اللجنة بزيارة إلى القاهرة مؤخراً للاطلاع على مشروع مصر الرائد في إنشاء مكتبة الأسرة التابعة للهيئة العامة للكتاب، والاستفادة من هذه التجربة المتميزة في القطر الشقيق تمهيدا للشروع في برنامج مماثل في المملكة.
واستهدفت المناقشات التي أجراها الوفد مع المسؤولين في القاهرة الوقوف على آليات العمل في مشروع مكتبة الأسرة، وكيفية التنسيق بينها وبين الهيئات والمؤسسات العامة والخاصة المعنية ذات العلاقة، وتفعيل التعامل فيما بينها لضمان حق المؤلف أو الملكية الفكرية، وتشكيل اللجان المختصة بذلك.
كما تناولت المناقشات الأساليب الأكثر نجاحا وفعالية لإيصال الكتاب إلى الأقاليم، وكيفية الإدارة وتنظيم مواعيد مهرجانات القراءة للجميع، والتي تقام في مصر سنويا وبنجاح لافت منذ أحد عشر عاما، بهدف خلق مكتبة في كل بيت من خلال دعم الحكومة لنشر العناوين المختارة في جميع الميادين العلمية والتراثية والفنون والآداب والعلوم وكتب الأطفال. كما ناقش الوفد مع المسؤولين المصريين القائمين على المشروع وسائل نشر الكتاب بأثمان زهيدة جدا بهدف تشجيع القراءة وتعويد الأطفال والشباب عليها.
وقد قابل عضوا اللجنة الوطنية لمكتبة الأسرة رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب الدكتور ناصر الأنصاري الذي قدم لهما معلومات مستفيضة حول آليات العمل لاختيار العناوين لتشمل وتتنوع مع فروع الثقافة كلها، وبيّن الأساليب الأكثر نجاحا وبعض المعوقات في إدارة المشروع. وقد أعرب الدكتور الأنصاري عن استعداد مصر لدعم المبادرة الأردنية والتعاون بما يراه الأردن لإنجاح هذه التجربة وتقديم أي عون فني أو لوجستي ممكن لإنجاح البرنامج المقترح لتعزيز الحركة الثقافية الأردنية.
كذلك قابل عضوا اللجنة الوطنية لمكتبة الأسرة الدكتور محمد صابر عرب رئيس مجلس إدارة دار الكتب والوثائق القومية وكبار مستشاريه، وأبدى استعدادا كاملا للتعاون في إنجاح التجربة الأردنية من خلال تبيان آلية العمل في التوثيق وفي إدارة دار الكتب المصرية.
واجتمعت الروائية ليلى الأطرش والأديب القاص د. باسم الزعبي أثناء زيارتهما للقاهرة مع الدكتور أنور إبراهيم مدير العلاقات الخارجية في وزارة الثقافة المصرية، والذي طالب المترجمين الأردنيين بالتعاون مع المركز القومي للترجمة، وهو مشروع مصري جديد في وزارة الثقافة كلف به الدكتور جابر عصفور. كما التقى عضوا اللجنة الوطنية مع رئيس اتحاد الناشرين العرب د. محمد عبد اللطيف الذي أوضح طبيعة العلاقة بين الناشرين ومكتبة الأسرة ومهرجانات القراءة للجميع، واقترح بعض الأفكار لتنظيم هذه العلاقة بما يضمن مصالح الجميع.
وقد سجلت الفضائية المصرية حلقة خاصة لمدة ساعة ضمن برنامج quot; عرب على ضفاف النيلquot; مع الكاتبة والروائية ليلى الأطرش حول تجربتها الروائية والإعلامية وطبيعة زيارتها للقاهرة. كما استضافها، على الهواء مباشرة، برنامج quot;شارع الكلامquot; على قناة النيل الفضائية حيث تحدثت عن المشهد الثقافي الأردني ومشروع مكتبة الأسرة في الأردن، وعن مشوارها الروائي والإعلامي.