: آخر تحديث

مهدي عامل..قصة إغتيال

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

nbsp;

ربيع ديركي : في الثامن عشر من أيار عام 1987 أغتيل في أحد شوارع بيروت الوطنية ، في تلك الفترة ، مهدي عامل ( حسن حمدان ) وهو في طريقه الى جامعته _ الجامعة اللبنانية معهد العلوم الاجتماعية الفرع الأول_ حيث كان يدرس فيها مواد الفلسفة والسياسة والمنهجيات. أغتيل في بيروت الوطنية من كتب ، ومارس ما كتبه، quot; لست مهزوما ما دمت تقاوم quot; . أغتيل مهدي عامل بكاتم للصوت محشو برصاصات الحقد و الجهل والظلامية. ظلامية قوى لا تعرف الا طريقة واحدة للرد على كل فكر ومفكر ديمقراطي علماني وطني ..وهي الإغتيال . وعلى أثر اغتيال مهدي عامل أعلن يوم التاسع عشر من أيار من كل عام quot; يوم الانتصار لحرية الكلمة والبحث العلمي quot;.وباغتياله أصبح مهدي عامل، رغما عنه، أحد أصغر شهداء الفكر في العالم العربي، فهو من مواليد عام 1936 .

نحن جيل لم يعرف مهدي عامل الا عبر كتبه، والتعرف على مهدي عامل عبر كتاباته مشقة حيث الاصطدام بجمل طويلة وتكرار الفكرة الواحدة في أماكن مختلفة اضافة الى لغة صارمة بدقتها ومصطلحات جديدة.بعد الاصطدام بهكذا نص لابد من أخذ قسط من الراحة لشخذ الفكر في محاولة للوقوع على مقاربة فهم مشروع مهدي عامل الفكري. بعد محاولات عديدة ممتعة وسنوات وسنوات من قراءة نتاج مهدي عامل الفكري ndash; ومازال فعل القراءة مستمرا ndash;نتيجتها مقاربة مازالت في بدايتها للوقوع على مشروعهnbsp; الفكري الذي كرس من أجله وقته ودفع ثمنه حياته .

سنوات وسنوات من القراءة ومعاودتها يتضح عبرها أن الجمل الطويلة هدفها اعطاء المسألة المبحوثة حقها، وأن تكرار الفكرة الواحدة في أماكن مختلفة يعني استنفاذ وعرض معانيها الممكنة بالتحليل، واللغة الصارمة بدقتها تعكس صرامة ودقة المشروع الفكري. اما المصطلحات فتعكس تحفر مهدي عامل في تحليل الواقع الاجتماعي لنحت مصطلحاته، فكان مشروعه الفكري صدم مفاهيم الفكر الماركسي بواقع متميز، أي تمييز كونية القوانين الماركسية لانتاج فكر ماركسي علمي، لأنه من هنا تبدأ، بحسب مهدي عامل ، quot; صيرورة الفكر العربي فكرا علميا، بتوسط القضية الأساسية التي تحقق تلك الصيرورة quot; والتي هي بصياغتها العاملية quot; ما هو الشكل ، أو بالأحرىnbsp; ما هي الأشكال المحددة التي تتميز فيها حركة القوانين التاريخية الكونية في الحركة التاريخية للمجتمعات العربية المعاصرة quot;. وبذلك حلق مهدي عامل ماوراء الصواب والخطأ بمشروعه الفكري لتمييز كونية القوانين الماركسية. وبمشروعه الفكري هذا ثار مهدي عامل على ما هو قائم، وثورته ثورتان، ثورة على الفكر البرجوازي المسيطروثورة على التمركس، أي ثورة على تطبيق ما هو متكون على ما هو متميز .


nbsp;وبثورته المزدوجة وضع مهدي أسس نقد القائمnbsp; بشكليه البرجوازي والماركسي ، وأساسه أنه لايمكن للنقد الا أن يكون ماركسيا بالمعنى المذكور أعلاه فكان التزامه بالمنهج المادي الماركسي في انتاج مشروعه الفكري الذي انتقد في جانب منه تقيؤ مفاهيم وقوانين متكونة في تمارين انشائية لاتنتج فكرا ماركسا علميا ولاتقدم للواقع أسس نقده .هنا كان تجاوز الصواب والخطأ في مشروع مهدي عامل الفكري، وهنا أيضا كانت المخاطرة التي أدركها منذ البدء بقوله :quot; انها لمخاطرة كبرى أن يفكر الواحد منا واقعه باللغة العربية quot;، والمخاطرة بلغت ذروتها باغتيال مهدي عامل وهو في أوج نتاجه الفكري .

تسع عشرة عاما على اغتيال مهدي عامل تخللتها أحداث وتغيرات كبيرة كانت ذروتها في تسعينيات القرن الماضي انهيار التجربة الاشتراكية المحققة،nbsp;nbsp; وكان نصيبنا منها نحن جيل الشباب الذي لم يعرف مهدي عامل الا عبر كتاباته أن شهدنا بعض من شاركه في حلم التغيير ينقلب على تنظيراته للحلم وينقل قلمه من موقع الدفاع عن الحلم عن الممكن الى موقع الرذله والتبرؤ ، شبه اليومي ، منه.nbsp; فماذا يمكننا القول عن انقلاب المنقلبين ؟. هل نتمنى العودة الى الوراء الى ما قبل اغتيال مهدي عامل بمركبة تسير بسرعة الضوء لنعرف منه رأيه بالمنقلبن على الحلم وعلى الممكن ؟ . كلا ، فنحن لسنا بحاجة الى مهدي عامل جديد ولا مهدي يقبل أخذ ما أنتجه كما هو دون نقد ونقاش، بل نحن بحاجة لادراك أن تحقيق الحلم بالممكن لا يتحقق بفكر يومي أساسه التماثل، بل يتحقق بفكر أساسه الاختلاف. والاختلاف لايؤسسه من يبدل موقعه بحسب تبدل الحدث اليومي، انه فكر ينتج انتاجا قاعدته السير في زمن الممكن ضد القائم والتحديق فيه quot; بعين الفكر العلمي quot; لنر quot; الواضح في الآتي ، يستقدمه الحاضر بمنطق تناقضاته quot; دون أن يعني ذلك تكرار تحديقات مهدي عامل بل للتعلم منه كيف يمكن للفكر أن ينتج وكيف يمكن للمثقف أن يكون عاملا بأدوات انتاجه لا أن يكون متقلبا بين المواقع خادما لسلطان القائم .


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.