: آخر تحديث

"هجرة المنازل" ظاهرة جديدة تجتاح الشباب السعودي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فهد سعود من الرياض: لماذا يغادر شاب لا يزال في مقتبل العمر منزل عائلته ليعش وحيدًا؟ الأسباب كثيرة، ومتفاوتة، وتختلف من شاب لآخر، فبعضهم يخرج عن جلباب العائلة بحثًا عن حرية مزعومة، وآخر يهرب من ضجيج العائلة، والجزء الأكبر منهم يخرج هربًا من القيود التي تفرضها العائلة على أبنائها.

الحديث هنا عن ظاهرة إنتشرت مؤخرًا في السعودية، حيث أصبح الشباب يفضلون استئجار مسكن ليعيشوا بمعزل عن أهاليهم، ولهم في ذلك مآرب كثيرة. كما سنقرأ في التقرير التالي التي رصدت من خلاله إيلاف آراء مجموعة من الشباب، الذين انتقلوا للعيش بمفردهم، على الرغم منnbsp;أن منازل أهاليهم لا تبعد عنهم سوى عدة كيلو مترات.

يقول محمد العلي إنه قرر أن يغادر منزل العائلة بعد أن بدأ دراسته الجامعية، والسبب في ذلك كما يحدثنا محمد، هو أن الدراسة في الجامعة تحتاج إلى الهدوء والتفرغ، وفي منزل عائلته يكثر الضجيج من الأطفال، كما أن طلبات الأهل لا تنتهي، لذلك فضل العيش بعيدًا عن أجواء العائلة حتى يستطيع التركيز أكثر على الدراسة.

ويؤكد محمد أنه وجد اعتراض من الأهل في البداية، ولكنه أقنعهم بأن ذلك في مصلحته وهنا لم يجد الأهل بدًا من الموافقة رضوخًا عن طلبه. ويضيف محمد أنه يقوم بزيارة أهله بشكل دائم.

أما خالد الحازمي فيقول إنه يسكن منذ ثلاث سنوات بعيدًا عن أهله، ولكن دون علمهمquot; لأنهم لو علموا لما وافقوا على ذلكquot;. ويضيف: أخبرهم بأنني اقضي ساعات طويلة في العمل quot;. وعن سبب سكنه بمفرده يقول خالد: السكن بعيدًا عن الأهل يعطيني مزيدًا من الحرية ويبعدني عن قيود الأهل كما أنني بطبعي أعشق الوحدة لذلك اجلس في مسكني الخاص ومعي جهازي وحياتي الخاصة.

أما سالم فيقول إنه قرر مع مجموعة من زملائه أن يستأجروا مسكنًا خاصًا بهم، ليمارسوا فيه هواياتهم كلعب البلايستشين، ومشاهدة مباريات كرة القدم. يقول سالم أنهم بالعادة يتناوبون على السهر عند أحدهم، ولكنهم بدؤوا يلاحظون انزعاج الأهل من كثرة السهر، لذلك قرروا الخروج والسكن في مسكن خاص بهم حتى لا يواجهوا مثل هذه الاحراجات. ويرى سالم أن هذه أنسب طريقة لتجاوز مثل هذه المواقف.

أما بندر الخالد فيقول أن سبب خروجه من المنزل وسكنه بمفرده يعود لكثرة الخلافات العائلية مع أهله، خصوصًا والده الذي لا يكاد يمر يوم حتى يوبخه وينتقد دائمًا كثرة تواجده في المنزل، ولذلك قرر الخروج والسكن بعيدًا عن هذا الإزعاج المتواصل كما يقول.

ولا يرى بندر في هذه العادة منظرًا حضاريًا، فهو ينتقد الشباب الذين يسكنون بمفردهم لمجرد البهرجة، quot; إذا لم يكن الشاب مضطرًا لذلك، فلا أرى داعي لخروجه من منزل عائلته من الأساسquot;.

علم الاجتماع : البحث عن الذات وتقليد الغرب

ويرى استاذ علم الاجتماع عبد الرحمن الخالد أن من أسباب خروج الشاب للسكن بمفرده هو البحث عن ذاته التي يرى أنها مفقودة في المنزل في ظل تسلط الأب أو الأخ والعائلة عمومًا.

كما يرى الأستاذ عبد الرحمن أن من أسباب هذه الظاهرة هو تقليد الغرب في حياتهم، حيث أن شباب الغرب يفضلون السكن بمفردهم ليقيموا الحفلات والسهرات دون أن يواجهوا أي ضغوطات من أهاليهم.

واعتبر الأستاذ عبد الرحمن أن هذه الظاهرة خطرة على الشباب، لأنها تسبب في انشغالهم باللهو واللعب والابتعاد عن ممارسة الطاعات، كما أنها تساهم في أن يعيش الشاب بلا مسؤولية حين يبتعد عن أهله وتصبح حياته عشوائية.

كما طالب الأستاذ عبد الرحمن الشباب بالبحث عما يشغلهم، ويفيدهم في حياتهم، وان يستغلوا أوقاتهم بشيء نافع، كتمنية مهاراتهم، ومزاولة الرياضة على الأقل، بدلاً من قضاء كل هذه الأوقات في اللهو واللعب، وغيرها من أمور التسلية، وقال إن الشباب طاقة رهيبة ولا بد من استغلالها جيدًا، وبشكل يخدم المجتمع ويخدم الشاب وعائلته.

nbsp;

nbsp;

nbsp;


عدد التعليقات 7
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الاستقالية الامريكية
صابر - GMT الثلاثاء 27 مايو 2008 11:17
الاستقالية الامريكية تغزو الشباب المسلم حاليا والمرحلة التانية الفتيات المسلمات ههههههههههههه
2. حلوة العيشة بروحنا
في اي بي - GMT الثلاثاء 27 مايو 2008 15:35
من المعروف ان الشباب يحب اللعب واللهو وايضا يحب ان يحمل مسؤلية بان يعتمد على نفسه و على اصدقائه.. انا عايش في بريطانيا و حبيت دوم العيشه برع لانها ااخلينني اعتمد على نفسي في اشياء وايده منها الدراسه والبيت والطبخ والى اخره .. عشان لما اتـخرج استوي فول اوبشن حق المرأة ... بعد ودي اقدم تعليق للاستاذ عبدالرحمن ... صح كلامك سليم ولاكن مو كل الشباب جي .. يعني في شباب عندها طموح و دوم اتفكر انه اذا عاشوا برحوهم بيقدرون ايحققوا اهدافهم .. من دون انزعاج من الاهل و الضغوطات.. وايضا يعني لازم ايريـحون نفسهم باللعب واللهو شوية و مشكورين وسلمكم الله .. تحاتي
3. ناس بطرانه
نورة بنت بوظبي - GMT الثلاثاء 27 مايو 2008 16:12
حد يترك دفء وحميمية العائله ويروح يعيش لحاله..!! .. للأسف الشديد في ناس ماتحس بقيمة الأهل في زمنا هذا .. طيب سافروا وتغربوا وأنتم بتعرفون قيمتهم وقيمة مواطيهم بعد..
4. تجربة مريرة
مساعد - GMT الأربعاء 28 مايو 2008 10:06
أغلبهم تعلم التدخين ، وشاهد الأفلام الخلاعية لأول مرة في تلك الأوكار القذرة ، وكثيرون بدؤوا رحلة العقوق والعصيان والتمرد من هناك ، إنها الحطوة الأولى في طريق الانحراف (تجارب معاشة)
5. الخلق للخالق
الحائره - GMT الجمعة 30 مايو 2008 12:27
قبل ان تحكموا على الشباب اعرفوا شو الاسباب, واذا الشاب طلع من البيت فبسبب صراع الاجيال بين الاباء والابناء. الكل يطلب الحميميه في العلاقات الاسريه, لكن اذا انعدمت الحريات واحترام راي الافراد اكيد راح تتلغى الحميميه
6. هروب
عبدالله - GMT الإثنين 02 يونيو 2008 04:35
يخرج كثير من الشباب الى هذه الاوكار بسب الهروب من مسؤلياته تجاة اسرة... فبعد ان قامت هذه العائلة بتربيته وتعليمه وبعد ان صار كبير ويريدون ان يرد الدين الى والديه واسرته فاذا به يهرب من رد الجميل ... والاسباب واهيه منها التركيز على الدراسه وغيرها ...وللاسف اكثر من يفشل في دراسته هم من يخرجون من بيت العائله ... فبدايه بالتدخين والسهر ثم الحشيش ثم اكبر من ذلك ... اللهم اهد شباب المسلمين .
7. المال
موسى - GMT الإثنين 02 يونيو 2008 21:16
وراء هذه الظاهرة المال الكثير والذى تحول بهذه الطريقة الى نقمة بدل من ان يكون نعمة وصدق الحكيم عندما قال لا مال يضلنى ولا فقر يزلنى


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.