انا عمري 50 سنة وقبل خمسة عشرة سنة اصبت بتورم في احدى خصيتي، بعد مراجعتى للدكتور المختص وأخذ الدواء اصبحت سليما، والحمد لله، لكن خلال هذه الفترة اصبت بالتورم في نفس الخصية، مرتين وفي كل مرة أخذ الدواء ارجع سليما.
لكن في المرة الاخيرة اي قبل فترة وجيزة، مرة اخرى تورم لي نفس الخصية (والتورم لحد الآن بحجم التفاحة المتوسطة الحجم)لكنني بعد أخذ كورسين من الدواء واكثر، كانت العلاج دون الفائدة، وعندما راجعت طبيبي قال لي عليك التلائم مع الوضع الجديد ولا تخف ولا علاج لك الا بالعملية وانصحك ان لا تعمل العملية. وهنا اسأل حضرتك هل ان لاعلاج لي الا بالعملية وهل للعملية مخاطر وهل اصبح مرضي مزمنا خطرا، ارجو من حضرتك الصراحة لان فيها لي الراحة.
مع فائق التقدير
اخوك هندرين البادى


عزيزى هندرين:
أسباب تورم الخصية أو بالأدق كبر حجم كيس الصفن متعددة وكثيرة جداً، ورسالتك غامضة لم تحدد لنا طريقة التشخيص، ولكنى سأتكلم بشكل عام، وأذكر الأسباب وهى:
* الفتق
* دوالى الخصيتين
* ماء حول الخصيتين
* إلتفاف الأوردة حول الخصيتين.. حالة طوارئ شديدة الأهمية
* إلتهاب
* أمراض القلب التى تؤدى إلى فشل العضلة والإحتقان الحاد
* الأورام
* إصابة شديدة أو كدمة
ولكى نفرق لا بد من الإجابة عن تلك الأسئلة ويضعها الطبيب فى ذهنه وإلا تاه وضل الطريق
* متى بدأ التضخم؟
* هل يسوء؟
* هل حدث فجأة؟
* حجمه
* هل هو سائل؟
* هل فى الخصية كلها أم فى جزء منها؟
* هل فى خصية واحدة أم فى الإثنين؟
* هل يوجد تاريخ جراحة أو إصابة سابقة؟
* هل فيه إلتهاب أو عدوى؟
* هل يقل حجم التورم بالنوم على السرير؟
* هل فيه ألم أو أعراض مصاحبة؟

***


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزى الدكتور خالد، انا شاب فى التاسعة والعشرين من عمرى انا اعانى من ضعف فى قذف السائل المنوى اى انه يسيل سيلانا وانا لم انم مع اى امرأة وانا شهوانى جداً ولا اعمل.
كذلك انا لا ارفض انا اتفرج على اى نوع من الأفلام الجنسية الا افلام القذارة البشريه وقد انتابنى حب لمشاهدة افلام كبار السن والعواجيز بل والأطفال وليس المراهقين.
وعلى الرغم منه انى ملتزم دينياً لا البث ان انفرد بنفسى امام الشبكة الملعونة المسماة الإنترنت الا وامارس العاده السريه كذلك فى مرحلة المراهقة كنت اشتهى زوجة خالى التى تكبرنى بـ 9 سنين وهذا من اثار الإختلاط فأنا فى حيرة.
كذلك انا عصبى وعندى قرحة بالمعدة فهل هذه الأدوية التى اخذها للمعدة تسبب ضعف فى القذف وهل هناك سبيل لتقويه القذف عند الزواج؟
ونسيت اقول انى تعالجت نفسياً لمدة سنه من مرض الهوس فهل الذى انا فيه يحتاج علاج نفسى آخر وانا لا اريد ان اتعالج نفسيا لأنى اعرف ان هذه الأدويه مضعفة للقوة التناسلية وانا آسف على الإطالة.


عزيزى:
من الواضح أنك مضطرب نفسياً حتى الآن ورفضك للعلاج بحجة الضعف الجنسى غريب ولا طائل من ورائه ولن يوصلك لشئ، لأنك تصف نفسك بالإلتزام الدينى وتدين الإختلاط فى نفس الوقت الذى تقول فيه أنك تفضل أفلام القذارة البشرية وتشتهى زوجة خالك .....الخ، هناك بإختصار ضبابية وتشوش، وبرغم أننى طبيب تناسلية إلا أننى أقول لك إن أدوية تأخير القذف لن تنفعك، وإنما الذى سيفيدك وينفعك هو دواء الطب النفسى.


***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الكبير د. خالد،
لدى مشكلة انا فتاة عندى 24 سنة وكنت على علاقة بشاب ففقدت عذريتى ولكن سرعان ما انهيت تلك العلاقة وذهبت الى احدى الاطباء وحكيت له واجرى لى عملية شد عضلات وتخيط غشاء البكارة. وقال لى اننى صرت فتاة كما كنت ولكنى اخاف واحب ان اتاكد وخصوصا انه قال لى تلك العملية نجاحها او فشلها متوقف على طبيعة جسدك.
اريد اعرف هل صحيح انا عدت فتاة ام لا؟

عزيزتى:
عدتى فتاة بمقاييس علم التشريح وأدبيات الكذب الشرقى المزمن، ولكنك سيدة بمقاييس علم النفس،إذا كنتى تسأليننى عن أنك قد نجحتى فى خداع زوج المستقبل، نعم قد نجحتى.


***


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لنا الشرف يا دكتور بأن تكون مصريا منا وتكون صاحب هذه الثقافة والوعي.
كم افتخر بك وانت تقوم باجابة السائلين من كل البلاد... لكن ما زال مورثنا وثقافتنا واستقبالنا لمثل هذه الامور تبعدنا وتاخذنا ونخجل وتحمر وجوهنا ونحمد الله على ذلك.
قبل ان استفسر دعنى اعبر لك عن احترامى الشديد لشخصك ككاتب وصحفى وانى دائما اشعر بانك اخ واب رائع ومن فترة كانت هناك فقرة فى البيت بيتك عن شاب صحفى وكان يحاوره محمود سعد لا اعرف ان كنت شاهدتا ام لا.المهم كانوا يمدحون فيك مدحا زاد من احترامى وتقديرى لشخصك مما جعلنى اتمنى القاك يوما اذا ربنا آراد ودخلت مجال الصحافة.
المهم اود ان أسأل عن ختان الاناث وما نسمعه عنه ان لم تختن الفتاة سيحدث لها كذا ربما قالت لى امى ذات يوم ستصبح البنت مثل الولد واخذت هذه الكلمات فهمى وتفكيرى لبعيييييد.
واذا اختتنت سيحدث كذا وسمعت ان هذا يؤثر على علاقتها الزوجية.
ثانيا، كان عندى زمان فوبيا من حاجات كتير لكن بفضل الله الذى من عليك وعلينا ومن اجاباتك اطمئن قلبى ولله الحمد لان ما بيا لا يمثل واحد على مليون ممن تجيب عليهم.
ثالثا والاهم.... لا اعرف اين احكى فالصديقات بنفس سنى ولهم مثل تفكيرى امى فعلا! اتمنى ان احكى لها لكن اخشى خوفها عليا وربما تبعدنى مثلى مثل كل فتاة اتمنى ان ارتبط واحب واحافظ جدااا على قلبى لانه لشخص واحد. واتمنى ان يذهب لمن يستحقه فقط وان ذهب يذهب بلا جروح.
من فترة تعرفت على شاب فى احدى المنتديات الفنيه وكان كل منا يظهر اعجابه بكتابات الاخر وكنا نتبادل الرسائل فى هذا المنتدى وبعدها بفترة قليله بدأنا نتحدث من خلال المسنجر تقريبا 5 ساعات يوميا وحقا كان جذابا بكلامه وانسان مثقف وواعى ومحترم.
وكان معسول الكلام خاصة حينما يتحدث عنى وبدأ يُلمح اكثر انه يحبنى او معجب وسألته وقتها بكل جرأة متى حدث هذا ونحن نحكى من اسبوع فقط... ربما سؤال ساذج .. لكنى اخاف ان اجرح قلبى بيدىوقد فعلت، رد علي بانه يمكن ان ترى شيئا الاف المرات ولا تشعر بشىء ومنذ رؤيتك لشىء تتعلق به وتنجذب اليه.
ارسل لى صوره وطلب من ان افعل لكنى رفضت طبعا ثم بعدها طلب ان يقابلنى ايضا. خفت والمشكله انى اظهرت له هذا الخوف وانى لم افعل هذا من قبل وان هذا سيجعلنى لا احترم نفسى رغم رغبتى الشديده ان القاه الا ان خوفى لعب دور البطولة والتقينا امام الجامعه وكنت ولاول مرة فى حياتى اسكت واصمت واسرح وكنت مأخوذة جدا. رغم انى شخصية مرحة جدا ولبقه ولا اطيل الصمت ابدا
وكانت مقابلتى له ذات تاثير سلبى يعنى بالكاد نتحدث مرة اسبوعيا واحيانا انا من اطلب وعندما اسأله ايه سبب التغير يقول لى انت مينفعش تتحبى اللى يحبك هيتبهدل ولازم يخطبك واستنى لما اخطبك انا لسه قدامى طريق مش سهل وانتى كذا وكذا وكذا واى انسان عاقل يتمناكى.
وبعدها باسبوع نتحدث اكيد كل ده يقلقنى ربما تقول انى مثلا لم اعجبه فهذا غير وراد والا كنت فكرت فيه. هو يقول التغير لانى كنت رخمه معاه وكتير كنت بقوله مش هتتكرر تانى _وده حصل بس كان تهريج وهو فهم على مزاجه يا دكتور والله_ وعايز يشوفنى تانى وانا بالطبع رافضه.
انا انسانه رومانسيه جدا انشد حبا ناااادرا افلاطونيا حبا يأخذنى لحدود الشمس ويرمينى لكنى اخفى هذا ببراعة واظهر مرحة نوعا ما حتى اول كلمه قالها لى انتى رومانسيه اوى.
المهم انا بالفعل احبه ولن اذهب واقولها له ابدااا لانى عندما سألته انا بالنسبه لك ايه؟ قالى انا معجب بيكى وبشخصيتك ومش هحبك الا لما تحبينى!!!
لا ادرى ما افعل وانا هنا يزداد شوقى يوما بعد الاخر وهو هناك لا يرغب حتى فى الحديث معى رغم انى فى كل مرة نتكلم فيها اللى هي كل اسبوع بيكون كويس يعنى اسمع كلامه اصدقه اشوف اموره استعجب حبيت اكون بنوته حلوة واظهر بعض مما اخفيه وبعت له مسج وقولتله
i miss u
رد عليا
me not .. hahaha.. cya later
u r silly
وكأنى كنت على قمة اعلى جبل فى العالم وأتى هو يلقى بى من فوقه احبطت واكتئبت ونمت ولم انتظره وهو لم يسأل ايضا ااااااااااااااااااااااااااااااه
عارفه انى تافهه صح؟ ويمكن حكايتى عبيطة بس انا احب وهو له تصرفات غريبه احسه احيانا يحبنى ويرغب بصدق فى الارتباط الرسمى واحيانا احس انى مش على باله اصلا.
اتمنى ان ترد عليا رد من اب لابنته وليس شرطا على الميل او على ايلاف وان كنت اتمنى ان يكون الرد هنا لانها (ثانيا )تخصنى انا ولا تهم احد غيرى.


عزيزتى:
نحن أفشل الشعوب فى الحب، وأخيب البشر فى العواطف!، برغم أن لدينا إسهال شعرى وروائى وفنى فى الكلام عن الحب، نحن نمثل الحب ونرتدى الأقنعة، ويركبنا الخوف والجبن والكذب ونخسر كل شئ تحت دعوى العيب والخجل، لماذا تكتمين حقيقة ما تشعرى به؟، ولماذا هو يناور؟، كل علاقات حبنا إلا خمسة ... ناقصة حتة، فيها ماكياج قبيح، مش عارف ليه؟!، ببساطة اللى فى قلبك يبقى على لسانك بلاش الجدار الشارونى الفاصل بين مشاعرك الحقيقية والتعبير عنها، والفنان صلاح جاهين له كلمة مهمة وهى إن علم اللوع وكتاب اللوع أضخم كتاب فى الأرض، وإحنا كل حياتنا لوع وما فيهاش شئ بجد وحقيقى وصادق، وهى دى مأساتنا.
أما الختان فهو بإختصار جريمة وكارثة، ولا يطبقه إلا مجتمع جاهل ومتخلف.


***

I AM REALY IN NEED OF YOUR HELP. I get very excited when i see a woman, and the sperm can even come out from my penis.
I am afraid that when i will get married, I will have problems with my wife.


عزيزى:
هل ما ينزل منك حيوان منوى حقيقة أم مزى مجرد سائل؟، أعتقد ان ما ينزل منك هو السائل الذى يسبق القذف من البروستاتا، ولن تحدث لك مشاكل منه بعد الزواج إن شاء الله.

***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أولا اشكرك على هذا الوقت والمجهود الذى تبذله من أجل الاخرين.
ارجو من حضرتك الاهتمام بسؤالى لاننى اشعر بالرهبة والخوف الشديد.
انا فتاة ابلغ من العمر 24 عام وامارس العادة السرية منذ عام من الخارج اى من المنطقة الامامية بيدى او عن طريق التليفون المحمول وفى اوقات كثيرة ينزل سائل او مادة لزجة جدا واشعر بانقباضات شديدة وخلال هذة الانقباضات يصاحبنى شعور الخوف من تهتك غشاء البكارة وكذلك شعور الاسى والندم على هذه الفعلة وفى كل مرة اقرر اننى لن اعود لهذه العادة ولكن ارادتى ضعيفة ولن استطيع.
ارجوك اجبنى هل قد يكون غشاء البكارة بسؤ؟

عزيزتى :
الإنقباضات التى تحدث مع الشبق أو النشوة هى إنقباضات داخلية لا تهتك غشاء البكارة.

***



عزيزي الدكتور،
عمري 26 سنة ومتزوجة منذ 3 أشهر وكنت مخطوبة لمدة سنتين، مشكلتي هي أنني لا استطيع الوصول إلى النشوة. كنا نمارس الجنس الخارجي في فترة الخطوبة وكنت لا أصل إلى نشوتي ولكنني كنت أتظاهر أنني أصل ظننت أن الأمور ستكون بخير بعد الزواج ولكن لم يتغير شيء. فبعد ليلة دخلتي عندما كان يحدث جماع كنت انزف وأتألم جدا وبقيت هكذا لمدة شهر. والآن أنا استمتع عندما يكون القضيب في الداخل لكن لا أصل النشوة والمشكلة انه عندما يكون زوجي في الخارج وانتظره بفارغ الصبر أكون مثارة جدا ولكن عندما تبدأ الأمور أتشنج ولا أحس بشي فانا اشعر فقط في أعضائي الخارجية وأما الداخلية فلا اشعر بها وإذا أردت الوصول إلى نشوتي فعلا زوجي فعل ذلك باصابعه وعند الوصول إلى النشوة يضع عضوة في الداخل. مع العلم أنني أخبرت زوجي بمشكلتي فقال أن غالبية النساء تصل إلى النشوة بهذه الطريقة. بدأ الموضوع يؤثر بي جداً فانا أريد أن أكون طبيعية وبدأت ارفض أن أصل إلى النشوة بهذه الطريقة وزوجي أصبح ينزعج من الموضوع وأنا خائفة جدا لأنني لا اشعر بأعضائي الداخلية، فما هو الحل لمشكلتي مع العلم أنني لم أمارس العادة السرية إلا أربع مرات في حياتي ومن فترة بعيدة جدا.

عزيزتى:
عدم الوصول للنشوة مشكلة تحدث كثيراً بل يمكن أن نقول أنها أشهر المشكلات الجنسية النسائية وأكثرها تكراراً، ولا بد من السؤال عن أول علاقة أو إصطدام بالجنس فى المراهقة، ولا بد من معرفة هل حدث ختان؟، هل صاحب أول دورة شهرية فزع ورعب؟، هل تربية البيت كانت تبث الخوف من الجنس الآخر؟....الخ، ومادمتى قد وصلتى إلى النشوة من خلال مداعبة أصابع الزوج إذن المسألة العضوية مستبعدة، ولا حل إلا بالبحث عن الجذور النفسية للمشكلة.

***

السلام عليكم .....
دكتور اولا اقدم لك كثير الشكر على المعلومات المفيده التى تقوم بمدها الينا.
عندى سؤال ...انا فى مره استحلمت وعند استيقاضى وجدت تكتلات مع السائل المنوى. هل هذا مرض ؟؟!!
شكرا لقرائتكم الرساله .....
ارجو الرد على السؤال والاستفسار.

عزيزى:
عند الإحتلام من الممكن أن ينزل السائل المنوى متكتلاً دون مرض أو شئ مستغرب.


***

السلام عليكم
شكرا دكتور خالد على اتاحتك لنا هذا المتنفس للهموم الاسريه.
انا شاب عمرى 22 سنه .بى وامى اولاد عم. ابى توفاه الله ولكن كان عنده مرض السكر والضغط والقلب. والكثير من العائله مصاب بالسكر والضغط والقلب فهل ممكن ان اكون مصاب باحد هذه الامراض؟ علما بانى اشعر ان قدمى كان بها تنميل لا استطيع ان اشرحلك ما بها بالضبط.عندى مرض حمى البحر الابيض المتوسط .
افعل العاده السريه من قبل البلوغ. انا حاسس ان عندى ضعف عام احيانا يغمى عليا وانا واقف واقع على الارض. طول قضيبى 12 سم عند الانتصاب عندى سرعه قصف وضعف انتصاب ما هو العلاج وانا قرأت ان الحيوان المنوى الواحد يحتاج الى 60 يوم حتى يكتمل تماما وان من يفعل العاده السريه قد تقل الحيوانات المنويه بكثره عنده مما يحتاج الى مئات السنين حتى يعوض ما فقد فهل يستحيل ان ينجب من يفعل العاده السريه ولقد سمعت من دكتور ايضا ولكن بصوره ليست مباشره ان من يفعل العاده السريه تبدا اعصابه فى الضعف وقد ترى يده ترتعش واصابعه وانا اشعر بذلك فهل هذا صحيح؟
انا خائف ان اقبل على اى خطوه من خطوات الزواج.
اسف لاطالتى عليك ارجوك يادكتور الاجابه على جميع الاسئله باستفاضه وارجو أن تكون اجابتك على اميلى لانى مشغول نوعا ماولا مانع من ذكرها على ايلاف حتى تعم الفائده ولكن دون ذكر اميلي.
مشكور على سعه صدرك وجعل الله ذلك فى ميزان حسناتك.

عزيزى:
أعتقد أن من شرح لك هذه المبالغات عن العادة السرية ليس طبيباً، أو على الأقل هو ممن جعل الأوهام والأساطير مقدمة على العلم، وبالطبع من الممكن أن تنجب برغم ممارستك للعادة السرية، وضعفك راجع لأنيميا البحر الأبيض المتوسط، وهو مرض مجهد بالطبع.

***

Dear Dr.
I have a question about my son . He is 10 years old، about 50 kg weight,
but his penis is not more than 4cm when arise. Is this normal in his age?
What can we do? Kindly advice us. Thank you .
Best Regards.


عزيزى:
هذه ملاحظة مهمة طالما أرقت الأسر العربية وأزعجتهم على مصير أولادهم، إبنك بدين نوعاً ما، ومن الممكن أن يكون وراثياً تركيز الدهون عنده فى منطقة البطن والحوض، وتتراكم على منطقة القضيب، وتخفى معظمه تحت كتل الدهون، فمن المهم أن يمارس الرياضة لكى ينقص وزنه.

***

أنا /ك.ف..مهندس كمبيوتر (مصر)متزوج منذ 9 شهور وزوجتي حامل وفي الشهر السادس وأبلغ من العمر 24 عام وعندي مشكلة محرجة ولا أستطيع البحث عن جواب لهذه المشكلة بسبب خجلي الذائد ..
المشكلة هي أنني سريع الإنزال أثناء عملية الجماع وكنت أمارس العاده السرية في الصغر بكثرة وكنت سريع الشهوة حتى لو رأيت صوره نصف عريانة كنت أثار لدرجة أنني كنت أخشى أن يكون هذا سبب في عدم الإنجاب ولكن الحمد لله حدث حمل بالفعل مع أنه تأخر لمدة 3 شهور وكانت أطول وأصعب 3 شهور بسبب القلق. فأنا ليس لي علم بكيفية العلاج من سرعة الإنزال حرصاً على خوفي من تداول الأدوية على أن أتعود عليها ويبقى حياتي كلها أدوية ولا يمكن الجماع بدونها وتبقى مشكلة وسمعت في سؤال وجواب من سيادتكم إلى أحد السائلين عن موضوع تمرينات (وإعمل تمرينات بسيطة للعضلة القابضة فى المثانة مما يساعدك على تأخير القذف، وهو تمرين بسيط :إجعل هذه العضلة منقبضة وهى العضلة التى تنقبض عند كتم البول( ولا أعرف معني هذا فهل من علاج أو نوع معين من الأدويه بشرط عدم التعود عليه.. أرجو الإفاد لأن هذا الموضوع يسبب لي حرج أمام زوجتى وأخشى الأنانية في الاستمتاع ..
أرجو الإفاده على الإيميل الخاص بي وفي أسرع وقت. ولسيادتكم جزيل الشكر،، ك.ف مصر


عزيزى ك.ف:
التمرين بسيط وسهل، وإن كنت تراه صعباً أو غير مفهوم، فالأدوية التى تعالج سرعة القذف كثيرة منها اللوسترال والسيبرالكس والسيرميون.


***


حضرة الدكتور خالد،
اشكر لك جهودك بمساعدة الغير من خلال موقعكم الكريم.
قصتي طويلة ولكن ارجو ان تاخذ بالنظر واتمنى موافاتي بالحل.
انا سيدة متزوجة عمري 27 عاما وقد تزوجت من 5 سنوات من بعد قصة حب طويلة وقوية بيني وزوجي. المسألة المعقدة في حياتي هي تنافر في طريقة الارتباط الجسدي بيني وبين زوجي الى درجة اني بقيت عذراء فترة سنتين بعد الزواج ولجأت بعدها لفض غشائي بنفسي وذلك ناتج عن اسلوب زوجي الهمجي والبربري بالتعامل معي. ففي اول ليلة اول شيء فعله هو محاولة فتحي بدون خلق اي جو للاثارة. فكل ما يفعله هو وضع عضوه في داخلي من دون اي مقدمات وهذا الشيء الذي جعلني اخاف من اول محاولة حين شعرت بالالم فاصبحت دائمة التوتر كلما شعرت انه حان موعد الاغتصابوهو فعلا حالة اغتصاب فكان حين يحاول ويراني متوترة ياجل الى ليلة اخرى وهكذا استمريت سنتين على هذه الحال وانا عذراء وكانت علاقتنا الجنسية تقتضي بالممارسة الخارجية وكما اشدد بالذكر ان كل ذلك كان يحصل دون اية مداعبات او اثارة لي حتى اني منذ تزوجته لم يقبلني ابدا. كما جعلني اشك بنفسي وبخوفي وظننت ان المشكلة عندي وحاجتي لطفل يملى حياتي جعلتني افض بكارتي بنفسي وذلك من خلال ادخال اصبعي تدريجياولكن المشكلة الان اصبحت نفسية عندي فانا الان انجبت واصبحت امارس حياتي الجنسية الطبيعية لكن الكآبة التي تحصل لي لحظة الاتصال جعلتني اكره نفسي واكره الجنس واسلوب زوجي بعدم المبالاة لمشاعري قضى علي نهائيا. فمرات اكون نائمة واستيقظ عليه يدخل عضوه في داخلي حيث ان فترة الاتصال الجنسي لا تدوم اكثر من دقيقة واوقات اقل صدقنيواظن هذا ضعف عنده وينتهي ويعود ليكمل مشاهدة التلفاز ويتركني وحدي غارقة بدموعي ويأسي كما وانه لا يقترب الي الا بالشهر مرة او مرتين في اكثر الاحيان وكما ذكرت دون مغازلة ولا مقدمات بالرغم من اني فائقة الجمال واحافظ على كامل انوثتي ونظافتي الداخلية والجسدية وانيسيدة ملفتة للنظر اجتماعيا وحضوري مميز وهو يعلم ذلك.لا ادري كيف اتعامل معه لأنه سطحي جدا ولا يوجد حوار بيننا فلجأت لمحاورته لكنه سطحي واخاف ان حديثي معه يمس رجوليته لأن لديه عقدة الرجولية كما انه دائم العصبية والتوتر.
ارجو ارشادي بطريقة ما اتعامل مع زوجي بها او اذا كانت المشكلة عندي وانا اجهلها ارجو التفصيل لأن فعلا علاقتنا الزوجية اصبحت على شفير الهاوية.
ارجو الرد السريع


عزيزتى:
كثير من العلاقات الزوجية فى عالمنا العربى هى إغتصاب مشروع بمباركة المجتمع، فليس لزاماً أن يكن الإغتصاب بين إثنين غير متزوجين فمن الممكن جداً ومن المتكرر جداً أن يحدث بين متزوجين، إن رجالاً كثيرين يتعاملون مع المرأة كما يتعاملون مع المرحاض، نزول سائل فى وعاء، ما يفرقش الوعاء ده من السيراميك أم من اللحم والدم والأعصاب، الجنس بالنسبة لك دائرة جهنمية من الإحباطات، ولا بد أن يعرف أن جسدك يحتاج الحنان والرفق قبل الرغبة البيولوجية المحضة.

***

عزيزي دكتور ايلاف،
انا فتاه ابلغ من العمر 19 سنة مخطوبة وزواجي بعد حوالي الشهر والنصف. المشكلة ان خطيبي يشتكي من ان العضو عنده ضخم جدا ويخشى ان يسبب هذا مشكلة في الجماع فيما بعد وصارت هذه المشكلة تؤرق حديثنا كلما جلسنا سويا ارجو ان تفيدنا فيما يعكر صفونا ولك جزيل الشكر.
ملاحظة:حاولت البحث في المواقع الصحية التي تتحدث عن الثقافة الجنسية فلم اجد سوى عن صغر حجم القضيب ارجو افادتنا سريعا.


عزيزتى:
عندما تلدين سيمر من خلال مهبلك جنين وزنه عدة كيلوجرامات، فهل قضيب خطيبك أضخم من الجنين؟!!!، أعتقد أنها إجابة منطقية ولا داعى للإنزعاج.

***


بسم الله الرحمن الرحيم
الدكتور الفاضل / خالد المحترم
عيد مبارك وكل عام وانتم بالف خير ودمتم منارا للعلم والدواء.عندي سؤال وارجو من سيادتكم التكرم بالااجابة عليه.
سؤالي هو من خلال قرأتي لعدة مواضيع استنتجت ان مهبل المرأة ذو فتحه دائريه واريد ان اعرف كم يبلغ قطر هذه الدائره لو تكرمتم وهل يمكن لقضيب قطره 5 سم ملى هذه الدائره؟
وتقبلو خالص تحياتي.
بسام - اليمن

عزيزى بسام:
ليست هناك المقاييس الثابتة المحددة التى تتخيلها، وبالطبع من الممكن أن يدخل هذا القطر فى المهبل.


***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دكتــور خالدالمحتـــرم،
ارسل رسالتي لك لاني في قمى الحيــــرة.
أنا بنت وجميع البنات والنساء يحبون النظافة بشكل عام اي ان نتف الشعر من الجسم يجعله انعم وانظف بذات (الحـــلاوة) اي الشيرة استخدامها كثير عندنا في الخليج.
سؤالي هنا عن المنطقة الحساسة واسمحلي على هذا السؤال دكتور.
هل يسبب النتف في هذا المنطقة (العانة) ترهل وبرود جنسي في المستقبل وهل يؤثر على غشاء البكـــارة لانه استخدام الحلاوة مؤلمة بس انظف من الحلق ومن سنة نبينا محمد صلى الله وعليه وسلم نتف الابط وحلق العانة. بس الحلاقة يسبب الحكة وظهور الشعر بسرعة مع الاحمرار والحبوب واسمرار المنطقة.
اريد اعرف اذا الحلاوة له تأثير سلبي على الرحم وغشاء البكارة.
وشكرا لك دكتور خالد .
وارجو الرد باسرع وقت .. جزاك الله خيرا
رورو



عزيزتى:
لا يوجد أى تأثير.

***

عزيزي الدكتور خالد،
انا شاب عمري ثلاثين عاما اجريت عملية دوالي منذ 10 سنوات حيث كان عدد النطاف 150000وانا مقبل على الخطوبة ولكن بعد التحليل وجدت العدد اصبح مليون فقط وعند اعادة التحليل كان العدد 200,000 مع العلم ان نسبة سكر الفركتوز منخفضة للغاية انا حاليا اعاني من مشكلة كبيرة ولا اعرف ما العمل فانا احب الفتاة اللتي اريد خطبتها.
هل انا مصاب بالعقم بصراحة ام هناك حل لمشكلتي؟؟؟؟؟؟؟؟


عزيزى:
هذه الأرقام غير مطمئنة، حاول أن تعمل دوبلر مرة ثانية لأن الدوالى من الممكن أن تكون قد عادت مرة ثانية، ومن المهم الإطمئنان على الحويصلات المنوية لأنها هى التى تفرز الفركتوز الذى تركيزه فى السائل المنوى ما بين 120-450 مجم \ دى ال ونسبه اقل من 120 تعنى وجود انسداد فى الفتحات المنويه فى قناة مجرى البول الخلفيه او عدم وجود حويصلات منويه خلقيا وخاصه عندما يكون حجم السائل الخارج قليل وقليل اللزوجه.

***

الدكتور خالد المحترم،
نشكر لك هذ الموقع الذي يعطينا ما نحتاج اليه من معلومات حرمنا منها من قبل اهلنا ومجتمعنا الشرق اوسطي المحافظ ومع الاسف فقد تعلم كثير من الشباب والشابات واكتسبوا الخبرة عن طرق الغير المشروعة والرخيصة اضافة الى صحبة السوء ولكن بفضل الله ومعلوماتك ورسائل القراء نتمنى ان يستفيد الاغلبية منها.
مشكلتي تكمن في ان اهلي كانوا يخافون علي كثيرا عندما كنت صغيرا وكنت ضعيف البنة واتعرض للامراض والالتهابات الرئوية بسرعة نظرا لاصابتي بمرض الربو مما جعلهم يتجنبون اخذي لتختيني (عمل الختان)...ولا ادري ان كان هذا سبب قد ادى الى كثرة ممارستي العادة السرية والتي لاتقل عن 2-3 مرات يوميا حيث اشعر احيانا بغرائز حيوانية ولكن بعد فترة ممارسة زادت عن ال 7 سنوات بدات اشعر بتضائل قدراتي...
لدى سؤالان.. الاول ما رايكم في الختان (اعلم انه سنة نبوية وشبه مفروض شرعا) هل اعمله الان وقد اصبحت ابن 28 سنة؟ ام هل ابقي الحال كما هو عليه وان بقيت فهل من اضار ومخاطر؟
اما بالنسبة الى السؤال الثاني ما هي الفترة الزمنية التي من المتوقع بعدها ان اعود الى الحال الطبيعية ولا اعاني من سرعة القذف بعد ترك العادة السرية؟ وهل سببها عدم تختيني اي الشهوة الزائدة..
ارجو التفضل بالاجابة على اسئلتي ولكم جزيل الشكر والتقدير
المرسل ... سعيد / لبنان


عزيزى:
قرار ختان الذكور قرار دينى بحت وليس قراراً طبياً، والبعض يقول أن ختان الذكور من الممكن أن يقى من السرطان... إلى آخر هذا الكلام ولكن هذا الكلام مختلف عليه بشدة فى الأوساط العلمية، وأعتقد أننا أحياناً نضخم من الأخبار التى تخدم طقوسنا الدينية وتصبغها بصبغة علمية، أما علاقة الشهوة الزائدة والغرائز الحيوانية بعدم الختان، فهى علاقة غير صحيحة.

***

الدكتور خالد المحترم
كل عام وانتم بخير
اخي الفاضل،
ارجو منك شاكرا مساعدتي في مرضي الذي اصبت به منذ خمسة اشهر ولم يعطى لي اي دواء هنا حيث لم يشخصوه كما يشخصه اطباءنا الأجلاء امثالكم ولا ادري ماذا افعل وارفق لك صور التقطتها توضح اكثر عن مرضي، المرض بدء ببقع حمراء على رأس القضيب ثم تقرح قرحة واحدة اسفل رأس القضيب كما ظهرت قلاعات 7 في الفم اللثة والسان تشبه التي ظهرت على القيب، وانا قرأت عن عدة امراض ولا ادري اين اذهب ومن يعالجني، علما ان تقرحات الفم كانت تأتيني وتذهب منذ ان كنت شابا وتعود بعد فترة، واحيطك علما باني متزوج ولي خمسة ابناء وعمري 57 سنة وانا مؤمن ومحافظ، ارجو منك مساعدتي واعلامي عن مرضي وطرق معالجتي لأني امر في ظرف قاس جدا كما ارجو منك اعلامي ان كنت تحتاج الى اجراء بعض او نوعا معينا من فحوصات الدم كماارجو منك اشعاري عن هذا المرض ومخاطره المستقبلية.
المخلص
ابونور
السويد

عزيزى أبو نور:
ماعندك يطلق عليه متلازمة بهجت Behcet's syndromeوهذه بعض المعلومات عنه المنقولة من مواقع الأمراض الجلدية:
مرض بهجت سمي كذلك تخليدا للدكتور ( بهجت الهلوسي) الطبيب التركي الأصل في جامعة طب استانبول، الذي وصفه rlm;واكتشفه عام 1937، علما أن الإلمام بأغراضه كانت معروفة من أيام أبقراط (أبو الطب). ينتشر هذا المرض بكثرة في دول rlm;rlm;(الدرب الحريري) (SILK ROUTE lrm;rlm; ) الذي يمتد من الشرق الأوسط إلى الصين، ويشمل دول الشرق الأوسط والأقصى معاrlm;rlm;، وفي هذه الدول يصيب هذا المرض الرجال أكثر من النساء، وأما في دول العالم الأخرى فيوجد هذا المرض بنسبة أقل rlm;ويصيب النساء أكثر من الرجال .
يعتبر مرض بهجت من الأمراض المناعية المزمنة والتي ترافق المريض مدى الحياة، وهو عبارة عن التهابات في الأوعية rlm;الدموية قد تمتد لتصيب جميع الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم المختلفة، تبدأ أعراض هذا المرض بالظهور في العشرينات rlm;والثلاثينات من عمر المريض، ولكنه قد يصيب كل الأعمار، يمر المرض بحالتين متعاقبتين على الدوام، الأولى الحالة الحادة والتي rlm;تظهر فيها الأعراض، والثانية الحالة الكامنة والتي تختفي فيها الأعراض، وتتعاقب هاتان الحالتان باستمرار، وتبعا لذلك فقد نجد rlm;مريض يعاني من الأعراض بصفة دائمة أو دورية، وكذلك ربما تكون الأعراض قوية ومؤلمة وربما تكون خفيفة، يصيب هذا rlm;المرض الأوعية الدموية من شرايين وأوردة، وكذلك قد يصيب شبكية العين، الدماغ، المفاصل، والأمعاء.rlm;
ومن أهم العلامات التشخيصية لهذا المرض هو التقرحات المتكررة في الفم، وغالبا ما تكون مؤلمة ومزعجة للمريض وغير rlm;فيروسية الأصل، وهذه عادة ما تحدث عند كل المرضى بهذا المرض، وإضافة لذلك تظهر بعض أو كل العلامات الثلاث التالية:
1. تقرحات في الأعضاء التناسلية مشابهة لتلك التي ظهرت في الفم
2. التهابات في بعض أو كل أجزاء العين
3. التهابات وطفح جلدي

فظهور علامتين من الثلاث السابقة إضافة إلى تقرحات الفم يؤكد التشخيص لهذا المرض، وقد تظهر أيضا علامات أخرى تساعد rlm;على تأكيد التشخيص في بعض المرضى، ولكن ليس شرطا ظهور كل هذه الأعراض، وهي ما يلي:
1. التهابات في الأوردة تحت الجلد
2. تكون خثرات وتجلط للدم في الأوردة تحت الجلد
3. انسداد في الأوعية الدموية rlm;
4. صعوبة في الحركة، الكلام، وضعف الذاكرة ( علامات تأثر الجهاز العصبي المركزي) rlm;
5. صداع عنيف وتصلب الرقبة
6. آلام شديدة في المفاصل قد تؤدي إلى عدم القدرة على الحركة
7. مغص، إسهال، براز مصحوب بدم، تقرحات في جميع أجزاء الجهاز الهضمي rlm;
8. مشاكل في عمل الكلى
9. التهابات في الرئتين والحويصلات الهوائية
10. تعب عام في جميع أنحاء الجسم وهزال rlm;
11. عدم انتظام في عمل القلب مثل تسارع أو تباطؤ دقات القلب

حتى الآن لا يعرف بالتحديد ما هو السبب الرئيسي لهذا المرض، ويعتقد البعض أن عناصر البيئة الخارجية، أو فيروس مجهول rlm;الهوية، أو ربما بكتيريا، قد تؤدي إلى ظهور الأعراض عند الأشخاص الذين يحملون الصفات الوراثية لهذا المرض.rlm;
لسوء الحظ، فحتى هذه اللحظة لا يوجد شفاء كامل من هذا المرض، والأدوية المستعملة هي من أجل السيطرة على الأعراض، rlm;وعدم تفاقم المرض ومن أجل منع تطور هذه الأعراض والوقاية من مضاعفات المرض الخطيرة مثل، العمى، وعدم القدرة على rlm;الحركة، ومن المفيد هنا أن نذكر أن الأدوية إضافة إلى الراحة، والقيام ببعض التمارين الرياضية، تعمل جميعها مع بعضها البعض rlm;للوصول إلى الهدف السابق . أما الأدوية المستعملة فهي تقسم إلى قسمين هما:
middot; الأدوية الموضعية ( الدهانات والكريمات ) :
تدهن هذه الأدوية مباشرة على التقرحات لتخفيف الألم، وغالبا ما تحتوي هذه rlm;الكريمات على الكورتيزون الذي يخفف الالتهابات، وكذلك على مخدر موضعي لتخفيف الألم .rlm;
middot; الأدوية الفموية
تعمل هذه الأدوية على تخفيف الالتهابات وعلى تثبيط التفاعلات المناعية الذاتية وتخفيف الأعراض، ومن rlm;هذه الأدوية ما يلي rlm;
1. مشتقات الكورتيزون، مثل البريدنيزولون PREDNIZOLONE
يجب اتباع تعليمات الطبيب أو الصيدلي rlm;بشأن هذه الأدوية، ويجب أن ينتبه المريض إلى عدم وقف أخذ هذا الدواء فجأة لما لذلك من مخاطر كبيرة على الجسم، وكذلك على المريض rlm;مراجعة الطبيب إذا ما حصل أي مضاعفات لهذه الأدوية .rlm;
2. مثبطات المناعة الذاتية . وغالبا ما يلجأ لها الأطباء إذا ما تأثرت العين أو الجهاز العصبي المركزي عند المريض من rlm;مضاعفات المرض، ومن هذه الأدوية التالي
AZATHIOPRINE
CHLORAMBUCIL
CYCLOSPORINElrm;
COLCHICINE
في معظم الحالات من هذا المرض يتم السيطرة المطلقة عليها بالأدوية، الراحة، والتمارين الرياضية، ويعيش المريض حياة rlm;طبيعية وعادية جدا، شريطة اقتناعه وتفهمه لطبيعة المرض وضرورة التعايش معه، وتناول العلاج ومتابعة الطبيب، وغالبا ما يتم rlm;السيطرة على الأعراض ويمنع تفاقمها بعد فترة من بدء العلاج قد تصل من 1 rlm;lrm;ndash;lrm;rlm; 2 سنة، وتخف حدة الأعراض بعد هذه المدة بشكل rlm;ملحوظ، وفي هذا الإطار يجب التركيز على تناول الدواء بانتظام والالتزام بتعليمات أخذه، الراحة، القيام ببعض التمارين الرياضية rlm;ذات العلاقة بهذا المرض .rlm;

***

مرحبا يا دكتور،
انا متزوجة وعمري 25 سنه وزوجي 35 سنه ولم ارزق بطفل لان زوجي لا ينجب اطفال لانه اكتشفنا هذا بعد 3 سنوات من الفحوصات والتحاليل بعدها بسنتين رزقنا بطفل عن طريق طفل انابيب وقد اخدت الادويةوتحملت الابر في بطني في سبيل اسعد زوجي . والان عمر الطفل سنة واحدة والان يطلب مني زوجي ان اخضع لعملية ثانية لانجب طفل ثاني.مشكلتي يا دكتور زوجي تغيرت اطباعه واقل ما اتكلم معه لا يتحملني ويبدأ بضربيواهانتي لسبب وبدون سبب وعلى مشاكل كلش بسيطة امام ابنتي وانا لم اتحمل اكثرواناارفض ان اعمل طفل انبوب ثاني لانه لم يقدر تضحيتي معه طيله الخمس سنوات. فمادا افعل يا دكتور ارجو ارجو الرد.


عزيزى:
أحياناً يصاب الرجل العربى بأعراض الخرس الزوجى ما بعد الإنجاب!، فهو قد حقق غرضه الضيق من الجنس وكفى وهذا خطأ كبير ومدمر للعلاقة الزوجية، فالجنس ليس إنجاباً فقط، ولكنه تواصل وحميمية وبحث عن التحقق فى علاقة جميلة.

***


السلام عليكم دكتور
اريد منك جواب على مشكلتي بحيث انني فتاه مطلقه منذ سنه وكنت اكره الجنس مع زوجي. وقد تزوجتالان ولكن المشكلهالان اصبحت شهوانيه جدا جدا و دائما افكر بالجنس واريد اكثر من رجل بنفس الوقت وزوجي اصبح مرهق جدا مني ولم يعد الان يكفي لاشباع رغبتي المجنونه واصبحت احب واتمنى معاشرة البنات او ان اكون مع مجموعه او ان ارى شاب يجامع شاب وما شابه. انا دائمة التفكير وهذا شغلي الشاغل حتى انني اعاني من اكتئاب وتعب وشبق جنسي شديد. ارجوك المساعده.

شكرا ه ب ب

عزيزتى :
البعض يطلق على ما تعانين منه إسم النيمفومانيا وهو تعبير غير علمى وغير دقيق.
النيمفومانيات NYMPHOMANIA هي المرادف الأجنبي لكلمة السودة وهى كلمة يعتبرها الأطباء الآن غير علمية وغير دقيقة وسنتعرف فيما بعد على أسباب نفيهم لهذه الكلمة من قاموسهم العلمي، والنيمفومانيا كلمة مكونة من جزئين الأول NYMPH ومعناها حورية والثانىMANIA وهو الهوس، وبذلك يكون معناها هوس الحوريات، والحورية أو النيمف هي واحدة من آلهة الطبيعة اليونانيات وهى كما يعرفها د.عبد المنعم حفني في موسوعته quot;فاتنة الجبال والمروج والمياه التي تقوم بإغراء الرجال ومضاجعتهم، وتجامع الرجال حتى يسقطوا من الإعياء، ويتعاقب عليها الرجال فما تشبع ولا ينطفئ شبقها ولا ترتوي شهوتهاquot;، وأحياناً ما يطلق عليه KYTHEROMANIA والكيثيرية هي أفروديت معبودة الجنس التي كانت أيضاً لا تشبع من الجنس لدرجة أنها في الحكايات الأسطورية ضاجعت أباها وأنجبت منه أدونيس فلما أصبح شاباً أغرته وضاجعته هو الآخر إلى أن تم اغتياله بسببها، وامتد هذا الوصف لنساء شهيرات في التاريخ مثل كليوباترا وكاترين العظمى وزوجة الإمبراطور الروماني كلاوديوس. وقد يتجه هذا التأجج إلى نفس الجنس من النساء مثل الشاعرة سافو التي كانت تضاجع نحو عشرين إمرأة يومياً، ويقابل النيمفومانيا النسائية الساتيريازس SATYRIASIS عند الرجال وهو من آلهة الغابات عند الإغريق ويشبهونه بالحصان الهائج الشبق على الدوام، وقد دخل هذا المصطلح عالم الطب على يد الطبيب الفرنسي Bienville في عام 1771 وأدرج تحت هذا المصطلحت النساء اللاتي تحلمن أحلام جنسية أو تمارسن العادة السرية أو تقرأن الروايات الإباحية ...الخ، وتصاعدت حدة حمى حصار الرغبة الجنسية في العصر الفيكتوري المتزمت والذي وضع أطباؤه أجندة لعلاج زيادتها بداية من تغطيس المرأة المريضة من وجهة نظرهم بالطبع في حمام بارد مع استعمال الحقن الشرجية أو دود العليق الذي يمص الدم من المنطقة المتهيجة حول المهبل وإنتهاء ببتر البظر كما نفعل نحن الآن فى الختان. كما تحدثت الثقافة الغربية القديمة عن الرغبة الجنسية للمرأة، تحدث العرب أيضاً عنها ربما بشكل مفصل يتفوق على تنيسي وليامز في مسرحيته الشهيرة قطة فوق صفيح ساخن، فقد أطلق عليها العرب لفظ الغلمة، ووصفوا صاحبة هذه الشهوة في المعاجم العربية بالغليمة، ويسمونها أيضاً الهجول لأنها ذات متاع طويل واسع، ومن صفاتها أنها قعرة لا تكتفي إلا بالمبالغة في الولوج، وقيل أيضاً في تفسير القعرة لأنها تجد الغلمة إلا في قعر الفرج، وقيل أنها يسمع لها صوت عند النكاح ويسمونها لذلك الخبوق، والخبق هو الصوت، وقيل هي تزخ الماء عند الجماع، وقيل هى المصوص التي يمتص فرجها قضيب الرجل وماءه جميعاً، وهى الحارقة التي يشتد إنقباضها عند الشبق، ووجه الغليمة عند العرب يصفونه بأنه مسفوط دائماً، وصوتها به جرأة وله رنة فاجرة وهى كثيرة الحركة ماجنة إذا ضحكت، جهور أي قليلة التستر، ومغناج..... إلى آخر هذه الصفات التي إن دلت على شئ فإنها تدل على أن الجنس قد إحتل مكانة كبيرة عند العرب وأن الحديث التفصيلي فيه لم يكن عيباً أو حراما.ً قال عالم الجنس الشهير ألفريد كينزي في تعريفه للمرأة التي تعانى من النيمفومانيا quot;إنها إمرأة تملك قدرة جنسية أكثر منكquot;، وهنا تبرز قضية النسبية والنظرة الشخصية والحكم الذاتي في مسألة الممارسة الجنسية، ويطرح السؤال بقوة ما هو الطبيعي وماهو المبالغ فيه في الجنس؟، ومن الذي يحكم على هذه المرأة بأنها تمارس الجنس بكثرة والأخرى تمارسه بإعتدال؟، وما هو مفهوم الإعتدال؟، علامات إستفهام كثيرة جعلت علماء الجنس يخرجون هذا المصطلح من قاموسهم الطبي ويصفونه بأنه تعبير غير علمي ويفتقر إلى الدقة العلمية، والأصح أن نطلق عليه إدمان الجنس إدمان الجنس يختلف عن النيمفومانيا، ويصنفه الأطباء تحت راية المرض العقلي، ولا علاقة له بازدياد الرغبة الجنسية عند المرأة والتي لم تعد تهمة الآن، فمدمنة الجنس لا تبحث عن الجنس من أجل رغباتها الجنسية ولكن لرغبتها في تدمير نفسها وإيذائها، وهي تمارس الجنس بدون حب أو حميمية، تمارسه كوسواس جنسي قهري، وهذا الإدمان المرضى ليس له علاقة بالدافع أو الرغبة الجنسية بالضبط كما أن البوليميا أو إدمان الأكل ليس له علاقة بالجوع أو إدمان الكحول ليس له علاقة بالعطش.


[email protected]

للاجابةعلىأسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم الى العنوان التالي فقط:

[email protected]

وستتم الاجابة في الموقع في قسم الصحة

quot;الاعداد السابقةquot;

أجوبة دكتور إيلاف 74

أجوبة دكتور إيلاف 72

أجوبة دكتور إيلاف 71

أجوبة دكتور إيلاف 70

أجوبة دكتور إيلاف 69

أجوبة دكتور إيلاف 68

أجوبة دكتور إيلاف 67

أجوبة دكتور إيلاف 66

أجوبة دكتور إيلاف 65

أجوبة دكتور إيلاف 64

أجوبة دكتور إيلاف 63

أجوبة دكتور إيلاف 62

أجوبة دكتور إيلاف 61

أحوبة دكتور إيلاف 60

أجوبة دكتور إيلاف 59

أجوبة دكتور إيلاف 58

أجوبة دكتوب إيلاف 57

أجوبة دكتور إيلاف 56

أجوبة دكتور إيلاف 55

أجوبة دكتور إيلاف 54

أجوبة دكتور إيلاف 53

أحوبة دكتور إيلاف 52

أجوبة دكتور إيلاف 51

أجوبة دكتور إيلاف 50

إيلاف في
RT

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف

أضف تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.