قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انا فتاه ابلغ من العمر العشرين عاما. بالفتره الاخيره بدأت باستخدام العاده السريه ولكني لم اقرب الي عضوي اي نوع من الادوات ولم المسها حتى بيدي وانما بالشرشف والملابس التى البسها وذات يوم اذ بي اتفاجئ بوجود قطرات دم على ملابسي الداخليه ومع العلم باني لست بوقت الدوره وهذا الدم لونه مميز مقارب للوردي واخاف ان يكون من غشاء البكاره. فهل يعني هذا اني فقدت عذريتي؟ افيدوني باقرب وقت ممكن ولكم جزيل الشكر فانا في رعب من يوم حدث هذا.
والسلام

عزيزتى:
هناك إضطرابات كثيرة للدورة الشهرية غير مرتبطه بفض الغشاء، وهناك أسباب عديدة لاضطرابات الدورة الشهرية، منها:
1ـ الاضطرابات النفسية.
2ـ نمط التغذية والمواد الدسمة.
3ـ التدخين.
4ـ اضطرابات الغدة النخامية.
5ـ اضطرابات المبيضين.
6ـ أكياس المبيض.
7ـ أسباب مجهولة ولا داعى للقلق لأننى أرجح الجانب النفسى.

***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
انا فتاة ابلغ من العمر 18 وساتزوج ان شاء الله بعد 5 اشهر. اعاني من مشكلة
منذ اربع سنوات وتسبب لي ارق وبصراحة جعلت حياتي جحيما واحتاج لمساعدة شخص عاقل وفاهم وعلى قدر من العلم.
لدي فوبيا من ان اكون غير عذراء او فقدت غشاء البكارة وذلك لانه في بدايه بلوغي و نزوول العادة الشهرية عندما كنت اريد ان اتاكد من الدورة ستاتي ام لا كنت ادخل صبعي بأكمله لاتاكد. ولكني لا اتذكر انه خرج دم او شيء من هذا القبيل. وبعد ما كبرت بفترة وبدأنا ندرس في المدرسة عن العفة وعن عشاء البكاره في كتاب الاحياء ادركت هذه الحقيقة حيث لم يكن عندي اي خلفية عنها. وبعد ذلك سالت اختي الكبيره واخبرتني ومنذ ذلك الوقت اشعر باني لست في امان وبخوف وفكرت ان اذهب للطبيب لافحص ولكن لا احد يعلم غيري وكيف ساذهب لوحدي لا اعلم ماذا افعل.
اشعر ان موعد زواجي يقترب واخاف ان اكون فقدت الغشاء. فماذا افعل حيث ان مجتمعنا تقليدي واهل العروس والعريس يطلبون دليل عذرية الفتاه ولا استطيع ان اصارح احد واخاف ان اتهم بشيء لم افعله وان يدمر هذا الامر بدايه حياتي. اشعر اني لا استطيع احتمال الامر فهو يسيطر على تفكيري. ارجوك ساعدني دكتور ارجوك ان تجيبيني على ايميلي الشخصي باسرع وقت. احب خطيبي كثيرا ولا اريد ان اخسره لهذا السبب واحلم ان يكون هو من يفض غشاء بكارتي الذي يدل على اخلاقي وعفتي وطهارتي.

عزيزتى:
أطلقتى أنتى الإسم المناسب على حالة تعانى منها معظم فتيات الشرق وهى فوبيا الغشاء وهى تمثل ثلث ما يصل إلى من رسائل، هذه الفوبيا تجعل الفتاة مرعوبة بالإضافة إلى جهلها وإنعدام ثقافتها الجنسية مما يزيد من رعبها وفزعها ويجعل الفوبيا تنقلب إلى كارثة، الفتاة لا تعرف المسافة من بداية المهبل حتى الفتحة، هى لا تعرف أن الغشاء نفسه له فتحة حتى ينزل الدم وليس مصمتاً، هى لا تعرف أن الدماء ليست فيضاناً بعد فض الغشاء، هى لا تعرف أن الغشاء أنواع وليس نوعاً واحداً......الخ، وكلامك عن عدم نزول دماء من الممكن أن يطمئن، ولكن من خبرتى بفوبيا الغشاء لن يريحك من عذابك وتوترك إلا كشف طبيب النساء الثقه.

***

عزيزي د. خالد،
بعد تحياتي ،
انا عندي ما يشبه الالتهاب او الحساسيه علي نهايه الجلد الخارجي من القضيب، واستحي ان اذهب الي الطبيب لمعاينته. وکل مره عند الجماع يصبح اسوأ. ارجو ان تکتب لي اسم لمرهم او دواء ما لکي اتخلص منه. مع جزيل شکري.

عزيزى:
الإكزيما من الممكن أن تكون نتيجة حساسية من الإفرازات من زوجتك.Top of Form،أو من الفطريات خاصة المونيليا ،فلو كانت تنزل من الزوجة إفرازات بيضاء لها رائحة مميزة فإبحث عن الفطريات ،وهناك سبب آخر لتكرار إلتهابات القضيب وهى الطفح الدوائى وخاصة مركبات السلفا ،ولكن الطفح الدوائى يقترب لونه من البنفسجى .

***


Hi doctor
I am a married lady, 28 years old, I have been married for 5 years and I have 2 children. I have a happy life with my husband; however I have a problem when it comes to sex.
I can hardly remember reaching the ultimate satisfaction with my husband during intercourse, however hard he tries and he always waits for me before he finishes, but most of the times I have to lie to him and say yes I'm
finished. I don't know how it suppose to feel like when I finish or what happens and I'm too embarrassed to tell him, because I don't think its his fault I don't know what to do. I also have to say that its not that I don't
like having sex with my husband, it's the opposite I always welcome it and look forward to it but I just don't know how to reach the maximum satisfaction and finish. Please give me a solution.
thanks

عزيزتى:
تناغم إيقاع الجنس بين الزوجين هو قمة النشوة، وزوجك رجل يحترم العلاقة الجنسة ويفهمها على أنها ديالوج ولذلك يسألك عن وصولك للنشوة، ولا يتعامل معك كمفعول به ليس له رغبات أو أفعال، وتأخرك فى الوصول إلى النشوة من الممكن أن تكون له أسباب مثل الختان أو تجارب نفسية جنسية فى الطفولة تركت أثراً سيئاً مثل التخويف من الأهل، ولكنك تقولين أنك مرحبة وتحبينه ولذلك أعتقد أن خبرات الطفولة جيده وليس بها رعب، وحاولى أن تقرأى أنتى والزوج ما كتبته عن الجى سبوت فى ركن الثقافة الجنسية ومن الممكن أن تصلا إلى جنس أفضل وتناغم إيقاع موسيقى جميل.

***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
سؤالي يا دكتور منذ سنتين تقريبا عزمت على تأخير الانجاب لأسباب شخصية وكنت طوال هذه الفترة اقذف في الخارج على بطن زوجتي... ولم يحدث قط ان قذفت بالداخل... لكن زوجتي حملت بالرغم من ذلك وعند استغرابي الشديد... قالت بأنها كانت تضعه بالداخل بنفسها بعد قيامي وابتعادي عنها رغبتا منها في الانجاب...
وهذا قد سبب لي القلق الشديد والظن السئ... هل تبقى الحيوانات المنوية حية عند قذفها في الخارج وتعرضها للهواء... هل ممكن ان تكون زوجتي حملت بهذه الطريقة الغريبة...
ارجوك يا دكتور ان لا تهمل رسالتي وشكرا لك مقدما

عزيزى:
العلاقة بين الزوجين سكينة ومودة ورحمة وليست تربصاً وإتهاماً بالخيانة، بالطبع من الممكن أن تحمل بهذه الطريقه.

***

دكتور السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
يا دكتور انا فعلا حالتي النفسيه سيئه هذه الايام منذ يومين حللت وعملت اشعه تليفزيونيه على زوجتي والدكتوره قالت ان معندهاش حاجه غبر شويه التهابات خفيفه واعطتها محمل خفيف لمده ثلاث ايام. اما انا فعملت تحليل حيوان منوي وظهر عندي ان عندي الحيوانات المنويه قليله 4 مليون. فذهبت الي دكتور زكوره وجلديه وتجميليه وقال لي لازم اعمل تحليل مزرعه دم ومني وبول قال ممكن يكون التهاب في البروستاتا فلازم تعمل تحليل. اما بالنسبه للباقي فهو طبيعي. فهل هذا النقص في الحيوانا ت المنويه يا دكتور في امل انه يزيد واكون طبيعي واخلف ولا ايه؟ وهذا الامر صعب ولا سهل؟ وانصحني هل اذهب الي دكتور خصوبه وجلديه ولا مسالك بوليه؟ وجزاكم الله خيرا يا رب

عزيزى:
بالطبع لا بد من الذهاب لطبيب التناسليه، ومبدئياً الرقم الذى ذكرته ضعيف جداً، فالعدد المقبول بدايته 20 مليون والوصول لهذا الرقم سهل، ولكن التحليل لا يؤخذ من مجرد رقم واحد ولكنه عدة أرقام وقياسات ومعايير من أهمها الحركة وشكل الحيوان المنوى، ولو وجدت هاتين الصفتين متأثرتين من المؤكد أن طبيبك سيتجه تفكيره لدوالى الخصيتين.

***

دكتور خالد
سيدي الفاضل تحية طيبة وبعد،
نشكر لكم جهودكم وسؤالي يتلخص بما يلي:
انا شاب مقبل على الزواج خلال اقل من شهرين وخطيبتي مثقفة وناضجة ويوجد بيننا علاقة حب قوية نوعا ما الاحتكاك الجنسي بيني وبينها معقول ولكن لم يتعدى التقبيل الحار باللسان ومداعبة صدرها باليد واللسان وهو كافي بالنسبة لي حاليا. وسؤالي هو انا من النوع الجنسي الشديد على ما اظن وهناك بعض المثيرات التي احب ان استعملها في المعاشرة مثل ان تمص قضيبي او الحس لها عضوها ولكن اخشى من ان لا تكون هذه الامور مهمة عند خطيبتي في المستقبل او ان ثقافتها عن الجنس تكون غير كاملة لانه كما تعلم نحن في مجتمع محافظ واسلامي ولو انه لم يعد بالدرجة القديمة وهناك تحسن في موضوع الثقافة الجنسية مع ذلك يجب ان نقر بأن هناك خلط عندنا بين ما يصح في الحياة الجنسية وما لا يصح بالنسبة للمجتمع العربي. وانه هناك مفهوم ان ما نراه في الافلام الجنسية وما يمارس مع المومسات لا يجب ان يمارس مع الزوجة. سؤالي بالتحديد ما هو الاسلوب الاصح برأيك دكتور فيما لو كانت الزوجة عندها بعض هذه الحواجز النفسية لتحطيمها وجعلها تشعر بأهمية وضرورة الاستمتاع بكل شيء ما عدا ما حرم الله. او اذا كانت لا تشعر بالمتعة بهذه الاشياء كيف تجعلها نفسيا تتقبلها وتشعر بها مع الاخذ بعين الاعتبار امكانية وجود نقص في الثقافة او تشويه قد يكون العامل في عدم هذا التقبل. ارجو منكم افادتنا بخبرتكم لاني اول مرة اكون مضطر للتعامل مع انثى والتفكير بحالتها النفسبة ومدى راحتها وهو شيء مهم كي تكون السعادة الزوجية مكتملة.

عزيزى:
خطيبتك تحبك لأنك فلان الفلانى رفيق عمرها وليست تحبك لأنك تقبل كفالنتينو أو تداعب ككازانوفا، والفكرة عن المرأة وكيف تحب؟ مازالت مجهولة عند رجال كثيرين، فالمرأة تحب بالأذن، أى بالكلام أولاً.. بالغزل اللطيف... وتأكد من أنه لن يصيبها أو يتسرب إليها الملل ما دامت تحبك.

***

السلام عليكم تحيه طيبه..
دكتور انا عاني من مشكله واخجل ان اشرحها لاحد. اعاني من صغر عضوي الذكري وهو بحالة الانتصاب ما بين 8 ونصف الى 9 سم مع صغر الخصيتين وانحناء العضو. مع اني من العمر 21. ارجو الاجابه على هذه الاسئله وجزاك الله خير


عزيزى:
هذا الطول ليست فيه أى مشاكل.

***

بعد التحية
كنت امارس العادة السرية بكثرة حتى اصبت بدوالى على الخصيتين (شديدة على اليسرى) وقمت بأجراء عملية جراحية للتخلص من المشكلة. وبعد اجراء الجراحة عدت لممارسة العادة السرية ولكنى لاحظت وجود الم شديد دائم فى الخصيتين لا يختفى وضعف فى الأنتصاب وقلة مرات الانتصاب - اخاف ان اذهب للطبيب فيقرر جراحة ثانية - بالله عليك ساعدنى ما الحل وهل للدوالى تأثير على القدرة الجنسية والأنجاب؟ وهل فعلاً ممكن ان تعود بعد اجراء الجراحة - علماً بأن سنى 24 عام - و قد قمت بخطبة فتاة ومعد زفافى خلال 3 اشهر من الان واعيش فى رعب - اسف على الاطالة الغير مقصودة واستحلفك بالله سرعة الرد ودقته على صفحة الصحة في الموقع او على البريد الالكترونى الخاص بى...
شكــــــراَ

عزيزى:
دوالى الخصيتين VARICOCELE لا بد لهما من صمامات الأوردة بها خلل وليست من كثرة العادة، لأن العادة السرية مثل الجنس فهل لو تكررت مرات ممارسة الجنس سيحدث دوالى؟ بالطبع لا، ولذلك فالخلل لا بد أن يكون موجوداً فى البداية لكى تحدث الدوالى.

***

تحية طيبة الى دكتور خالد،
انا شاب عمي 21 سنة اعاني من العادة السرية التي لا استطيع ان اتركها واني استعمل في الصابون اي في الحمام. هل ان الصابون يؤذي او يتسرب الى دخول الى جسم الانسان عن طريق العضو الذكري؟ هل يوجد امراض لهذا الحالة ام ماذا افعل....؟
مع تحياتي و شكراَ.

عزيزى :
الصابون لن يصيبك بأمراض فلا داعى للفزع.

***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
انا اعاني من مشكلة تؤرقني وارجو منك ان تساعدني كما ساعدت غيري واشكرك على هذه الجهود. انا فتاه عمري 17 عاما اعرف بهدوئي وخجلي الزائد وبرائتي وهذا صحيح ولكن ذلك كان قبل 3 سنين تقريبا كنت اعرف احد الشباب في الانترنت وقد طلب مني ان افعل شيئا معللا ذلك بأني سأشعر بالسعادة. طلب مني ان ادخل اصبعي في فتحة البظر لم اكن اعلم نتيجه هذا الفعل وما يترتب عليه من فقداني لعذريتي فقمت بكل سذاجه وفعلت ذلك وكررته اكثر من مرة واحده. بالبداية كنت ادخل اصبع يدي ثم بدأت ادخل اجسام اخرى وغالبا ما يكون قلما ولم اكن اعلم ان ذلك قد يفقدني عذريتي. ولكن في يوم من الايام اخبرتني احدى صديقاتي بذلك فصعقت واصبت بحالة نفسية مزرية حيث كنت اخاف من تلك الامور ولا احب الحديث في هذه المواضيع. فكنت مثالا للفتاه المجتهدة المؤدبة التي يتمنى الكل الحصول على ابنة مثلها ولكني قد فعلت ذلك والله لم اكن اعلم بتلك النتيجه ولكن بعد اطلاعي عبر الانترنت على غشاء البكارة وجدت ان نتيجه فضه تكون نزوول قطرات من الدم ولكن عندما كنت امارس ذلك لم تخرج ولا قطرة دم فهل هذا يعني انني لم افقد عذريتي؟؟؟!!! ام ماذا؟؟
وقد قرأت ان هناك انواع متعددة من انواع غشاء البكارة حيث يوجد بعض الانواع التي لا ينتج عن فضها نزول دم فهل يمكن ان اقول لزوجي مستقبليا اني غشائي ربما يكون من هذه الاغشية وكيف يمكنه معرفة ذلك؟
وكيف يمكنني التأكد من انني لم افقد عذريتي هل اذهب الى الطبيب؟؟ وما هو تخصص الطبيب الذي الجأ اليه؟؟ مع العلم اني الان مرتبطة بشاب يحبني كثيرا لدرجه لا يتصورها العقل. ولا اريد ان اجازي حبه لي وان افاجئه بعدم عذريتي مع اني لم ارتكب اي علقة جنسية من قبل ولكن ذلك قد يثير الشك في نفسه بعد الزواج. مع انه يعلم مدى كرم اخلاقي واني من الفتيات المهذبات جدا والاتي يمتزن بأخلاق عاليةجدا.
فارجو منك مساعدتي والرد علي بأسرع وقت ممكن شاكرة لك مع تحياتي لك.

عزيزتى:
الطبيب المختص بالكشف عليك وفحصك هو طبيب النساء، وعلى فكرة لتصحيح المعلومة الفتحة لا تسمى فتحة البظر ولكنها فتحة المهبل وهنا صورة لتوضيح الفرق.


***


السلام عليكم دكتور خالد،
شكرا جزيلا لك ولـ إيلاف لتخصيص هذه الزاوية المهمة.
انا فتاه عمري 23 سنه، صدمت عندما رأيت أشكال غشاء البكارة، وعند الكشف لا أرى اني أملك واحد!!
أو ربما يكون النوع المشرشر، علما بأني لم أدخل شئ في الرحم ابدا وكنت امارس ركوب الخيل لمدة السنة والنصف منذ 6 سنوات. ولكني كنت حذره مع وقوع عدة حوادث لكن لم الاحظ ابدا ظهور دم. ولا اتذكر ظهور دم وانا صغيرة علما باني كنت اعرف وبالتأكيد كنت سألاحظ. انتظر الرد.
ولكم جزيل الشكر


عزيزتى:
سؤالك مهم بالرغم من تكرار وكثرة أسئلة البكارة إلا أننى أحياناً أجد فى بعض الأسئلة فرصة لتوضيح بعض النقاط، وأهمها هنا مسألة منع ممارسة الرياضة للبنت بدعوى الحفاظ على البكارة وخاصة الجمباز وركوب الخيل والدراجه....الخ، هنا ظلم كبير للبنت ومصادرة على حقها الطبيعى فى ممارسة الرياضه التى لن تخدش الحياء ولا الغشاء!.

***



مرحبا، لقد قرأت موقعكم من اسئلة واجوبة وفرحت كثيراً لانه ممكن ان يجيب على سؤالي. لدي ابن عمره 15 عاماً وهو طفل اصيب بالتهاب في الخصية اليمنى مما ادى الى ضمورها وموتها واصبحت مثل حبة الحمص والثانية طبيعية. قمت بعرضه على عدة اطباء، بعضهم اجاب بانه يجب استئصال هذه الخصية الميتة والبعض قال لا ضرورة لذلك.
سؤالي هو: هل من الضروري ان يتم استئصالها حيث انها ضامرة وصغيرة ولكنني خائفة من استئصالها لعدم تعريضه لأي عملية غير ضرورية وهل يؤثر هذا على الانجاب في المستقبل؟
وهل من الممكن ان تتحول هذه الخصية الميتة الى سرطان؟
ارجو اعلامي برأيكم كوني محتارة جدا؟؟؟
مع شكري الجزيل.

عزيزتى:
الخصية الضامرة ما دامت خارج البطن لا ضرر من تركها، ومجرد وجود خصية واحده سليمه هو إحتياطى إستراتيجى ممتاز من الممكن الإخصاب والإنجاب به إن شاء الله.

***



تحياتي،
اما بعد، ابلغ من العمر 25 سنة متزوج. مشكلتي عند النوم المس زوجتي وبعدها يسيل من ذكرى سائل ليس المني. اذهب الى الحمام يتكرر ذلك ...اني اسكن مع عائلتي اكره الذهاب الى الحمام كل مرة. فما هو الحل؟ والسلام عليكم ورحمة الله عليكم.
اشكرك د.خالد منتصر على هدا الموضوع الذي نعبر فيه مشاعرنا.

عزيزى:
ما ينزل منك هو المزى ولا يمثل لك أى مشكله وهو سائل خفيف شفاف لزج بعض الشئ ينتمى إلى البروستاتا ولا ضرر منه.

***


دكتور الف تحية واحترام،
ارجو الاجابة على سؤالي للضرورة القصوى.
انا متزوج من سنة ونصف والعلاقة العاطفية ممتازه وهناك حب كبير بيني وبين زوجتي. ولكن فترة الاثارة لديها طويلة وانا احاول دائما البقاء معها الا ان المشكلة الاكبر انها لا تستطيع ان تشعر بالنشوة الا باستخدام يدها وكأنها تمارس العادة السرية احاول مساعدتها للحصول على النشوة بغير هذه الطريقة الا انني فشلت. وانا الجأ اليك دكتور ارجوك دلني كيف اساعدها لانني احبها جدا واريدها ان تستمتع بالطريقة الطبيعية.
ارجو الرد مع الشكر الجزيل وعظيم الامتنان

عزيزى:
هى مشكلة متكررة فى كثير من السيدات، وأعتقد أن بناء علاقة جنسية صحيحة بداية مما يسمى ال SENSATE FOCUS وهو أن تتعرفا على المناطق المثيرة فى جسد كل منكما، إلى أن تحس بالنشوة الكاملة مع دخولك، مروراً بمراحل منها تركها تستخدم يدها لفترة ثم يدك أنت للإثارة ثم بعدها تستخدم العضو، ولكن من الممكن أن تكون نشوتها ناقصة لأنك تخرج من المهبل وتقذف مبكراً.

***

الاستاذ الدكتور / خالد منتصر
تحية طيبة وبعد،
اولا اود ان اشكركم على سعة صدركم وتفهمكم للمشاكل وردكم عليها باسلوب بسيط .
ثانيا اعرض مشكلتي التي يعاني منها الكثير ولا يجدون العلاج المناسب المشكلة ببساطة هي البروستاتا.
بداية انا في سن 36 سنة متزوج منذ سبعة اعوام وعندي طفلان. بدأت المشكلة منذ ما يقرب من ثلاثة اعوام بعوارض ضعف جنسي بسيط حيث يحدث فقدان للانتصاب بعد الايلاج بفترة قصيرة مع حدوث عوارض جسمية اخرى. في ذات اللحظة متمثلة في الرغبة في اغلاق العيون وعدم التحدث اطلاقا والام في الاطراف وتلازم مع هذه الاعراض فقدان الرغبة الجنسية بشكل كامل بل فقدان اي رغبة في النظر الي الي اي امراة - عكس طبيعتي السابقة - وهذا ادي بدوره الي الام نفسية شديدة. وعند الاطلاع علي بعض المواقع الصحية علي شبكة الانترنت ايقنت ان مشكلتي سببها البروستاتا. فذهبت الي احد اطباء المسالك البولية الذي اكد علي طبيعة المرض وهو التهاب مزمن في البروستاتا ووصف لي بعض المضادات الحيوية التي كانت تاتي بنتيجة مرضية في اول استخدام لها بحيث تتحرك بداخلي الرغبة مرة اخرى. ولكن بعد اطالة الاستخدام تعود الحالة مرة اخرى الي اسوأ من قبل. قمت بعمل تحاليل واشعة افادات التحاليل بوجود صديد بنسبة عالية ولكن عند عمل مزرعة للبروستاتا ظهرت النتيجة سلبية ولم تظهر الاشعة اي شي غير طبيعي. الان انا لا ازال اعاني من المشكلة ارجو افادتي عن افضل الطرق - حتي لو كانت طويلة - للعلاج من هذا المرض.
وتقبلوا تحياتي سلفا.


عزيزى:
من أين أتيت بهذا اليقين أن ماتعانى منه هو البروستاتا! إن البروستاتا صارت الشماعه التى يعلق عليها المرضى وللأسف الأطباء كل خيالاتهم وأوهامهم وفشل تشخيصاتهم، والبروستاتا لا تخلق الرغبه وإلتهابها لا يفقد المريض الرغبة الجنسية. إنها ببساطة وسط مغذى للحيوان المنوى يمنحه الطاقة على أن يكمل المسير، ولكن للأسف أصبحت البروستاتا quot;سبوبهquot; وبيزنس تجارى، وأصبح ما يسمى بتدليك البروستاتا سمسرة رائجة عند الأطباء، إن التدليك لعلاج الضعف الجنسى صار فى متحف التاريخ، وألان فعله جريمه لأنه يجعل المريض معلقاً فشله الجنسى على هذه الشماعه فقط وينسى هدف العلاج الأساسى. فأرجوك إنسى بروستاتك شويه وإتجه إلى التشخيص الصحيح والعلاج الصحيح.

***


سلام لكم
عزيزى الدكتور
تحية طيبة و شكر و تقدير على جهودك المثمره.
سؤالى باختصار انا شاب متزوج منذ سنة واشهر ولى طفل فى سن الرضاعة. حياتى الجنسية ممتازه. فقط اريد دائما ان اسعى لان تكون اكثر جمالا و متعه لكلانا انا و زوجتى ولكن فقط الاحظ ان هناك رائحه ليسه حسنة من جهازها التناسلى فهل هذا له سببه الرضاعه) مع ملاحظة ان هذا الرائحه ليسه شديده لهذه الدرجه و لكنها احيانا تسبب فى تقليل رغبتى الجنسية) فهل هناك دواء او معطر لمثل هذه الاماكن الحساس.
وشكرا صديقكم وليد.

عزيزى وليد:
رائحة الجهاز التناسلى للمرأة من الممكن أن تكون سبب خلافات زوجيه كثيره، وأسبابها كما يلى، وبالطبع هناك أسباب بعيدة عن زوجتك ولكنى سأذكر الأسباب للفائده العامه:
* Bacterial Vaginosis ( رائحة اللحم) تزداد بغسيل المياه البكتيريا
* Chlamydia In Wome الكلاميديا
* Genital Herpes In Women الهربس التناسلى
* Gonorrhea In Women السيلان
* Sexually Transmitted Diseases in Women (STDs) الأمراض التناسليه
* Vaginitis الإلتهابات المهبليه
* Yeast Infection فطر الخميره
* وهناك أسباب نادرة منها نسيان نوع الفوط الصحيه ال tampon

***


Dear Doctor
I'm 26 years old male... since 7 months ago I had sex with a lady with condom, and then after that it's takes me sometimes a while to pee. I used to pee faster before but now it's take a while, and usually itchy and my urine is hot, I mean I feel the penis hot.
I went to doctor and he said it's probably something called KAMEDIA, so I did the urine test, and the doctor said nothing is wrong. I forgot all of that, but still it's take me time to pee and itchy and hot, please advice me doctor.


عزيزى:
ما تشكو منه غير مزعج ويحتاج فقط أقراص لوسترال، ولكن سؤالك مهم لكى يعرف القراء ما هى الكلاميديا؟، وما هو تأثيرها على الجهاز التناسلى والمعلومات بمشاركة أطباء النساء لأنهم أكثر خبرة منى فى هذا الموضوع :
الكلاميديا عبارة عن مرض تناسلي. وتعتبر من الأمراض البكتيرية الخطيرة وتوضع على راس قائمة الأمراض التناسلية التي تصيب كلا الجنسين وتسبب العديد من المضاعفات الصحية. وتصيب اكثر من أربعة ملايين شخص سنويا في اكبر البلدان تقدما وهي الولايات المتحدة الأمريكية. وهذا المرض أكثر شيوعا بين الشباب والمراهقين. ويصيب المرض النساء ويسبب لديهن العقم إذا لم يتم علاجه مبكرا. كما أن الكلاميديا تصيب الرحم وتسبب تلف قنوات فالوب أيضا. كما قد ينتج عنها أن تحمل المرأة حملا كاذبا في قناة فالوب وليس في الرحم.
- أعراض مرض الكلاميديا:
مرض الكلاميديا هو مرض خطير لأنه لا يمر العديد من الأشخاص المصابة بالعدوى بأى من أعراضها. أما الرجال التى تظهر عليها أعراض مرض الكلاميديا ستعانى من إفرازات شفافة أو تشبه اللبن من قناة مجرى البول وبالمثل حرقان فى البول. أما السيدات التى تظهر عليها الأعراض فقد تعانى من شعور بعدم الارتياح عند التبول وغالباً لا تظهر أية اعراض عند السيدات ولذا فإن حمل المرض بدون علاج تكون نسبه عالية عند السيدات أكثر من الرجال.
ومن الأعراض الأخرى التى من الممكن أن تظهر إفرازات مهبلية بها دم خفيف بين الدورات الشهرية، وهذه الإفرازات قد تكون دليل على انتشار العدوى ووصولها للرحم. أما العدوى الشرجية بالكلاميديا من الممكن أن تسبب شعور بعدم الراحة وإفرازات غير طبيعية من فتحة الشرج وإذا لم تعالج فتؤدى إلى تطورات خطيرة للشخص المصاب بها. والكلاميديا المتقدمة من الممكن أن تسبب عدوى الزائدة الدودية والقلب والكبد . بالإضافة إلى أنه من الممكن أن تنتقل العدوى عند الرجال فى منطقة البربخ وتسبب العقم فى النهاية.
- انتقال مرض الكلاميديا:
تسبب بكتريا (Chlamydia trachomatis) مرض الكلاميديا، وتعيش هذه البكتريا فى الخلايا الحية والتى تقتلها. ولذا فانتقال الإفرازات التى توجد بها البكتريا من مكان لآخر فى الجسم تسبب انتشار مرض الكلاميديا.
- علاج مرض الكلاميديا:
أكثر أنواع العلاج فى الاستخدام لعلاج مرض الكلاميديا هو (تتراسيكلين - Tetracycline)، ومدة تناول جرعته سبعة أيام. أما المرأة الحامل فيتم علاجها بعلاج آخر. وينبغى عليها المتابعة الدورية بالاختبارات إذا تم نسيان أخذ الأقراص أو إذا تم ممارسة الجنس أثناء الإصابة بالمرض بدون اتخاذ إجراءات وقائية.

***

الدكتور العزيز السلام عليكم و رحمة الله،
أنا أحس بأن لدي مشكلة وأنا قلق جدا جدا، وهى أن سمك قضيبي صغير ومحيطه لا يتجاوز (11سم) عند الإنتصاب التام. ولقد قرأت في أحد المواقع أنه كلما زاد سمك القضيب كلما زادت متعة المرأة لأن الإحتكاك بجدار المهبل يكون أكبر وقد ذكروا أن هناك دراسة تم إجراؤها و النتيجة ان 50% من النساء يفضلن القضيب السميك. أعلم أن أقل طول مقبول للقضيب هو 7.5 سم كما قرأت كتابتك قبل ذلك. فما هو أقل محيط مقبول للقضيب؟ عبر قراءتى الكثيرة فى الإنترنت لاحظت أن معظم السائلين والأطباء يدورون حول طول القضيب فقط ونادرا عن المحيط فهل هذا يعنى ان اى محيط للقضيب يكفى لمتعة المرأة كما يتبادر للذهن أحيانا؟ أرجو الرد عاجلا فأنا في إنتظارك.
إ.ع.ط


عزيزى:
المهبل ذو جدران مرنة يستوعب القضيب ويستوعب أيضاً الجنين!، وهو ليس أسطوانة مصمتة ذات جدران صلبة حتى يكون المحيط بمثل هذه الأهمية، وعلى سبيل المثال عند قراءتك لدراسة الجى سبوت فى قسم الثقافة الجنسية لا مكان للمحيط فى المسألة فأنت تحتك بالجى سبوت فى الجدار الأمامى وكفى.

***

الدكتور خالد،
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...
أرجو أن أحصل على جواب شافي منكم بخصوص سؤالي.
قمت بمعصية الزنا مع بائعة هوى و كانت هذة المرة الأولى والوحيدة بمشيئة الله. فلقد تبت عسى الله ان يقبل توبتي. واستغفر الله العظيم من عظيم ذنبي. بآخر العملية وجدت دم على الواقي وكذلك آثار دم على فانيلتي، لكني لاحظت ذلك بعد تقريباً خمس دقائق من العملية، بعد ان عدت الى الوطن، قمت مباشرة بفحص الإيدز وظهرت نتيجته سلبية بعد ثماني ساعات. وطمني الدكتور وقال انه كافي.
لكن قرأت في الانترنت وعرفت ان مثل هذا الاختبار يحتاج إلى 3 شهور او حتى 6 شهور لكي يكون كافيا.ً سألت أخ لي و قال لي بعد اسبوع تعال نجري إختبار PCR و سيكون كافي بإذن الله. وفعلاً بعد تسعة أيام اجريت الإختبار وكانت النتائج سليمة والحمد لله.
سؤالي يادكتور، هل الـPCR كافي بعد هذة المدة؟ في إجابة سابقة لك ذكرت انه كافي بعد ايام قليلة!. كم يوم يعني؟
لاني اعتزمت التوبة والزواج بأقرب وقت بتوفيق الله وتيسيره. مع العلم اني اشعر بصداع منذ رجعت إلى الوطن، و كذلك حكة في اجزاء متفرقة في الجسم، آلام و نغزات في العضلات و تحت الأبط والفخذين. وإلتهاب في اللوز. هل هذه أعراض الإيدز - اعاذني الله و اياكم منه؟ بعد اسبوع من عودتي اخذت ادوية من مستوصف ولكن لم تتحسن الحالة، بعدها بأسبوعين ذهبت لمستوصف آخر و اجراء لي تحليل دم لكشف سبب الإلتهاب، ولكنهم اكدوا لي انه ليست بسبب انفلونزا او شي من هذا القبيل. و اعطوني ادوية وقالوا قد يكون سبب ما بك هو الإكتئاب؟؟؟؟؟؟
مازلت اعاني من هذة الأعراض يا دكتور حتى بعد مرور شهر من قيامي بمعصية الزنا.

عزيزى:
سنحاول شرح كيف تكتشف المرض بتحاليل الإيدز؟ حتى تعم الفائدة، فالتحاليل نوعان للإيدز، الأول يحدد المضادات Antibodies وهى عبارة عن بروتينات، والثانى يحدد الفيروس نفسه.
التحليل الأول ELISA وهى إختصار(Enzyme Linked Immunosorbent Assay) وإذا كانت المضادات إيجابية من الممكن أن يجرى تحليل آخر للتأكيد وهو( (IFA وهو إختصار ل Immunoflouroscent Assay وهنا يسمى المريض مريض إيدز إيجابى أو HIV- positive or seropositive. تحليل الإليزا يحتاج إلى أجهزة معينة وطريقة معقدة نوعاً ما، ويحتاج إلى مدة طويلة من عدة أيام حتى عدة أسابيع إلى أن تظهر النتيجة، وهناك تحليل آخر سريع تظهر نتيجته من خمس دقائق إلى نصف ساعة، ولكنه تحليل مكلف جداً.
هذه المضادات لا تصل إلى نسبة تظهر فى تحاليل الدم إلا بعد ثلاثة شهور من العدوى على الأقل، وهى فترة تسمى فترة ال Window Period تكون فيها الفيروسات فى الدم موجودة بكثرة وتسبب عدوى شديدة، ولذلك إذا كان المريض سلبى من الممكن أن نعيدها بعد 3 شهور أو ستة شهور مرة أخرى للتأكد.
التحليل الثانى إسمه البى سى آر PCR (Polymerase Chain Reaction)، وهو لتحديد الفيروس نفسه ومادته الجينية ويظهر بعد العدوى بأيام قليلة.
هناك تحاليل تأكدية أخرى مثل Radio Immuno Precipitation Assay (RIPA)، والتحليل الثانى هو Rapid Latex Agglutination Assay، والثالث هو p24 Antigen Capture Assay، ولكن يظل الإليزا والبى سى آر هما الشهيران والمسيطران على ساحة تشخيص الإيدز.
قبل التحاليل فى أوروبا وأمريكا وأيضاً بعدها إذا كانت إيجابية يحتاج معظم المرضى إلى تمهيد نفسى عبر إستشارى، للتغلب على مشاعر الخوف والغضب والإنكار، وهناك أفكار إنتحار كثيرة تجتاح النتائج الإيجابية ولا بد من متابعتها عند الأطباء النفسيين.
وإذا مررت بكل هذا الطريق بشرط إتباع المدة الكافية والصبر عليها وبرغم ذلك نتائجك سلبية فأنت لست مريضاً بالإيدز.


***


سلام عليكم دكتور خالد
هل مرضى الكبد ليس لهم ان يقوموا بالممارسة بشكل طبيعى ام ان هناك حدود؟
وشكرا
ش/ش


عزيزى:
مرضى فيروس سى للأسف يعيشون رعباً وفزعاً من ممارسة الجنس خشية العدوى، ولكن نقول تلخيصاً وحسماً لهذا اللغط، فيروس سى لا ينتقل إلا من خلال خدوش وجروح ولذلك هو فى غاية الندره فى العلاقات الزوجية الطبيعية طالما ليست هناك جروح خطيرة أو ليس هناك ممارسة أثناء الدورة الشهرية، ولذلك فيروس سى من الممكن أن ينتقل عبر الجنس الشرجى سواء رجل وإمرأة أو رجل ورجل.

***


السلام عليكم
انا سؤالي يتعلق في حجم الخصية. لاحظت ان خصيتي الاثنتين حجمهما اصغر من الحجم الطبيعي. فهل هناك ادويه او عقاقير تزيد من حجم الخصييتين...؟
وشكرا

عزيزى:
لاتوجد مثل هذه العقاقير لأن صغر الخصيتين ليس مرضاً.

***

مرحبا انى معجب جدا فى هذه البرامج الجيدة والثقافية ولكن عندى بعض الاسئلة.
انى من مرحلة المراهقة ولحد عمرى الان 24 سنة لم ياتى لى حالة الاحتلام الليلي. فقط مرات فى الاشهر تاتى ولم اتبلل فهل هذه يعنى انه خلل ام ضعف جنسى ام ضعف الشهوة الجنسية؟ رجاء اريد الجواب باسرع وقت. مع جزيل الشكر

عزيزى:
الإحتلام ليس قدراً لافكاك منه، لأنه مجرد تصريف للسائل المنوى ولكن إفرض أنك تمارس الجنس يومياً أو العاده السريه يومياً، فمن أين سيكون التصريف؟

***


السلام وعليكم دكتور خالد،
جزال الله الف خير علي اجوبتك؟؟
دكتور عندي سؤال بسيط ؟انا عمري 26 سنه ما هي الخطوات او عادات التي من المفرض ان نعملها قبل الزواج لكي نزيد من الفاعليه الجنسية؟ علما باني مقبل على الزواج بعد سنه ان شاء الله.

عزيزى:
الفاعلية الجنسية التى تتحدث عنها لها كلمة سر واحده هى الحب، مارس الحب ستجد أن الجنس أصبح مجرد خطوة تتويج للحب، ولا تعطى الحب كرشوة للجنس.
قرص الفياجرا بالنسبة لك هو حبك لزوجة المستقبل.

***

للاجابةعلىأسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم الى العنوان التالي فقط:

[email protected]

وستتم الاجابة في الموقع في قسم الصحة

quot;الاعداد السابقةquot;

أجوبة دكتور إيلاف 76

أجوبة دكتور إيلاف 75

أجوبة دكتور إيلاف 74

أجوبة دكتور إيلاف 73

أجوبة دكتور إيلاف 72

أجوبة دكتور إيلاف 71

أجوبة دكتور إيلاف 70

أجوبة دكتور إيلاف 69

أجوبة دكتور إيلاف 68

أجوبة دكتور إيلاف 67

أجوبة دكتور إيلاف 66

أجوبة دكتور إيلاف 65

أجوبة دكتور إيلاف 64

أجوبة دكتور إيلاف 63

أجوبة دكتور إيلاف 62

أجوبة دكتور إيلاف 61

أحوبة دكتور إيلاف 60

أجوبة دكتور إيلاف 59

أجوبة دكتور إيلاف 58

أجوبة دكتوب إيلاف 57

أجوبة دكتور إيلاف 56

أجوبة دكتور إيلاف 55

أجوبة دكتور إيلاف 54

أجوبة دكتور إيلاف 53

أحوبة دكتور إيلاف 52

أجوبة دكتور إيلاف 51

أجوبة دكتور إيلاف 50

أجوبة دكتور إيلاف 49

أجوبة دكتور إيلاف 48

أجوبة دكتور إيلاف 47

أجوبة دكتور إيلاف 46

أجوبة دكتور إيلاف 45

أجوبة دكتور إيلاف 44

أجوبة دكتور إيلاف 43

أجوبة دكتور إيلاف 42

أجوبة دكتور إيلاف 41

أجوبة دكتور إيلاف 40

أجوبة دكتور إيلاف 39

أجوبة دكتور إيلاف 38

أجوبة دكتور إيلاف 37

أجوبة دكتور إيلاف 36

أجوبة دكتور إيلاف 35

أجوبة دكتور إيلاف 34

أجوبة دكتور إيلاف 33

أجوبة دكتور إيلاف 32

أجوبة دكتور إيلاف 31

أجوبة دكتور إيلاف 30

أجوبة دكتور إيلاف 29

أجوبة دكتور إيلاف 28

أجوبة دكتور إيلاف 27

أجوبة دكتور إيلاف 26

أجوبة دكتور إيلاف 25

أجوبة دكتور إيلاف 24

أجوبة دكتور إيلاف 23

أجوبة دكتور إيلاف 22

أجوبة دكتور إيلاف 21

أجوبة دكتور إيلاف 20

أجوبة دكتور إيلاف 19

أجوبة دكتور إيلاف 18

أجوبة دكتور إيلاف 17

أجوبة دكتور إيلاف 16

أجوبة دكتور إيلاف 15

أجوبة دكتور إيلاف 14

أجوبة دكتور إيلاف 13

أجوبة دكتور إيلاف 12

إيلاف في
RT

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف

أضف تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.