دكتور خالد... تحية طيبة
عمري 24 سنة ومتزوجة منذ حوالي سنتين، وقد تناولت حبوب منع الحمل بالاتفاق مع زوجيبالرغم من حبنا الشديد للأطفال إلا أنظروفنا لمتكن مناسبة للإنجابفي بدايةحياتنا الزوجية. ولكن الأمورتحسنت والحمد لله وأوقفت الحبوب مع حلول العام الجديد أي من حوالي 6 شهور، وبعدها حرصت مع زوجي على تفادي الحمل (بطريقة الحساب) لمدة شهرين وذلك لأعطي جسمي الوقت اللازم للتخلص من هرمونات الحبوب ولأني خشيت على الجنين من هذه الهرمونات (في حال حدوث الحمل مباشرة). وبعد 5 محاولات للإنجابنجحنا، و بدأت عوارض الحملتظهر علي... المشكلة هي أني مضطرة للسفر وركوب الطائرة بعد أيام في وقت يكون فيه الجنين حديثاً (في منتصف شهره الثاني) وأنا علمت أن احتمال حدوث الإجهاض يكون مرتفع قبل الشهر الثالث لا سيما اذا توافرت العوامل المحرضة... أنا خائفة جداً من السفر لإحساسي بأني سأجهض خاصة وأن هذا هو ما حصل مع قريبة لي... وهذا الخوف يجعلنا (أنا و زوجي) نخفي خبر الحمل عن أهلنا و معارفنا... أرجوك يا دكتور قل لي ما هي نسبة حدوث الإجهاض في وضعكهذا؟؟؟ هل أنا محقة بمخاوفيهذه أم أنالموضوع أبسط مماأتخيل ولا يعدو أن يكونالخوف منفقدان الجنين الأول (و هو برأيي أنه أيضاً موضوع خطير لاحتمال تأثيره السلبي على الحمل في المستقبل)...
أرجو الرد بسرعة و عذراً للإطالة.
شكرا

عزيزتى:
هذا الجنين الذى يطلقون عليه الجنين الذهبى الغالى الذى يكون الخوف عليه مرضياً يسبب التوتر لمن هن فى مثل وسوستك، وببساطة ليست كل السيدات اللاتى يسافرن فى طائرات يجهضن، ومن المؤكد أن طبيب النساء المتابع لحالتك ذكر لك أنك لا تعانين من مشيمة ليست فى وضعها الطبيعى أو جنين به عيوب خلقية خطيرة....الخ، بإختصار ليس معنى أن هذا هو طفلك الأول أنه لا بد أن يجهض، أرجوكى مارسى حياتك بطريقة طبيعية ولا تجعلى من طفلك سجنك.

***

السلام عليكم
أنا فتاة ابلغ من العمر 24 عاما تزوجت من أسبوعين ولم أشعر بالرغبة بممارسة الجنس (الشهوة) مع العلم باني زوجي يداعبني بكل الطرق حتى يبقىيلحس كل جسدي ومهبليوانا لا اتحركابدأ ولاتاتيني الشهوة الجنسية أبدا فما الحل في ذلك. ارجوكم ساعدوني.

عزيزتى:
البرود الجنسى أصبح لفظاً قديماً مطروداً من قاموس علم السكسولوجى، والأسماء العلمية الجديدة والمضبوطة لحالتك هى:
* Inhibited sexual desire (ISD)
* sexual apathy
* sexual aversion
* hypoactive sexual desire
وعدم الرغبة الذى يداهمك من الممكن أن يكون إبتدائياً منذ بداية مراهقتك لم تحسى على الإطلاق بأى رغبة جنسية، أو ثانوى يعنى كنتى تحسين وأصبحتى لا تحسين بتلك الرغبة الآن، وهذا لا يظهر من رسالتك بوضوح، المهم أن الأسباب عديدة ومتشعبة منها عدم التواصل وإهمال الزوج وأنتى تنفين ذلك فى رسالتك، ومن الممكن أن تكون خبرة قاسية وصدمة عنيفة فى الطفولة مثل إغتصاب مثلاً، ومن ضمن الأسباب التعب الجسدى وبعض الأدوية والهورمونات وأيضاً الإكتئاب سبب رئيسى لفقدان الرغبة.
من الممكن عمل بعض التحاليل مثل نسبة هورمون التستوستيرون صباحاً وهو هورمون ذكرى ولكنه موجود بنسبة بسيطة فى المرأة. العلاج هو علاج السبب وأحياناً يستخدم دواء ال Bremelanotide

***


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،
ازيك يا دكتور خالد انا مشكلتي مشكله كبيره وبطلب من ربنا انك تفيدني في حلها لاني بجد تعبانه جسمياونفسيا انا عمري 27 اتجوزت واحد يكبرني 15سنه ولكن اخترته عن اقتناع وعن حب وكان متزوج ولديه ثلاثه اولاد. تكمن المشكله في علاقته معي فهو لا يعيرني اي اهتمام من حيث الجنس فهي رغبه وغريزه في الانسان ولكنه يجعلني كالبهيمه انه احساسي فهو عندما يطلبني فانا اكون غير راغبه به مع العلم انه مش عنده برود جنسي انا حاسه بانه يعرف ستات كتير علي اعمل ايهومعايه طفله منه اعمل ايه عشان اجذبه ليه عشان اشد انتباهه عشان اثير شهوته ليه انا وبسسواعي بيقعدبالاربع شهور مش يلمسني ولكني ببقا في حاجه للجنس انا نفسيتي تعبانهجدا جدا جدا انا مش عارفه اعمل ايه ارجوك رد علي انا كل يوم من عمري بحس انه بينهر بنهار معاه بحس اني مش احسنت الاختيار مش عارفه اعمل معاه ايه مع انه كانفي اول الجواز ولا الشاب اللي عنده20سنه وكان بيمتعني ده كله قبل ما نجيب جومانا وديه بنتنا هو بيحبها اوي ولكن في اول الجواز طلب مني مش عاوزين نخلف بس انا كنت عاوزه طفل منه انا مش عارفه هو بيعقبني ولا ايه ارجوك يا اخي في الله افدني بالله عليك استحلفك انا حالتي بتنهار يوم بعد يوم انا في عذاب وشك.


عزيزتى أم جومانا:
الفرق بين الإنسان والحيوان فى الجنس هو فى أن الإنسان ليس لديه مواسم تزاوج محددة، وان الجنس عنده مقياس لما هو أكبر وأعمق وأرحب، هو مقياس للحب والدفء والتواصل وليس للإنجاب فقط، ومعاملة زوجك لكى بهذه الطريقة هو على أقل تعبير بعد عن الإنسانية، أنتى فى عذاب ولكى كل الحق، وهو لا بد أن يفهم أن الجنس حوار ثنائى، وأن الخرس الجنسى ليس حلاً وإنما النار تحت الرماد واللغم تحت سكون رمل الصحراء الأصفر، لا بد من المصارحة والعلاج، والذهاب للطبيب ليس عيباً أو إنتقاصاً للرجولة، وقبلها جربى المداعبة والملاطفة وإثارة مناطق الإحساس الجنسى لديه، والأهم إختيار الوقت المناسب، وأهمية ألا تبدأ الجنس بعد خناقة، وألا تصدرى مشاكلكما أثناء العملية الجنسية.

***

لسلام عليكم ورحمة الله سؤالي يا دكتور هو انني على وشك الزواج ولم امارس الجنس في حياتي واخاف ان ادخل ذكري في فتحة البول بدلا من فتحة المهبل فبماذا تنصحني؟

عزيزى:
ؤالك يؤكد صحة وجهة نظر أسرة إيلاف فى إفساح المجال للثقافة الجنسية فى الموقع، وببساطة فتحة المهبل أسفل فتحة البول وأعتقد أن هذه الصورة التوضيحية ستشرح لك أكثر: فتحة البولهي
URETHRAL OPENINGوفتحة المهبل هى التى عليها ال HYMEN.

***

السلام عليكم ورحمه الله،
أنا متزوج منذ عامين تقريبا. ولم يحدث إيلاج. حيث ان زوجتي تشعر بآلام مبرحه عند بدايه التلامس فتقاوم. وحتى أذا حدث تلامس أجد أن الفتحه ضيقه جدا أو شبه مغلقه تمنعني من الدخول. فما الحل؟


عزيزى:
مشكلتك كما ذكرت فى إجابة رسالة سابقة هى ال VAGINISMUS، والعضلات المنقبضة التى تغلق فتحة المهبل موضحة فى الصورة الثانية وهى المظللة بالأسهم الحمراء:

وحلها بالإضافة إلى الدعم النفسى وحاولة معرفة السبب هى بعض الموسعات المتدرجة المبينة بالصورة المرفقة:

***


السلام عليكم
تقدم شاب لخطبتي وهو ممتاز ولكن عندما كان صغيرا علمت انه كان مصاب بالتبول اللا ارادي. ولكن لا ادري هل تعالج او توقف المرض؟ متى يتوقف المرض عادة؟
هل هو وراثي اي هل من الممكن ان يوثر على الابناء؟ هل يوثر في الجماع؟
اريد الاجابة السريعه ارجوك حتى اتمكن من الرد القبول او الرفض.


عزيزتى:
التبول اللا ارادى مرض مؤقت نتيجة عدة اسباب اكثرها نفسى، وهو لا يترك بعد شفائه أى أثر على الجماع أو إمكانية الحمل.

***


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
انا فتاة ابلغ من العمر 20 واسمي منال وانا خائفة جدا ان اكون قد فقدت عذريتي لانني كنت امارس العاد ه السريه من كان عمري الثالثة عشرسنه ولم اكن اعلم ما الذي افعله ولا اعرف انها العاده السريه وعند بلوغي الثامنة عشر في يوم من الايام كنت اشعر بالنشوه وبدأت امارس العاده كالعاده ولكني في هذه المره ادخلت اصبعي الاوسط بكامله في فتحتي التناسليه وشعرت بالالم القليل فأخرجته ولكن لم الاحظ اية بقع دم وايظا انني لم اكن اعلم بغشاء البكاره كنت جاهله في هذه الامور.
وعرفتها قبل فتره عندما كان عمري تسعة عشر والآن انا خائفة جدا ولا استطيع ان اذهب للدكتور للفحص لانني لا استطيع ان اخبر امي بالموضوع وخاصة ان اهلي من النوع الشديد وانا اعيش حالة خوف وندم وخائفة ان لا استطيع الزواج لكي لا يكتشف زوجي انني مفتوحه وما الذي اقوله له اذا عرف..ارجوك دكتور ساعدني اني اعيش مأساه وكابوس لا ينتهي واشعر بالالم عندما ارى صديقاتي يتزوجون وانا ممتنعه.
ارجوك دكتور ساعدني ما الذي افعله اريد ان ارتاح. واتمنى دكتور ان تجاوبني على ايميلي الخاص لاني لا استطيع الدخول على الانترنت دائما ولكنني استطيع ان افتح ايميلي بين فتره وفتره وانا لا اريد ان يظهر ايميلي في الموقع واتمنى انك تساعدني وتتجاوب مع رغبتي وسوف اكون من الممتنين لك دوما.

عزيزتى:
حذفت إيميلك فإطمئنى ويكفى الرعب الذى تعيشينه، وأعتقد من وصفك أن الغشاء لم يهتك وحتى لو هتك فأعتقد أن هتكه بسيط ومن جزء بسيط، ولهذا تشجعى وإذهبى للفحص وثقى أن طبيبك لن يفضحك.

***


بسم الله الرحمن الرحيم،
وهراني-الجزائر: أ نا شاب مقبل على الزواج لكنني حائر أصبت بورم في الركبة اليسرى.وبعد اجراء التحاليلتبين انه ورم حميد والحمد لله وقام الطبيببعملية جراحية من أجل ايقاف الركبة عن الطي تماما.
ارجو الاجابة عن اسئلتي:
اولا: اصبت بنحافة شديدة في الساق الايسر مما أدى الى ميلان القضيب نحوه فما هو تأثير هدا الميلان بعد الزواج وهل من علاج؟
ثانيا: نهاية القضيب لدي (رأس القضيب) دائري مسطح غير سهمي هل سيكون عائق أمام الجماع السليم؟
ثالثا: أنا الآن لا أقوم بطي ركبتي نهائيا قيل لي ان هده الوضعية ستكون عائقا امام فض غشاء البكارة فهل هدا صحيح؟
لك مني فائق عبارات الشكر دكتور .

عزيزى:
هناك كتب فى الخارج تصف أوضاع الجماع للمعوق وللأعمى ولمريض القلب وحتى لمريض السرطان....الخ يعنى بإختصار لم يعد هناك كلمة هذا لا يستطيع ممارسة الجنس، وليس وضع الرجل فوق والمرأة أسفل هو الوضع الجنسى الوحيد فى الكون، وأعتقد أن وضع الزوجة فوق أو وضع الفارسة هو وضع صالح لك.


***

الى دكتور ايلاف، لو سمحت: أنا شاب ولدت بخصية واحدة و اريد ان اسأل عن تأثير هذا على القدرة الجنسية وعلى القدرة على الانجاب. و شكرا

عزيزى:
الخصية الواحدة لا تأثير لها إذا كانت الأخرى سليمة.


***

السلام عليكم،
انا مقبلة على الزواج بعد اقل من الشهرين. وانا اتوقع ان يكون موعد العادة الشهرية بنفس موعد الزواجوانا خائفةجداً من هذا الموضوع واخجل بان اسأل احداً من الاقارب عن الحل؟؟؟ فهل هناك حل وهل استطيع تأجيل موعد الاعادة الشهرية لقد سمعت ان هناك دواء؟؟ اخبرنيما اسمه.
هناك موضوع اخر وهو اني متلهفة جداً لقدوم ذلك اليوم ولكني منجهه اخرى خائفة انيكون عندي برود جنسي لاني احياناً لا اتأثر في المداعبات الخفيفة من خطيبي واحتاج الى الكثير من الوقت واخاف ان لا اسعدخطيبي فلقد اخبرتني العديد من صديقاتي انهن في اول اسبوع كانو يرفضناقامة العلاقة بسبب خوفهن مع انهن كانو قبل زواجهن متلهفات جداًوكانو يمارسون العادة السرية.
اتمنى منك الرد باسرع وقت.. سهى


عزيزتى سهى:
هناك طرق كثيرة لتأخير الدورة الشهرية مثل دواء السيزونال وبعض أقراص منع الحمل، ولكنى لا أنصح فى بداية الزواج ومن أجل سبب بسيط كتأجيل ميعاد الفرح الذى كان من الممكن أن يؤجل لوفاة أحد الأقارب مثلاً، فهو ليس ميعاداً مقدساً ومن الممكن تأجيله بدلاً من لخبطة الهورمونات.


***

انا بنتابلغ من العمر 21 سنة. ولكن انا لم اصدف الحب خوفا من الوقوع فى حب الشخص غير المناسب ولكن مثل اى بنت اتمنى ان اعيش قصة حب جميلة وقوية ولكنى لم اعرف هل الحب اختيار ام قدر، وهل يمكن اختيار الشخص الذى احبة ام لا يمكن ان يكون حب لانى اخترت ولكن انا نفسى فى شخص مناسب فكريا وعلى خلق ويفهمنى ويكون قلب دافء وملاىء بالحب وهل يوجد حب صادق فى هذا الزمن الملاء بحب الشهوات واللحظة فقط. انا كل هدفى وامنيتى فى شخص طموح للمستقبل ومتفتح ورجل شرقى بمعنة الكلمة وكيفية الاختيار للشخص المناسباتمنى الرد السريع من فضلك وانا سعيدة بقراءة ما تكتبه واتمنى المزيدوشكرا


عزيزتى:
نعم هناك حب صادق، ونعم هناك إرادة إختيار فى الحب، وليس معنى تجارب فاشلة فى الحب أن نكفر بالحب.

***


بداية أود أن أشكر موقعكم المتميز و الذي من خلاله نكتسب المعرفة جزاك الله كل الخير. أنها المرة الثانية التي أبعث بها أليكم ولم يأتني الرد فالرجاء قراءة رسالتي هذة لأنني بحاجة ماسة لردكم.
الموضوع هو أنني قابلت أمراءة ولكنني لا أعرف أن كانت مصابة بمرض أو لا و الذي حصل بيننا هم عملية مصلعضوي التناسلي و القذف فقط لم يحدث أي جماع أي بمعنى نكاح في المهبل حتى أنني لم أقبلها قط ومنذ ذلك الحين وأنا بخوف و قلق شديدين لا يعلم بهما ألا الله سبحانه. فالرجاء مساعدتي الرجاء الرجاء.

عزيزى:
هناك إحتمال واحد وهو إذا كانت هناك قرحة على اللسان وهذا إحتمال نادر.

***


السلام عليكم
انا اولا مشكلتى الاساسية هى انى بخاف جدا من اى مرض جنسى ممكن يصيبنى وبترعب لو بس فكرت فى الموضوع ده. انا بقى الى خلانى حقيقى مش عارف انام هى.
انى لما اشوف اى شىء مثير جدا زى اى واحدة او صورة من الطبيعى يحصلى إثارة وبعد ما يعدى المشهد ده ينتهى الموضوع.
ولكن لما تتكرر الموضوع ده كذا مرة يعنى إنتصاب وبعدين إرتخاء وبعدين إنتصاب تانى كذا مرة ورا بعض بحس بألم فى الخصيتين زى اكنى مجهد جدا وبيبقى ألم صعب لكن الانتصاب عادى بيحصل بردو والالم يبدى يزيد لغاية ما أعد فترة طويلة شوية حوالى 6 ساعات من غير إثارة أرجع لحالتى الطبيعية علما بانى لن أمارس العادة السرية إلا فترات زمان ومش متذكرها لانى بطلتها وبقيت برفض أعمل الموضوع ده تماما ومن ساعت ما بطلتها وهو بيحصلى كدا وانا عندى 20 سنة وطبعا مش متزوج ولم امارس الجنس ابدا. فهل انا مريض؟ ولو مريض علاجى ايه واسف على تعبك معايا.
وشكرا


عزيزى:
وسواس المرض الجنسى مرض معروف، وهو مرض معوق ويشل التفكير، وهناك من نسميهم حاملى الفيلات أو الأوراق من تحاليل وأشعة ويلفون بها على الأطباء، وحلهم فى النهاية نفسى وليس عضوياً.


***

مرحبا ايها الدكتور العظيم ارجو ان ترد على سؤالي هذا من فضلك.
انا فتاة عمري 15 سنة ولكن عندما كنت في ال9 من عمري كنت اركب الدراجة وكانت كبيرةولكن عندماكنت العب في الحديقة ولكن اثناء لعبي انزلت عن الرصيف وانزلقت قدمايا عن الدراجة واصبحت جالسة على حديدة الدراجة عنده تالمت من شدة الوجع الذي اصابني عندها ذهبت الى البيت ودخلت الحمام ولكني للاسف رايت بقعة دم على ملابسي عندها قلت لامي ولعمي الطبيبوعندها كشف علي عمي الطبيب واعطاني مرهم وكان اسمه جنتاميسين. المهمانا الان مخطوبةولكننا اتفقنا على الزواج ولكن عمي الطبيبرفض زواجنا الان وقال لي لاتتزوجي حتى يصبح عمرك 18 سنة لانك الان صغيرةولكنالناسنتين مخطوبين وانا لا احب الخطبة الطويلةولكن عندما قال لي هذا الكلام انا خفت كثيرا وشككت بالامر انني ربما فقدت غشاء البكارة.
واريد منك جواب لهذا الموضوع.هل اكون قد فقدت غشاء ابكارة ام لا؟ وارجو الرد بسرعة لو سمحت..................
..وعندي سؤال ثانيانا اريد نصيحة منكهيفيها شي اذا تزوجنا الانلطالما
انا اعرف امور الزواجام فعلا انا صغيرة؟وشكرااااااا


عزيزتى:
لو كان عمك يعرف أنك فقدتى الغشاء لم يكن ليوافق أصلاً على الخطوبة!، هذا شئ بديهى لإطمئنانك، ثانياً مسألة الدراجة وتأثيرها على غشاء البكارة شئ أسطورى وقديم مثله مثل رفض الجمباز ورفض ممارسة المرأة للرياضة عموماً، خوفاً من هاجس الغشاء المرعب.


***


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لقد مارست الجنس الفموي مع إمراة ولم يتم أي نوع من الإيلاج المهبلي أو الشرج. بعد بضعة أيام ذهبت لفحص الإيدز ولم يكن يوجد HIV. ولكن ظل الخوف ينتابني فأخذت الإمراة إلى الفحص ولم يظهر أي نوع من الإيدز. مع إني لم أمارس مع أحد من قبل، ولقد مارست معها مرة واحدة هل يمكن أن يوجدHIV في جسمي، لأنني سمعت أنه يمكن. من شدة خوفي إني الآن أعاني من إرهاق ودوخات.
الرجاء منك طمئن قلبي. الرجاء ساعدني.
علاء

عزيزى :
التحليل أصدق من الدوخة، ولو فسر كل شخص الدوخة على أنها إيدز لتم تشخيصنا جميعاً على أننا نعانى من الإيد!.

***


السلام عليكم
لو سمحت يا دكتور
انا شاب مقبل على الزواج ولا اعلم شيئا عن الجنس.
فلو سمحت ان تشرح لى ماذا افعل؟ ولو سمحت اريد ان اعرف مناطق الاثاره فى جسم المرأه. ولو سمحت ياريت الشرح يكون بالصور.
وشكرا


عزيزى:
الجنس ليس له كتالوج بهذه الصورة التى تطلبها بالملليمتر، وأنت رويداً رويداً وبالصراحة مع خطيبتك، وببعض الثقافة الجنسية ومنها ما ننشره فى هذا الموقع ستزول حيرتك، ومن الممكن أن تكون منطقة الإثارة عند زوجتك مختلفة عن باقى النساء فإكتشفها بنفسك أفضل بدلاً من الحفظ والصم كما كنا نفعل فى الثانوية العامة.

عزيزى:الجنس ليس له كتالوج بهذه الصورة التى تطلبها بالملليمتر، وأنت رويداً رويداً وبالصراحة مع خطيبتك، وببعض الثقافة الجنسية ومنها ما ننشره فى هذا الموقع ستزول حيرتك، ومن الممكن أن تكون منطقة الإثارة عند زوجتك مختلفة عن باقى النساء فإكتشفها بنفسك أفضل بدلاً من الحفظ والصم كما كنا نفعل فى الثانوية العامة.

***

للاجابةعلىأسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على
[email protected]
وسيتم الرد فى الموقع في قسم quot;الصحة

quot;الاعداد السابقةquot;

أجوبة دكتور إيلاف 65

أجوبة دكتور إيلاف 64

أجوبة دكتور إيلاف 63

أجوبة دكتور إيلاف 62

أجوبة دكتور إيلاف 61

أحوبة دكتور إيلاف 60

أجوبة دكتور إيلاف 59

أجوبة دكتور إيلاف 58

أجوبة دكتوب إيلاف 57

أجوبة دكتور إيلاف 56

أجوبة دكتور إيلاف 55

أجوبة دكتور إيلاف 54

أجوبة دكتور إيلاف 53

أحوبة دكتور إيلاف 52

أجوبة دكتور إيلاف 51

أجوبة دكتور إيلاف 50

أجوبة دكتور إيلاف 49

أجوبة دكتور إيلاف 48

أجوبة دكتور إيلاف 47

أجوبة دكتور إيلاف 46

أجوبة دكتور إيلاف 45

أجوبة دكتور إيلاف 44

أجوبة دكتور إيلاف 43

أجوبة دكتور إيلاف 42

أجوبة دكتور إيلاف 41

أجوبة دكتور إيلاف 40

أجوبة دكتور إيلاف 39

أجوبة دكتور إيلاف 38

أجوبة دكتور إيلاف 37

أجوبة دكتور إيلاف 36

أجوبة دكتور إيلاف 35

أجوبة دكتور إيلاف 34

أجوبة دكتور إيلاف 33

أجوبة دكتور إيلاف 32

أجوبة دكتور إيلاف 31

أجوبة دكتور إيلاف 30

أجوبة دكتور إيلاف 29

أجوبة دكتور إيلاف 28

أجوبة دكتور إيلاف 27

أجوبة دكتور إيلاف 26

أجوبة دكتور إيلاف 25

أجوبة دكتور إيلاف 24

أجوبة دكتور إيلاف 23

أجوبة دكتور إيلاف 22

أجوبة دكتور إيلاف 21

أجوبة دكتور إيلاف 20

أجوبة دكتور إيلاف 19

أجوبة دكتور إيلاف 18

أجوبة دكتور إيلاف 17

أجوبة دكتور إيلاف 16

أجوبة دكتور إيلاف 15

أجوبة دكتور إيلاف 14

أجوبة دكتور إيلاف 13

أجوبة دكتور إيلاف 12

أجوبة دكتور إيلاف 11

أجوبة دكتور إيلاف 10

أجوبة دكتور إيلاف 9

أجوبة دكتور إيلاف 8

أجوبة دكتور إيلاف 7

أجوبة دكتور إيلاف 6

أجوبة دكتور إيلاف 5

أجوبة دكتور إيلاف 4

أجوبة دكتور إيلاف3