: آخر تحديث

إطلاق مشروع الذاكرة العراقية في بغداد

بات بإمكان العراقيين أن يدونوا آلامهم وعذاباتهم التي عانوها على مدى عقود الديكتاتورية البغيضة، ونشرها عبر موقع عراقي رصين جديد هو موقع الذاكرة العراقية، الموقع الذي يعد بمثابة الثمرة لمشروع البحوث والتوثيق العراقي الذي أسسه المفكر العراقي كنعان مكية في مركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة هارفرد في العام 1992، والذي نقل بعد تحرير العراق إلى بغداد باعتبارها مركز الحدث والمشروع على حد سواء، وكذلك من أجل توسيع المشروع وإشراك المثقفين العراقيين بشكل أكبر فيه... وبإطلاق هذا المشروع تكون جريدة الموقع قد صدرت أيضاً، وهي جريدة شهرية تصدر في بغداد وتتضمن عادة العديد من المواضيع والمقالات والنصوص والتسجيلات لوقائع أو عن وقائع الألم العراقي بالإضافة إلى مساهمات ثقافية متنوعة.
مشروع جريدة وموقع الذاكرة مشروع جدير بالاهتمام حقاً، خاصة وإنه يأتي بعد عقود من سياسة تكميم الأفواه وما رافقها من مآس لا عد لها، وليس غريباً بعد ذلك أن يدعي المشروع عنايته الفائقة بكل ذلك، في محاولة للإمساك باللحظة التراجيدية التي عاشها العراق ورغبة في فحصها ونقدها لضمان عدم تكررها....
العدد الأول من الجريدة ضم مقالات لباسم عبد الحميد حمودي بعنوان: تشويه معالم بابل الآثارية وانحسار الدعم العالمي لها، ولا تفقدوا روح النكتة أيها العراقيون لأحمد سعداوي، وهاديا سعيد وتجربة الخوف العراقي لنزار عبد الستار، ومقالة الشاعر اللبناني اسكندر حبش حول قراءة شاعر أردني لقصيدة في مدح الطاغية في مهرجان جرش الأخير، ومزحة الوطنية أو زفة الألم، عندما تخون الموسيقى، كتبها عبد الخالق كيطان بصدد موسيقى نصير شمة التي تتجاوز هموم العراقيين من أجل المصالح الشخصية، ولوركا قمر غرناطة الغائب في المقابر الجماعية لحسن قاسم، وشهادة للشاعر فرج الحطاب حول جيل التسعينيات الشعري، وأم حسين أنهكتها كوابيس صدام لطاهرة داخل، بالإضافة لعدد من الوثائق الخاصة والمتابعات المصورة والشهادات.
ولقد دعت إدارة الموقع والجريدة المهتمين من العراقيين والعرب والأجانب برفد الموقع بما يرونه مناسباً للأقسام المؤشرة في أدناه وعلى العنوان المثبت في واجهة الموقع:
www.iraqmemory.org

وادناه تعريف بالجريدة وأبرز أقسامها:

جريدة الكترونية تصدر عن مؤسسة الذاكرة العراقية تعنى بتوثيق الانتهاكات والمآسي والجرائم التي اقترفها نظام صدام بحق ابناء الشعب العراقي، وهي مساحة تغطي جغرافيا العراق بأكمله وتاريخه لمدة تنتهي بسقوط نظام صدام. وعلى الصعد الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والفنية، عبر شهادات وتقارير ومقالات وبحوث. طبقا لمجموعة أبواب اقترحتها هيئة تحرير الجريدة، وتمت مفاتحة نخبة من المثقفين والكتاب المتخصصين بهذا الشأن، لاثراء عمل الجريدة بما ينسجم وأهداف مؤسسة الذاكرة العراقية، التي تطمح لتوثيق ما أصاب الانسان والحياة والثقافة في العراق.
nbsp;
أبواب الجريدة
nbsp;
1 ـ كي لا ننسى: يعنى هذا الباب بحكايات وحوادث الضحايا بلغة واضحة تبتعد عن التعقيد والتنظير، والمهم هو نقل العذابات التي عاشتها الضحية، بلغة تدمج بين التاريخي والوقائعي موثقا بالصور والثائق ان وجدت، وهي محاولة للامساك بفضاعا ت الماضي لا لجلد الحاضر وانما لتقديم صورة متكاملة تسمح بعدم ضياع التفاصيل المروعة التي عاشها المثقف والمبدع والانسان العادي عموما.
nbsp;
2 ـ شهادات عراقية: مقابلة مفصلة مع الضحايا تتضمن ما تعرضت له الضحية من ممارسات وانتهاكات وتعذيب وانعكساتها ومترتباتها على ذويه، تدعم هذه الشهادات بالوثائق والصور المتوفرة تقدم قراءة لها صلة بوقائع مادية وحوادث تسلط الضوء على الصراع الذي عاشته الضحية.
nbsp;
nbsp;3 ـ قاموس الارهاب: باب يعرض لاصطلاح او مفهوم او حركة او ظاهرة تتعلق بظاهرة الارهاب والعنف مثل تقديم صياغات وتعريفات للاصطلاحات كالابادة الجماعية، التصفية الجسدية، التمييز العنصرية والطائفي.. الخ.
nbsp;
4 ـ موسوعة العذاب: تنشر ماورد في من نصوص تاريخية تتعلق بالتعذيب والقمع والتصفية والقتل في كل التواريخ والحضارات، بما ينسجم مع التجربة العراقية.
nbsp;
5 ـ اسمعوني: نصوص قصيرة مركزة تنقل حادثة او حكاية تلخص لنا ما يتعرض له الانسان العراقي في ظل ظرف الارهاب والقتل على الهوية بما يقدم معنى أو موقفا أو ظرفا يكشف عن وحشية ما تعرض له الشعب العراقي بكل أطيافه.
nbsp;
6 ـ افق على الطفولة: مجموعة مواد تشيع ثقافة التسامح ونبذ العنف وابعاد كل ما له علاقة بالارهاب والقمع والتخويف من حياة الطفل، لاستعادة بناء ثقافة جديدة للطفل على المستوىالحياتي والاخلاقي، تنبذ الترويع والعنف وبذر الجو الصحي المتوازن في ثقافة الطفل وحياته.
nbsp;
7 ـ قراءات: في كتاب او لوحة او قصيدة او قصة او رواية او اي جنس آخر عربيا وعالميا بما يسلط الضوء على الانتهاكات ومقاومة هذه التجارب العربية والعالمية للعنف ورفض الدكتاتورية والقمع والاسكات، لغرض مقاربتها مع التجربة العراقية ابداعيا، عرض لكتاب يتناول هذا الموضوع، او قراءة في لوحة في هذا الاتجاه، او تحليل لقطعة موسيقية لها شأن ما في هذا الصدد.
nbsp;
8 ـ نشاطات عالمية: توفير ثقافة قانونية تتعلق بالنصوص الدولية المتعلقة بحقوق الانسان ومنظمات العفو التي تعنى بحرية الفكر والاعتقاد وحق الحصول على المعلومات.
nbsp;
9 ـ أقليات
باب يعنى بتوثيق ما تعرضت له الأقليات من اضطهادات وتنكيل وتهجير ومصادرات، عبر حكاية او تقديم توصيف لما اطلع عليه الكاتب او عانى منه.
nbsp;
10ـ تقارير شهرية (منتدى الموقع): مجموعة تقارير يتم تحديثها شهرياً، الغرض منها توفير تقرير مفصل موثق بالصور ومدعم بالأدلة المصورة، عن موضوع محدد كل شهر، مثل (تقرير عن المقابر الجماعية) او (حادثة حلبجة)، او (تجفيف الأهوار) يتضمن التقرير كل المعلومات و البيانات والصور، ويتم اعداده بالاعتماد على مواد عربية واجنبية او وثائق عائدة للمنظمات ومراكز البحوث وغيرها، ليعرض التقرير في باب المنتدى بهدف خلق صلة بين القراء والموقع في هذا الباب، ويتلقى الموقع في هذا الباب تعليقات واقتراحات القراء ونتاجاتهم ومواقفهم.
nbsp;
11 ـ وثائق: باب يعنى بنشر وثائق رسمية صدرت عن أجهزة النظام السابق ومؤسساته تكشف عن ممارسات هذه الدوائر وطريقة تعاملها مع الفرد العراقي، وتدين اجهزة النظام القمعية، وتفضح لا انسانية النظام. وتذيل الوثيقة بعرض وقراءة لمضمونها وتقدم توصيفا وتحليلا لها.
nbsp;
nbsp;
12 ـ (عتبة): افتتاحية كل عدد من الجريدة سيكون تحت باب: عتبة يتناوب على كتابته مجموعة من الكتاب.
nbsp;
13 ـ كتاب في حلقات: نشر مجموعة من الكتب في حلقات متسلسلة.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي