مدخل
بداية لا بد من التأكيد أننا نناقش فكرا. ونشير إلى حقنا، وحق كل إنسان، أن يبدي ما يرى من الآراء في هذا الفكر، وتوجهاته وتعاليمه وتشريعاته، طالما أن دعاته يبشرون به،

الحلقة الأولى
ويدّعون أنه صالح لكل زمان وكل مكان وكل إنسان. مع التوضيح أننا لا نناقش أطماع الدول والإمبراطوريات، التي انتمى قادتها، أو ادعوا الانتماء، لهذا الدين أو ذاك.

مقتطفات من تشريعات سفر التثنية
- الوصية الثانية: لا تصنع لك منحوتا، صورة ما، مما في السماء من فوق، وما في الأرض من أسفل، وما في الماء من تحت الأرض. لا تسجد لهن، ولا تعبدهن، لأني أنا يهوه إلهك، إله غيور، أعاقب ذنوب الآباء في الأبناء إلى الجيل الثالث والرابع من مبغضيَّ- (تثنية 5/8+9).

إله غيور= أي إله يغار من الآلهة الأخرى، حيث كانت ثقافة تعدد الآلهة منتشرة آنئذ بين الشعوب. فكان لكل قبيلة أو مدينة، إلهها الخاص بها. فهل يغار الإله الحقيقي من الآلهة المصطنعة؟ علما أنه كان للكنعانيين إله يدعى (يهوه). فهل أخذ منهم بني إسرائيل اسم إلههم؟
ثانيا لماذا هذا الحقد على الأحفاد والأبناء حتى الجيل الرابع؟ ما ذنب الابن والحفيد وابن الحفيد إذا أخطأ أجدادهم؟ أهذه عدالة وتسامح يهوه؟ أم أنها شريعة الثأر البدوية؟
- الوصية التاسعة: لا تشهد على قريبك شهادة زور- تثنية 5/20 ndash; quot;أما على الغريب فاشهد كما يحلو لك. وفي أحسن الأحوال يترك يهوه الأمر لضمير أتباعه في حالة الشهادة ضد الغريب. بينما يقول المسيح (لا تشهد بالزور) مطلقا، وليس فقط ضد قريبك. وهذه قيمة أخلاقية وتربوية لا تعرفها توراة بني إسرائيل، ولا يعرفها يهوه. (الأناجيل: متى 19/18- مرقس 10/19- لوقا 18/20)

يهوه وبنو إسرائيل والأرض الموعودة
فإن إلهك مدخلك أرضا طيبة، أرضا ذات سيول ماء وعيون وغمار تتفجر في الوادي والجبل. أرض حنطة وشعير وكرم وتين ورمان. أرض زيت وعسل. أرضا لا تأكل فيها خبزك بتقتير، ولا يعوزك فيها شيء. أرضا حجارتها حديد، ومن جبالها تقلع النحاس- تث 8/7-9. أرض تدر لبنا وحليبا وعسلا.
وإذا أدخلك يهوه إلى الأرض التي أقسم أن يعطيك إياها، مدنا عظيمة لم تبنها. وبيوتا مملوءة كل خير لم تملأها. وآبارا محفورة لم تحفرها. وكروما وزيتونا لم تغرسها- تث 6/10-12. أرض لم يتعب بها شعب إسرائيل، وهذه شريعة الطامعين والمحتلين في كل زمان ومكان.
فاعلم أنه ليس لأجل برك يعطيك يهوه هذه الأرض الطيبة لترثها، فإنك شعب قاسي الرقاب- تث 9/6. يعرف موسى شعبه. ليس لأن إسرائيل شعب طيب بار صالح يعطيه يهوه هذه الأرض! فهو شعب قاسي الرقاب. لماذا إذن يعطيهم يهوه هذه الأرض؟ ويجعلهم شعبه الخاص المختار؟ هل وجد يهوه فيهم ما يشبهه فأحبهم واختارهم؟ أم لأنه إلههم الخاص أنطقوه بما يشتهون، وبما يلبي مصالحهم ويحقق أطماعهم، ويبرر أفعالهم؟
فلا ترتعد أمامهم لأن إلهك في وسطك إله رهيب، وإلهك يطرد تلك الأمم من أمامك شيئا فشيئا. .. فلا يقف أحد في وجهك حتى تبيدها- تث 7/21-24. دائما لتبرير احتلالهم لأراضي الغير، يجعلون حربهم حربا مقدسة بأمر الإله، ويشركون هذا الإله في القتال ضد أصحاب الأرض. لا بل يجعلونه يقاتل عنهم، كي يكون ذنبهم عليه في القتل وسفك الدماء والاحتلال.

وصايا بالحقد والعداء الأبدي
1- لا يدخل عموني أو موآبي في جماعة الرب، ولو في الجيل العاشر (لاحظ ولو في الجيل العاشر) فلا يدخل أحد منهم في جماعة الرب للأبد (للأبد) لأنهم لم يتلقوكم بالخبز والماء في الطريق عند خروجكم من مصر- تثنية 23/2-5. إن العموني أو الموآبي لا يمكن أن يهتدي أبدا، لا هو ولا نسله، فهم كافرون إلى الأبد، لأن أجدادهم قبل آلاف الأعوام لم يقابلوا بني إسرائيل بالخبز والماء في الطريق. هذه هي قوانين يهوه!
2- وإذا أدخلك يهوه إلى الأرض التي أنت داخل إليها لترثها، وطرد من أمامك أمما كثيرة. ..سبع أمم، أكثر وأقوى منك، وأسلمهم إلهك بين يديك... لا تقطع معهم عهدا، ولا ترأف بهم، ولا تصاهرهم، ولا تعطِ ابنتك لابنه ولا تأخذ ابنته لابنك- تث 7/1-3. هذه وصية يهوه لهم! حقد أبدي أسود! (لا تقطع عهدا معهم، ولا ترأف بهم) وكراهية أبدية يأمر يهوه أن يبقى قيحها ينزّ في قلوبهم إلى أبد الآبدين. هذه هي شجرة وصاياهم وتعاليمهم. و(من ثمارهم تعرفونهم، فهل يُجنى من الشوك عنب؟ ومن العليق تين؟ إنجيل متى 7/16). أما المسيح الممتلئ محبة وتسامحا فيقول: (أحبوا أعداءكم، وأحسنوا معاملة الذين يبغضونكم، وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم- متى 5/44) و (عاملوا الناس كما تريدون أن يعاملوكم- إنجيل متى 6/12).

تشريع في الثأر
لا تُشفق عينك. النفس بالنفس، والعين بالعين، والسن بالسن، واليد باليد، والرجل بالرجل- تثنية 19/21. بينما يرفض المسيح الثأر والانتقام، كما ترفضه كل القوانين الإنسانية، والأمم المتحضرة. يقول: (لا تقاوموا الشر بالشر ndash; إنجيل متى 5/39).
حينئذ أفرد موسى ثلاث مدن في عبر الأردن ليهرب إليها كل قاتل يقتل قريبه بغير قصد- تث 4/41. لأن شريعة الثأر والانتقام: (النفس بالنفس والعين بالعين) تجيز لأهل القتيل الانتقام من القاتل حتى لو كان القتل عن غير قصد. ولذلك سمى موسى هذه المدن كي تكون ملاذا آمنا لهؤلاء. وطالما هم فيها، فهم آمنون.

تشريع في لحوم الجيف والغرباء
لا تأكلوا شيئا من الجيف، وإنما تعطيها للنزيل الذي في مدنك، فيأكلها، أو تبيعها للغريب- تث 14/21. يؤكد ويثبت هذا التشريع أخلاقا (عالية!) وتمييزا فاضحا بين أبناء البلد، وبين الغرباء عنهم. آخذا في الاعتبار أن الإسرائيلي مقدس، وغير الإسرائيلي مدنس، ولذلك لا بأس أن يطعموه أو يبيعوه الجيف ليأكلها. (لأنك شعب مقدس ، وقد اختارك يهوه لتكون له شعبا خاصا من بين جميع الشعوب التي على وجه الأرض- تث 14/2)

تحريم الخنزير والجمل والأرنب
الجمل والأرنب والوبر فإنها تجتر، ولكنها ليست بذات حافر مشقوق، فهي نجسة لكم. والخنزير فإنه ذو حافر مشقوق ولكنه لا يجتر، فهو نجس لكم. لا تأكلوا شيئا من لحمها، ولا تمسوا ميتتها.(تثنية 14/7-8)

التزكية عن المال والغلة والماشية
أدفع العشر من جميع غلة زرعك، أي ما أخرجته الحقول سنة فسنة.. عشر قمحك ونبيذك وزيتك. وأبكار بقرك وغنمك- quot;كل أبكار الماشية تعطي تزكيةquot;- لكي تتعلم كيف تتقي يهوه إلهك كل الأيام (تثنية 14/22-23).

ذبائح العيد
اِحفظ شهر أبيب(أبريل) واصنع فيه فصحا (عيدا) لإلهك يهوه، واذبح الفصح لإلهك من الغنم والبقر (تثنية 16/1-2)

تشريع في الحج وتبرعات الحج
ثلاث مرات في السنة يحضر جميع ذكورك (للذكور فقط) أمام إلهك في المكان الذي يختاره: في عيد الفطير وفي عيد الأسابيع وفي عيد الأكواخ. ولا يحضروا أمام يهوه فارغين، بل كل واحد حسبما تهب يده، كبركة لإلهك التي أعطاك إياها- تثنية16/16-17.

تشريع في القتل والتدمير
فاضرب سكان تلك المدينة بحد السيف... واضرب بحد السيف حتى بهائمها... واحرق بالنار تلك المدينة... فتكون تلاًّ (تل، تلال) للأبد لا تبنى بعد ذلك- تث 14/2. وهل هناك أكثر من ذلك رحمة وإنسانية؟

حقوق الإنسان وقتل الكفار
إذا وُجد في وسطك، في إحدى مدنك التي يعطيك إلهك إياها، رجل أو امرأة صنع الشر في عيني إلهك... فعبد آلهة أخرى.. فأخرج هذا الرجل أو هذه المرأة وارجمه بالحجارة فيموت- تث 17/2-5. لا يحق لك أن تعتقد بغير ما يعتقدون. وعليك أن تتبع دينهم، أو تموت رجما بالحجارة.

تشريع في إرهاب الناس
أي رجل تصرف باعتداد النفس ولم يسمع من الكاهن، فليقتل ذلك الرجل. . فيسمع كل الشعب ويخاف ولا يعود إلى الاعتداد بالنفس- تث 17/12-13. لم يسمع من الكاهن أو الحاكم، لا فرق، ويبدو أن حكام القمع والقهر والاستبداد قد فرحوا بهذه التوصية، أخذوا بها، وشكروا كاتبها.

قتل الأنبياء
أي نبي اعتد بنفسه فقال باسمي قولا لم آمره أن يقوله، أو تكلم باسم آلهة أخرى فليقتل ذلك النبي- 18/20. ولهذا كان بنو إسرائيل يقتلون ويرجمون حتى الموت الأنبياء والمرسلين. (يا أورشليم يا أورشليم يا قاتلة الأنبياء وراجمة والمرسلين إليها- إنجيل متى 23/37 وإنجيل لوقا 13/34)

شريعة فتح المدن
وإذا تقدمت إلى مدينة لتقاتلها، فادعها أولا إلى السلم، فإذا أجابتك بالسلم وفتحت لك أبوابها، فكل القوم الذي فيها، يكون لك تحت السخرة، وبخدمتك. وإن لم تسالمك، بل حاربتك.. فاضرب كل ذكر بحد السيف، وأما النساء والأطفال (الأطفال من الإناث فقط) والبهائم، وجميع ما في المدينة من غنيمة، فاغتنمها لنفسك. هكذا تصنع بجميع المدن... وأما مدن تلك الشعوب التي يعطيك يهوه إياها ميراثا، فلا تستبق منهم نسمة، بل حرّمهم تحريما- تثنية 20/10-17. يستجيب يهوه لنوازعهم الداخلية، ويلبي مصالحهم، ورغبتهم في القتل والسلب والنهب وسبي النساء.

شريعة حصار المدن
وإذا حاصرت مدينة أياما كثيرة محاربا إياها لتفتحها، فلا تتلف شجرها، إنك منه تأكل، فلا تقطعه. أما الشجر الذي تعلم أنه ليس شجرا يؤكل منه، فأتلفه واقطعه ndash; تثنية 20/19-20. (محافظة على البيئة. هل تعرف أحزاب الخضر بهذه الشريعة؟).

شريعة النساء الأسيرات
إذا خرجت لمقاتلة أعداءك، فأسلمهم يهوه إلى يدك، فأسرت منهم أسرى، ورأيت بين الأسرى امرأة جميلة الهيئة، فتعلقت بها، واتخذتها لك امرأة، فحين تدخلها بيتك، تحلق رأسها، وتقلم أظافرها، وتنزع ثياب أسرها عنها، وتقيم في بيتك، فتبكي أباها وأمها شهرا. وبعد ذلك تدخل عليها وتكون لها زوجا- تثنية 21/10-13. لا يؤخذ رأي المرأة في هذا الأمر أبدا، فهي سبيّة، والمهم هو رغبة الغازي الذي استحلاها واشتهاها جنسيا. ولعله يتفضل عليها بهذه الشهوة؟

شريعة قتل الولد المتمرد
إذا كان لرجل، ابن متمرد عاصٍ لا يطيع أمر أبيه ولا أمر أمه، وهما يؤدبانه، فلا يسمع لهما. فليقبض عليه أبوه وأمه ويخرجاه إلى شيوخ مدينته وإلى باب بلدته، ويقولا لشيوخ مدينته: إن ابننا هذا متمرد عاصٍ لا يطيع أمرنا. فيرجمه جميع رجال مدينته بالحجارة حتى يموت. واقلع الشر من وسطك فيسمع إسرائيل كله فيخاف- تثنية 21/18-21. (الأساليب الأفضل في تربية الأبناء)

شريعة القتيل المجهول
إذا وُجد قتيل في الأرض التي يعطيك يهوه إياها، لا يُعرف من قتله، فليخرج شيوخك وقضاتك، ويقيسوا المسافة منه إلى المدن التي حول القتيل. والمدينة التي تكون أقرب إليه، يأخذ شيوخها عجلة من البقر ويكسرون عنقها ويغسلون أيديهم على العجلة المكسورة العنق- تثنية 21/1-5. (وتقيد القضية ضد مجهول) ولكن لماذا يكسر عنق العجلة كسرا، ولا تُذبح مثلا؟ أهو الرفق بالحيوان؟ وهل يصلح هذا التشريع في الزمن الحاضر؟

الرفق بالحيوان!
إذا صادفت عش طائر فيه فراخ أو بيض. والأم حاضنة للفراخ أو البيض. فلا تأخذ الأم مع الفراخ. بل أطلق الأم، وخذ الفراخ لك، تصيب خيرا وتطيل أيامك- تثنية 22/6-7. ليس من باب الرفق لا بالفراخ، ولا بالأم، وإلا لكان ترك لها فراخها. ولكن يُطلق الأم كي تفرخ له مرة أخرى.

محرمات زراعية
لا تزرع كرمك صنفين كيلا يُعدُّ الزرع الذي تزرعه، وغلة الكرم جميعا مقدسا. لا تلبس ثوبا مختلطا من صوف وكتان معا، واصنع لك أهدابا في أربع أطراف الرداء الذي ترتديه- تثنية22/9-12. لم أفهم الحكمة من ذلك.

شريعة رجم الزانية
وإن أخذ رجل يضاجع امرأة متزوجة فليموتا كلاهما. وإذا كانت فتاة عذراء مخطوبة لرجل، فصادفها رجل في المدينة فضاجعها، فأخرجوهما كليهما إلى باب المدينة، وارجموهما بالحجارة حتى يموتا- تثنية 22/22-24.

شريعة في المساواة أم عنصرية
لا يدخل مرضوض الخصيتين، ولا مجبوب في جماعة الرب. ولا يدخل نغل ولو في الجيل العاشر- تثنية 23/2-3. (النغل= المنحدر أو المنحدرين من زواج الإسرائيليين مع غير الإسرائيليين).

شريعة في الخروج إلى الخلاء
ليكن لك معول مع عدتك تحفر به عندما تختلي، وتلتفت وتغطي برازك، لأن إلهك يهوه يتمشى في وسط مخيمك- تثنية 23/13-15. النظافة شيء جميل وتوحي بها هذه الشريعة، لكن المعلن في هذا التشريع هو الخوف على مشاعر يهوه الذي يتمشى في المخيم. ولم تحدد هذه الشريعة كيفية التصرف في حالة غياب يهوه عن المخيم. وإذا كنا نتحدث عن يهوه كبشري، فلأن بني إسرائيل يصفونه بهذه الأوصاف البشرية.

شريعة في الربى
لا تُقرض أخاك بفائدة من فضة أو طعام. بل تُقرض الغريب بالفائدة- تثنية 23/20-21. فقط لا تقرض أخاك بفائدة، أما الغريب فلا ترحم. والتمييز دائما ضد الغريب.

شريعة في الطلاق
إذا اتخذ رجل امرأة وتزوجها، ثم لم تنل حظوة في عينيه، لأمر غير لائق وجده فيها. فليكتب لها كتاب طلاق ويسلمها إياه ويصرفها من بيته. فإذا خرجت من بيته وصارت لرجل آخر، فأبغضها الرجل الآخر، وكتب لها كتاب طلاق فسلمها إياه، وصرفها من بيته، أو مات...، فلا يحل لزوجها الأول أن يعود ويأخذها زوجة له بعدما تدنست- تثنية 24/1-4. والأمر الغير لائق يمكن أن يتذرع به الرجل متى شاء، وكيفما يشاء. فيطلق زوجته دون سبب وجيه، ودون أن يكون لها أي حق عليه، سوى حقها في الحصول على ورقة الطلاق.

شريعة زوجة الأخ
إذا أقام أخوان معا ثم مات أحدهما وليس له ابن. فلا تصير المرأة لرجل غريب. بل أخو زوجها يدخل عليها، ويتخذها امرأة له. والبكر الذي تلده يحمل اسم أخيه الميت، فلا يُمحى اسمه من إسرائيل. فإن لم يقبل الرجل أن يتزوج امرأة أخيه، فلتصعد امرأة أخيه إلى الشيوخ. فيستدعيه شيوخ مدينته. فإن أصر وقال إني لا أرضى أن اتخذها زوجة، تتقدم إليه زوجة أخيه بحضرة الشيوخ، وتخلع نعليه، وتبصق في وجهه، فيدعى في إسرائيل بيت المخلوع النعل- تثنية 25/5-10. ماذا إذن لو تزوج الأخ زوجة أخيه ولم تلد ذكورا؟ أو لم تحبل؟ ما العمل حينها؟ إن هذا النظام أو هذه الشريعة كانت موجودا لدى الآشوريين والحثيين. وعنهم أخذها بنو إسرائيل، وهم يعتقدون أن العمل بها يحقق تخليد النسل، والحفاظ على ملكية العائلة. وهذا التقليد- تخليد النسل- واضح في قصة تامار (سفر التكوين 38) التي مات زوجها فتزوجها أخوه لكنه رفض أن يبني من زوجة أخيه ولدا. فكان حين يعاشرها يستنمي على الأرض. أما تقليد الحفاظ على ملكية العائلة فهو واضح في قصة بوعز وراعوت (انظر سفر راعوت 4) وقد حافظ اليهود على هذه الشريعة، وكانت إحدى ذرائعهمndash; الصدوقيون- في إنكار القيامة. (أنظر إنجيل متى 22/23).

شريعة المرأة وعورة الرجل
إذا تخاصم رجلان، الواحد مع الآخر، فتقدمت امرأة أحدهما لتنقذ زوجها من يد ضاربه، فمدت يدها وأمسكت بعورته. فاقطع يدها، ولا تشفق عليها- تثنية 25/11-12. (هنا تظهر عقوبة جديدة لدى بني إسرائيل، وهي عقوبة قطع اليد).

خاتمة
وبعد فهذا هو سفر التثنية بأحداثه وتشريعاته وشطحاته وتناقض رواياته. ومع ذلك فالجمال الكامل غير موجود، والقبح الكامل غير موجود. فمن عود الثقاب تشتعل الحرائق. ومن سم الأفعى يمكن الحصول على الترياق. ومن حق أتباع التوراة- على ألا ينتقصوا من حقوق وأملاك الآخرين- التمسك بشرائع هذا السفر، وتصديق رواياته. ولكن هل للمسيحي من فائدة ترجى من هذا الكتاب؟ خاصة وأن المسيحية منذ نشأتها قد هدمت شريعة موسى هدما كاملا، وأقامت على أنقاضها بنيانها الخاص. وماذا ثانيا عن إنسان القرن الواحد والعشرين، ماذا يمكن أن تقدم له هذه الشريعة والقصص والروايات من فوائد؟ خاصة وأن ثقافتها وأخلاقها وتقاليدها وأحكامها تتعلق بمرحلة بشرية بدائية مغرقة في القدم والجهل والسذاجة، وتختلف اختلافا جذريا عن مرحلتنا وثقافتنا وطريقة عيشنا وتفكيرنا.

يتبع مع قراءة في سفر العدد.

[email protected]