قلت مراراً أننا بحاجة إلى كثيرٍ من الإنصات، ففي وسط مليء بالضنك الصوتي، وفي بلدان مصابة بحمى التصريحات المتتالية، وفي فضاء مشبع بالإعلام المتناسل، يحتاج عقل المرء إلى صمت يضبط توازنه الفكري والذهني والنفسي. وبرغم كل صخب الثرثرة إلا أنها أبرزت بعض الطبقات الصامتة التي تخفيها لغونات الحديث، فأضحى الإعلام مجالاً جديداً من مجالات البحث الاجتماعي، أصبح الإعلام عن آخره، بقنواته المختلفه ميداناً جيداً لأدوات الدراسات الإنسانية المختلفة، كما أصبح كاشفاً للكثير من المستندات السرية التي يصمت عنها، لقد فتحت لنا تلك الحمى أمراضنا وجروحنا، انتقلت الدمامل الفكرية من الواقع والسراديب إلى الإعلام المباشر الذي يكشف على أكثر من جهة، فهو يكشف بصمته عن ما يسكت عنه، وهو بحديثه وتناوله يتحدث عن مكنونات تتطاير شرراً.
تختلف الكتابة عن الحديث ndash;كما يصف ذلك جاك دريدا- ذلك أن الكتابة قابلة للسيطرة، بعكس الحديث الذي المليء بالمنزلقات، فاللسان بزلاته يشرب أحياناً من اللا مفكر فيه، ولعلّ من أبرز المهام التي يمنحها الإعلام للمشاهد مهمة الكشف والتشريح، لهذا يقدم الإعلام خدمة جيدة للباحث الذي يحاول استقصاء الأمور والبحث الضيق، فالباحث الحفّار تهمه المنزلقات التعبيرية التي تتسلل إلى الحديث المنظّم، حيث أن زلات اللسان أحد محتويات المستند الصامت، فهي فتحة ناتئة تمكّن الباحث -الذي يبحث عن المستندات الصامتة بين شلالات الحديث- من الوقوف على طبقات التخلف الاجتماعي، وتساعده على إقامة علاقة حوارية مع الطبقات الصامتة التي يصرفها لنا الإعلام يومياً عبر وسائله المختلفة.
لقد ساهم الإعلام في كشف الرموز أيضاً، وهي طريقة أخرى للبحث الجذري للآلية التي تتكّون منها الثقافة، وإذا كان quot;برايان فايquot; يرى في quot;المناهج الجامعيةquot; مجالاً لإدراك كيفية تفكير المجتمعات وتعاطيها مع مختلف النشاطات الكونية، فإن البحث-عبر الإعلام- في quot;منعرجات الرموزquot; التي ينتجها المجتمع أبرز العلامات التي تساهم في فكّ ألغاز طبقات التراجع الشامل الذي نرزح تحته منذ قرون. إنني أجد في البحث في خطابات الرموز أياً كانت اتجاهاتها الميدان الأوسع لفهم الكثير من الملتويات الاجتماعية. والإعلام يمنحنا الفرصة لنتخلص من سلطات الرموز بكافة توجهاتها، فهو بقدر ما يلمّع بقدر ما يمكّننا من كشف الزيف الذي طالما حاول بعضهم إخفاءه، وذلك نظير محاولات مستميتة يمارسها الكثير من الرموز-سواء الدعاة الذين يتسوّلون القنوات الفضائية، أو نجوم التحليلات والتخمينات الفكرية والسياسية- حيث تسعى تلك المحاولات إلى اغتصاب عقل المشاهد بالنبرة والصراخ والتهويل، فتلك الرموز التي تبتزّنا بنضالاتها العقيمة التافهة وتحاول أن تستعطفنا بزيف خطاباتها السطحية ليست سوى تكلسات ذاتية. طالما أخذنا أفكاراً مثالية عن رموز ثقافية وفكرية ودينية إلا أن اللقاءات الشخصية والإعلامية ساهمت في كشف المستور، وأبانت عن الجوانب الغريزية الذاتية، وكشفت عن كون الكثير من الأفكار والدعوات ليست سوى ثرثرات مثيرة للاشمئزاز، طالما تحدث بعضهم بتهدّج وبكاء عن الحرية أو عن التقوى، وسرعان ما تتبخّر تلك الكلمات لتصبح مجّرد تعابير في الهواء، وبكل أسى فإن بعض الصبية لازالوا يمارسون الأتباع الأعمى لرموز تمارس الادعاء الدائم، والتبرّج الفكري واللهو اللغوي، والتعنتر الذاتي، والابتزاز الفاشي.
لقد ساهم الإعلام في صناعة رموز فكرية خالية من الفكر، وأخرى صحافية لا تعرف الصحافة، وأخرى دعوية لا تعرف سوى الإرهاب والخداع، كما ساهم في منحها اللمعان الأصفر المزيّف، إلا أن القراءات العميقة تحتاج إلى صمت حاد حتى تنصت إلى وجيب الخافي، ولن يمنحنا التزاحم على الثرثرة سوى المزيد من الزعق والتهريج، وإذا كان لابدّ من إنصات إلى تهريجٍ ما فليكن ذلك الإنصات مصحوباً بقراءة دائمة، ففضاؤنا يحتاج إلى صمت quot;هيدغريquot; ننصت من خلاله إلى التعليمات التي يرسلها الصمت وإلى قراءة حثيثة يمارسها quot;البؤبؤquot; إزاء الصورة، فلم تعد الصورة صنماً، منذ أن مارس quot;برغسونquot; مهنة الضخّ الدلالي على شرائط التصوير. يبدو أن quot;الماكيناquot; واحدة! فقط تختلف المحتويات، هذا هو الحال في الممارسات الصبيانية التي تمارس سواء كانت ليبرالية أو إسلامية، فهذا التنابز والنزاع السطحي الذي يمارس عبر الإعلام والصحف، يدل على أن تلك الرموز ليست سوى quot;مشكلات إضافيةquot; و قضايا جديدة تحتاج إلى من يدرجهم في خانة البحث والتحليل. وذلك نظير تسطيح أخرق يمارس مع قضايا ذات تكوّن عميق تحتاج إلى بحث عريض ودائم يمرّ عبر عصور سبقتنا. وبرغم تجارب التحوّل التي عصفت بنا، وبرغم الأحداث الضخمة التي زلزلت تاريخنا الحاضر، إلا أن التسطيح الذي يمارس حالياً يكاد يختطف الإعلام. وهذه مشكلة عربية، وأخشى أن نصحوا ذات يوم وقد أصبح لكل مواطن عربي قناة خاصة يزعق من خلالها على نفسه.

كاتب سعودي
[email protected]