قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الدولة شجعت الفاشية الدينية على طلبنة التعليم المصري (1)

(2 من 4)

نواصل عرض نماذج من النصوص الإسلامية في مقررات اللغة العربية، تحت عنوانين تصنيفية مختلفة طبقا للصفة الغالبة، مُذكِّرين، أولا: بأن مجرد وجود مواد دينية (إسلامية أو غيره) هو في حد ذاته أمر مرفوض من حيث المبدأ لأن هذا ليس مكانها (إلا بصورة استثنائية جدا، وطبقا لضوابط صارمة)؛ وثانيا: بأن تعليقاتنا ستبقى مقتضبة لمجرد لفت النظر إلى أهم النقاط، حتى وإن كان هناك الكثير جدا مما يمكن قوله....

ثانيا: تأكيد المرجعية الدينية لكل شيء عبر حشر النصوص الإسلامية بدون مناسبة
1ـ الصف الثاني الابتدائي ـ الوحدة الثانية quot;بيئتي نظيفةquot; ـ الدرس الأول quot;أجمل مدرسةquot;. أنشطة وتدريبات: اقرأ واحفظ وتعلم (في إطار ملون): [قال تعالى: quot;اقرأ باسم ربك الذي خلق. خلق الإنسان من علق. اقرأ وربك الأكرم. الذي علم بالقلم. علم الإنسان ما لم يعلمquot;. (سورة العلق: الآيات 1ـ5)].
* تعليق: الموضوع عن جمال المدرسة ونظافتها. ما هي علاقته بهذه الآيات؟
2ـ الصف الثاني ـ الوحدة الثالثة quot;حيوانات وطيورquot; ـ الدرس الرابع quot;البطة السوداءquot;. اقرأ وتعلم واحفظ (في إطار ملون): [قال رسول الله: quot;من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله به طريقا إلى الجنةquot; (غير مذكور من رواه)].
* تعليق: الموضوع حول أهمية العمل والتعاون. ما علاقته بالحديث؟ وهل سينطبق على أهل الغرب quot;الكافرquot; فيدخلون الجنة لأنهم سلكوا طريق العلم؟!
3ـ الصف الثالث ـ الوحدة الثانية quot;الغذاء والصحةquot; ـ الدرس الثاني: quot;تلوث الغذاءquot; ـ أنشطة وتدريبات (ص35) ـ اقرأ واحفظ وتعلم (في إطار ملون): [قال الله تعالى: quot;ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعونquot;. (الروم، الآية 41)].
* تعليق: ما علاقة الموضوع بالآية ـ خصوصا في سياق السورة؟
4ـ الصف الثالث ـ الوحدة الثانية ـ الدرس الثالث: quot;الجسم السليمquot; ـ أنشطة وتدريبات: quot;اقرأ واحفظ وتعلمquot; (في إطار ملون): [قال رسول الله (ص): quot;المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍّ خيرٌquot;. رواه مسلم].
* تعليق: ما علاقة الجسم السليم بـ quot;القوةquot; التي يشير إليها الحديث؟ وما هي دوافع غير المؤمن لأن يكون له جسم سليم؟
5ـ الصف الثالث ـ الوحدة الثانية ـ الدرس الرابع: quot;عادات ضارةquot; ـ أنشطة وتدريبات: quot;اقرأ واحفظ وتعلمquot; (في إطار ملون): [قال الله تعالى: quot;يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفينquot;. (الأعراف، الآية 31)].
* تعليق: الموضوع عن العادات الضارة مثل أكل الطعام غير المفيد أو عدم مضغ الطعام أو الاقتراب من التلفزيون. ما علاقته بالآية؟ وماذا عن quot;بني آدمquot; الذين لا يذهبون للمسجد: من أين يأخذون زينتهم؟!
6ـ الصف الرابع ـ الوحدة الثالثة quot;الحِرَف قديماquot; ـ الدرس الأول: quot;الزراعة والصناعة في مصر الفرعونيةquot;. معلومات وأنشطة إثرائية: عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله (ص): quot;ما من مسلم يغرس غرسا، أو يزرع زرعا فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة، إلا كان له به صدقةquot; (رواه البخاري). هذا الحديث الشريف يوضح أهمية الزراعة في حياة الإنسان...
* تعليق: ما علاقة الموضوع بالحديث؟ وكيف أجاد المصريون القدماء في الزراعة والصناعة وصنعوا أعظم حضارة عرفتها البشرية قبل أن يسمعوه؟ وماذا عن غير المسلم: ما مصير عمله إذا غرس أو زرع؟؟
7ـ الصف الخامس ـ الوحدة الأولى quot;معالم السياحة في مصرquot; ـ الدرس الثاني quot;قواعد نحوية ـ أدوات الاستفهامquot; ـ حوار بين كريم وعمر وبين عمر ووالده حول زيارة لشرم الشيخ في عيد الفطر بعد نهاية شهر رمضان. الأسئلة تتضمن عدد الخلفاء الراشدين، وموعد عيد الفطر وطريقة الاحتفال به.
* تعليق: ألا يزور خلق الله شرم الشيخ إلا في عيد الفطر؟ وما علاقة شرم الشيخ بعدد الخلفاء الراشدين؟
8ـ الصف الخامس ـ الوحدة الثانية quot;الأرض كوكبناquot; ـ الدرس الثالث: quot;كيف نحافظ على الأرض؟quot;
متن الدرس: quot;(..) كذلك يمكن الإسهام بزراعة البيئة من حولك ودعوة أصدقائك إلى العمل من أجل المحافظة على الأرض نظيفة. وسبحانه القائل: [quot;ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعونquot;. (سورة الروم 41)].
* تعليق: ما علاقة الموضوع بالآية (في سياق السورة)؟ وأليست هناك دوافع أخرى للمسلم وغير المسلم للحفاظ على البيئة؟؟
9ـ الصف السادس ـ الوحدة الأولى quot;مجتمعناquot; ـ الدرس الثالث ـ نصوص وتذوق: quot;إتقان العملquot;. قصيدة للشاعر أحمد شوقي. معلومات وأنشطة إثرائية: (..)
ـ اذهب إلى المكتبة، وابحث عن آيات قرآنية أو أحاديث شريفة أو أشعار تؤكد قيمة العمل وسجلها لتعرضها على زملائك.
تدريب (4) اذكر من الأبيات ما يتفق مع كل مما يأتي:
ـ قال صلى الله عليه وسلم: quot;إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنهquot;.
ـ قال تعالى: [quot;إنا لا نضيع أجر من أحسن عملاquot; (الكهف 30)]
ـ قال تعالى: [quot;ومن يتق الله يجعل له مخرجا. ورزقه من حيث لا يحتسبquot; (الطلاق 2 و 3)].
* تعليق: حتى لو كان الدرس عن موضوع عام هو quot;إتقان العملquot;، والنص قصيدة شعر، تُحشر النصوص الإسلامية حشرا ويطلب من التلاميذ البحث عن المزيد منها!!
10ـ الصف السادس ـ الوحدة الثالثة ـ quot;صحتيquot;: أهداف الوحدة: (...) يلتزم بأوامر الله، ويجتنب نواهيه
ـ الدرس الأول: quot;كيف يكون الطعام مفيداquot;. معلومات وأنشطة إثرائية: ـ قال رسول الله (ص): quot;المعدة بيت الداءquot; وهو ما يشير إلى أن سبب غالبية الأمراض هو المعدة.
ـ الدرس السادس: quot;الصحة عنوان الحياةquot;. تدريب (11): اجمع بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأقوال المأثورة التي تدعو إلى الصحة والقوة، وكون منها مقالا لمجلة المدرسة أو إذاعتها.
* تعليق: هناك الكثير.. فقط: لاحظ أن موضوع الوحدة هو quot;صحتيquot;، لكن هدفها هو quot;الالتزام بأوامر الله وتجنب نواهيهquot; (طبقا للإسلام طبعا!)
11ـ الصف الثاني الإعدادي ـ الوحدة الثالثة: quot;لرياضة أخلاق وبطولةquot; ـ الدرس الثاني: quot;أخلاق رياضيةquot;
لقد حرص الإسلام على تربية النشء تربية رياضية وتربية عقلية (..) فقد قال رسول الله (ص): quot;اخشوشنوا فإن النعمة لا تدومquot;. وها هو ذا عمر بن الخطاب (ض) يقول: quot;علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل ورووهم ما يجمل من الشعرquot;
* لا تعليق!!

ثالثا: الإسلام أساس قيمة الناس وعلاقات المجتمع وليس المواطنة أو الإنسانية
1ـ الصف الرابع الابتدائي ـ الوحدة الأولى quot;أنت والأصدقاءquot; ـ الدرس الأول: quot;الصداقةquot; ـ معلومات وأنشطة إثرائية ـ من الأقوال المأثورة عن أهمية الصداقة:
ـ قال رسول الله (ص) quot;المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخاللquot;.
ـ quot;المرء يعرف بخلانهquot; الإمام على بن أبي طالب كرم الله وجهه.
تدريبات: رقم (9): اكتب حديثا شريفا يبين أهمية الصداقة على لوحة كبيرة ثم علقها في فصلك أو قم بإلقائها في إذاعة المدرسة.
* تعليق: المعنى الظاهر للحديث: على المرء ألا يصادق من يخالفونه في الدين (؟!)
2ـ الصف الخامس ـ الوحدة الثالثة quot;بيئتيquot; ـ الدرس السادس: quot;الجليس الصالحquot;ـ
أهداف الدرس: في نهاية هذا الدرس يستطيع التلميذ أن: يختار الصديق الصالح. يتجنب الصديق السيئ (..).
متن الدرس: (..) وقد شبه الرسول (ص) في هذا الحديث (النافع وغير النافع من الناس) بتشبيه جميل، تعال نقرأه سويا: [عن أبي موسى، عن النبي (ص) أنه قال: quot;إنما مَثَل الجليس الصالح، والجليس السوء محامل المسك، ونافح الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحا طيبة، ونافح الكير إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد منه ريحا خبيثةquot;]. شرح وتدريبات وأنشطة حول الحديث.
* لا تعليق!
3ـ الصف الأول الإعدادي ـ الوحدة الأولى quot;حب الوطنquot; ـ الدرس الأول: quot;وطني مهد الرسالاتquot;
(..) ولمصر وسط هذا الوطن (العربي) المجيد موقع متميز، ومكانة عظمى، فكم عاش فيها من الأنبياء، وسار على أرضها من العظماء. وقد ذكرها الله في القرآن مرات عديدة، بالخير والأمن والهدى والنماء. وعلى أرضها عاش النبي إدريس (عليه السلام)، ومر بها quot;إبراهيمquot; أبو الأنبياء عليه السلام، وأهداه ملكها السيدة quot;هاجرquot; فتزوجها، وأنجب منها quot;إسماعيلquot; ـ عليه السلام ـ جد العرب، وإليه ينتهي نسب الرسول (ص)، وفي مصر عاش quot;يوسفquot; عليه السلام، وتولى أمر الزراعة والاقتصاد، وأرسل إلى أبيه quot;يعقوبquot; ـ عليه السلام ـ وإلى إخوته جميعا؛ ليقيموا معه في مصر، ويصف القرآن استقباله لإخوته وأبيه؛ حيث يقول تعالى: [quot;وقال ادخلوا مصر إن شاء الله آمنينquot; (يوسف 99)].
وعلى أرض مصر، ولد quot;موسىquot; و quot;هارونquot; عليهما السلام وبعثا إلى فرعون، الحاكم الظالم، وعلى جبل quot;الطورquot;، كلم الله quot;موسىquot; تكليما، وعلى مقربة منه التقم البحر quot;فرعونquot; وجنوده، ولقد أقسم الله بهذا المكان المقدس، فقال تعالى: [quot;والتين والزيتون. وطور سينينquot; (التين 1:2].
كما عاش بها quot;عيسىquot; ـ عليه السلام ـ، ابن السيدة الطاهرة العذراء quot;مريمquot; وانتشرت بين أهلها دعوته، وذاقوا في سبيل الإيمان بالله العذاب من الرومان الوثنيين. ولمنزلة مصر بين أخواتها، وصى بها رسول الله (ص) فقال: quot;إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط، فاستوصوا بأهلها خيرا، فإن لهم ذمة ورحماquot; (..)
وهكذا كانت مصر خادمة لدين الله، وحاضنة لأنبيائه، ومهدا لدعوتهم، ومددا لهم بالأتباع والجند والمناصرين، وشاركها في ذلك أبناء الأقطار العربية الأخرى، ولأن الله شرف مصر بهذه المنزلة، فقد نبه الرسول (ص) إلى دورها في الحفاظ على دين الله، ونشره وتعليمه، وحمايتها للأمة كلها، حيث قال (ص): quot;إذا فتح الله عليكم مصر، فاتخذوا فيها جندا كثيفا، فذلك الجند خير أجناد الأرضquot;. وقد قام أهل مصر بهذه المهمة خير قيام، ففيها الأزهر الشريف منارة العلم، ودار العلماء، وبها آلاف من العلماء والدعاة، وجيشها رد المعتدين والطامعين، ولا يزال يحمي ديار العروبة والإسلام حتى الآن.
* تعليق: ما أكثر ما يمكن قوله.. لكن هل أصبح دور الوطن في خدمة quot;دين اللهquot; ونشره وتعليمه هو المهم؟
4ـ الصف الأول الإعدادي ـ الوحدة الأولى ـ الدرس الثالث: quot;طريق القوة والفلاحquot;:
كل أمة تود أن تحقق أهدافها، وتصل إلى أرقى درجات القوة والنجاح، ولا تستطيع ذلك إلا بجمع صفوفها وتوحيد كلمتها، لتكون على قلب رجل واحد، والآيات الآتية تدعو الأمة الإسلامية إلى ذلك. قال الله تعالى: [quot;واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون. ولتكن منكم أمة تدعو إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحونquot; (آل عمران: 103ـ104)]. معاني المفردات والتراكيب: quot;واعتصموا بحبل اللهquot;: تمسكوا بدين الله (..)
الشرح: يأمرنا الله ـ سبحانه وتعالى ـ أن نتمسك بتعاليم الدين، فهو الذي يجمع المؤمنين، ويربطهم برباط المحبة والأخوة، وينهانا عن التفرق؛ لأنه يؤدي إلى الضعف. ويطلب الله من المؤمنين أن يذكروا نعمة الله عليهم؛ إذ هداهم إلى الإيمان الذي جمعهم بعد فرقة، ووحدهم بعد الانقسام، لأن هذا التفرق يؤدي إلى معصية الله، وهذا العصيان يكون سببا في دخول النار، وقد كانوا على وشك ذلك، لكن الله أنقذهم من الوقوع في نار جهنم. وهكذا يبين الله للمؤمنين آياته لعلهم يهتدون إلى السراط المستقيم، ثم يأمرهم بواجب الدعوة إلى الله، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهؤلاء هم الفائزون.
تدريبات (حول تفسير الآيات)
* تعليق: الأمة في نظر هذا الدرس هي الأمة quot;الإسلاميةquot; حيث الدين يجمع المؤمنين ويربطهم معا. ما الذي يربط quot;المواطنينquot; معا؟؟
5ـ الصف الأول الإعدادي ـ الوحدة الثانية quot;المسئولية واجبات وحقوقquot; ـ الدرس الثاني quot;مارية القبطيةquot;
ماذا نتعلم في هذا الدرس؟ ـ قصة ماريا القبطية ـ الصبر عند الشدائد ـ أهمية ترابط المسلمين والأقباط. القضايا المتضمنة: الوحدة الوطنية.
في قرية من قرى الصعيد في مصر ولدت quot;مارية بنت شمعونquot;، وأمضت بها طفولتها الأولى قبل أن تنتقل ـ وهي في مطلع شبابها ـ إلى قصر quot;المقوقسquot; عظيم القبط بصحبة أختها quot;سيرينquot;. وهناك سمعت quot;ماريةquot; بظهور نبي في جزيرة العرب، يدعو إلى دين جديد، فقد كانت في القصر حين وفد quot;حاطب بن بلتعةquot; مبعوث النبي (ص) إلى quot;المقوقسquot; يحمل إليه رسالة من النبي (ص) يدعوه فيها إلى الدخول في الإسلام، وقرأ quot;المقوقسquot; الرسالة، ثم طواها في عناية واحترام، والتفت إلى quot;حاطبquot; يسأله أن يحدثه عن ذلك النبي العربي، ويصفه له، فلما فعل، فكر المقوقس مليا ثم دعا كاتبه فأملى عليه هذا الرد: quot;..أما بعد، فقد قرأت كتابك، وفهمت ما ذكرت فيه، وما تدعو إليه.. وقد بعثت لك ببعض الهدايا؛ وجاريتين لهما مكانة عظيمة عندنا، وهدايا أخرى من خيرات مصر، والسلام عليكquot;. (..)
وانطلق quot;حاطبquot; عائدا إلى النبي (ص) محملا بالهدايا، ومعه quot;ماريةquot; وأختها quot;سيرينquot; حتى وصل الركب المدينة (..) وتلقى النبي (ص) كتاب quot;المقوقسquot; وهدية مصر..، فوهب أختها quot;سيرينquot; لشاعره quot;حسان بن ثابتquot; ومضت الأيام، وقد طاب quot;لماريةquot; المقام في كنف النبي (ص) ورعايته.
وقد وجدت السيدة (مارية القبطية) في الرسول (ص) الصاحب والأهل والوطن، وشاء لها الله أن تحمل في quot;إبراهيمquot; (تفاصيل قصة ميلاده وموته) ثم لحق الرسول بالرفيق الأعلى، وعاشت quot;ماريةquot; من بعده خمس سنوات منقطعة للعبادة لا تكاد تلقى غير أختها quot;سيرينquot;.
وماتت السيدة quot;ماريةquot; وحسبها بعد هذا كله أن دعمت الصلة بين المسلمين وأهل الكتاب؛ وبين مصر والحجاز وجعلت النبي (ص) يوصي أمته بقوم quot;ماريةquot; قبط مصر فيقول: quot;الله الله في أهل الذمة، فإن لهم نسبا وصهراquot;. وقال: quot;استوصوا بالقبط خيرا، فإن لهم ذمة ورحماquot;. ولقد ترك النبي (ص) هذه الوصية ميراثا بعده، يعمل به المسلمون.
تدريبات: (7): اذهب إلى مكتبة المدرسة أو الحي واكتب موضوعا عن دخول الإسلام في مصر.
* تعليق: بغض النظر عن تاريخية تفاصيل القصة، فما أكثر ما يمكن قوله... فقط: هل تستند quot;الوحدة الوطنيةquot; في مصر إلى زواج جارية قبطية من الرسول؟ ماذا لو لم تكن هناك quot;ماريةquot;؟ الرسالة الواضحة ـ إضافة للعديد من الإيماءات ـ هي أن حقوق القبط ليست كونهم مواطنين، بل لأن الرسول أوصى بهم!
6ـ الصف الثاني الإعدادي ـ الوحدة الأولى quot;الإنسان والمستقبلquot; ـ الدرس الثاني: quot;التربية من أجل المستقبلquot;.
ماذا نتعلم في هذا الدرس؟ 1ـ موقف الإسلام من الطفولة ومن رعاية الأطفال. 3ـ سبب تسمية ابن عباس بحبر الأمة وترجمان القرآن. 4ـ حديث الرسول (ص) إلى ابن عباس.
متن الدرس: تربي الدول أبناءها ليواجهوا المستقبل باحتمالاته المتعددة (..) وقد كان الإسلام سباقا إلى الاهتمام بمستقبل الطفولة ورعاية الأطفال. وفي هذا الحديث يعلم النبي (ص) عبد الله بن عباس ـ رضي الله عنهما ـ كلمات، وكان ابن عباس لا يزال غلاما صغيرا، ولكنه وعى هذه الكلمات وعمل بها؛ حتى لقب بحبر الأمة وترجمان القرآن.
(في إطار ملون): [عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: quot;كنت خلف النبي (ص) يوما، فقال: يا غلام إني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رُفِعت الأقلام وجفت الصحفquot; (رواه الترمذي)].
* تعليق: راجع أهداف الدرس! هل التربية والمستقبل مجرد أمور إسلامية؟؟ لماذا يجبر الطالب على تثمين quot;موقف الإسلامquot; فقط حول الطفولة؟؟ ماذا عن موقف المواثيق الدولية؟؟ هناك ما يتعلق بالقدرية مما لا نريد الدخول فيه هنا...
7ـ الصف الثالث الإعدادي ـ الوحدة الأولى quot;الحياة علاقات وترابطquot; ـ الدرس الأول quot;أجر العاملينquot;
من رحمة الله بعباده أن أنعم عليهم بنعمة المحبة والمودة، وجعل بينهم صلات قوية (..) والآيات التالية تدلك على ذلك: قال تعالى: [quot;وسارعوا إلى مغفرة ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين. الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين. والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون. أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها خالدين فيها ونعم أجر العاملينquot; (آل عمران: 133ـ136)]. الشرح ـ الدروس المستفادة من الآيات ـ تدريبات.
* تعليق: إن كانت الجنة هي أجر العاملين المؤمنين المتقين، فماذا عن quot;غير المؤمنينquot; من المواطنين؟
***
وإلى مقال آخر لاستكمال النماذج...

[email protected]


الصف الخامس ـ الوحدة الثالثة quot;بيئتيquot; ـ الدرس الثالث: quot;قدرة اللهquot;
متن الدرس: قصيدة شعر. معلومات وأنشطة إثرائية: quot;تدعو كل الأديان السماوية في جوهرها إلى إعمال العقل والفكر في إدراك مظاهر قدرة الله لأنه السبيل الوحيد إلى إدراك وجود الله (..) اجمع خمس آيات من القرآن الكريم من سور مختلفة تدلل بها على مظاهر قدرة اللهquot;.
* تعليق: يكتشف الطالب في الصف الخامس الابتدائي أن هناك quot;أديان سماويةquot;! لكن إن كانت تدعو quot;في جوهرهاquot; (؟؟) إلى إدراك وجود الله، فلماذا يُجبر الطالب على جمع آيات قرآنية فقط؟

اية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه