قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الدولة شجعت الفاشية الدينية

الدولة شجعت الفاشية الدينية على طلبنة التعليم المصري 1

الدولة شجعت الفاشية الدينية على quot;طلبنةquot; التعليم المصري (3 من 4)

رابعا: إجبار الجميع على إتباع الأوامر والنواهي الإسلامية
الفصل الرابع الابتدائي ـ الوحدة الأولى quot;أنت والأصدقاءquot; ـ الدرس الثالث: quot;نصوص وتذوق ـ من الآداب الاجتماعيةquot;. [قال تعالى: quot;يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسمُ الفُسوقُ بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون. يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيمquot;. سورة الحجرات].
أهداف الدرس: في نهاية الدرس ينبغي أن يكون التلميذ قادرا على أن: يتذكر الأوامر والنواهي التي يتضمنها هذا النص، يقرأ الآيات القرآنية الكريمة قراءة سليمة، يوضح مواطن الجمال في بعض تعبيرات النص.
تدريبات: 1ـ د: لماذا خص الله المؤمنين بالنداء؟ هـ: اشرح قوله quot;فأولئك هم الظالمونquot;؟ الخ الخ الخ في تحليل معاني الآيات.
* تعليق: هذه الأوامر والنواهي، حتى لو كانت طيبة ولا غبار عليها، موجهة للمسلم وقد خص الله المؤمنين بالنداء. ما شأن غير المسلم بهذا؟
2ـ الصف الخامس ـ الوحدة الأولى quot;معالم سياحية في مصرquot; ـ الدرس السادس ـ نصوص وتذوق quot;من الأخلاق الحميدة (حديث شريف)quot;.
ماذا نتعلم في هذا الدرس؟: حديثا للرسول (ص) عن الأخلاق (..). أهداف الدرس: يقرأ الحديث قراءة جهرية صحيحة. يوضح أثر إكرام الضيف في حياة الفرد والمجتمع. يشرح الحديث ويتفهم معانيه. يحدد مواطن الجمال فيه ويتذوق أساليبه.
متن الدرس: [من توجيهات الرسول (ص) أن يتصف المسلم بالصفات الحميدة، وأن يسلك مع الناس سلوكا طيبا، حتى يعود ذلك على الناس بالخير، وبذلك يسعد المجتمع ويعيش الناس في محبة وأمان. عن أبي شريح الخزاعي (ض) أن النبي (ص) قال: quot;من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمتquot;.
شرح ـ من جمال العبير في النص. تدريبات وأنشطة: 1ـ أجب: أ ـ إلى من يوجه الرسول (ص) هذا الحديث؟ ب ـ ما المقصود باليوم الآخر؟ معلومات وأنشطة إثرائية: توجد أحاديث شريفة وآيات قرآنية كثيرة تدعو إلى الخلق الحميد وتنهي عن القبيح. اجمع بعض هذه الأحاديث والآيات واكتبها.
* تعليق: هل تقتصر الدعوة إلى quot;الصفات الحميدةquot; على الإسلام؟؟ ولماذا يجبر الطالب غير المسلم على الانصياع لتوجيهات القرآن ورسول الله ولجمع الأحاديث والآيات القرآنية؟
3ـ الصف الخامس ـ الوحدة الثانية quot;مستقبل الأرض بين يديكquot; ـ الدرس الخامس: quot;الإنفاق في سبيل اللهquot;.
ماذا نتعلم في هذا الدرس: ثواب الإنفاق في سبيل الله.
أهداف الدرس: في نهاية هذا الدرس يستطيع التلميذ أن: يتلو الآيات الكريمة تلاوة صحيحة. يستنتج ما ترشده إليه الآيات الكريمة. يفسر معاني الألفاظ التي وردت في الآيات الكريمة. يتذوق بعض أوجه البلاغة في الأسلوب القرآني.
متن الدرس: قال الله تعالى: [quot;مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يُضاعف لمن يشاء والله واسع عليم. الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ثم لا يتبعون ما أنفقوا منا ولا أذى لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون. قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى والله غني حليمquot;. (البقرة 261ـ263)].
الشرح، تدريبات وأنشطة حول الآيات. معلومات وأنشطة إثرائية: ـ سورة البقرة سورة مدنية وعدد آياتها 286 آية. ـ من الآيات القرآنية التي تدعو إلى الإنفاق في سبيل الله الآية 245 من سورة البقرة. ـ quot;وآتوهم من مال الله الذي آتاكمquot; من الآية 33 سورة النور. ـ كما قال رسول الله (ص): quot;اتقوا النار ولو بشق تمرة، فمن لم يجد فبكلمة طيبةquot; (رواه البخاري). ـ اجمع آيات قرآنية أو أحاديث شريفة أو أقوالا مأثورة توضح قيمة وجزاء الإنفاق في سبيل الله.
* تعليق: هذه أوامر للمسلم بشأن الإنفاق في سبيل الله. ما شأن الطالب عموما بهذا في حصة للغة العربية؟ وما شأن غير المسلم بها؟
4ـ الصف السادس ـ الوحدة الأولى quot;مجتمعناquot; ـ الدرس الأول ـ نصوص وتذوق: quot;العمل الصالح وتقدم المجتمعquot;.
متن الدرس: قال تعالى: [quot;إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون. نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم ما تدّعون. نُزُلا من غفور رحيم. ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين. ولا تستوي الحسنة والسيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم. وما يُلقّاها إلا الذين صبروا وما يُلقّاها إلا ذو حظ عظيمquot; (فصلت 30ـ35)].
الشرح: يبين لنا الله سبحانه وتعالى في هذه الآيات أهمية العمل الصالح في حياة الناس والمجتمع، ويبشر المؤمنين الذين يتبعون الطريق المستقيم بأن الملائكة تتنزل عليهم عند الموت تطمئنهم على أنفسهم، وعلى من تركوهم من بعدهم، وتبشرهم بالجنة، وفي الجنة يجد المؤمن ما تشتهيه نفسه. أحسن الأقوال هو ما يدعو به المسلم إلى سبيل الله (..)
معلومات وأنشطة إثرائية: ـ هذه الآيات الكريمة من سورة فصلت، السورة مكية وهي رقم 41 من سور القرآن الكريم وعدد آياتها 54 ـ سميت (سورة فصلت) بهذا الاسم لأن الله تعالى فصل فيها الآيات ووضح فيها الدلائل على قدرته ووحدانيته. ـ سجل مشاهداتك لبعض الخلافات التي تراها في مدرستك أو شارعك أو طريقك أو تشاهده في التلفاز، وما سببها من وجهة نظرك وكيف يمكن علاجها والقضاء على أسبابها إذا التزمنا بما ورد في الآيات القرآنية الكريمة.
تدريبات: 1ـ اقرأ (الآية 30) ثم أجب عن الأسئلة.
املأ الفراغات بما فهمت من الآيات الكريمة: quot;قول المسلم.....، وعمله......، ورده......
* تعليق: هذا درس في الدين الإسلامي موجه للمؤمن المسلم على وجه التخصيص. ما علاقة غير المسلم به؟؟
5ـ الصف السادس ـ تدريبات عامة على الوحدة الأولى: (1) حول الآية (فصلت 30). (2) حول الآيات (فصلت 33 و 34). (3) ارجع إلى المصحف الشريف وهات ما يلي: أـ عشر آيات كريمات تدعو إلى العمل الصالح وتبين ثوابه. ب ـ احفظ الآيات الكريمة وسجلها في سجل بعنوان خير الكلام في باب العمل الصالح. جـ ـ اكتب تحت كل آية اسم السورة التي وردت فيها ورقم الآية. (4) وضح في ضوء فهمك للآيات الكريمة الواردة في درس العمل الصالح وتقدم المجتمع علاقة الاستقامة بتقدم المجتمع. (7) أكمل الجمل التالية: أـ مصر.... العروبة. ب ـ القدس... جـ ـ محمد... الله.
* تعليق: ما شأن التلميذ غير المسلم بهذه الأوامر الدينية الصرف؟؟
6ـ الصف الأول الإعدادي ـ الوحدة الرابعة: quot;سلوكياتquot; ـ الدرس الأول: quot;مواجهة الشائعاتquot;.
ماذا نتعلم في هذا الدرس؟ ـ أهمية اتباع المنهج السليم (..)
القرآن الكريم منهج الله في الأرض، ومن اتبعه اهتدى ونجا، ومن خالفه ضل وهلك، ومن توجيهاته العظيمة أن ما نسمعه من أخبار وشائعات يجب أن نتأكد من صحته، كما نطيع الله ورسوله، وأن نصلح بين المتخاصمين، ونفض المنازعات بينهما بالحسنى، حتى يعيش الناس جميعا في سلام.
قال الله تعالى: [quot;يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين. واعلموا أن فيكم رسول الله لو يطيعكم في كثير من الأمر لعنتم ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان أولئك هم الراشدون. فضلا من الله ونعمة والله عليم حكيم. وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين. إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم تُرحمونquot; (الحجرات 6 ـ 10)].
معاني المفردات والتركيبات. الشرح: (..) اعلموا أيها المؤمنون أن رسول الله (ص) فيكم ومعكم، يرشدكم ويوجهكم بوحي من الله تعالى بما فيه رحمة لكم (..) ومن فضل الله عليكم أن هداكم للإيمان، وحببه لقلوبكم، وطهر قلوبكم من ذلك الشر (الكفر والفسوق والعصيان)، وجعلكم من المؤمنين الراشدين الذين يعقلون الأمور ويستسلمون لله ويطمئنون إلى اختياره (..) هذه حقيقة ثابتة وقاعدة تشريعية تضمن سلامة المجتمع من التفكك والتفرق فالمؤمنون جميعا إخوة، مثلهم مثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تألمت باقي الأعضاء، لهذا يوجهنا القرآن إلى ما يجب أن نفعله إذا وقع خلاف (..)
* تعليق: يمكننا أن نكتب صفحات..فقط نتساءل: لماذا يجبر غير المسلم على القبول بأن quot;القرآن هو منهج الله في الأرض، ومن اتبعه اهتدى ونجا، ومن خالفه ضل وهلكquot;؟؟ أليس هذا أسلوب quot;الحاكميةquot; التي تبشر به الشبكات الإرهابية؟

خامسا: فرض عقائد إسلامية على الطلبة المسيحيين تتعارض، أو تختلف، مع المسيحية

1ـ الفصل الثاني الابتدائي ـ الوحدة الأولى: quot;تعلمت من هؤلاءquot; ـ الدرس الرابع quot;صديقيquot;.
quot;اقرأ وتعلم واحفظquot; (في أطار ملون): [قال رسول الله (ص):quot; دخلت امرأة النار في هرة ربطتها فلم تطعمها، ولم تدعها تأكل من خشاش الأرضquot;. رواه البخاري].
* تعليق: مفاهيم الخطأ والصواب جزء من منظور متكامل في المسيحية... وعلى أي حال لا يجب تقديم أفكار quot;العقابquot; للطفل (المسيحي) في هذه السن بهذه الصورة..
2ـ الصف السادس ـ الوحدة الثانية quot;بطولاتquot; ـ الدرس الخامس ـ نصوص وتذوق: quot;الشهيدquot;. أهداف الدرس: ـ يتعرف المقصود بالشهيد. ـ يقرأ الحديث قراءة سليمة. ـ يبين بعض مظاهر جمال التعبير في الحديث. ماذا نتعلم في هذا الدرس؟ ـ تعرف معنى الشهيد ـ جزاء الشهيد عند الله.
الدرس: من الشهيد؟ (..) هذا ما سنعرفه في الحديث الشريف الأتي (في إطار ملون): [عن سعيد بن زيد، قال: قال (ص): quot;من قُتل دون ماله فهو شهيد، ومن قُتل دون دمه فهو شهيد، ومن قُتل دون دينه فهو شهيد، ومن قُتل دون أهله فهو شهيدquot;].
معاني المفردات ـ الشرح ـ مظاهر الجمال ـ معلومات وأنشطة إثرائية:
ـ يقول الله تعالى في كتابه العزيز: [quot;فليقاتل في سبيل الله الذين يشرون الحياة الدنيا بالآخرة ومن يقاتل في سبيل الله فيُقتل أو يَغلب سوف نؤتيه أجرا عظيماquot; (النساء 74)]. و[quot;ولا تقولوا لمن يُقتل في سبيل الله أموات بل أحياء ولكن لا تشعرونquot; (البقرة 154)].
ـ ناقش مع زملائك صفات من يدافع عن الحق، ويجاهد ويرفع شعار quot;النصر أو الشهادة في سبيل اللهquot; ـ كيف يمكن غرس هذه الصفات؟
تدريبات: (2) ضع خطا تحت الإجابة الصحيحة مما يلي: قال تعالى: [quot;ولا تحسبن الذين قُتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقونquot; (آل عمران 169)]: هذه الآية الكريمة: (تفسر الحديث السابق ـ توضح معنى الشهادة ـ تبين منزلة الشهيد عند الله).
* تعليق: كل هذا يدور حول الشهيد المسلم الذي يقاتل ويموت في سبيل الله. لا يوجد في المسيحية quot;قتال في سبيل اللهquot; وللاستشهاد معنى مختلف تماما عنه في الإسلام.
3ـ الصف الأول الإعدادي ـ الوحدة الثالثة quot;قدرة الله وتكنولوجيا الإنسانquot; ـ الدرس الأول: quot;دلائل قدرة اللهquot;.
أنعم الله على عباده بنعم كثيرة، مثل: خلق السموات والأرض، وتعاقب الليل والنهار (..): قال الله تعالى: [quot;إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون. ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعا وأن الله شديد العذاب. إذ تبرأ الذين اتُّبِعوا من الذين اتَّبعوا ورأوا العذاب وتقطعت بهم الأسبابquot; (البقرة 164: 166)].
* تعليق: غير مفهوم من سياق الموضوع ما هي العلاقة بين دلائل قدرة الله وتعذيبه لبعض الناس. إذا كانت هذه عقائد إسلامية فما شأن الآخرين بها ؟؟
4ـ الصف الثاني ـ الوحدة الأولى quot;الإنسان والمستقبلquot; ـ الدرس الأول: quot;يخلق ما يشاءquot;.
ماذا نتعلم في هذا الدرس؟ 1ـ قدرة الله سبحانه في خلق الكون ووضع قوانينه 2ـ دور الإنسان في تعمير الكون 3ـ آيات من quot;سورة القصصquot;
متن الدرس: خلق الله الإنسان، وهيأ له الكون ليعيش فيه (..) ويوجه الله ـ سبحانه ـ نظر الإنسان إلى أن هذا الكون يأتمر بأمر الله، ويسير وفق قوانينه، وهو القادر سبحانه على تغيير هذه القوانين وقتما شاء، وكيفما شاء دون راد لمشيئته، وعلى الإنسان أن يسعى لمستقبله بثقة في اختيار الله له. تعالوا نقرأ هذه الآيات من quot;سورة القصصquot;.
[قال تعالى: quot;وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة سبحان الله وتعالى عما يشركون. وربك يعلم ما تكن صدورهم وما يعلنون. وهو الله لا إله إلا هو له الحمد في الأولى والآخرة وله الحكم وإليه ترجعون. قل أرأيتم أن يجعل الله عليكم الليل سرمدا إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بضياء أفلا تسمعون. قل أرأيتم أن جعل الله عليكم النهار سرمدا إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بليل تسكنون فيه أفلا تبصرون. ومن رحمته جعل لكم الليل والنهار لتسكنوا فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون. ويوم يناديهم فيقول أين شركائي الذي كنتم تزعمون. ونزعنا من كل أمة شهيدا فقلنا هاتوا برهانكم فعلموا أن الحق لله وضل منهم ما كانوا يفترونquot;. (القصص 68ـ75)].
معاني المفردات والتركيبات. الشرح. تدريبات: 1) أجب: أـ ما نعم الله التي وردت في الآيات؟ ب ـ اذكر نعما أخرى لم ترد في هذه الآيات. جـ ـ ما جزاء المشركين في الدنيا والآخرة؟ د ـ ما جزاء المؤمنين في الدنيا والآخرة؟ 5) تحدث عن عناد المشركين والكفار ومحاولتهم طمس الحقائق الواضحة في الكون عن وحدانية الله. 8) اكتب ما يلي بالخط النسخ والرقعة: قال الله تعالى: quot;سبحان الله وتعالى عما يشركونquot;.
* تعليق: هذا درس في معتقدات معينة حول طبيعة الإله، الذي يبدو ـ طبقا لمتن الدرس ـ كائنا هوائيا يتبع نزواته ولا يحكم تصرفاته شيء غير مشيئته المطلقة وبالتالي يمكن أن تصدر عنه أفكار وأقوال وأوامر وأعمال متناقضة (يشبه في ذلك حكام العرب والمسلمين على مر التاريخ؟!) ـ وهو موضوع نظن أن علماء المسلمين أنفسهم قد يختلفون حوله. على النقيض من ذلك، ترى المسيحية أن الإله كليّ القدرة تنبع إرادته ومشيئته من طبيعته (الله محبة) ومن عقلانيته وعدله.
كذلك، عقيدة الجبرية التي يبثها هذا الدرس تناقض المسيحية التي تؤمن بأن الإنسان مسئول وبالتالي مخيّر وحر الإرادة (في نطاق قوانين الطبيعة وحرية الآخرين). إذن، يجب ألا تفرض هذه الآراء والعقائد على التلاميذ غير المسلمين. أيضا، فالكلام عن quot;الشركquot; لا يفوت على المدرسين الذين ينتهزون الفرصة للغمز واللمز ضد المسيحيين.
5ـ الصف الثاني ـ الوحدة الأولى ـ الدرس الثالث: quot;كيف أصنع مستقبلي؟quot;
إن الإنسان الآن أصبح يملك كثيرا من الإنجازات العلمية (..) ومن أجل ذلك عليه أن يحدد موقفه ابتداء من قضايا مهمة وفاصلة.. يأتي في مقدمتها موقف الإنسان من الإيمان بالله، والرضا بالقضاء والقدر.
يقول (ص): quot;إذا أصبح ابن آدم معافى في بدنه، آمنا في سربه، عنده قوت يومه، فقد حيزت له الدنيا بحذافيرهاquot;. (..)
* تعليق: مرة أخرى، مذهب القدرية الذي يتعارض تماما مع المسيحية.
6ـ الصف الثالث الإعدادي ـ الوحدة الأولى quot;الحياة علاقات وروابطquot; ـ الدرس الرابع: quot;صلة الرحمquot;
من أجمل العادات والتقاليد المصرية الالتزام بواجب صلة الأرحام، أي الحرص على العلاقات الأسرية والترابط بين الأهل والأقارب (مثل..) التزاور في الأعياد والمجاملات في المناسبات، وتلك العادات ورثها الآباء عن الأجداد والأبناء عن الآباء، وقد جاءت بها الديانات السماوية، وحرص عليها الدين الإسلامي الحنيف أشد الحرص (..) وفي هذا يقول رسول الله (ص): (في إطار ملون): [quot;لن تؤمنوا حتى تراحموا، قالوا: يا رسول الله، كلنا رحيم، قال: إنه ليس رحمة أحدكم صاحبه، ولكنها رحمة العامةquot;. (رواه الطبراني عن أبي موسى الأشعري)].
* تعليق: لماذا لا يتكلم الدرس عن quot;الأقرباءquot; بدلا من تعبير quot;صلة الرحمquot; الذي ينبع من تفكير قبلي ضيق حول العلاقات بين الناس. هذا يبعد تماما عن اهتمام المسيحية بالعلاقة مع الغريب أيا كان (مثال السامري الصالح) ومحبة العدو.
***
وإلى مقال آخر لاستكمال عرض النماذج..
[email protected]

اية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه