(3/3)
تجمدت اناملي أثناء كتابة المقال... ففي الوقت الذي نطمح فيه للوصول بالانسان الى أعلى درجات الانسانية والانفتاح والرقي الروحي والحقوق المادية والمدنية ليحيى حياة كائن حرّ كريم، نجد ان العدوان الاسرائيلي اللانساني على غزة قد هتك حرمة الكائن الإنساني ورمى به في أتون عنف دامٍ ومحرقة لا تنطفئ واضعًا أمام أعين البشرية جمعاء سؤال حقوق الكائن الانساني؟ وبرسم كل إنسان حرّ للاجابة عنه والتحرك من أجله...
لقد قضى العنف الدامي على أحلام الأحرار في العالم، وأفسح المجال أمام حركات العنف المضاد بالتنامي كردّة فعل على شراسة العدوان، فالعنف الذي تتعرض له الشعوب أدى الى تبني الشعوب لخيارات العنف على حساب الخيارات الانسانية الاخرى، وربما يقول قائل: عن اي تسامح تتكلمين في ظل عنف وعدوان؟ وعن اي مواطن تتحدثين في ظل الاحتلال؟
لكن يبقى أملنا معقود على أن كل انسان مهما كان هو حقيقة كونية تتساوى أمام مكون عادل، هذا الكائن يكتنز في طيات روحه محبة وسلام واطمئنان ومن حقه ان يتآلف مع أخيه الانسان، سنقاوم العنف بقلب لا ينسى لحظة انه انسان سنقاوم العنف بمزيد من الحب والتآخي والسلام...
وكما غنت فيروز فنحن اليوم امام إشكاليتين الاولى مشكلة فلسطين لأجلها نقول: لأجلك يا مدينة الصلاة أصلي... والاشكالية الثانية في موشحٍ آخر:الويل لأمة كثُرت فيها طوائفها وقلّ فيها الدين...
وبين الإشكاليتين نسعى لطرح مفاهيم حول المواطنية فإن لم نستطيع تطبيقها الآن واستنقاذ حاضرنا ربما نستنقذ ما تبقى من مستقبل أبنائنا...عبر التأسيس لأسس فكرية وثقافية لبناء مواطنية سليمة في ظل تعددية حضارية..
محاربة التعصب:
التعصب هو ترجمة لاتجاه شعوري نفسي جامد تصاحبه مواقف انفعالية، ويتبلور من خلال إطلاق الأحكام المسبقة على الآخرين، والادعاء المبرم بامتلاك الحقائق المطلقة؛ والتعصب نقيض الديمقراطية وآفة المواطنية لأنه شعور مَرَضي يفتك بالمجتمع ويدمر فيه روابط الألفة والمحبة والتعايش.
فالوضع السياسي والثقافي القائم حاليًّا،يساهم في اشاعة مناخات نفسية مشحونة بالبغضاء تجاه quot;عدوquot; او اعداء قد يكونوا حقيقين او مُتخَيلين، وترويج أحكام مسبقة ضد أشخاص أو أفكار دون أن تقوم تلك الأحكام على حجة معقولة أو سند منطقي مقبول.
وكثيرًا ما يتعلم الأطفال التعصب من ذويهم والمجتمع المحيط فيهم، فالفضائيات التي تنقل خطابات الساسة المتشنجة كفيلة بتوتير الاجزاء كما اننا حين لا نبدي احترامًا للأفراد ولاختيارات الآخرين، ينتقل هذا الأمر الى الاطفال فيشوّه براءتهم.
ترسيخ فلسفة الصفح والتسامح
إن الصفح ليس فكرة طوباوية، بقدر ماهو قوة روحية كامنة في شيفرة تراكم سيرورة الروح الانسانية في رحلة حياتها، ويكمن دور الكائن الانساني في تحويل تلك القوة الكامنة فيه أصلا من وجود كامن الى وجود بالفعل، وترجمة قدرات الروح الصفحية والتسامحية الى سلوك ظاهر يتجلى من خلال انفتاح حتى على من يُصنف انه quot;عدّوquot;، وليس مصادفة أن تصل الثقافات العالمية الكبرى في مجرى تطورها إلى الانفتاح الداخلي والخارجي، لأنها تدرك بفعل منطق التطور الروحي إلى ضرورة تجاوز الحدود التي تفرضها نفسية الغريزة، أو ما كانت بعض الفلسفات القديمة تطلق عليه اسم القوة الغضبية.
إن هذه الحالة لا تبلغها إلا الحضارات المزدهرة دون شك، لأنها تكون قد ارتقت في ذروة إدراكها الروحي حيث يصبح الصفح جزء من حقيقة منظومة تكامل الانسان.
بطبيعة الحال لا يمكن الارتقاء الى هذا المستوى من التسامح بين ليلة وضحاها ما لم يتم تعزيز ذلك بالتربية ومؤسسات المجتمع المدني كافّة.
وترسيخ هذه الفلسفة يكون عبر تقوية النزعة الروحية لحقيقة تساوي الكائنات امام المكون وامام الكون وذلك عبر ترسيخ الآداب الرفيعة والفنون الراقية ولا يمكن ان نغفل دور الفن والتمثيل والمسرح...في تعزيز ثقافة التسامح والرقي بالكائن من طور الغريزة والانانية والجشع إلى مصافي الابداع الروحي والعطاء الوجداني...
الأسس الثقافية والفكرية لبناء المواطنية في مجتمع متعدد:
*بناء الهوية الوطنية: فالمواطنية هي في الواقع سؤال الهوية، والهوية هي في الحقيقية سؤال الثقافة والحضارة، لذلك لابد من الارتكاز على فلسفة إنسانية وجودية منفتحة قوامها المحبة والسلام والعدل والانفتاح وقبول التنوع واحترام الاخر، وعندها يكون الدين هو مجرد علاقة خاصة بين الانسان وربه أما علاقة المواطن بأخيه فيحددها الانتماء الوطني.
*الانفتاح والتسامح هي الخصائص الأساسية للموقف الوطني الجامع ويشتمل على الاعتراف بحق الآخر في تبني أفكار وحقائق قد تكون مخالفة لحقائقنا وأفكارنا. فالرؤية الوطنية للطوائف هي رؤية متسامحة بحيث إنها تتخطى مجال الخلافات وتجعلها تتحاور وتتصالح، ليس فيما بين المذاهب والاديان وحسب بل حتى مع سائر التيارات العلمانية والفكرية.
*ترتكز ثقافة المواطنية على مرتكز اساسي مفاده أنه لا يوجد فضاء ثقافي منزّه يمكن من خلاله إطلاق الحكم على الآخرين ولا يجوز الحكم على ثقافة ما او فئة ما، لذلك فإن ثقافة المواطنية تقف موقف منفتح إزاء الأديان جميعها و تحترمها.
*إن الأخلاق التي تؤسس لمواطنية حقة هي التي تستنكر كل موقف رافض للحوار وللمناقشة، سواء أكان رفض الحوار ذو منشأ سياسي أم حزبي ام عقائدي أم فلسفي.... فالحياة المشتركة تنبني عن توسيع القضايا المشتركة العامة والفهم المشترك المنبني على الاحترام المطلق لكافة التنوعات الاثنية والدينية للجماعات والافراد والتي تجمع فيما بينها الحياة المشتركة على الأرض الواحدة نفسها.
*المواطنية محورها الإنسان لذلك فهي تقتضي صياغة سياسة اقتصادية تكون في خدمة الكائن الانساني لا العكس، فالاقتصاد ينبغي ان يكون لحماية البشر من خلال تبني فلسفة اقتصادية تحترم الفرد ومتطلبات الشعب.
*المواطنية الحقة تقتضي الاعتراف بحق المواطن في اختيار دينه او تغييره أو أن يكون quot;لادينيquot; ومن واجب الدولة تأمين نظام مدني للمعاملات لأولئك الذين لا يرغبون باللجوء الى المرجعيات الطائفية في معاملاتهم الخاصة.
*إن فلسفة المواطنية تفترض ذهنية منفتحة بعيدة عن التصورات النمطية والاحكام المسبقة عبر اعتماد رؤية ترتكز على نسبية الموضوعية والحقائق فلا يوجد شيئ مطلق من شأنه أن يستبعد الآخر ويقصيه.
*فلسفة المواطنية تقوم على الإعتراف بوجود مستويات متعددة للحقائق وأبعاد متعددة القيم وللواقع ايضا، وان كل مستوى قد يحكمه أشكال متنوعة من المنطق، و بناء عليه كل محاولة لاختزال الواقع إلى مستوى واحد ومصادرة الحقائق ببعد واحد من شأنه ان يقوض مفهوم المواطنية نفسه.
*كل محاولة لاختزال المواطن الإنسان بدينه او انتمائه او مذهبه وتحويله إلى مجرد رقم انتخابي طائفي وإلى تقليصه في بنى شكلانية، أياً كانت، تتناقض مع مفهوم المواطنية.
الطروحات العملية للاسس النظرية:
*بناء الوسائل العمليّة لدعم المشاعر الوطنية المشتركة بين جميع الطوائف والأعراق والمذاهب والتيارات والأحزاب، تكون بمثابة الحصن الثقافي الحامي لمبدأ المواطنية ووعاء قابل لاستيعاب التبعات القانونية والسياسية للمواطنة.
*دعم التنوع الثقافي وحرية الرأي والتعبير، فالوحدة الوطنية تكون بدعم التعدديّة بوصفها إثراء للتجربة الانسانية وبوصفها.
*هذا الأمر يحتاج لآليات تترجم عمليا من خلال إعداد قادة ونخب فكرية ومراكز بحوث ودراسات تساعد في ارساء المفهوم الكوني المنفتح للانسان.
*دعم الخطاب الاعلامي المنفتح وتشجيع الكتّاب والمفكرين والأدباء الذين يتبنون افكار تساهم في ارساء فلسفة التسامح والانفتاح.
*إنشاء مراكز ثقافية وطنية تهتم بالأطفال والشباب وبناء مكتبات عامة تعني بالمواطنة وتنظيم ندوات وفعاليات تعزز الانتماء الوطني.
*المساهمة في توجيه طلاب الدراسات العليا لاختيار أبحاث علمية ودراسات ميدانية تعزز الانتماء الوطني وتساهم في تقديم افكار مبتكرة وآليات لتعزيز مبادئ الديموقراطية والحرية ونبذ العنف.
*محاولة تحييد وعزل الخطابات الانعزالية التي من شأنها تكريس العنصرية والطائفية والدعوات المغرضة التي تقضي على وحدة النسيج الوطني وترفض قبول الآخر وذلك من خلال تهميشها إعلاميا ومحاولة محاصرتها وتسليط الضوء على أضرارها.
*إعداد خطة تربوية لتنقية الكتب الدراسية من كل ما من شأنه إثارة النزعات الطائفية والمذهبية دون ان يمس بحرية التعليم، أو يحط من شأن طائفة معينة و يطعن فى معتقداتها، مع ضرورة تسليط على تاريخ الليبراليات والحريات والديموقراطية في محاولة لبناء تربية مستدامة قوامها المشاركة العامة والتعاون وبناء الوطن.
*التنسيق مع المراجع الدينية والطائفية كافة لبناء خطاب وطني خالي من شحنات التحريض والكراهية ضد الآخر، و استبعاد كل ما يدعو فيه إلى التعصب، وضرورة إحداث تجديد في مستوى الخطاب الديني، وليس المقصود هنا الخطاب المعلن في المنابر والكنائس وحسب بل الخطاب المؤسِّس للممارسات الدينية، فتجديد الخطاب الديني يعني إعادة قراءة النصوص اللاهوتية المؤسسة للأفعال وتقديم رؤية منفتحة تتلاءم مع العصر الراهن.
*جعل مادة حقوق الإنسان فى الكليات الدينية المسيحية والإسلامية والحوزات العلمية مادة الزامية، وتوضيح العلاقة بين مبادئ حقوق الإنسان والعقائد الدينية.
*استغلال المناسبات الوطنية العامة والاعياد لتعزيز الوحدة الوطنية:مثل عيدالاستقلال وعيد العلم وعيد الجيش...كما يمكن استحداث مناسبات لها علاقة بالبيئة والاخوة والوحدة والمحبة.
*دعم جمعيات المجتمع المدني التي هدفها التنوير، وتوفير الفرصة في الإعلام للمتنورين ودعاة التنوير والانفتاح.
هوامش:
1- لمزيد من التوضيح والشواهد العملية العودة الى مقالة الكاتبة حول: فلسفة التسامح والفكر الكوني - المنشورةلا في 14 اغسطس 2007
http://www.elaph.com/ElaphWeb/ElaphWriter/2007/8/255066.ht
2- ربما هذا الطرح الآن سابق لأوانه لأن الوعي اللاهوتي غير متبلور حاليًّا عند معظم الشعوب وفكرة حرية الافراد في اعتناق اي دين أو عدم اعتناق اي تُعد مرفوضة تماما لا سيما في المجتمعات الشرقية! اما فيما يتعلق بإنشاء محاكم للاحوال الشخصية لمن لادين لهم او لمن لا يرغبون في العودة الى مرجع ديني في حال الزواج المختلط، فهو مرفوض اجتماعيًّا،ايضا فالغالبية من المسلمين اليوم لم يتقبلوا وجود مأذونة شرعية او قاضية فكيف لهم ان يتقبلوا وجود محاكم مدنية الى جانب الشرعية؟
3- هذا موضوع فلسفي طُرح في السنوات الأخيرة عن طريق عديدين منهم ن. بسراب وهو مقترب علمي يحاول فهم العلاقات المنطقية من خلال مستويات متعددة الواقع، طارحًا طرق تفكير مختلفة..
4- لشرح مفهوم التعددية العودة لمقالة الكاتبة بعنوان: التعددية الثقافية بين مستويات الواقع والوحدة الوجودية ndash; المنشور في ايلاف في 2 نوفمبر 2006
http://www.elaph.com/ElaphWeb/ElaphWriter/2006/11/187936.htm
5- التعددية المقصودة ليست كثرة الطوائف والثقافات بل تشتمل على التعدد حتى ضمن الثقافة الواحدة:التعددية تصبح بهذا المعنى تعدادًا، فهي أشبه ما تكون بالمفهوم الحسابي العددي، الذي يجعل من اضافة وحدة الى عدد ما عددا جديدا، ويصبح التنوع الثقافي وتعدد مستويات الواقع هو اللحمة التكاملية للوحدة الوجودية والكونية، لأنها تفترض منذ البداية تعددًا أصليًّا ونسبيّة قائمة في جوهر الأشياء، وتكمن الوحدة وراء هذا المفهوم عن التعددية، فنكون في النهاية أمام مفهوم وحدة الكثرة.
وهو أمر ترفضه حاليًّا المرجعيات الدينية على اعتبار ان هناك مسلمات لا تخضع للتجديد ولا للاجتهاد على سبيل المثال من يغيير دينه يُعد مرتدًا عند المسلمين، ومن يتزوج بعقد مدني يُعد زانيا.... وهكذا، كل تلك الاشكالات تحتاج الى علماء قادرين عاى مواجهة التحديات وتحمل مسؤولياتهم والتفكير في اللامفكر فيه
أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه