بعد ساعات من طلب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو رسميا من قضاة المحكمة اصدار مذكرة توقيف في حق الرئيس السوداني بتهم التورط في جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وجرائم ابادة في دارفور شارك البشير في احتفال لمناسبة المصادقة على قانون انتخابي جديد. وكأنه يوجه رسالة الى المحكمة مفادها ان الامور مستمرة على حالها.
وجلس البشير على منصة عالية في قصر الصداقة الذي بناه الصينيون في الخرطوم وسط هتافات من حوالى 500 من انصاره ومن ممثلين عن مؤسسات الدولة.
وجلس الى جانبه نواب الرئيس علي عثمان طه وسالفا كير الزعيم الجنوبي. واستمع الرئيس السوداني الى خطابات عن الوحدة الوطنية.
الرئيس البشير يرقص إحتجاجا
على قرار المحكمة الدولية
وكان بين الحضور عدد من الدبلوماسيين وضباط كبار في الجيش وزعماء مسلمون ومسيحيون وممثلون عن المتمردين السابقين في الجنوب والشرق.
ورقص عدد من الموجودين خلال فاصل موسيقي قصير وبينهم البشير الذي تدافع العشرات في محاولة للسلام عليه بينما كان يرقص على الموسيقى ويلوح بيده للحشود.
وارتدى البشير اللباس الابيض السوداني التقليدي. ولم يدل باي خطاب الا انه اكتفى بالهتاف quot;الله اكبرquot; وهو يحيي انصاره بعد الاحتفال الذي استمر ساعة.
ومشكلة دارفور هى مشكلة أرقت ضمير العالم أجمع بإستثناء العالمين العربى والإسلامى بالرغم من أنها مشكلة إسلامية (لأنها بين طوائف إسلامية) ومشكلة عربية لأنها بين مسلمين عرب ومسلمين أفارقة، حتى الكتاب العرب وأنا واحد منهم نعتبر أنفسنا مقصرين فى حق أهل دارفور لأننا لم نكتب عن تلك القضية بما فيه الكفاية وركزنا مجهوداتنا على القضايا المهمة مثل الحجاب والنقاب وسمير القنطار وعماد مغنية، وبالرغم من ضخامة عدد الضحايا إلا أن هذا لم يك كافيا لتحريك ضمائرنا للإحتجاج على الأقل بأقلامنا عما يحدث، وهأنذا كواحد من الناس لم أتحرك للكتابة إلا بعد قرار المدعى العام للمحكمة الدولية بتحويل عمر البشير للمثول أمام المحكمة، وإنبرينا للكتابة إما مؤيين لقرار المحكمة وإما معارضين له وإتهام المحكمة بالتآمر علينا كالعادة، حتى فى كتاباتنا لم يهتم أحد بما حدث ويحدث واسباب حدوثه فى دارفور،وأنما على ركزنا على مسألة مثو ل البشير أمام المحكمة، ومن يهتم بمعرفة تفاصيل ما يحدث فى دارفور عليه الذهاب إلى موقع الإذاعة البريطانية لقراءة هذا التحقيق بالضغط هنا
وأستطيع القول بضمير مرتاح أن أحد أسباب إهمالنا لمذابح دارفور هو سبب عنصرى حيث يشعر الكثير من العرب بتعالى على العرب والمسلمين الأفارقة لمجرد لون بشرتهم، وكثير من العرب هنا فى أمريكا يطلقون لفظ quot;عبيدquot; على الأمريكان الزنوج،وهذا يفسر إهتمامنا بالمسلمين البيض فى البوسنة والهرسك وكوسوفو والشيشان أكثر من أهتمامنا بالمسلمين السود فى السودان والصومال.
....
والمحكمة الجنائية الدولية شئ جميل جدا يؤرق نوم الطغاة فى العالم ولا يعارض قراراتها سوى quot;إللى على راسه بطحةquot; ومن ضمن من على رأسهم بطحة هما إسرائيل وأمريكا حيث رفضتا التوقيع على الإتفاقية الخاصة بالمحكمة الدولية، لأنهما تخشيان أن يمثل أحد زعمائها أو جنرالاتها أمام تلك المحكمة.
وأنا أقترح على الرئيس البشير أن يقبل المثول أمام المحكمة لأننى أعتقد أنه برئ من التهم الموجهة إليه، ونحن كعرب وكمسلمين مستعدين لأن نوكل له أحسن المحامين فى العالم لأن قضيته هى قضيتنا ويهمنا إثبات براءته حتى نثبت للعالم أننا أبرياء وأن صحيفة الحالة الجنائية لزعمائنا ناصعة البياض!! وأن إفتراءات المحكمة الدولية الهدف منها هو الإساءة للعرب والمسلمين فى شخص رؤسائهم!! ولقد تخيلت أن الرئيس البشير سوف يقبل بإقتراحى ويمثل أمام المحكمة:
....
يهتف حاجب المحكمة قائلا: محكمة،
ويدخل رئيس المحكمة الجنائية فيلب كريش و معه القاضي فوميكوا سايغا من اليابان , والقاضي برونوا من فرنسا .
يطلب رئيس المحكمة من الحاجب:
نادى على المتهم.
الحاجب: عمر حسن البشير
المتهم: أنا حاضر.
رئيس المحكمة: إسمك؟
المتهم:عمر حسن أحمد البشير.
- سنك؟
- أنا من مواليد عام 1944.
- جاوب على قد السؤال يامتهم، سنك كام سنة؟
- 64 سنة.
- محل الميلاد؟
- أنا مولود فى بقرية حوش بانقا ريفي شندي فى السودان.
- مهنتك ؟
- أنا الرئيس الحالى لجمهورية السودان.
- من يمثلك فى الدفاع؟
- أنا جايب أحسن محامين فى العالم للرد على التهم الباطلة للمدعى العام للمحكمة.
- للمرة الأخيرة جاوب على قد السؤال يامتهم، من هو المتحدث بأسم المحامين؟
- المحامى الفرنسى إيمانويل ليدو (المحامى عن صدام حسين).
رئيس المحكمة ينظر إلى هيئة الدفاع ويطلب من إيمانويل ليدو بتعريف نفسه.
يقف إمانويل ويقدم نفسه للمحكمة.
رئيس المحكمة : نادى على الإدعاء.
الحاجب: مستر لويس مورينو اوكامبو.
- حاضر.
رئيس المحكمة: من فضلك إقرأ على المتهم التهم الموجهة له.
يقرأ مستر أوكامبو قائمة التهم (عشر صفحات)، وكلما قرأ تهمة عارضه المتهم بقوله: غير مذنب وربنا على المفترى. وبالرغم من أن رئيس المحكمة قد نهره أكثر من مرة إلا أن المتهم لم يتوقف.وإستمرت المحاكمة لأكثر من شهرين. وتم تحديد جلسة النطق بالحكم.
hellip;..
محكمة:
يدخل رئيس المحكمة ويبدأ فى قراءة الحكم فور جلوسه:
تقر المحكمة الجنائية الدولية ببراءة المتهم عمر حسن البشير من كل التهم الموجهه إليه، ويتكفل الإدعاء بمصاريف المحاماة!!
ويهتف الرئيس البشير قائلا: الله أكبر.. يحيا العدل، ويعانق إيمانويل ليدو رئيس المحامين.
ويعود عمر البشير إلى الخرطوم ويستقبل إستقبال الأبطال، وتبدأ الأفراح والليالى الملاح لمدة أربعون يوما. ويستمر القتل والإغتصاب والتهجير فى إقليم دارفور، وتتقاطر الوفود العربية والإسلامية لتهنئة الرئيس البشير بالبراءة، ويهتف فى إذنه عمر موسى: وحتى لو كان صدر حكم ضدك بالسجن ولا يهمك ياريس:quot;السجن للرجالةquot;!!
[email protected]