قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نبيل شرف الدين من القاهرة: عن عمر يناهز 66 عاماً، وبعد رحلة معاناة مريرة مع المرض، غيب الموت صباح اليوم الاثنين الفنان الكوميدي المصري يونس شلبي، الذي كان يعاني من عدة أمراض وإصابة قديمة بجلطة ومضاعفات لمرض السكري وازمة في التنفس. وتشير التقارير الطبية للفقيد في آخر أيامه إلى تعرضه لعدد من العمليات الجراحية الصعبة، كان آخرها لحام في القفص الصدري فضلا عن العديد من الجلطات في المخ والساقين ، كما سبق أن خضع لعمليات جراحية خطيرة quot;قلب مفتوح وزراعة شرايين في قدميهquot;.

والفقيد الكبير الذي ولد في شهر آيار (مايو) من العام 1941 يعد أحد أهم أقطاب الكوميديا في العالم العربي، وشارك في عشرات المسرحيات والأفلام والبرامج التلفزيونية، من أبرزها : مدرسة المشاغبين والعيال كبرت وسفاح كرموز واحنا بتوع الأتوبيس وغيرها.

وشلبي متزوج وله خمسة أبناء، وبدأ مشهواره الفني في مسرحية quot;مدرسة المشاغبينquot; وانطلقت نجوميته في مسرحية quot;العيال كبرتquot;، كما مثل الكثير من الأفلام السينمائية والمسلسلات التليفزيونية وبرامج الأطفال.

ومن أشهر أعماله الفنية فيلم quot;قليل من الحب كثير من العنفquot; عام 1995 ، quot;هارب من التجنيد quot; 1992 ، quot;الأسطى محروس quot; 1990 ، وquot;إمرأة واحدة لاتكفيquot; 1990، وquot;الشاويش حسنquot; 1988 ، وquot;المخبرquot; 1986 ، وquot;محطة الأنسquot; 1985، ثم فيلم quot;مغاوري في الكلية quot; 1985.

ملامح من حياة الفنان الراحل يونس شلبي
لا يختلف أحد من بين النقاد ولا حتى المشاهدين على موهبة الفنان الراحل يونس شلبي، فقد استطاع رسم البهجة والبسمة على وجه كل من يشاهده .. ولعل أهم ما يميزه البساطة والتلقائية فعندما تتحدث إليه تشعر أنه واحد من أفراد أسرتك فهو كوميديان من طراز خاص.
وقدم الفنان الراحل للسينما العربية أكثر من 70 فيلما وحوالي 25 مسلسلاً، إضافة إلي العديد من الاعمال المسرحية المتميزة وإذا كانت مسرحية (مدرسة المشاغبين) أحد أسباب نجاحه وتألقه فالذي عضدد من شأنه بعد ذلك مسرحية (العيال كبرت) .. ومن هنا أصبح يونس شلبي كوميديان غير تقليدي صاحب حضور وعطاء فني.
وكان يونس شلبي قد بدأ عمله الفني منذ صباه الباكر، حيث كان مشاركا في فريق التمثيل واستمر على هذا المنوال حتي إنهاء دراسته الثانوية ثم إلتحق بمعهد الفنون المسرحية ووقتها إختاره المخرج نبيل الألفي عميد المعهد ليشارك في أعماله التي يخرجها.
وشارك في أول عمل مسرحي بعنوان (الغول) ، ثم قدم (مدرسة المشاغبين) وهو في السنة الرابعة بالمعهد.
جدير بالذكر أن الفنان صلاح السعدني هو الذي رشح يونس شلبي للمخرج جلال الشرقاوي ليشارك بطولة (مدرسة المشاغبين) .. ثم توالت أعماله المسرحية بعد ذلك منها (العيال كبرت) ، (أولادنا في لندن) ، (الحي الغربي) ، (سداح مداح) .. إلا أن معظم هذه العروض المسرحية لم تسجل تليفزيونيا بإستثناء (العيال كبرت) و(مدرسة المشاغبين).
وقد كانت أول بطولة سينمائية للفنان الراحل يونس شلبي فيلم (رجل في سجن النساء) إخراج حسن الصيفي وقام فيها بأداء شخصية امرأة بائعة في بوتيك .. ونجح في هذه الشخصية بجدارة حيث ساعده في ذلك تركيبته الجسدية.
وفي أحد حوارته الفنية ، ذكر الفنان الراحل أن الفنان عادل إمام هو أحد أسباب حصوله على البطولة المطلقة في السينما المصرية فقد عرض على عادل إمام فيلم (4 - 2 - 4) وإعتذر عادل إمام وتم إسناد البطولة له . ثم توالت أعماله بعد ذلك ومن أشهرها (الشاويش حسن) ، (سفاح كرموز) ، (رجل في سجن النساء) ، (الثعلب والعنب).
وجاء مسلسل (عيون) ليطلق يونس شلبي إلي نجومية عالية جدا من خلال شخصية حيرم المحامي تحت التمرين والذي قام الفنان الراحل بأدائها بعفوية شديدة ولاقي هذا الدور إستحسان الناس وإهتمام كبير لدي المشاهد ليس في مصر فقط بل في الدول العربية . حيث أطلق عليه الجمهور في هذا الوقت مسمي حيرم أينما كان يذهب.
وإرتبط يونس شلبي بمسلسل الاطفال الشهير (بوجي وطمطم) .. حيث قدم عملا مميزا في شخصية بوجي فخاطب عقل ومشاعر الطفل بأسلوب جيد ومتقدم مع طفل القرن الحادي والعشرين وظل هذا المسلسل له رونقه وبريقه حتي توفي مخرجه رحمي .