إيلاف من الرياض: شكل الحادث الأليم الذي وقع في محافظة الطائف غرب السعودية صدمة لكثير من المواطنين، وتناولت وسائل الإعلام السعودية الحادث باهتمام كبير، مفردة له مساحات تناولت من خلالها تفاصيل الحادث وتداعياته، كما نشرت البيان الصحافي للناطق الإعلامي لشرطة محافظة الطائف النقيب تركي الشهري، موردة تفاصيل الحادثة الأليمة.

وأعادت مجزرة الطائف إلى الأذهان الحوادث المتكررة في السعودية والتي تقع غالبًا نتيجة نزاعات على قطع الأراضي دون إيجاد أي حلول لها أو لجان متخصصة يمكن أن تقنن حصول هذه الحوادث في المستقبل، وارتفع عدد ضحايا مشاجرة الطائف التي وقعت يوم الأربعاء إلى 5 قتلى بينهم 4 أشقاء إضافة إلى 10 مصابين ما زالوا يرقدون في مستشفيات الطائف، منهم 3 في حالة حرجة.

وكانت عائلة الجاني قددخلت في نزاع على قطعة أرض في المنطقة مع طرف ثان، انتهت إلى عقد جلسة صلح برعاية شيخ قبيلة، وتم التوصل إلى حل وسطي أرضى جميع الأطراف، وفق ما نقلت صحيفة الوطن السعودية، وبعد الصلح تمت دعوة الحضور لتناول طعام العشاء في استراحة مجاورة للموقع، برفقة الشيخ الذي توسط للصلح.

لكن وبينما كان المتصالحون يتناولون الطعام، حدث شجار بين مجموعة من الشبان في منطقة بعيدة عن المكان المتنازع عليه، أسفر عن تلقي شقيق الجاني طعنة بليغة في بطنه، ليتم نقله إلى المستشفى في حال خطرة. بعدها، تلقى الجاني اتصالاً هاتفيًا أخبره أن شقيقه توفي بالفعل، ما أفقده صوابه، فتوجه إلى موقع الاستراحة حاملاً رشاشًا برفقة قريب له يحمل مسدسًا، وبادر إلى إطلاق النار على الحضور المنتمين إلى الطرف الآخر في النزاع، والذين يرتبطون بصلة قرابة بالشبان الذين تشاجروا مع صديقه. وبعد إطلاق النار عشوائيًا على الحضور، توفي 3 منهم على الفور، ليرتفع بعدها عدد القتلى إلى 5، منهم 4 أشقاء.

كما أصيب 10 آخرون، تم نقلهم إلى مستشفيات الطائف، حيث يرقد 3 في في حالة حرجة. وبينما بادر الجاني إلى تسليم نفسه طوعيًا، بادرت القوى الأمنية إلى توقيف شقيقه ووالده، وجميع الأطراف الضالعين في القضية، وتم فرض طوق أمني على الموقع من قبل رجال الأمن لرفع الآثار الموجودة في مسرح الجريمة. كما تم فرض طوق أمني على المستشفيات التي نقلت إليها الحالات تحسبًا لأي طارئ.

من جهته، أصدر الناطق الإعلامي لشرطة محافظة الطائف النقيب تركي بن ظافر الشهري بيانا صحافيا تعليقا على الحادثة، قال فيه سبق وأن ورد بلاغ لشرطة محافظة الطائف عن حدوث خلاف وسوء تفاهم بين مجموعة أشخاص، وبعد مباشرة البلاغ وانتقال الأجهزة الأمنية ممثلة في دوريات الأمن، والأمن الجنائي والبحث الجنائي ومركز شرطة الحوية والأمن الوقائي والأدلة الجنائية بإشراف مباشر من مدير شرطة محافظة الطائف اللواء مساعد اللهيبي، تم البدء في سير التحقيق، واتضح مقتل 5 أشخاص وإصابة آخرين منهم 3 في حالة خطرة.

كما تم ضبط سلاحين ناريين في موقع الحادث استخدمت في إطلاق النار. كما جرى التحفظ على جميع اطراف القضية المتواجدين بمسرح الحادث. وأشار الشهري إلى أن جهات التحقيق تحرص حاليًا على رفع جميع الآثار الموجودة بمسرح الحادث عن طريق المختصين بشعبة الأدلة الجنائية وضبط إفادة الشهود ومتابعة استصدار التقارير الطبية بحق المتوفين والمصابين. وما زالت إجراءات التحقيق جارية بإشراف مدير شعبة الأمن الوقائي العميد نايف العتيبي، وبمتابعة مدير شرطة محافظة الطائف اللواء مساعد اللهيبي.