رحاب ضاهرnbsp;من بيروت:nbsp; تربعت الصبية روزاريتا طويلnbsp; على عرش الجمال في لبنانnbsp; بعد أن تقدمت على مسرح الجمال، 18 صبية اختارت منهن اللجنة الحكم 12 صبية للإنتقال إلى المرحلة النهائية.
وكان أول مرور لهنّ بلباس البحر وعلامات وضعتها اللجنة الحكم لتشكل 50% من مجموع العلامات. ثم كان المرور الثاني بلباس السهرة وأسئلة أعضاء اللجنة ، حيث كانت العلامة تشكل نسبة ال 50% المتبقية.
12 صبية اختارت منهنّ اللجنة 6 صبايا بدلاًquot; من 5 ، بسبب حصول صبيتين على تعادل في مجموع العلامات. وكانت اللحظة الحاسمة أمام السؤال الموحّد للصبايا الخمس. وكان الموعد المنتظر مع اللقب. إذ تم انتخاب روزاريتا طويل ملكة لجمال لبنان للعام 2008، والوصيفة الأولى ستيفاني سالم ، الوصيفة الثانية ميشيلا حداد.nbsp;
أعضاء اللجنة الحكم التسعة راقبوا وسألوا وجاؤوا من اختصاصات مختلفة:
مكسيم شعيا، وهو من غرس علم لبنان على أعلى قمة في العالم ndash; منى فارس ، مديرة الإنماء السياحي ndash;nbsp; صاحب دار بونجا ، باولو بونجيا - فيفي كلاب، د. في علم الاقتصاد الاجتماعي البيئي ndash; رفيق علي أحمد ، الممثل والمؤلف والمسرحي ndash; بابو لحود سعاده، مصممة أزياء- د. طوني نصار، طبيب تجميلي ndash; الصحافية فيفيان إده ndash; رودي رحمة، النحات والرسام والشاعر.
nbsp;الفنان عاصي الحلاني زيّن الجمال بجمال الصوت والحضور وكرّم الإحتفال بأغنيات ثلاث، ومنهاأغنيته الجديدة quot;صحرا الشرقquot;، التي أدّاها مع الفنانة رويدة عطيّة حصرياquot; ولأول مرّة عبر شاشة ال quot;ال بي سيquot;. وكعادته عاصي تألق واشعل المسرح بالاسواء التي يشيعها بالدبكة والطبل وتميزه بارتداء العباءة التي تتناسب مع اجواء الاغنية فيما تألقت الفنانة الشابة رويدا عطية بفستان اخضر من تصميم توفيق حطب، وتعتبر هذه الاطلالة الأولى لها على quot;ال بي سيquot; وقد اثنى المخرجnbsp; سيمون أسمر في الكواليس على رويدا وصوتها ورحب بها بحرارة .

أسئلة بلا اجوبة
تثير كل سنة اجاباتnbsp; الفتيات المشاركات في مسابقة ملكة جمال لبنان السخرية عن الاسئلة بسبب سطحية الاجوبةnbsp; وعدم تركيز المتسابقات على الاسئلة واستطرادهن في الحديث عن الفلسفة والثقة بالنفس وquot;الثئافةquot; أي الثقافة، وفي الوقت نفسه الاسئلة التي باتت تطرح كل سنة تبدو مملة ومغرقة في التكرار والمثاليةnbsp; فكل سؤال عن عمليات التجميل يكون جوابه ان المتسابقة ليست ضد التجميل، لكنها ضد تغير الملامحnbsp; والكل مقتنعات بأشكالهن رغم قيام العديد من المشاركات بعملية تغير ومحو للملامح.nbsp; أما الوصيفة الأولى والتي استبشرنا خيرًا حين بدأت بالجواب عن سؤال ما هي الوازة التي تفضل ان تتولها لو كانت وزيرة nbsp;فقد اجابت انها تفضل وزارة الداخلية حتى تهتم بالامن الداخلي واسهبت كثيرًا بشرح اهمية الامن الداخلي للوطن لتقفز فجأة ودون مقدمات مطالبة أيضًا بوزارة السياحة ولولا الوقت المحددnbsp; لكانت طالبت بوارزة الخارجية والاتصالات وربما وزارة quot;الثئافةquot; ، في حين nbsp;أن ميشلا حداد عندما سئلت ما هو الكنز الذي تحب ان تجده فقالت الحب اهم كنزnbsp; وكارول موسى لم تستوعب السؤال اطلاقًا حول الكلمة التي تفضل ان تحفر على تاج الخشب، فالقت موعظة عن الثقة بالنفس. وعلى الرغم من كثرة الحديث عن الموازنة بين العقل والجمال وquot; انحيازquot; المتسابقات على مدى السنوات الماضية الى العقل الا ان مسابقة ملكة جمال لبنان تبقى مسابقة للجمال لا يربطها بالعقل اي رابطnbsp; وينطبق عليها المثل الفرنسي quot; كوني جميلة واصمتِquot; فقد اثارت الفتيات بكل اجاباتهن استياء كثير من الجمهور وخصوصا السيدات المتقدمات بالسن .


هوامش
-لم يحضر كثير من اهل الصحافة حفل تتويج ملكة جمال لبنانnbsp; حيث اقيم حفل كوكتيل للمغنية فيفيان عازار في الساعة السادسة في اليوم نفسه،nbsp;وردد اغلبيتهم ان النتجية معروفة وستفوز باللقب روزاريتا.
الملكة نادين نجم نسيت ان ترتدي التاج عندما اطلتnbsp;للمرة الأولىnbsp;في السهرة.
فستان المذيعة رولا صفا أثار اعجاب الكثيرين حيث تألقت بفستان موف من تصميم زهير مراد.