قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


واشنطن : أعلن مسؤولون صحيون اميركيون أن النتائج الاولية تفترض أن لصقة منع الحمل التي تنتجها شركة جونسون اند جونسون ربما تسبب المزيد من الجلطات الدموية بشكل يفوق أقراص منع الحمل إلا أن الامر بحاجة إلي المزيد من الابحاث.وأظهرت دراسة أن احتمال اصابة النساء اللائي يستخدمن اللصقة المسماة (اورثو ايفرا) Ortho Evra بالجلطات الدموية يزيد مرتين بالمقارنة مع النساء اللائي يتناولن الاقراص. ولكن دراسة اخرى وجدت ان المخاطر تبدو متماثلة بالنسبة للطريقتين.

وقال الدكتور دانييل شاميس مدير وحدة المنتجات الدوائية لامراض الخصوبة والمسالك البولية بادارة الاغذية والعقاقير الامريكية quot;يجب أن نكون حذرين لان هذه النتائج تعد اولية وان المزيد من التقييم يعد ضروريا لفهم ما تنطوي عليه هذه النتائج.quot;

واخبر شاميس الصحفييين quot;بالصدفة اصبح ممكنا أن تقوم مثل هذه (الدراسات) باطلاعنا على نفس الشىء.quot;

واضاف ان فرص تكون الجلطات تظل quot;قليلة نوعا ماquot; فيما يخص اي منتج من منتجات منع الحمل.

وتزيد كل من اقراص منع الحمل واللصقة من مخاطر الاصابة بالجلطات نظرا لانها تحتوي على هرمون استروجين estrogen. ويفترض ان يتم استبدال اللصقة مرة كل اسبوع فيما يتم تناول الاقراص يوميا.

ووفقا للتحذير الذي اضيف الي اسم اللصقة في نوفمبر تشرين الثاني الماضي فان النساء اللائي يستخدمن لصقة (اورثو ايفرا) يتعرضن لهرمون الاستروجين بنسبة تفوق ما تتعرض له النساء اللائي يتناولن الاقراص بنسبة 60 في المئة.

ويشير التحذير الي انه من غير المعروف ما اذا كانت اللصقة تشكل خطورة بشكل يفوق اقراص منع الحمل. ويقول مسؤولو ادارة الاغذية والعقاقير انهم لا يخططون لادخال اية تغييرات فورية على التحذير.

واشار شاميس الي انه من بين كل 10 الاف سيدة يستخدمن وسائل منع الحمل الهرمونية على مدار عام تصاب ما بين ثلاث الي خمس سيدات بجلطة. وتنحصر نسبة المخاطر في حالة واحدة بين كل عشرة الاف سيدة لا يحصلن على وسائل منع الحمل الهرمونية على مدار عام.

ويمكن ان تؤدي الجلطات الدموية الي الاصابة بالازمات القلبية والجلطات. وتقول شركة جونسون اند جونسون أن البيانات المتوفرة الي الان لا تظهر وجود اي زيادة في تلك المشكلات بالنسبة لمن يستخدمن اللصقة. واوضح شاميس ان الامر قد يستغرق 18 شهرا لكي يمكن القول ما اذا كانت هناك اختلافات بين الطريقتين من حيث المخاطر.