قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


الحصول على جسم ممشوق حلم الجميع
إعادة تقويم معتقدات ومفاهيم الحمية الغذائية

ترجمة محمد حامد ndash; إيلاف : أصبح حلم الحصول على الجسد الصحي الرشيق من أهم القضايا التي تشغل حيزاً كبيراً من تفكير النساء والرجال على حد سواء، وهو الأمر الذي ساهم في خلق ما يمكن تسميته بثقافة وصناعة الحمية الغذائية والتي جاءت نتيجة تدفق المعلومات المتعلقة بهذا المجال والسباق المحموم نحو الحصول على القوام المثالي ، وأصبح لدينا الآن مئات بل آلاف الأنواع من برامج الحمية فضلاً عن انتشار المراكز الصحية والبرامج التلفزيونية والمجلات المتخصصة والأعشاب والعمليات الجراحية والإبر الصينية وجميعها يعزف على الوتر الحساس وهو quot;حلم الرشاقةquot;، ويكفي أن نشير إلى أن الدخل المالي لهذه الصناعة يصل إلى 40 مليار دولار سنوياً وفق إحصاء يعود إلى 3 سنوات سابقة .

صحيفة quot;التايمزquot; اللندنية نشرت تقريراً من شأنه أن يعيد صياغة بعض المفاهيم المتعلقة بالحمية الغذائية، حيث تم إخضاع تلك المفاهيم لمعيار الصواب والخطأ بصرف النظر عما نعتقده نحن عن تلك المفاهيم ...


-الرجال يفقدون الوزن أسرع من النساء (صحيح) ... بعد دراسة استغرقت 16 أسبوعا على مجموعة من الرجال والنساء مارسوا التمارين الرياضية نفسها وللمدة الزمنية نفسهاوجد أن الرجال قد نقص وزنهم بمعدل 5.2 كغم أما النساء فلم يفقدن شيئا من أوزانهن. يقول الباحثون في جامعة برنستون ...quot;يبدو أن الطبيعة تميل للمحافظة على دور المرأة التقليدي كأم حاضنة لأطفالها ولهذا كان لا بد من الحفاظ على أجسادهن لتغذية أطفالهن وهكذا فأجساد النساء تميل للاحتفاظ بالطاقة على شكل وزن وهذا الوزن لا تخسره بسهولة .

-التمارين الرياضية تجعلك أكثر إقبالاً على تناول الطعام (خطأ) ... هناك من يعتقد أن التمارين الرياضية تفتح الشهية للطعام وبالتالي تؤدي إلى زيادة الوزن ولكن هذا معتقد خاطئ ، حيث اشارت الدراسات إلى أنه لا دليل على تأثر الشهية بالتمارين الرياضية وعلى العكس فالتمارين الرياضية تعمل على إنقاص الوزن عن طريق حرق الدهون .

-شرب الماء يساعد على تخفيف الوزن (صحيح) ... ربع لتر من الماء البارد يوميا يساعدك على تخفيف الوزن فالماء ليس فقط يقلل الشهية عن طريق تقليل المساحة المتوفرة للطعام في المعدة ولكنه أيضا يقلل الوزن ، ولكن عندما لا تشرب القدر الكافي من الماء فإن الجسد يظن أنك في خطر فيعمل على تخزين الماء ما بين خلايا الجسد وبالتالي يزيد الوزن .

-رياضة الجري لها تأثير سلبي على الركبة (خطأ) ... هذا معتقد خاطئ فالباحثون في جامعة ستانفورد وجدوا أن من يمارسون رياضة الجري يعانون الاما في الركبة بنسبة 25% أقل ممن لا يمارسون هذه الرياضة على الإطلاق .

-الحمية الغذائية لا تضر مطلقا (خطأ) ... هذا معتقد خاطئ ، فتناقص الوزن بمعدلات متسارعة ndash; أكثر من 1.5 كغم يوميا ndash; يزيد من احتمالات الاصابة بالحصوات المرارية، كما أن الحمية الغذائية التي تزود الجسم بأقل من 800 سعرات حرارية يوميا قد تؤدي الى اضطراب في عمل القلب .

-عصير الليمون يذيب الدهون (خطأ) ... هذا معتقد خاطئ ولم تثبت صحته العلمية، صحيح أن عصير الليمون غني بفيتامين quot;Cquot; الا أنه لا يذيب الدهون .

-عدم تناول وجبة الافطار يؤدي الى زيادة الوزن (صحيح) ... في دراسة أجريت على 35 ألف طالب في إحدى الجامعات الهولندية وجد أن احتمالات زيادة الوزن هي الضعف لدى الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الافطار .

-دهون أقل يعني عددا أقل من السعرات الحرارية (خطأ) ... هناك معتقد خاطئ أن الأغذية قليلة الدسم أو المنزوعة الدسم تحتوي على عدد أقل من السعرات الحرارية . حيث يقول الباحثون في معهد الصحة الأميركي إن هناك العديد من الأغذية الأخرى تحتوي على العدد نفسه من السعرات الحرارية ndash; وفي بعض الأحيان عدد أكبر ndash; من الأغذية كاملة الدسم والسبب أن هذه الأغذية تحتوي على سكر أكثر، كما تحتوي على بعض المركبات ذات السعرات الحرارية المرتفعة والتي تضاف إلى تحسين الطعم .

-هناك بعض الأغذية الحارقة للدهون (خطأ) ... هناك من يعتقد أن نبات الكرفس وبعض الأغذية الأخرى تساعد على حرق الدهون وهذا اعتقاد خاطئ فطبقا لمعهد الصحة الوطني الاميركي ليس هناك أي نوع من الأغذية التي قد تحرق الدهون، رغم أن هناك بعض الأغذية المحتوية على مادة الكافيين قد تسرع عملية الأيض الا أنها لا تساعد على حرق الدهون أو تخفيف الوزن .

-التمارين الرياضية تزيد حب الشباب (خطأ) ....
هناك اعتقاد أن التمارين الرياضية تؤدي إلى ظهور حب الشباب ولكن الباحثين في جامعة ستانفورد أثبتوا أن هذا اعتقاد خاطئ وأنه لا يوجد أي علاقة بين التمارين الرياضية وحب الشباب .

-البروتين يساعد على نمو العضلات (خطأ) ....
يعتقد الكثير من الرياضيين ان البروتين يساعد على نمو العضلات ولكن طبقا للباحثين من جامعة بويلر فإن هذا اعتقاد خاطئ حيث إن التمارين الرياضية وحدها هي التي تؤدي إلى نمو العضلات .

-رفع الأثقال الخفيفة يجعلك ضخما (خطأ) ....
كثير من النساء تخلوا عن رفع الأثقال الخفيفة أثناء ممارستهم للرياضة ظنا منهم بأن هذا النوع من التمارين سيجعل أجسامهم أكثر ضخامة وهذا اعتقاد خاطئ حيث أثبتت الدراسات أن رفع الأثقال الخفيفة لا يؤدي إلى تضخم العضلات بل يساعد على تخفيف الوزن .

-اذا لم تتصبب عرقا فلن تخسر وزنا (خطأ) ....
هذا اعتقاد خاطئ ، فطبقا للباحثين من جامعة بويلر فإنه من الممكن أن تفوم باحراق عدد كبير من السعرات الحرارية دون أن تعرق ، فالرقص مثلا لمدة ساعة واحدة يؤدي إلى حرق 330 سعرة حرارية بينما المشي يؤدي إلى حرق 280 سعرة حرارية في الساعة الواحدة .

-التمارين الرياضية قد تؤدي إلى الاصابة بالنوبات القلبية (خطأ) ....
هناك اعتقاد خاطئ أن التمارين الرياضية تزيد احتمالية الاصابة بالنوبات القلبية لكن الباحثين في المركز الطبي الكندي أكدوا أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة لمدة ساعتين وعشرين دقيقة على الأقل أسبوعيا هم أقل عرضة للاصابة بالنوبات القلبية بنسبة 40% من هؤلاء الذين لا يمارسون الرياضة أبدا .

-تناول الطعام في المساء يؤدي إلى السمنة (خطأ) ....
هناك اعتقاد سائد أن تناول الطعام في المساء يؤدي إلى السمنة ولكن طبقا لدراسة أجريت في جامعة أوريجون فإنه بغض النظر عن الوقت الذي تتناول فيه الطعام فإن الجسم يقوم بتخزين السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون ، فالوقت الذي تتناول فيه الطعام غير مهم .

-الحمية الغذائية الصارمة غير مجدية (صحيح) ... ان الحمية الغذائية الصارمة والتي يفقد خلالها الجسم الكثير من السعرات الحرارية تكون غير مجدية ولا تؤدي إلى فقدان الكثير من السعرات الحرارية ، فطبقا لدراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا وجد الباحثون أنه خلال هذا النوع من الحمية الصارمة فإن عملية الأيض تصبح أبطأ وأن الجسم يتكيف مع هذا العدد القليل من السعرات الحرارية المكتسبة ليستهلك طاقة أقل ، ويبدأ الجسم فعليا بالاستفادة من كل سعرة حرارية في الجسم ليخزنها على شكل دهون ، ولهذا فان الاشخاص الذين يتبعون الحمية الغذائية يزيد وزنهم بسرعة عندما يتخلون عن حميتهم الغذائية ويعودون الى نظامهم الغذائي المعتاد.

يقول الباحثون: عندما تكون الحمية صارمة جدا فإن الجسم يفقد الماء غالبا وليس السعرات الحرارية ولهذا يقوم الجسم بتحويل البروتين العضلي الى طاقة ليستخدمها الجسم ما يبطئ عملية الأيض .

-الحمية الغذائية المبنية على نوع واحد من الأغذية جيدة (خطأ) ... هناك الكثيرون ممن يعتقدون أن حمية حساء الملفوف المحتوية على عدد قليل من الكربوهيدرات مثلاً هي من أفضل الوسائل لتقليل الوزن وللحصول على معدة أصغر ولكن طبقا لدائرة الأغذية والأدوية الأميركية فإن هذا النوع من الحمية الذي يعتمد على نوع واحد من الغذاء غير مجد على المدى الطويل وأن فقدان الوزن يتوقف بعد فترة قصيرة، كما أن هذا النوع من الحمية مخالف لأسس التغذية الصحية التي يحتاجها الجسم والمعتمدة على التنوع الغذائي .

-المكسرات من اسباب زيادة الوزن (خطأ) ... هناك العديد من برامج الحمية الغذائية تحظر تناول المكسرات ولكن الدراسات في جامعة لوما لندا في ولاية كاليفورنيا قالت إن تناول 20-56 غراما يوميا من المكسرات ولمدة 6 أشهر لم يؤد الى أي زيادة في الوزن. فالمكسرات ndash; اذا كانت بكميات قليلة ومقننة ndash; يمكن أن تكون جزءا من برامج الحمية الغذائية حيث إنها مصدر جيد للبروتين والألياف والمعادن .