طوكيو: قال مدير معهد أبحاث يشرف على مشروع لعلاج مرض ألزايمر إن علماء يابانيين توصلوا الى لقاح يؤخذ عن طريق الفم لعلاج مرض ألزايمر أثبت فاعليته على الفئران.

وقال تاكيشي تابيرا مدير المعهد الوطني لعلوم الشيخوخة في ايتشي في وسط اليابان إن فريق الباحثين يستعد للانتقال الى تجربة اللقاح اكلينيكيا على نطاق ضيق على البشر ربما هذا العام.

وقال تابيرا quot;نأمل أن تسير تجارب المرحلة الاولى على ما يرام.quot; وأردف قوله quot;تستطيع الحيوانات أن تستعيد وظائفها عقب ظهور الاعراض عليها لكن البشر أقل قدرة على ذلك. ربما يبدو أن هذا (اللقاح) لا يؤثر الا في المراحل الاولى من المرض عندما تكون الاعراض بسيطة.quot;

وعندما اعطي اللقاح لفئران تعاني من المرض الذي يسبب العته ولا يوجد له علاج حاليا أدى الى تحسن وظائف المخ.

وبات ألزايمر مشكلة متنامية تؤرق الطاعنين في السن في جميع أنحاء العالم. وقالت رابطة ألزايمر في تقريرها الاسبوع الماضي ان المرض يؤثر على خمسة ملايين نسمة في الولايات المتحدة وحدها.

وقال تابيرا إن العلاج لم يسبب التهابا أو نزيفا في مخ الفئران.

وجرى اختبار العلاج على 28 فأرا معدلة جينيا بحيث تصاب بمرض ألزايمر. وأعطيت نصف الفئران جرعة من اللقاح عند عمر عشرة أشهر بينما لم تعط المجموعة القياسية أي علاج.

وأثبتت التجارب التي أجريت على الفئران بعد ذلك بثلاثة أشهر أن وظائف المخ في الفئران التي تلقت العلاج قد عادت الى مستويات أقرب ما تكون لتلك التي كانت عليها قبل ظهور أعراض ألزايمر.