أرغب في السؤال عن الإنتصاب الصباحي، هل هو مرض؟ ما أسبابه؟ وما علاجه إن وجد؟
وشكراً

عزيزى:
الإنتصاب الصباحى ليس بأى شكل من الأشكال علامة مرض، بل على العكس هو علامة صحة جنسية وحيوية جسدية، وهو علامة يتخذها أطباء الجنس على أن سبب الضعف الجنسى هو نفسى إذا كان موجوداً، أما إذا غاب الإنتصاب الصباحى على الدوام فغالباً نبحث عن السبب العضوى، ولتقريب المفهوم إلى الأذهان، فى أثناء اليوم العادى تكون هناك ضغوط وتوترات تلجم من إنطلاق هذا الجواد المسمى بالعضو التناسلى، وعند حلول النوم والهدوء يفك اللجام وينطلق الجواد إذا كانت كل الظروف العضوية مواتية مثل الدورة الدموية والأعصاب.


***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أبعث رسالتي للمرة الثانية على أمل الرد عليها..
أنا فتاة عمري 21 سنة ومتزوجة منذ سنتين، مشكلتي أني لا أصل الى حالة الرعشة عند الجماع الا اذا استخدم زوجي يده في تحريك بظري، علما ان فترة الايلاج تستمر لمدة من 2 الى 4 دقائق وفي خلالها احس بشيء من الاثارة....
ماهو الحل لمشكلتي هذه وهل فترة الايلاج طبيعية ام هذا مايسمى بسرعة القذف عند الزوج؟
وهل الرعشة للزوجة قبل الايلاج والقذف للرجل له علاقة بالحمل.. حيث انني لم ارزق بطفل منذ زواجنا وأن جميع التحاليل المخبرية طبيعية؟
ارجوا مساعدي بالرد على رسالتي وأرسالها على إيميلي.....
انتظر ردكم بفارغ الصبر..


عزيزتى:
هناك سيدات كثيرات لا يصلن إلى الأورجازم إلا بتحريك البظر فقط، وهذا لا غبار عليه وليس جريمة، ولكن من الممكن الوصول إلى هذه المعادلة غير الصعبة بالإيلاج وعن طريق الجماع، فاللقاء الجنسى نفسه يحرك البظر من خلال شد الغطاء الجلدى الذى يغطى قمته، ويجب أن تبحثا سوياً عن الوضع الجنسى المريح لك والذى يحقق لك تلك الغاية، ولا ضرر من المداعبة البظرية قبل الإيلاج، وإذا كانت هذه المدة لا تكفى للإشباع فمن الممكن عن طريق تمارين ال SQUEEZE TECHNIQUE الوصول إلى التحكم فى مدة القذف وبالتالى تمام إشباعك الجنسى.
ما تحدثتى عنه من غياب الرعشة إلا بتحريك البظر ومدة القذف لن تؤخر الحمل سنتين، برجاء إجراء المزيد من التحليلات لمعرفة السبب فى تأخر الحمل.


***

&

DEAR HONORED DOCTOR...
WOULD U PLZ ANSWER THIS QUESTION, AS IT'S A VERY IMPORTANT INFORMATION YOU WOULD GIVE ME REPLYING TO IT... I BEG YOU IN YOUR NEXT REPLIES I'LL BE WAITING ANXIOUSLY,
DO CLAYMEDIA, AND HERPES SIMPLEX TRANSMIT IN ANY WAY BUT SEXUALLY??
THANKS DOCTOR FOR YOUR USEFUL SITE WHICH OPENED OUR MINDS TO BLOCKED DARK ANGLES IN OUR LIFE.
YOUR PERMANENT READER
MAIS


مايس:
سنحاول أن نشرح الكلاميديا بالتفصيل لأنها لم تطرق من قبل فى قسم الأسئلة والأجوبة:
* الكلاميديا هى أشهر الأمراض البكتيرية المنقولة جنسياً الأكثر قابلية للعلاج، ويصيب عنق الرحم والمستقيم ومجرى البول والعين، ومن الممكن يصيب الجنسين على السواء، ومن الممكن أن تعيش الكلاميديا فى مناطق أخرى من الجسم كالكبد والرئتين والحلق.
* الأعراض: تظهر بعد 1إلى 3 أسابيع:
فى المرأة:

* زيادة الإفرازات المهبلية
* زيادة مرات التبول ومصاحب أحياناً بألم عند التبول.
* ألم أسفل البطن.
* ألم أثناء الجنس.
* دورة شهرية مضطربة.
* إلتهابات فى العين عندما تصاب بالعدوى.

فى الرجل:
* إفرازات من القضيب تظهر على الملابس الداخلية
* ألم وحرقان أثناء التبول.
* ألم وإنتفاخ بالعين فى حالة الإصابة.

طرق العدوى:
* الممارسة الجنسية.
* من الأم إلى طفلها عند الولادة.
* مصادفة إلى العين عن طريق الأصابع.

التشخيص والعلاج:
* التحاليل المعملية تظهر بعد أسبوع
* العلاج سهل ومجال المضادات الحيوية المعالجة كبير وواسع ومأمون.
* لا بد من المتابعة وعلاج الزوج أو الزوجة.

المضاعفات فى حالة عدم العلاج:
* فى النساء: إلتهابات فى الحوض تؤدى إلى إلتصاقات قنوات فالوب
* حمل خارج الرحم.
* فى الرجال: نسبة قليلة إلتهابات خصية وعقم.


***


السلام عليكم
من كل قلبى بشكرك يا دكتور على جهدك وتعبك وان شاءالله ربنا هيجازيك خير.. انا احمد من القاهره عندى 22 سنه ومارست الجنس مره واحده فى حياتى وندمت وتبت لله بجد وكانت غلطه ومن كل قلبى بندم عليها.
انا مارست العلاقه دى من 3 شهور تقريبا وبعدها بشهر ونصف ظهر عندى طفح جلدى نقط حمراء كتير كانت على وجهى بس ثم بعد كده انتشرت الى جسمى ثم بطنى ثم يداى ورجلى.
وانتفاخ بعض الشيء في بطنى وصاحب كل ده ارتفاع طفيف في درجة الحراره.
شخص الطبيب المرض على انه حصبه وانا فعلا لم اصب بالحصبه من قبل وفى الوقت ده كانت الحصبه الالمانيه منتشره جدا. وبعد 3 شهور بيجيلى حكه كده في كل جسمى من غير سبب ..
فهل دى اعراض ايدز؟؟
وهل الايدز بيظهر فى التحاليل الطبيه كاللتى تجرى فى الجيش او من اجل العمل؟؟
ارجو المساعده لأنى محطم و نادم و تعبان نفسيا جدا.
شكرا
احمد

عزيزى أحمد:
ما حدث لك ليس إيدز على الإطلاق، والحصبة تأتى فى أى سن، إنه ليس إيدز بسبب:
المدة الزمنية
شكل الطفح والأعراض
الحكة والهرش
أعتقد أن تحاليل الجيش ليس فيها الإيدز.


***

دكتور خالد،
كيف يحدث الإنتصاب؟


عزيزى:
على الرغم من بساطة السؤال، فإن الإجابة مركبة ومعقدة وأخذت من العلماء وقتاً كبيراً لكى يفهموها:

صورة توضح القضيب عند الإرتخاء وتركيبه التشريحى لفهم عملية الإنتصاب فيما بعد، ولاحظ أن مجرى البول URETHRA موجود فى ال CORPUS SPONGIOSUM أى أنه غير مشارك فى عملية الإنتصاب

هذه الصورة توضح العلاقات بين الشريان والوريد والأجسام الكهفية فى القضيب، وهم عصب عملية الإنتصاب.

كيف يحدث الإنتصاب؟
المسئول عن الإنتصاب أربعة:

المخ: يستقبل الرسائل من المثيرات الجنسية.
الشرايين والأوردة: الشرايين الملونة باللون الأحمر فى الصورة والتى ستملأ الأجسام الكهفية المنتعظة CORPUS CAVERNOSUM اللون الأصفر فى الصورة، والأوردة (اللون الأزرق) التى ستفرغ هذه الأجسام الكهفية.
الأعصاب: التى ستنقل نبضات التحريض الجنسى من المخ إلى القضيب وبالعكس.
الهورمونات: أهمها هورمون التستوستيرون.
وهاتان الصورتان الأخيرتان المقتبستان من مكتبة د. لؤى خدام إستشارى النساء توضحان الفرق بين طورى الإرتخاء والإنتصاب.

&

&

&

&

&

&

&

&

&

&

&

&

&

&

&

&

&

&

&

&

&

&

&

&

&

&

&

&

&

&

&

***

&

دكتور خالد منتصر المحترم،
انا متزوجه منذ حوالي شهر والحمدلله كل شئ كان على ما يرام. ولكن بعد رجوعنا من شهر العسل حدث شئ غريب لزوجي فلم يعد قادراعلى الممارسه معي مع العلم من ان الرغبه موجوده لكن لا يوجد انتصاب. حاله زوجي النفسيه سيئه جدا فهو يحبني بشكل كبير. لقد فكرنا في الاسباب ولكن لم نتوصل الى اي نتيجه. لكنني في الحقيقها اشك في حادثه حدثت قبل رجوعنا بيوم واحد. كنا في بدايه الممارسه وعندها قام زوجي بحركه المتني جدا فقمت بضربه على كتفه بطريقه لا شعوريه فتسسب ذلك بشعوره (بالخضه) وتوقفنا عن الممارسه لاننى كنت ما زلت اتألم ومن يومها بدأت المشكله. ارجوك يا دكتور ساعدني فانا اخاف ان اكون السبب. ارجو ان يكون الرد في اقرب وقت ممكن فانا وزوجي في غايه القلق. ولك جزيل الشكر
Eve

عزيزتى:
من الممكن أن يكون قد حدث إرتباط شرطى ما بين ألم الضربة والعلاقة الجنسية.
زوجك يحتاج إذا إستمر عدم الإنتصاب إلى شئ يجعله منتصباً بغض النظر عن حالته النفسية وهذا متوفر فى الحقن الموضعى فى القضيب بالبابافارين أو البروستاجلانين، وبعد التحسن يعود إلى طبيعته الأولى ويستغنى عن الحقن.

&

***

تحيه طيبه،
كيف يمكن جعل القضيب اطول واكبر وما هيه التمارين؟؟ وشكرا


عزيزى:
هل هى رغبة إطالة القضيب لمجرد أن يقال عليك أنك تملك قضيباً ضخماً؟ إطمئن طول القضيب ليست له أى علاقة بالإشباع الجنسى لزوجتك، ولا توجد أى تمارين لأنك ببساطة لست مريضاً.

***


سيدي العزيز..
كنت أمارس العادة السرية منذ أن كان عمري 13سنة بمعدل مرة واحد يوميا.. والان عمري 28 سنة... ذهبت لطبيب باطنية أشكوا له بعض الأعراض كالخفقان وسخونة في الأطراف ورعشة بسيطة في الأطراف وشخصها الطبيب (إكئتاب). فوصف لي علاج سيبرالكس نصف حبة يوميا لمدة شهر ثم حبة كاملة لمدة ثلاثة أشهر.. ثم عاد مرة أخرى وجعلها نصف حبة !! (ومستمر على السيبرالكس حتى الان منذ ثمانية أشهر) وتحسنت تلك الأعراض نسبيا.... ولكن الملفت للإنتباه أن رغبتي الجنسية قلت! والإنتصاب ضعف والإنتصاب الصباحي تلاشى!! والعادة السرية أصبحت مره واحدة في الإسبوع على الأكثر!! ثم استخدمت حقن هرمون الذكروة بناء على نصيحة نفس الطيبب!! وأنا الان في دوامة يا دكتور منتصر. أتمنى نصيحتك. أتمنى وارجوك بشدة أن ترشح لي طبيب في الرياض أوجده أمين ومتميز وماهر في الأمراض الجنسية والتناسلية.

عزيزى:
بعض أدوية الإكتئاب تسبب ضعفاً جنسياً مؤقتاً فلا تقلق.

***

فى البداية أشكركم على ردودكم الرائعة والسريعة، أنا شاب فى الخامسة والعشرين من عمرى وكنت مقبل على الزواج ولكنى عندى ما يسمى بسرعة القذف وهو عندما ألامس قضيبى يقوم بالقذف بعد دقيقة وا حدة أو دقيقة ونصف ورغم ذلك أنا أمتنعت عن العادة السرية منذ خمسة شهور تقريبا و قمت بتناول الجينسنج المخلوط بالعسل و كنت أتناول الأغذية التى تعوض ما ضاع من الحيوانات المنوية ومع ذلك كنت أحتلم كثيرا، ولكنى حاولت أن أجرب العادة السرية مرة أخرى وأيضا جاء القذف بسرعة جدا. فأرجوك يادكتور تفيدنى بأى شئ .

عزيزى:
مفهوم أن هناك غذاء معين يعوض الحيوانات المنوية الضائعة مفهوم خاطئ، هذا فى البداية. أما عن علاج سرعة القذف فهو كالآتى:
* الأدوية المعالجة للإكتئاب من الممكن أن تؤخر القذف خاصة التى تعمل على السيروتونين مثل:
SSRIs (Seroxat, Prozac, Cipramil, Zoloft, Duloxetine, Xeristar)
هذه الأدوية تنشط السيرتونين وهو المادة الموصلة للرسالة بين عصبين
تؤخذ قبل اللقاء الجنسى المتوقع بساعتين أو ثلاثة.
البعض يهاجمها لأنها تجعل الجنس بالأزرار.
أحياناً ينصح بتناولها يومياً.
بعض الأطباء ينصح بالكوندوم (الواقى الذكرى)
البعض ينصح بالتمارين مثل إخراج القضيب قبل القذف وبعض الراحة ثم الدخول ثانية.

***


دكتورنا الكريم أطال الله في عمرك.
لقد راسلتك سابقاً قبل زواجي..وكم كنت سعيداً بحصولي على الإجابة وكان ذلك في السؤال الأخيرمنالإجابة 81 الموجودة في الأرشيف. وصدقاً أستفدت كثيراً منها.. ولكن حباً في التواصل أردت أن أخبرك عن تجربتي.. الآن أنا متزوج ولم يمر على زواجي كثيراً.. أستطعت أن أتغلب على سرعة القذف لدي.. بدايةً بإستخدام الإسبراي إلى أن أستغنيت عنه تدريجياً(procomil spray) ولكن ليس في معظم الليالي ولكن المهم أننا استطعنا الوصول إلى النشوة في جميع الليالي ولكن بالنسبة لزوجتي كانت دائماً تطلب المزيد.. مع أنها تحصل على النشوة مرتين حتى أحصل عليها مرة واحدة أنا.. ولكنها دائماً تطلب أكثر.. مما يضطرني إلى أن أرتاح لمدة نصف ساعة لأعيد الكرٌة من جديد. .لكنني كنت مسروراً بذلك.. وهي كذلك.... وأيضاً أريد أن أخبرك عن أمر حدث في أيام شهر العسل أخافني كثيراً.. حيث كنا مستمتعين بممارسة الحب إلى أن أخبرتني بأن أصابت يديها رعشة (بالعامية السوريةنمُل جسمي.. حيث أنتقلت الرعشة إلى جميع أجزاء جسدها حيث أنها لم تعد تعي شيء فأصبحت لا تتحرك.. رغم محاولاتي الشديدة لإيقاظها بإستخدام الماء وغيره.. استمرت هذه الحالة قرابة الأربعين دقيقة مما أفقدني صوابي حيث كانت في غيبوبة كاملة.. وبعدها أفاقت وكأن شيء لم يكن.. تكررت هذه الحالة مرتين في فترة قرابة الشهر.. ولم أجد تفسيراً لها.. أبداً..
سؤالي الأول.. ما سبب هذه الحالة التي حصلت معنا لعلك تفيدنا مع إمكانية علاجها.. أو تفاديها.
ثانياً.. ما هو تفسير عم أكتفائها بنشوة واحدة أو أثنتين.. رغم أنني أكتفيأنا بقذف واحدوعندما أحاول أن أمارس مرة أخرى يكون هدفي الأول إسعادها وليس حباً بممارسة ثانية.
شكراً لسعة صدرك
مع كل الحب والإحترام.
ميلاد


عزيزى :
إغماءة لمدة أربعين دقيقة شئ مهم ومن الضرورى عمل فحص شامل عند طبيب باطنة متخصص، لأنه لا توجد نشوة تفقد الوعى بهذا الشكل.
أما عن مسألة النشوتين فهذه عملية فسيولوجية بحته فالدورة الجنسية عند الرجل مختلفة عن المرأة، ففى الرجل هناك مايسمى بال REFRACTORY PERIOD أى فترة الهمود والخمود التى لا إنتصاب فيها مهما كانت الإثارة، أما فى المرأة فهى غير موجودة وهى تدخل من أورجازم إلى آخر بدونها، فمن الطبيعى جداً أن تنتشى مرتان وثلاثة.

المنحنى الأحمر هو للمرأة بدون فترة خمود أما الأزرق فهو للرجل وتظهر فى المنحنى فترة الخمود التام.


***

انا شاب عمري 22 سنة اعزب. لاحظت انه في احمرار في المنطقة الواقعة ما بين الفخذ والخصيتين (الاحمرار على الفخذ في المنطة الملامسة للخصيتين) بصراحة انا منحرج من ان اقول لاهلي او اذهب لطبيب. مع العلم انه لا يوجد حكة او الم فقط احمرار وهو لونه داكن يعني على بني . وانا اقوم الان بمعالجة فنسي فاستخدم مضاد يحيوي LEVOX
وكريم مكون من sulfur+gentamycin+betamethasone+مواد مبيضة
وانا استخدمه منذ 3 ايام فهل استمر او ماذا افعل؟

عزيزى:
الأمراض الجلدية بحر واسع متلاطم الأمواج، ولا بد لطبيب أن يراك حتى لا تتفاقم الحالة وللتفرقة ما بين التنيا الناتجة عن فطريات والإكزيما.


***

السلام عليكم
اشكرك يا د. خالد على المعلومات الطيبة هذا المرة الثالثة التي ارسل لك فيها ولكن بدون ان احصل على اي جواب وأنا اقدر انشغالك لكن لدي عدة أسئلة وارجو الاجابة عليها:

1- عند مداعبتي لمهبل زوجتي وجدت أن هناك جسمان واحد منهم هو البظر والثاني لم أعرف ما هو وموقعه عند بداية فتحة المهبل مع العلم انها تستمتع جدا عندما اداعبه فما هو؟ وهل البظر هو نفسه الزنبور؟

2- هل اذا أخذت الفتاة الغير متزوجة حبوب مسكنة لآلام الدورة الشهرية يؤثر عليها قبل او بعد الزواج وبالأخص على عملية الحمل والانجاب بعد الزواج؟

3- اريد موقع يشرح 150 وضعية جنسية بالصورأو الرسومات؟

4- وجد عندي بعد الفحوصات المخبرية وصور الأشعة أن هناك 3-4 mm دوالي في الخصيتين الاثنتين وان حركة السائل المنوي هي 33% وعدد الحيوانت المنوية طبيعي.. هل يجب أن اعمل عملية لإشالتها؟ وهل الدوال يؤثر على عدد الحيوانت المنوية؟ وهل له علاقة في تأخير او منع الانجاب؟

5- هل من الممكن ان تفرز الأنثى عند ايلاج القضيب في مهبلها الافرازات المهبلية المرطبة ام انها تتوقف عند بدء عملية الايلاج؟ واذا كانت تفرز هل أخرج قضيبي عندما تريد انزال الافرازات؟
مع جزيل الشكر


عزيزى:

* مكان البظر clitorisكما هو موضح فى الصورة المرفقة

* الحبوب المسكنة أثناء الدورة الشهرية لا تؤثر على الحمل والإنجاب
*
http://xahlee.org/Periodic_dosage_dir/lacru/rama.html
* دوالى الخصيتين تؤثر على الإنجاب.


***

أخي العزيز
انا سيده أبلغ 30 عاما علي قدر عالي من الجمال والحمد لله متزوجه منذ أربع سنوات. عانيت خلال أول ثلاث سنوات في زواجي من مشكله كبيره مع زوجي حيث أنه كان يمارس معي الجنس وهو مرتديا ملابسه............ لا تتعجب فهذا والله ما كان يحدث بالاضافه الي سرعه القذف والهجر لفراش الزوجيه لمده شهر متواصل أو ان يكون الجماع مرتين فقط خلال شهر. نتيجه لعدم معرفتي وجهلي بهذه الأمور كنت صامته متخيله ان هذا هو الوضع الطبيعي ولم تتم اي ممارسه فعليه خلال الثلاث سنوات سوي مرتين أو ثلاثه فقط حتي بدأت أسأل وكانت لي صدمه كبيره عندما عرفت ان هذا الوضع شاذا بكل المقاييس وذهبت الي طبيب نفسي والى الدكتوره الخاصه بي والتي أخبرتني انني تأخرت كثيرا حتي علا صوتي وعندما واجهته اكتشفت ان ما قام به كان نتيجه عدم خبرته علي الاطلاق. المهم لن اطيل عليك بعد ما حدث حاول هو ان يصلح الأمور وتحسن الوضع كثيرا ولكن بعد فوات الأوان فلقد أصبحت لا أطيق هذا الموضوع بل واتهرب منه واذا حدث فيكون ضد ارادتي ولا اشعر بأي لذه أو متعه رغم محاولته ارضائي الا انني اشعر بنفور فظيع لهذا الموضوع. واتخيل انني قد اقضي بقيه حياتي علي
هذا الوضع لقد كرهت منزلي وكرهت الليل خوفا من ان يطلبني. لا اعرف ماذا افعل وهل لي حل. كلمه أخيره أؤكد لك ان هذا الموضوع اساسه العاطفه فقط وليس اي شئ آخر

عزيزتى :
جنس بدون تواصل وبدون حميمية هو عملية إغتصاب، ومن يخاف التعرى أثناء الجنس هو خائف من الحميمية، والجنس علاقة حميمة فى الأساس، لا بد من علاج جذرى نفسى للعلاقة وليست كل فرد على حدة، فهو مريض وأنتى خرجتى من العلاقة مريضة أيضاً.


***


دكتور خالد،
مشكلتي تكمن انني متزوجة من ستة شهور واود انا وزوجي الانجاب ولكن لا نعلم ماهي الوضعية المناسبة وانا في المغترب وحدي ليس لدي اصدقاء للسؤال. عمري 21 وعمر زوجي 30 سمعت من زوجي انه يجب ان ابقى 30 دقيقة في وضعية رفع الارجل لكنها لم تنجح الرجاء الرد علي باسرع وقت وشكرا جزيلا


عزيزى:
أى وضع جنسى مناسب للحمل، ولكن الوضع الكلاسيكى أفضلها، وليس مطلوباً رفع الأرجل لمدة نصف ساعة، هذا كلام غير علمى.

&

للاجابةعلىأسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم الى العنوان التالي فقط:

[email protected]

وستتم الاجابة في الموقع في قسم الصحة

&

&

quot;الاعداد السابقةquot;

أجوبة دكتور إيلاف 88

أجوبة دكتور إيلاف 87

أجوبة دكتور إيلاف 86

أجوبة دكتور إيلاف 85

أجوبة دكتور إيلاف 84

أجوبة دكتور إيلاف 83

أجوبة دكتور إيلاف 82

أجوبة دكتور إيلاف 81

أجوبة دكتور إبلاف 80

أجوبة دكتور إيلاف 79

أجوبة دكتور إيلاف 78

أجوبة دكتور إيلاف 77

أجوبة دكتور إيلاف 76

أجوبة دكتور إيلاف 75

أجوبة دكتور إيلاف 74

أجوبة دكتور إيلاف 73

أجوبة دكتور إيلاف 72

أجوبة دكتور إيلاف 71

أجوبة دكتور إيلاف 70

أجوبة دكتور إيلاف 69

أجوبة دكتور إيلاف 68

أجوبة دكتور إيلاف 67

أجوبة دكتور إيلاف 66

أجوبة دكتور إيلاف 65

أجوبة دكتور إيلاف 64

أجوبة دكتور إيلاف 63

أجوبة دكتور إيلاف 62

أجوبة دكتور إيلاف 61

أحوبة دكتور إيلاف 60

أجوبة دكتور إيلاف 59

أجوبة دكتور إيلاف 58

أجوبة دكتوب إيلاف 57

أجوبة دكتور إيلاف 56

أجوبة دكتور إيلاف 55

أجوبة دكتور إيلاف 54

أجوبة دكتور إيلاف 53

أحوبة دكتور إيلاف 52

أجوبة دكتور إيلاف 51

أجوبة دكتور إيلاف 50

أجوبة دكتور إيلاف 49

أجوبة دكتور إيلاف 48

أجوبة دكتور إيلاف 47

أجوبة دكتور إيلاف 46

أجوبة دكتور إيلاف 45

أجوبة دكتور إيلاف 44

أجوبة دكتور إيلاف 43

أجوبة دكتور إيلاف 42

أجوبة دكتور إيلاف 41

أجوبة دكتور إيلاف 40

أجوبة دكتور إيلاف 39

أجوبة دكتور إيلاف 38

أجوبة دكتور إيلاف 37

أجوبة دكتور إيلاف 36

أجوبة دكتور إيلاف 35

أجوبة دكتور إيلاف 34

أجوبة دكتور إيلاف 33

أجوبة دكتور إيلاف 32

أجوبة دكتور إيلاف 31

أجوبة دكتور إيلاف 30

أجوبة دكتور إيلاف 29

أجوبة دكتور إيلاف 28

أجوبة دكتور إيلاف 27

أجوبة دكتور إيلاف 26

أجوبة دكتور إيلاف 25

أجوبة دكتور إيلاف 24

أجوبة دكتور إيلاف 23

أجوبة دكتور إيلاف 22

أجوبة دكتور إيلاف 21

أجوبة دكتور إيلاف 20

أجوبة دكتور إيلاف 19

أجوبة دكتور إيلاف 18

أجوبة دكتور إيلاف 17

أجوبة دكتور إيلاف 16

أجوبة دكتور إيلاف 15

أجوبة دكتور إيلاف 14

أجوبة دكتور إيلاف 13

أجوبة دكتور إيلاف 12

أجوبة دكتور إيلاف 11

أجوبة دكتور إيلاف 10

أجوبة دكتور إيلاف 9

أجوبة دكتور إيلاف 8

أجوبة دكتور إيلاف 7

أجوبة دكتور إيلاف 6

أجوبة دكتور إيلاف 5

أجوبة دكتور إيلاف 4

أجوبة دكتور إيلاف3

للاجابةعلىأسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم الى العنوان التالي فقط:

[email protected]

وستتم الاجابة في الموقع في قسم الصحة

&

&

&