الدورة الجنسية

إذا كانت خريطة الكرة الأرضية للإدريسى قد أرست مبادئ الجغرافيا وفهم العالم ، وإذا كانت خريطة الـ DNA لواطسون وكريك قد أرست مبادئ الهندسة الوراثية وفهم الإنسان، وإذا كان تليسكوب جاليليو قد أرسى لنا قواعد فهم الكون، فإن هذا الرسم الغامض الذى نراه عن الدورة الجنسية هو الذى فك لنا لغز وشفرة فهم العلاقة الجنسية وأسرارها، والفضل يرجع لأهم إسمين فى علم الجنس ماسترز وجونسون.


مقدمة: لن نحاول أن نجعل الإنسان ماكينة تمارس الجنس حسب معادلات ومنحنيات وإحصاءات، فكل فرد يختلف عن الآخر فى إستجابته الجنسية ورغباته وتفضيلاته ....الخ ، ولكن هناك أرضية مشتركة علمية تجمع الجميع على إختلاف جنسياتهم وميولهم، وهى ما نطلق عليه الدورة الجنسية التى يشترك فيها كل البشر.
اولاً: هناك ملاحظات مبدئية قبل أن نشرح هذه الدورة، أولاً أنها ليست دورة خاصة فقط بإستجابة الفرد للقاء الجنسى الكلاسيكى وهو دخول القضيب فى المهبل، ولكنها تشمل كل الممارسات الجنسية من فانتازيا إلى عادة سرية إلى جنس فمى .....الخ.
ثانياً: لا تحول هذه الدورة إلى مقياس نموذجى تقيس عليه فى كل ممارسة أو لقاء جنسى، وإلا فقدت اللذة وتحولت إلى شخص ثالث مراقب لنفسك وممارستك الجنسية، ومفتش عن نجاح منحنى الدورة وليس نجاح اللقاء الجنسى نفسه.
ثالثا:ً هذه الدورة لمجرد التصنيف والفهم ولا نريدها أن تخصم من رصيد الجمال والتنوع فى العلاقة الجنسية، فأنواع العلاقات الجنسية عددها هو عدد الأفراد الذين يمارسون الجنس.


مراحل الدورة الجنسية:
الدورة الجنسية من الممكن تلخيصها فى كلمتين vasocongestion and myotonia إحتقان الدم وتوتر العضلات، إحتقان الدم هو المسئول عن الإنتصاب فى الرجل وزيادة حجم الثدى وترطيب جدار المهبل فى المرأة، توتر العضلات هو المسئول عن توترات الأورجازم فى الرجل والمرأة وأحياناً رعشات القدم واليد.

1- Excitement: الإثارة
أول مرحلة من الدورة الجنسية وتختلف من فرد إلى آخر فمن الممكن أن تستمر دقائق أو ساعات، فى هذه المرحلة توتر عضلات وزيادة نبضات قلب وإرتفاع بسيط فى ضغط الدم، وتحتقن مناطق تناسلية كثيرة بالدم مثل البظر والقضيب والثدى والخصيتين، يحدث أيضاً تغير فى اللون sex flush وهو لون وردى أو يميل إلى الحمرة فى منطقة الصدر والثدى فى كل من الرجل والمرأة، إنتصاب القضيب تختلف درجات صلابته، وترتفع الخصيتان، ويحتقن البظر ويكبر حجمه فى المرأة، وتتسع ال labia majora ومن تحتها تكبر وتغمق ال labia minora، وتختلف كمية السائل المرطب الذى يفرزه جدار المهبل.

2- Plateau:
مرحلة ما قبل النشوة، ستمر فيها التغيرات السابقة بدرجة أكبر، وهى فترة قصيرة تستمر من ثوانى إلى دقيقتين، ضربات القلب تزداد وتغيرات اللون تظهر أكثر، والمهم أن الثلث الخارجى من المهبل يحتقن بالدم مكوناً ما يسمى orgasmic platform إستعداداً لإستقبال الحيوانات المنوية المقذوفة.

3- Orgasm : النشوة
أقصر فترات الدورة الجنسية وهى عدة ثوانى، و أورجازم النساء أطول قليلاً بعد مرحلة البلاتوه بينما الرجال يدخلون فى الأورجازم فوراً بعد البلاتوه ،عادة الرجل يدخل فى الأورجازم والقذف معاً ولكن ليس من الحتمى أن يحدثا فى نفس التوقيت، وقبل القذف فى الرجل يتجمع السائل المنوى فى ejaculatory ducts وبداية مجرى البول، وهذا يخلق أورجازم INEVITABLE لا فكاك منه أو حتمى، وبعدها يقذف السائل المنوى إلى الخارج، أما فى النساء فالأورجازم هو إنقباض عضلات إيقاعى فى الرحم وال orgasmic platform، والمدهش أن وصف الرجال والنساء وإحساسهن بالأورجازم هو متشابه.

4- Resolution
تحدث فوراً بعد النشوة ويعود فيها الجسم والأعضاء التناسلية إلى طبيعتها الأولى ما دام ليس هناك أى إثارة اخرى.


Refractory Period: الفرق الرئيسى بين دورة الرجل الجنسية والمرأة، تحدث أثناء المرحلة الرابعة، وهو الوقت الذى لا يستطيع الرجل دخول أى مرحلة من الثلاث مراحل السابقة الأولى مهما كان حجم وقوة المثير والمحفز، يستمر من عدة دقائق إلى عدة أيام وتعتمد على السن ودرجة النشاط الجنسى للرجل، أما المرأة فهى على العكس من الممكن أن تدخل فى multiple orgasms بمعنى أنه ليس لديها هذا الوقت الميت الساكن الصامت، وهذه نقطة مهمة لا بد أن يراعيها الرجل فى علاقته الجنسية ولا يترك زوجته فور قذفه مباشرة.

*ملاحظة: تقسيم دكتوره كابلان.. أضافت دكتوره كابلان مرحلة الرغبة إلى الإثارة والنشوة، وإعترض البعض بأن هناك من يمارس الجنس بدون رغبة ثل بعض مرضى العقم المطلوب منهم ممارسة الجنس فى أوقات متقاربة متزامنة مع التبويض، ولكن أهمية هذا التقسيم عند البعض توجيه النظر إلى مرحلة مهمة نهملها دوماً.

[email protected]

الحلقة الاولى

الحلقة الثانية

الحلقة الثالثة