للحفاظ على صحة المرأة لا بد أن تزور طبيب النساء كل سنة مرة على الأقل، سيسألها الطبيب بعض الأسئلة عن حياتها الجنسية وعن إنتظام دورتها، سيفحص الثدى والأعضاء التناسلية، فى البداية ستعتبر المرأة هذه الزيارة ثقيلة وتقتحم خصوصياتها وتعتدى على أجزاء حميمة من جسدها، ومن وجهة نظرها كل هذا بلا داعى، ولكن عندما تعرف المرأة أن لها ألف داعى وألف أهمية ستكون هذه الزيارة مجرد نزهة.

متى يجب أن تزور المرأة طبيب النساء؟


pap smear test

يجب على كل إمرأة أن تذهب لطبيب النساء بإنتظام بعد سن الحادية والعشرين حتى ولو لم تكن متزوجة ( فى حالة العذراء الفحص خارجى فقط)، ويكون من المهم أن يتابع الطبيب فى الزيارات حالة عنق الرحم وتغيراته وإلتهاباته وأيضاً التغيرات المختفية التى تحدث ما قبل سرطان عنق الرحم من خلال العينة التى تسمى الـ pap smear test، وعادة لا تذهب البنت أو الزوجة إلى طبيب النساء إلا عندما يحدث خلل أو إضطراب فى الدورة أو بحثاً عن حمل أو وسيلة منع حمل، ولكن ما يؤكده أطباء النساء أن هذه الزيارات هى حماية لحياة المرأة الجنسية المستقبلية، إن الفحص الروتينى يتوقع ويحمى ويشخص ويعالج قبل حدوث أية اخطار تتجاوز مرحلة العلاج والإستئصال.

المعلومات التى يجب أن تتوافر عند المرأة قبل الفحص:
*من الأفضل أن تكون الزيارة بعيدة عن ميعاد الدورة الشهرية، وسيسألك طبيب النساء عن بعض النغيرات فلا بد أن تكونى مستعدة :
* نزول دم غير منتظم
* إفرازات
* رائحة غريبة
* ألم
* ميعاد الدورة الأخيرة ومدى إنتظامها ومدتها
من الأفضل أن تمتنع المرأة عن الجنس يومان قبل الفحص.

ما هو المتوقع أثناء الفحص؟
* سيناقش معك الطبيب التاريخ الشخصى والطبى والجنسى، والأمراض الجنسية، سيفحص الحوض والثدى.
* فى بداية الزيارة لا بد أن يسجل الوزن والضغط وميعاد آخر دورة شهرية.
* ويفضل أن تفرغ المثانة قبل الفحص.
* هل هناك وسيلة لمنع الحمل وما هى؟
* لا بد من الأمانة فى الرد على أسئلة الطبيب ولا تتعاملى معه على أنه محقق بوليسى أو موظف ضرائب لا بد أن تخدعيه!!.

فحص الثدى:
الغرض هو البحث والإكتشاف المبكر لأية كلاكيع أو كتل أو عدم إنتظام، ويتم الفحص والمرأة مضطجعة ويفحص الطبيب بأصابعه وأصابع المرأة فى شكل ماساج أو تدليك دائرى وطولى، ولو أحسستى بأى ألم لا بد أن تخبرى الطبيب.

فحص الحوض:
1

2

الفحص هو للأعضاء الجنسية الخارجية والداخلية، ووضع المرأة كما نرى فى الصورة رقم 2، ويفضل ألا تتشنج وتأخذ نفساً عميقاً أثناء الفحص.
يبدأ الطبيب بفحص الأعضاء الخارجية لفحص الإلتهابات والقروح الخارجية ثم يضع ال SPECULUM الذى يشبه منقار البطة صورة رقم1، ويفضل وضع مرطب مهبلى قبلها، ويوضع هذا المنظار المهبلى مغلقاً ثم يفتح ببطء لفحص المهبل.

3

يفحص عنق الرحم وتؤخذ مسحة من مخاط العنق للفحص ومعرفة أى مرض تناسلى.
بعد نزع المنظار يأتى دور الفحص المهبلى اليدوى صورة رقم3 من خلال قفاز طبى معقم، وأصابع يد تكون فى المهبل واليد الأخرى تضغط على أسفل البطن لفحص الرحم والمبيضيين.