قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هل الجنس كامن فى الأعضاء التناسلية فقط؟ الإجابة عن هذا السؤال تريح الجميع.. مرضى وأطباء، فإذا ركز الطبيب على الأعضاء التناسلية لحل أى خلل أو إضطراب جنسى فحتماً سيفشل، وإذا حاول المريض إخفاء ما يحيط بحياته ورفقته وعلاقاته وتربيته وخوفه ورعبه وماضيه .......الخ، فإنه بذلك يضلل ويضل.
ببساطة الإثارة أو الإستجابة الجنسية بيولوجياً وعضوياً هى رد فعل Reflex مركزه ومقر قيادته النخاع الشوكى، والبداية إثارة جسدية غالباً وليست حصرياً من الأعضاء التناسلية، هذا تعريف بسيط ومخل، ولكن من الممكن أن نطلق بعض التعريفات الناقصة لشئ ما أو سلوك ما لتقريبه إلى الآذهان، ولنمضى فى تعريف الأدوار الأخرى التى تدير لعبة الإثارة.

* المخ ...............يترجم
* العواطف ..........تدير
* الجسم ( عادة الأعضاء التناسلية ) ........تبدأ

نستطيع أن نشبه الإستجابة الجنسية بالدائرة الكهربية المكتملة التى من الممكن أن تعمل من أى نقطة سواء المخ أو العواطف أو الجسم، ومن الممكن أيضاً أن تكسر برصاصة فى أى نقطة من تلك النقاط أنظر الشكل التوضيحى رقم 1.


* النقطة الضعيفة الأولى التى تكسر فى الدائرة: (الرصاصة الأولى)
الجسم (الأعضاء التناسلية): عندما تكون هناك إثارة قليلة أو غير مناسبة للبظر أو القضيب أو ألم عند الممارسة.

شكل 1- quot; رسم يوضح الثلاث نقاط التى من الممكن أن تكسر الإستجابة الجنسيةquot;

* النقطة الضعيفة الثانية التى تكسر فى الدائرة:(الرصاصة الثانية)
هى الأقوى غالباً وتحدث فى منطقة العواطف ومساحة الأحاسيس، من الممكن أن نصاب بالشلل الجنسى نتيجة الخوف من الفشل أو القلق أو الضغط على أن يحدث الجنس حالاً كما فى ليلة الدخلة التى يضغط فيها الأهل لفض الغشاء، وهناك طائفة كبيرة من العواطف السلبية مهمة فى هذا التصنيف تشمل الغضب والصراع العاطفى بين متناقضين وكـأنك مشدود بين جوادين، والتوتر والحزن، والفارق فى درجة الرغبة يخلق هذه المشكلة كما فى الشكل 2 الذى تطلب فيه الزوجة محاولة أخرى بينما يرفض الرجل.


شكل 2 -quot;الفراق فى الرغبة يخلق صراعاًquot;



* النقطة الضعيفة الثالثة التى تكسر فى الدائرة: (الرصاصة الثالثة)
تحدث عندما ينشغل المخ ولا يأخذ راحة حتى يستريح ويأخذ وقته للإستثارة، أشهر مثال على هذا هو أن يتحول الرجل الضعيف جنسياً إلى مفتش مباحث مراقب، يركز تفكيره على بؤرة واحدة... كيف سيؤدى جنسياً؟ كيف سيدخل منتصباً ويحتفظ بإنتصابه؟ هناك طائفة أخرى من تلك الإشغالات التى تحتل مساحة هائلة من تفكير المخ مثل مشاكل العمل وقلقه، والذكريات السلبية ........الخ والشكل 3 يوضح الصراع الناتج نتيجة إنشغال أحدهما، الرجل مشتاق ومركز ورغبته حارقة والزوجة تنظر إلى السقف وتكتشف أنه يحتاج إلى طلاء!!!.

شكل 3-quot;مخ مشغول يساوى أداء جنسى أفشلquot;

[email protected]