قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

السلام عليكم دكتور،
هل الفتاق يؤثر على القدرة على الإنجاب أو هل يؤثر على حركة الحيوانات المنوية أو يسبب لها تشوهاً؟
وشكراً لك مقدماً.

عزيزى:
الفتاق HERNIA لا يؤثر على الإنجاب مطلقاً فهو ببساطة أمعاء تسربت إلى كيس الصفن أو فى قناة ما قبل كيس الصفن وليس إلى داخل الخصية وشاهد الصور لكى تفهم أكثر:


***

Dear dr khaled,
My wife and I have a wonderful sex life but the thing is my wife likes to lick my asshole and she don't feel horny unless she do that. is it normal?

عزيزى:
صعب جداً أن أطلق على سلوك جنسى إنحرافاً إلا إذا كانت النشوة لا يتم الوصول إليها إلا عن طريق هذا السلوك، فمثلاً إذا كان الزوج يفضل ويحب إرتداء زوجته لجورب حريمى لكى يستثار خياله لا يمكن أن أعد هذا إنحرافاً إلا إذا إنحصرت اللذة فى هذا الجورب حتى ولو إبتعدت زوجته عن المشهد وصار هو والجورب منفردين!!.
وزوجتك من المفروض أن تحبك كلك كشخص وزوج، ولكن إذا كانت أجزاء معينة تستثار منها فلا ضرر، ولكن المشكلة تكمن لو أن هذا الجزء أصبح EXCLUSIVE أى صار هو الوحيد المنفرد الذى يثيرها، فالمفروض أن الحب للإنسان وليس لعضو فى إنسان.

***

جزك الله خير دكتور عنا هل هناك علاج من دون اي اضرار جانبي للقذف السريع وتكبير العضو عند الرجل ولكم جزيل الشكر؟

عزيزى:
علاجات سرعة القذف كثيرة أهمها بعض أدوية الإكتئاب والتى تتعامل مع موصل عصبى إسمه السيروتونين وهى مجموعة تضم:
serotonergic anti-depressants or SSRIs (Seroxat, Prozac, Cipramil, Zoloft, Duloxetine, Xeristar)
وتؤخذ أحياناً ساعتين إلى ثلاثة قبل الممارسة، ولكن البعض يعتبر هذه الطريقة فى التناول مؤثرة ومعوقة لأوتوماتيكية العلاقة وحميميتها وتلقائيتها، ولذلك يتناولها البعض يومياً ولكنهم يضخمون بذلك أعراضها الجانبية.
بالنسبة لتكبير العضو البشرى أنا غير مقتنع شخصياً حتى الآن بجدواها العلمية، ولكن سأسردها عليك للمعرفة والفهم:

* Penis enlargement surgery: عملية التكبير جراحياً:
واحدة من أشهر هذه العمليات هى فك ارتباط عظمة العانة والحوض بالرباط أو الوتر الذى يربط القضيب بها وتكلفتها 6000 دولار فى أمريكا.

* Penis enlargement exercises: تمرينات تكبير القضيب!!
* Traction devices for male penis enlargement: اجهزة الشد والسحب والجذب

* Enlargement pills: أقراص وحبوب التكبير:


***

السلام عليكم عزيزي الدكتور،
أنا رجل عمري 40 عام من ذو حوالي14عام أصابني أنتفاخ كبير في الخصيتين ومؤلم ذهبت الى الطبيب وقال لي أنه مرض يدعى أبو كعب بالخصية وأنه مستحيل أن أنجب في المستقبل والسؤال هل ممكن أن أنجب وأعالج نفسي مع العلم أن الانتفاخ قد ذهب بعد أخذي للدواء الرجاء الرد ولكم جزيل الشكر.

عزيزى:
إلتهاب الغدة النكفية أو أبو كعب كما تصفه من الممكن أن يؤثر فعلاً على الخصيتين فى أحوال نادرة إذا أهمل علاجه.

وهذه هى إجابات الأسئلة على هذا المرض من طبيب الأطفال المتخصص:
الغدة النكفية:
الغدة النكفية هي عدوى يسببها فيروس معروف باسم (Paramyxovirus)، وينتقل هذا الفيروس عن طريق الاتصال المباشر بالشخص المصاب وبالمثل عن طريق اللعاب والتنفس. وتعتبر الغدة النُكفية واحدة من الأمراض التي لا يمكن تجنبها فى فترة الطفولة إلا عن طريق التطعيم الوقائي والذي بدأ انتشاره فى عام (1967).

* الشخص الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى:
أي شخص (وخاصة الأطفال) عرضة للإصابة بالعدوى إذا لم يأخذ التطعيم الوقائي حتى وإن أصيب بالعدوى من قبل، فهذا الشخص الذي سبق له الإصابة عرضة لمعاودة المرض له مرة أخرى إذا لم يلجأ إلى تقوية جهازه المناعي بجرعة أو جرعتين من فاكسين (إم.إم.آر) MMR بعد الإصابة.
المزيد عن التطعيمات الوقائية للأطفال ..

* أعراض الغدة النكفية:
- السخونة (ارتفاع درجة الحرارة).
- صداع.
- ألم بالعضلات.
- تعب.
- فقدان الشهية.
- تورم وألم بالغدد اللعابية تحت الأذن فى إحدى الجانبين (Partotitis).
- حوالي (10%) من الحالات المصابة، تحدث لهم مضاعفات من فقدان السمع أو الإصابة بالحمى الشوكية/الالتهاب السحائي (وهى العدوى التي تصيب المخ والحبل الشوكى
- حوالي (20-30%) من الذكور يصابوا بتورم وألم بالخصيتين (Orchitis)، وخاصة الذكور الذين وصلوا إلى مرحلة البلوغ.. لكن نادراً ما تسبب مشاكل فى الخصوبة.
- حوالي (30%) من الإناث اللاتي وصلن إلى سن البلوغ يصابون بتورم وآلام فى الثدي (Mastitis)، وفى حالات قليلة جداً تسبب التهاب فى المبايض.

متى تظهر الأعراض؟
تظهر الأعراض عادة فى خلال (16-18) يوماً بعد حدوث الإصابة، لكنها من الممكن أن تظهر أيضاً من (12-25) يوماً بعد انتقال العدوى.

* مضاعفات الغدة النكفية: المضاعفات الحادة نادرة، لكن هناك احتمالية لحدوثها:
- التهاب المخ (Encephalitis)، التهاب الأنسجة التي تغطى المخ وتغطى الحبل الشوكى الحمى الشوكية (Meningitis).
- التهاب الخصية (Orchitis).
- التهاب المبيض و/أو الثدي (Oophoritis/Mastitis).
- إجهاض تلقائي وخاصة فى مرحلة الحمل الأولى.
- عمى، وعادة ما يكون دائماً.
- التهاب في البنكرياس.

* انتشار العدوى بالغدة النكفية: تنتشر العدوى بالغدة النكفية عن طريق:
- مخاط أو رشح الأنف أو الحلق للشخص المصاب، وعادة عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب.
- أسطح الأشياء التي لامسها الشخص المصاب مثل اللعب، لأنه إذا قام الشخص المصاب بملامسة اللعب بدون أن يغسل يديه ثم قام شخص آخر سليم بملامسة نفس السطح بيديه وقام بحك عينيه أو أنفه ستنتقل إليه العدوى.

* فترة انتقال العدوى من الشخص المصاب إلى الشخص السليم:
تنتقل العدوى بفيروس الغدة النكفية الموجود فى إفرازات الجهاز التنفسي بحوالى (3) ثلاثة أيام قبل ظهور الأعراض وتستمر حتى (9) تسعة أيام من بداية ظهور الأعراض.

* علاج الغدة النكفية:
لا يوجد علاج محدد للغدة النكفية، من الهام العناية الجيدة بالمصاب وفصله عن الأشخاص السليمة حتى لا تنتقل العدوى إلى من يختلطون به.
أما عن حماية أفراد العائلة والأطفال:
الفاكسين أو التطعيم الوقائي ضد الغدة النكفية معروف بالاختصار التالى: (MMR) إم.إم.آر، هو أفضل الطرق للحماية من النكاف. وهناك أشياء أخرى ينبغي أن تُتبع من أجل تجنب العدوى بها وبأي مرض آخر، وهذه الطرق الوقائية تتمثل فى:
- غسيل الأيدي جيداً بالماء والصابون.
- عدم مشاركة الغير فى أدوات المائدة والطعام.
- تطهير الأسطح التي يتم ملامستها بشكل مستمر مثل اللعب، مقابض الأبواب وغيرها بشكل دورا بالماء والصابون أيضاً.

* فاكسين الغدة النكفية:
س1- هل يوجد تطعيم وقائي ضد فيروس الغدة النكفية؟
ج1- أجل، يوجد تطعيم بقى من الإصابة بعدوى النكاف. وهذا التطعيم يتم أخذه على جرعتين ضمن تطعيم وقائي لمرضين آخرين وهما الحصبة العادية والحصبة الألمانية على أن يكون هناك فاصلاً بين الجرعتين على الأقل (28) يوماً. ويوصى به كتطعيم وقائي روتيني لكافة الأطفال.

وتُعطى الجرعة الأولى منه عند السنة الأولى من عمر الطفل أو بعد أن يبلغها الطفل، أما الجرعة الثانية عند سن 4-10 سنوات.
- تحتاج كل الأطفال التطعيم بهذا المصل ما عدا:
1- الأطفال الذين لديهم جهاز مناعي ضعيف بحيث لا يستطيع تحمل أي عدوى.
2- الأطفال المصابون بالسرطان ويتم علاجهم إشعاعياً وكيمائياً.
3- الأطفال الذين يتم علاجهم بالكورتيزون.
4- الأشخاص الذين لديهم حساسية شديدة للبيض (البيض على موقع فيدو) أو للأدوية مثل quot;نيوميسينquot;.
5- الأمهات الحوامل، فلابد من الانتظار حتى الولادة لأخذ مثل هذا المصل وليس أثناء فترة الحمل.

أما الشخص البالغ الذي لم يتلق التطعيم من قبل عليه أن يأخذ جرعة واحدة من هذا التطعيم.
العاملون فى مجال الرعاية الصحية أو العاملون فى المدارس والجامعات، أو الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة ينبغي عليهم أخذ الجرعتين من التطعيم الوقائي.

س2- هل ثبت فاعلية التطعيم فى الوقاية من الإصابة بالفيروس؟
ج2- جرعة واحدة فعالة فى الحماية بنسبة 80%، أما الجرعتان فتزيد من نسبة الفاعلية لتصل إلى ما يقرب من 90%، وعليه فإن الجرعتين أفضل من الجرعة الواحدة فى منع العدوى بالمرض.

س3- من أين يتم الحصول على الفاكسين؟
يتم الحصول على التطعيم الوقائي الثلاثي من الحصبة الألمانية والعادية والغدة النُكفية من عيادات أطباء الأطفال، المراكز الصحية المتخصصة .. كما يمكن الشخص سؤال الطبيب عن أماكن الحصول عليه إذا أراد معلومة دقيقة.

س4- هل الشخص البالغ عرضة للإصابة بالمرض مرة أخرى حتى بعد الإصابة به فى سن الطفولة؟
ج4- غالبية الأشخاص التي تعرضت للإصابة بفيروس الغدة النكفية تتكون لديهم مناعة قد تقيهم من الإصابة به مرة أخرى، لكن مازالت هناك نسبة متبقية صغيرة من هذه الأشخاص التي من الممكن أن تعاودهم الإصابة غير الحادة من المرض مرة أخرى إذا لم يتم تشخيصها من قبل الطبيب . وهنا لابد من الحصول على التطعيم الوقائي للابتعاد عن النسب الضئيلة للإصابة المتجددة بالعدوى.

س5- إذا تعاملت مع شخص مريض بالغدة النكفية ماذا ينبغي علىَّ أن أفعله؟
ج5- ليس كل شخص سيتعامل مع مريض الغدة النكفية سيصاب بالعدوى، وخاصة إذا أخذ التطعيم الوقائي الذي يتكون من جرعتين فستكون الاحتمالات نادرة للغاية. أما الشخص الذي لم يتلق أي جرعة من الجرعات الوقائية ضد المرض فهناك احتمالية كبيرة للتعرض للإصابة وظهور الأعراض.
كما نجد أن الفاكسين الوقائي لا يكون فعالاًُ فى منع المرض بعد الإصابة به (أثناء الإصابة به) لكنه يقلل من مخاطر الإصابة المستقبلية، وإذا ظهرت الأعراض بعد التعرض للعدوى فلا يُسمح للطالب بالذهاب إلى مدرسته أو العامل بالذهاب إلى عمله على الأقل لمدة (9) تسعة أيام مع الذهاب إلى الطبيب مباشرة بمجرد ظهور الأعراض.

* الإجراءات الوقائية لتجنب انتشار العدوى:
- الشخص المصاب بفيروس النكاف ممنوع تعامله مع الأطفال أو الاقتراب منهم.
- الشخص المصاب بالفيروس لا ينبغي عليه الاختلاط بالآخرين: عدم الذهاب إلى المدرسة إذا كان طفلاً أو الذهاب إلى العمل أو الجامعة إذا كان شخصاً بالغاً على الأقل لمدة تسعة أيام منذ بداية ظهور الأعراض.
- الشخص السليم الذي لم يأخذ تطعيم وقائي ضد الغدة النُكفية عليه بأخذه على الفور.
- إذا كان هناك شك فى التعامل مع شخص مصاب، لابد من الذهاب إلى الطبيب أو المراكز الصحية المتخصصة للتأكد من الحالة المناعية لدى الشخص السليم ولمعرفة الأعراض المحتملة.


***


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد..
دكتور خالد، يعطيك العافية و إنشاء الله في ميزان حسناتك. بسم الله أنا شاب عمري 24 سنة، عازب أمارس العادة السرية منذ كان عمري 10 سنوات تقريباً وهيا بدأت من أيام الإختبارات كنت أداعب ذكري من ملل المذاكرة إلا أن أحسست بالنشوة هذه أول مرة طبعاً وأستمرت الحالة حتى عمري هذا، في بعض المرات أمارسها يومياً وبعض المرات أسبوعياً وبكثرة عند الظغوط وخاصة عند الإختبارات. المهم أنا الآن تحصل لي أشياء غريبة :
1- النسيان المستر
2- الخجل quot; الإبتسام بدلاً من الرد quot;
3- في بعض المحاضرات أكون مشتت التفكير صدع أحياناً من كثر التفكير في مية موضوع في وقت واحد ما أقدر أركز مع الدكتور لكن في بعض الأحيان أفهم الدرس مضبوط حتى أنه إذا الدكتور أعطانا تمرين أحلها في وقت قصير .
4- أنا من المعروف عني وأنا في صري بأني مرح والناس الذين يأتون لزيارتنا يحبوني ويبحثو عني لأني كنت فصيح و أحب الكلام وكنت أتكلم بكثرة quot;راديو quot; وأغني، هذا تقريباً إلى سن العاشرة طبعاً ما أذكر بن الناس يذكروني والله . والآن العكس حتى التغير هذا ملحوظ من أصحابي وأهلي بس في بعض الأحيان أكون على طبيعتي بس نادراً .
5- العصبية .
6- آلام في الركب هذه الآلام بدأت معاا تقريباً من شهر quot;الله يسترquot; .
أفيدنا يا دكتور جزاك الله خير.... وياريت تعطيني نصائح من ناحية الأكل والأشياء إللي تعوض... علماً بأني لم أمارس العادة السرية لمدة أسبوع.


عزيزى:
العادة السرية هى شماعة شباب العرب التى يلقون عليها بكل متاعبهم النفسية التى لها أسباب وجذور أخرى، فخجلك ونسيانك وإكتئابك وقلقك... كلها أعراض نفسية من الممكن أن تقابل أى مراهق، ومن الممكن أن تكون بسبب أسباب إجتماعية أو أسباب تكمن فى شخصيتك أنت، فإبحث عن السبب الحقيقى الممكن.


***


أنا اتابع عند طبيب منذ خمسة أشهر ومتزوج منذ سنة، قمت بعمل تحليل للسائل المنوي عدة مرات بإشراف الطبيب، وكذلك عملت تحليل التستسترون ووجد أنه ضعيف 1-2، وقام بمعالجتي بإعطائي حقن التستسترون في العضل، وعدة ادوية.
ولكن لم ألمس تحسن حتى الان بل يوجد في تحليل السائل المنوي اختلافات متفاوته من تحليل لأخر. فكانت نتيجة أخر تحليل كالتالي:
حجم العينة 5 ملم
عدد الحيوانات المنوية في الملم 6 مليون
عدد النشيط 10%
عدد الضعيف 50%
عدد الميت 40%

بينما التحليل السابق كان على النحو التالي
حجم العينة 4.5 ملم
عدد الحيوانات المنوية في الملم 15 مليون
عدد النشيط 50%
عدد الضعيف 30%
عدد الميت 20%

فأرجو المساعدة و كيف أعرف السبب الحقيقي لمشكلتي؟

عزيزى:
إبحث عن الدوالى أولاً، إفحص دوبلر على الخصيتين لأن تحليلاتك إحتمال كبير تقود إلى تشخيص دوالى، والحل وقتها عملية جراحية وستتحسن بإذن الله.

***

دكتور خالد،
اتمنى ان تكون فى صحة جيدة، انا شاب مسلم من مصر عمرى 27 عاما وأعانى من الشذوذ الجنس مع نفسى فقط من وقت قريب حيث أمارس العادة السرية وأيضا أضع عصاة فى مؤخرتى أدخلها وأخرجها مرات عديدة، أنى اشعر بالخجل والحقارة فى نفسى، اكما انى أجلس بمفردى فى العمل لساعات طويلة وأنتهز هذة الفرصة لأفعل هذة العادة السيئة، فأود أن اعرف هل وضع عصاة فى فتحة الشرج وتخريجها لمرات عديدة يمكن ان يسبب تهتك لفتحة الشرج وأمراض عديدة؟ وماهى نصائحك للأقلاع عن هذه العادة؟ ارجوا ان تساعدنى بردك العاجل
شكرا..

عزيزى:
أنت تحتاج إلى طبيب نفسى أولاً، ولا تنفع النصائح عبر الإيميل أو النت.

***


دكتور خالد،
أشكو من نزول السائل المنوي أثناء النوم مصاحبة لحلم خبيث ما علي وما رأي الشرعي في ذلك.

عزيزى:
أنا لا أقدم آراء شرعية وفتاوى، والأهم أننى لا أطلق على الإحتلام حلم خبيث.

للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على

[email protected]

وستتم الاجابة في الموقع في قسم الصحة

quot;الاعداد السابقةquot;

أجوبة دكتور إيلاف 102

أجوبة دكتور إيلاف 101

أجوبة دكتور إيلاف 100

أجوبة دكتور إيلاف 99

أجوبة دكتور إيلاف 98

أجوبة دكتور إيلاف 97

أجوبة دكتور إيلاف 96

أجوبة دكتور إيلاف 95

أجوبة دكتور إيلاف 94

أجوبة دكتور إيلاف 93

أجوبة دكتور إيلاف 92

أجوبة دكتور إيلاف 91

أجوبة دكتور إيلاف 90

أجوبة دكتور إيلاف 89

أجوبة دكتور إيلاف 88

أجوبة دكتور إيلاف 87

أجوبة دكتور إيلاف 86

أجوبة دكتور إيلاف 85

أجوبة دكتور إيلاف 84

أجوبة دكتور إيلاف 83

أجوبة دكتور إيلاف 82

أجوبة دكتور إيلاف 81

أجوبة دكتور إبلاف 80

أجوبة دكتور إيلاف 79

أجوبة دكتور إيلاف 78

أجوبة دكتور إيلاف 77

أجوبة دكتور إيلاف 76

أجوبة دكتور إيلاف 75

أجوبة دكتور إيلاف 74

أجوبة دكتور إيلاف 73

أجوبة دكتور إيلاف 72

أجوبة دكتور إيلاف 71

أجوبة دكتور إيلاف 70

أجوبة دكتور إيلاف 69

أجوبة دكتور إيلاف 68

أجوبة دكتور إيلاف 67

أجوبة دكتور إيلاف 66

أجوبة دكتور إيلاف 65

أجوبة دكتور إيلاف 64

أجوبة دكتور إيلاف 63

أجوبة دكتور إيلاف 62

أجوبة دكتور إيلاف 61

أحوبة دكتور إيلاف 60

أجوبة دكتور إيلاف 59

أجوبة دكتور إيلاف 58

أجوبة دكتوب إيلاف 57

أجوبة دكتور إيلاف 56

أجوبة دكتور إيلاف 55

أجوبة دكتور إيلاف 54

أجوبة دكتور إيلاف 53

أحوبة دكتور إيلاف 52

أجوبة دكتور إيلاف 51

أجوبة دكتور إيلاف 50

أجوبة دكتور إيلاف 49

أجوبة دكتور إيلاف 48

أجوبة دكتور إيلاف 47

أجوبة دكتور إيلاف 46

أجوبة دكتور إيلاف 45

أجوبة دكتور إيلاف 44

أجوبة دكتور إيلاف 43

أجوبة دكتور إيلاف 42

أجوبة دكتور إيلاف 41

أجوبة دكتور إيلاف 40

أجوبة دكتور إيلاف 39

أجوبة دكتور إيلاف 38

أجوبة دكتور إيلاف 37

أجوبة دكتور إيلاف 36

أجوبة دكتور إيلاف 35

أجوبة دكتور إيلاف 34

أجوبة دكتور إيلاف 33

أجوبة دكتور إيلاف 32

أجوبة دكتور إيلاف 31

أجوبة دكتور إيلاف 30

أجوبة دكتور إيلاف 29

أجوبة دكتور إيلاف 28

أجوبة دكتور إيلاف 27

أجوبة دكتور إيلاف 26

أجوبة دكتور إيلاف 25

أجوبة دكتور إيلاف 24

أجوبة دكتور إيلاف 23

أجوبة دكتور إيلاف 22

أجوبة دكتور إيلاف 21

أجوبة دكتور إيلاف 20

أجوبة دكتور إيلاف 19

أجوبة دكتور إيلاف 18

أجوبة دكتور إيلاف 17

أجوبة دكتور إيلاف 16

أجوبة دكتور إيلاف 15

أجوبة دكتور إيلاف 14

أجوبة دكتور إيلاف 13

أجوبة دكتور إيلاف 12

أجوبة دكتور إيلاف 11

أجوبة دكتور إيلاف 10

أجوبة دكتور إيلاف 9

أجوبة دكتور إيلاف 8

أجوبة دكتور إيلاف 7

أجوبة دكتور إيلاف 6

أجوبة دكتور إيلاف 5

أجوبة دكتور إيلاف 4

أجوبة دكتور إيلاف3