مي الياس من بيروت:عمالقة أم هواة محترفون؟ كان هذا سؤال الإعلامي نيشان لضيفيه الكبيرين خلال ظهورهما في برنامج العراب... ميادة إختارت عمالقة ، والساهر قرر أن يبقى هاو محترف، كل منهما عبر عن رؤيته لذاته من خلال جوابه، كاظم كان مثاليا ، بينما بدت ميادة نرجسية تحب ذاتها وتعتد بنفسها وهو شأن المشاهير عموماً فكانت الأقرب للواقع.
هكذا إنطلق الحوار في حلقة تعد الأفضل منذ أن بدأ برنامج العراب ولغاية الآن، لأسباب من السهل تحديدها: فالإعداد كان جيداً، الحوار كان مترابطاً، والمواد الحصرية أغنت الحلقة، ناهيك عن روعة وأداء الضيفين الكبيرين على المسرح.
ميادة تنتفض على اليأس
ميادة بدت وكأنها تنتفض من حالة اليأس والإستسلام، بعد ان عزمت على العودة الى الساحة، والإستمرار في تقديم المزيد رغم تعثر علاقتها بشركة إنتاجها متمثلة بصديقها القديم محسن جابر. فقدمت أغنية وطنية لبيروت، وشاركت في أوبريت يسلم ترابك يا شام، ومن الواضح بأنها بدأت تحظى بالإهتمام الرسمي في بلدها سوريا.
التغيير بدأ من الشكل حيث كان من الواضح أنها فقدت الكثير من وزنها منذ ان التقيتها في رمضان قبل الماضي، بدت أنيقة ومشعة، متألقة وحاضرة الذهن، ومسيطرة على إنفعالاتها، أو quot;عاملة كونترولquot; بحسب قولها.
وربما تكون قد خيبت أمل الكثيرين عندما رفضت التعليق على ما قاله عبد الله الرويشد عنها خلال ظهوره مع نيشان -على الرغم من أنها فتحت النار عليه في الصحف ورد هو بقسوة أكبر- لم يخب أملي لأنني ببساطة أكره هذا التلاسن العقيم بين الرموز الفنية، وكنت أنوي أن أقسو عليهما بمقال ينتقد المهاترات التي جرت بينهما، لكن ميادة أطفأت النار وأنتفت الحاجة للمقال التأنيبي الذي كنت أعتزم كتابته.
إيلاف تسعى لإتمام المشروع ونيشان يعلنه في الحلقة
نيشان قطف سكوب كنا قد طبخناه نحن في مطبخ إيلاف، فخلاللقاء جمعني بميادة قبل عامين عند تصويرها لحلقة إنت مين مع الإعلامية وفاء الكيلاني، صرحت لنا بأنها تحب الفنان كاظم الساهر، وبأنها تعشق أغنية أشكيك لمين، وتتمنى لو كانت لها، وإيلاف عندما التقت بالساهر خلال مشاركته قبل بضعة أسابيع في برنامج تاراتاتا نقلت له أمنية ميادة وصرح في حينها بأنه يرحب بأعطاءها اللحن وأي لحن آخر ترغب به من أرشيفه.
وهكذا وعندما بدأت التحضيرات لمشاركته في حلقة العراب طرح إسم ميادة لمشاركته الحلقة، وعمل السيد حسن عبد الله مدير مكتب الفنان كاظم الساهر على ذلك للتقريب بين كاظم وميادة وتفعيل مشروع التعاون الذي لقي رغبة متبادلة من الطرفين. وبالفعل وخلال فترة البروفات تم الحديث عن الأمر بين الساهر وميادة وإتفقا على أن يبحث كل منهما عن كلام مناسب وعندما يقرران كلام الأغنية خلال إجتماع لاحق، يقوم الساهر بوضع اللحن المناسب له. وإتفقا كذلك على إتمام المشروع بسرعة وخلال فترة زمنية قريبة.
المفاجأة في الحلقة بالنسبة لنا والسكوب الآخر بالنسبة لنيشان وفريق الإعداد، كان مشروع الديو الذي يحضر له الساهر مع وردة، وكان جليا من دفاع الساهر عن وردة بأنه كان يحمي مشروعه الآخر، ويحاول تجنب أي عتب يمكن أن ينشأ بسبب إتهام ميادة لها بالسطو على أغنية quot;في يوم وليلةquot; بشكل متعمد... كان هذا عندما طلب نيشان من الأخيرة التحدث عن مكتشفها الأول عبد الوهاب فذكرت أنه سمعها فى بلودان سنة 1977، وكان عمرها 19 سنة، وانه طلب منها المجىء لمصر ولحن لها أغنية فى يوم وليله التى تدربت عليها لأكثر من عام، ثم حدثت ظروف انتقلت الاغنية على إثرها لورده.
الساهر يدافع عن وردة
الساهر حمل الملحن المسؤولية، لأن الملحن وحده من يقرر مصير اللحن ومن يغنيه. ومعه حق، وهنا أدركت ميادة بأنه على حق فتجاوزت الموقف عندما وجهت تحية لوردة وحيتها على أغانيها العظيمة، ولم تنكر انها فى البداية عند سماعها للأغنية بصوت ورده بكت حزنا لضياعها منها ، ثم نسيت كل شىء بعدما غنت روائع بليغ حمدى quot;أنا بعشقك، والحب اللي كان وفاتت سنينquot; وغيرها والتى لا تقل جمالا عن quot;فى يوم وليلةquot;. وquot;فشت خلقها quot; أخيراً وغنت في يوم وليلة بصوتها نزولاً على طلب نيشان، فكانت رائعة منها، كما هي رائعة من وردة.
كاظم وبعبع الإعتزال
سؤال مشترك وجهه نيشان لكلا الفنانين عن الاعتزال وموقفهما منه، ميادة قالت بأنها لا تخاف من الإعتزال، وبأنها مستعدة لمواجهة الموقف، لأن الحبال الصوتية تشيخ كما يشيخ الوجه، وهو جواب واقعي ممزوج بالمكابرة، لأن ميادة كانت لم تعتزل بعد، ولكن المرارة كانت تكاد تقتلها لجلوسها في المنزل دون إصدار جديد، ودون تواجد فعال على الساحة. بينما كان جواب الساهر هذه المرة هو الأقرب للواقعية عندما إعترف بأنه يخشى الاعتزال وبأنه كالـ quot;بعبعquot; بالنسبة له، وأنه عندما صرح بأنه ينوي أن يأخذ إستراحة قصيرة بعد ملحمة جلجامش، كانت ردة فعل الجمهور عنيفة تجاه هذا القرار، وبأنه تلقى سيلاً عارماً من الرسائل يطالبه بالعودة عن هذا القرار، والمفاجأة الجديدة كانت إعلان الساهر بأنه وقع مع روتانا عقداً جديداً لثلاث البومات مقبلة. وهنا توجهنا بالسؤال لمدير أعماله منذر الذي كان يتابع معنا مجريات الحلقة في مكتب السيد هادي حجار في مبنى MBC : متى تم التوقيع؟ فأجابنا بأن الأمير الوليد والأستاذ سالم الهندي وضعانا في quot;النصquot; -في إشارة لفرض حصار على الساهر نابع من حرص على إبقائه بين أسوار روتانا- وتم مؤخراً وتم الإتفاق على كل شيء، وتوقيع العقد سيكون قريباً جداً.
دبلوماسية وذكاء كاظم في التهرب من فقرة العراب
فى فقرة العراب اختار كاظم الجمهور عراباً له، وهنا عادت شخصية كاظم المثالية والدبلوماسية الى الظهور مجدداً فهو بهذا الإختيار أنقذ نفسه من الحرج في نسب وجوده الفني لشخص محدد، وفلسف كلمة العراب وراوغ بذكاء ليخرج من مطب كان سيثير له المتاعب مع عدد من الأشخاص ربما يعتقد كل منهم بأنه صاحب الفضل في إيصال موهبته الى الناس.
رحلة كفاح وصراحة مثيرة للإعجاب
كاظم تحدث عن رحلة كفاحه بالكثير من الصدق، والشجاعة، وبشكل أثار إعجاب الحضور في الكواليس وهو يصف أيام الفقر والحرمان الصعبة وكيف أن هذه المواقف والصور والذكريات المؤلمة ساهمت في بناء شخصيته.
وأحد أكثر هذه المواقف تأثيراً وصورته لازالت تعيش معه عندما كان يعمل دهاناً في أحد المباني، وذهب الى احد المطاعم ليأكل هناك، فرفض صاحب المطعم أن يسمح له بالجلوس والأكل بملابس عمله، وأعطاه الأكل فى كيس، كان في هذا الموقف الكثير من الإهانة، والإذلال، فعاشت معه هذه الصورة الى يومنا هذا، وكلما شعر بالغرور تذكر هذا الموقف ومواقف اخرى شبيهة به ليكسر بها الغرور قبل أن يبدأ .
فيديوهات حصرية
أما ميادة فأختارت بليغ حمدى عراباً لها، وعرض نيشان فقرة نادرة تذاع لاول مره لفيديو يجمع مياده الحناوى ببليغ حمدى قبل وفاته بعام فى منزله، فى جلسه جمعته بميادة ومحسن جابر أعاد نيشان إذاعتها مرتين، وتحدثت عن تجربتها معه وكيف اعاد إكتشاف صوتها، بعد ان سمعها من خلال اغانى محمد الموجى، واتى الى سوريا خصيصا ليلحن لها، وكيف أنه رفض تقاضي أي مبلغ من المال منها مقابل الحانه.
فيديو حصري آخر عرض لكاظم مع الشاعر الراحل نزار قباني كان من أجمل سكوبات الحلقة.
الفنانة أحلام كانت حاضرة من خلال كرم أخلاقها، حيث أرسلت باقتي ورد للساهر وميادة تحية لهما، وكشف نيشان بأنها ستكون ضيفته قريباً.
ميادة: محسن جابر سوق لعمرو دياب
كاظم نجح في تجاوز لغم اعده له نيشان في فقرة هوت شوت عندما طلب منه أن يحدد من الاول بين عمرو دياب، وجورج وسوف، وكاظم الساهر.
فأجابه بان جورج وسوف سلطان الطرب وله موقعه ومكانته، وعمرو دياب فنه إستعراضي جميل، ولا يمكن مقارنة هذه الأسماء ببعضها لأن لكل منها لونه الخاص. بينما كانت ميادة أقل دبلوماسية وعلقت قائلة: في المرتبة الأولى بالتأكيد كاظم وجورج وسوف، ويأتي عمرو دياب بعدهما. وقالت بأن المقارنة ظالمة لأن كاظم ليس مطرباً فقط وإنما هو ملحن أيضاً.
وأضافت بأن محسن جابر عرف كيف يسوق لعمرو دياب، بينما كاظم وابو وديع فقد سوقا لنفسيهما بفنهما واختياراتهما.
وقالت بأن أبو وديع أعطى للفن مساحة جديدة من التطريب بإسلوبه الخاص، ومعها حق فسلطان الطرب جورج وسوف أصبح مدرسة وله مقلدين لا يعدون ولا يحصون.
ونفت ميادة خلال سؤال الغرفة السرية بأنه تم منعها من الغناء فى سوريا لمدة 9 سنوات وعلقت قائلة quot;مش معقول الواحد ينمنع من الغناء في بلدهquot;.
الغناء للزعماء
وعن غنائها لزعماء الوطن العربى بحفل الاوبرا خلال القمة العربية علقت قائلة بأن السيده أم كلثوم، وعبد الوهاب، وعبد الحليم غنوا للقاده العرب، وبأنها تفتخر بغنائها للقائد الراحل حافظ الاسد وانها غنت عن حب وليس لمجرد واجب.
وعلق كاظم بان اى قائد عربى يرفع رأس العرب فى العالى سيغنى له 5 الاف اغنية وليس أغنية واحدة.
سؤال كاظم فى الغرفة السرية كان تعاون زياد الرحبانى مع لطيفه و رأيه فى البومها، فاجاب انه لم يستمع للالبوم كله وانه سمع اغنية واحده من الالبوم كانت كليب شاهده على الطائرة وقال بأن لزياد أسلوبه.
وانكر بانه لم يلحن لسميره سعيد لانه لحن للطيفه، وقال بأن لقاءاً تم بينه وبين سميرة بالفعل ولكن انشغاله وانشغالها حال دون إتمام المشروع.
أسئلة الغرفة السرية كانت أضعف ما في الحلقة وكان من الواضح بأنها مجاملة للضيفين.
كاظم وتوم آند جيري
الفكاهة لم تغب عن الحلقة حيث قدم نيشان مجموعة أقراص مدمجة لأفلام رسوم متحركة quot;توم أند جيريquot; للفنان كاظم الساهر الذي إعترف بأنه يتابعها على قناة MBC3 وعندما أهداه نيشان ديوان شعر، عاتبت مياده نيشان قائلة: انت ما اهديتنى شى ... وأنفجرت ضاحكة.... فعلق كاظم ممازحاً من يحب ميادة سيتورط، والله يكون فى عونه...
كواليس:
* وفي الختام وبعد أن اطربانا بروائعهما خلال الحلقة، وإحتفاءاً بمناسبة عيد الأم التي تزامنت مع موعد البرنامج غنيا اغنية ست الحبايب، وإنتهت الحلقة.
لكن وقبل أن يغادر الجميع،ونزولا عند رغبة ميادة تمت إعادة تسجيل الأغنية تحت الهواء لتظهر بالشكل المطلوب عند إعادة بثها على المحطة، لأنها لم تكن راضية عن أدائها في المرة الأولى .
وهكذا غادر النجمان على عجل، على وعد بلقاء قريب لإتمام المشروع الذي ولد على يد إيلاف وتم إعلانه في الحلقة.
* أراد نيشان أن يعرض خلال الحلقة صورة للتمثال الذي قام الساهر بنحته لمدير أعماله منذر كريم،ولكن الساهر تردد في ذلكلأن الصورة كانت على جهازه النقال، ولم يكن يرغب بعمل دعاية لشركة الموبايل حتى لو كانت غير مباشرة، لذلك لم نر الصورة على الهواء، لكننا في إيلاف حصلنا عليها وننشرها حصرياً مرفقة بهذا المقال.