الدار البيضاء- إيلاف: إنتقد المغني اللبناني وليد توفيق يوم أمس بمدينة الدار البيضاء المغربية، الطابع التجاري للأغاني العربية التي تبثها القنوات التلفزيونية وقال في مؤتمر صحافي على هامش مشاركته في المهرجان العاشر للأغنية العربية بالبيضاء (من 27 مارس إلى 29 منه) إن الطابع التجاري هو الطاغي على ما يقدم من أغاني في الإعلام الفني المرئي، في إشارة إلى القنوات التلفزيونية الموسيقية العربية. لم يتوقف الفنان اللبناني على النقد، بل اقترح حلولا للخروج من الأزمة، ودعا إلى ضرورة خلق حالة من التوازن بين الفن والتجارة، بهدف السماح لانتشار أكبر للأغاني العربية الجيدة. لكن كيف؟ يجيب وليد توفيق، بعودة قوية للمنتجين الفنانين واسترجاع مكانتهم التي سحبها الإعلام المرئي، وفي محاولة لإعطاء وجهة نظره قوة، ضرب مثالا بالفنانين الراحلين محمد عبد الوهاب، وعبد الحليم حافظ وآخرين، فهؤلاء كانوا منتجين وفنانين ومدوا الأغنية العربية بقوة وحيوية كبيرتين.
انتقاده للإعلام المرئي لم يقتصر على هذا الأمر، بل انتقد تقصيره في دعم الفنانين الجيدين والرفع من قيمتهم، وطالب بتتبع مسيرتهم بروح النقد البناء.
ولم ينس التنبيه إلى ضرورة محاربة القرصنة باعتبارها اعتداء على حقوق الآخرين، وتحدث عن مسيرته ومستقبله وقال إنه ورغم رصيده الفني الغني الذي يشمل عشرات الألبومات و12 فيلما، يشعر أنه ملزم بالبحث عن الجيد كلمة ولحنا.
وستكرم الدورة العاشرة للمهرجان وليد توفيق والنجمة المغربية نعيمة سميح والملحن إحسان المنذر. وسيشارك في سهرات المهرجان نجوم الأغنية العربية من بينهم وليد توفيق، ومحمد البلوشي، وهويدا، وروزانا، ومنيرة حمدي، وغازي العيادي، ووسام حسني، وفدوى المالكي، ومحمود الإدريسي، وابراهيم بركات ونجاة رجوي.
وسيقام حفل افتتاح المهرجان بالمركب الثقافي ثريا السقاط بالبيضاء، أما السهرات الغنائية ستقام بالمسرح البلدي المحمدية، وستختار لجنة تحكيم مكونة من الإعلامية المغربية بديعة ريان، والمصري سمير صبري، والفلسطيني علي عباسي، والتونسي نور الدين خروبي، والملحن الليبي محمود أبو دربالة، والفنان الجزائري عبد القادر الحوتي أحسن أغنية من الأغاني 13 المشاركة في المسابقة.
وينظم، بتزامن مع المهرجان، معرض فني وحفلات توقيع ألبومات وندوة.