قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

محكمة حائل تقضي بحبس الجبرين

ممدوح الجبرين

الرياض ـسمر المقرن، الوطن
حكمت المحكمة المستعجلة بحائل أول من أمس على الباحث الإسلامي ممدوح الجبرين بالسجن لمدة شهر بعد أن رد على أحد المشايخ الذي اتهمه بالكذب والافتراء بما جاء به في كتاب quot;معرفة ليلة القدرquot;، وكان رده بأن الكاذب والمفتري هو من لا يرد عليه بالدليل كما أنه لم يقابله أو يسائله، وبعد عام مضى على التحقيق وخضوع الجبرين أمام القاضي 3 مرات حيث سأله القاضي عن ولائه لوطنه وإيمانه وتصديقه لفتاوى علماء البلاد فأجابه الجبرين بالإيجاب فأطلقه القاضي - على حد قوله - إلا أن محكمة التمييز أعادت القضية مرة أخرى حتى تم النطق بالحكم.
وتحدث الجبرين لـ quot;الوطن quot; عن بداية تفكيره بهذه الليلة وقال: راقبت ليلة القدر لمدة 7 سنوات فوجدت أن الشمس تطلع في يوم من العشرة الأواخر من شهر رمضان لا شعاع لها تماما كما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الصحيح عن أبي بن كعب سأله زر بن حبيش رضي الله عنهما قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال quot;إنها تطلع لا شعاع لهاquot; يقصد الشمس.
وأضاف: راقبتها حتى تيقنت أن هذا حق لا لبس فيه وخلال هذه الفترة أجريت بحثاً موسعاً في كتاب quot; معرفة ليلة القدر quot; وسُئل أحد المشايخ في قناة فضائية عن بحثي فرد quot; من يقول هذا الكلام فهو كاذب مفتر على الله ويقول بغير علم quot; فما كان مني إلا الرد عليه بضرورة تكذيبي بالأدلة الشرعية وإلا فإن إطلاق التهم هكذا جزافا فهو أمر لا يقره المنطق مؤكداً أنه بعد رده هذا تم استدعاؤه من إحدى الجهات.
ثم بدأت إجراءات القضية التي وصفها بأنها (بلا خصم) حيث إنه لم ير أو يقابل أو يعرف خصمه حتى الآن.
ويتضمن الكتاب بحثاً في دلائل ليلة القدر وفي نتائج معرفة هذه الدلائل وصاحب البحث فترة التأمل، وقال quot;إن ليلة القدر تتنقل من عام لآخر وهناك من الصحابة من حلف بأنه رآهاquot; كما في مسند الإمام أحمد عندما جاء رجل للرسول صلى الله عليه وسلم يقول (يا رسول الله إني شيخ عليل يشق علي أن أقوم فأمرني بليلة لعلي أوافق فيها ليلة القدر ؟ فقال الرسول: الليلة)
وأضاف الجبرين: أن من يقول بأن علم ليلة القدر علم من الغيب فهو مخطئ والدليل عندما سألت عائشة رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة القدر ماذا أقول فيها، فرد عليها: قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني. وأبرز الجبرين في كتابه أن أحد أهم نتائج معرفة ليلة القدر هو توحيد الصيام في العالم الإسلامي واختفاء مشكلة تعدد واختلاف أيام الصيام والفطر.