بيض الصحافة العربية في سلة ايلاف

عدنان أبو زيد من أمستردام: توجز ايلاف اسبوعيا الاخبار العربية، لاسيما الاسثنائية منها في زمن تشابهت فيه الاخبار على رغم تنوعها، واتفق فيه الكتاب والصحفيون على اننا نعيش عصر الميديا الالكترونية الذي بدا يسحب البساط من تحت اقدام الصحافة الورقية.

رجل يقطع راس ابن اخته أمام الناس

نشرت صحف سعودية خبر قطع رجل راس ابن اخته داخل متجر كبير في جدة اثر خلاف عائلي. وقالت صحيفة quot;اراب نيوزquot; الناطقة بالانكليزية ان الرجل السوري الجنسية والبالغ خمسة وعشرين عاما، استل سكينا من المتجر وقطع راس ابن اخته على مرأى من المتسوقين. وبحسب الصحيفة، من المعتقد ان الرجل اقدم على فعلته بسبب خلاف عائلي مع اخته وصهره. ونقلت الصحيفة عن ضابط في الشرطة قوله ان الرجل quot;قطع راس الصبي امام والدته للانتقام منها، اما الوالدة ففقدت وعيها.

زواج للمسيحي المطلق من زوجته غير ملزم للكنيسةrlm;

وكتب أشرف صادق في جريدة الاهرام المصرية تاكيد البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية أن حكم المحكمة الادارية العليا الذي أيد الحكم الصادر من محكمة القضا الإداري بمجلس الدولة بإلزام الكنيسة المصرية باستخراج تصريح زواج للمسيحي المطلق من زوجته ـ غير ملزم للكنيسةrlm;.rlm;
وقال في تصريحات خاصة لـ الأهرام نحن لايلزمنا الا تعاليم الإنجيل المقدس وكل مايخالف الانجيل لانستطيع أن نخالف ضمائرنا وننفذهrlm;،rlm; وحكم المحكمة هو حكم مدني وليس كنسياrlm;.rlm;
وأشار البابا شنودة الي أن الاعتماد علي لائحةrlm;1938rlm; مرفوض من الكنيسة كلها وبخاصة في أسباب التطبيقrlm;،rlm; لأن الكتاب المقدس يركز علي جواز تطليق لعلة الزناrlm;،rlm; وكل زواج يحدث بعد تطليق لغير علة الزنا زواج باطلrlm;،rlm; فاذا زني أحد الزوجين لاتصرح له الكنيسة بالزواج مرة أخري حسب تعاليم الانجيلrlm;.rlm; أما الطرف البريء فيصرح له بالزواجrlm;،rlm; ولايستطيع أي كاهن في الكنيسة أن يزوج انسانا مطلقا لغير علة الزنا والا يعرض نفسه للحرمان من الكنيسةrlm;.rlm;

كاميرات بصمة العين في أبو ظبي

وحسب جريدة البيان الاماراتية عرضت إحدى الشركات المشاركة في معرض الأمن الدولي في أبوظبي جيلاً جديداً من كاميرات بصمة العين التي طورتها خصيصاً للإمارات لاستخدامها في المنافذ الجوية والبرية والبحرية وأطلق عليها اسم laquo; 100AD raquo;.
وأشار العميد أحمد ناصر الريسي مدير إدارة العمليات المركزية في القيادة العامة لشرطة أبوظبي إلى أن الكاميرا التي سيتم استبدالها مع الكاميرات القديمة قريباً تتميز بأنها تلتقط صوراً لكلتا العينين وليس لعين واحدة إضافة إلى التقاط صورة الوجه بالكامل وإمكانية عمل المقارنات للوجوه، الأمر الذي يضفي على الجيل الجديد من هذه الكاميرات مزيداً من الدقة في تحديد هوية الأشخاص.

مخالفات افراد الاسرة الحاكمة في الكويت

ونشرت القبس الكويتية تقريرا عن ان ملفي تداعيات تأبين المسؤول العسكري في حزب الله عماد مغنية، وازالة المخالفات على املاك الدولة، كانا محور نقاش في جلسة مجلس الوزراء الكويتي، فيما طلب رئيس مجلس الوزراء الكويتي من رئيس اللجنة الامنية المكلفة بالازالة محمد البدر البدء بإزالة تعديات افراد الاسرة الحاكمة في الثاني من شهر ابريل المقبل. وقالت المصادر ان الحكومة تثق بادارة الرئيس الخرافي ومنع الخروج على جدول اعمالها. وتداول المجلس امكان تحويل جلسة مجلس الامة الى سرية في حال كان هناك اصرار على تناول ملف التأبين. وقال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي ان المجلس استعرض خلال اجتماعه تقريرا بشأن الملابسات المتعلقة بواقعة التأبين والتمجيد لمن تلوثت ايديهم بدماء شهداء طائرة الجابرية وتداعياتها وما تم اتخاذه من اجراءات قانونية وخطوات من قبل الجهات المعنية في مواجهة هذه الواقعة وتداعياتها.

الاختفاءات القسرية في لبنان

وكتب صبحي الدبيسي في السياسة الكويتية عن ظاهرة الاختفاءات القسرية التي مورست بطريقة منهجية في لبنان خلال الحرب الأهلية التي امتدت بين عامي 1975 و1990 وذلك على يد الميليشيات والجيشين السوري والإسرائيلي، وتتابعت خلال الفترة التي احتل بها الجيشان لبنان.
وبعد 17 سنة على انتهاء النزاع وعلى انسحاب الجيشين الإسرائيلي والسوري من لبنان، لم يجر تحقيق لكشف مصير الآلاف من الأشخاص الذين فقدوا، ومنذ سنوات وعائلات هؤلاء المفقودين تكافح للحصول على أجوبة من قبل السلطات اللبنانية إزاء نداء الاستغاثة هذا، ولم تأخذ هذه السلطات سوى التدابير المؤدية إلى إقفال قضية الاختفاءات القسرية، وليس حلّها.

أصغر كاتب قصة في الإمارات

ونشرت البيان الاماراتية تكريم الدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم الاماراتي التلميذ لؤي خالد من الصف الرابع باعتباره أصغر كاتب قصة في الإمارات، حيث أهداه وزير التربية مجموعة من الكتب المنوعة والموسوعات العلمية، بينما قدم الطالب لمعاليه قصته الجديدة التي حملت عنوان (في بيتنا قط).
ويتمتع الطالب لؤي خالد بموهبة الكتابة الشعرية والنثرية، حيث سبق وكتب قصيدتين (القط المتشرد) و (الإمارات فرحة العرب) وله عدة هوايات هي المطالعة والكاراتيه وجمع العملات والأسفار وتربية الحيوانات.

نمو التشيع السياسي في الكويت

وكتب خليل على حيدر في الوطن الكويتية مقالا عن نمو التشيع السياسي في الكويت، حيث بدأ تسييس المذهب الشيعي في ايران منذ أواخر القرن التاسع عشر، اما تسييسه في العالم العربي كالعراق ولبنان ودول الخليج فبدأ واتسع في مراحل لاحقة حسب حيدر.
وقد برز هذا التسييس في الكويت بعد الاستقلال مع الانتخابات العامة لمجلس الامة ومع تزايد الاحتكاك بالحركة القومية وهجرة رجال الدين من العراق وغيرها الى الكويت، ومنهم سيد محمد بحر العلوم وسيد محمد الشيرازي والشيخ علي الكوراني والشيخ محمد مهدي الآصفي، وقد استقطب هؤلاء عددا كبيرا من الشباب المتحمس ممن لم يكن يجد الفرص للانضمام لتيارات أخرى، او كان راغبا في بناء جماعات اسلامية شيعية. وكان التأثير اللبناني الى جانب الايراني والعراقي موجودا منذ البداية من خلال شخصية الكوراني أولا، ومن خلال زيارات السيد موسى الصدر للكويت، وكان آخرها عام 1975 عندما طلب تشكيل مجلس اعلى للشيعة على غرار المجلس في لبنان وجوبه برفض الحكومة الكويتية.

شقيق زوجة الرئيس العراقي يهدد صحافيا بالقتل

ونقلت جريدة الخليج الاماراتية خبر تلقي صحافي كردي تهديداً بالقتل من شقيق زوجة الرئيس العراقي جلال الطالباني.
وقال الصحافي بنز كوران لوكالة الأنباء الألمانية... تلقيت تهديداً بالقتل من قبل هلو ابراهيم شقيق زوجة الرئيس العراقي جلال طالباني هيرو ابراهيم. وأضاف ان التهديد جاء في أعقاب نشره مقالاً على الموقع الإلكتروني لصحيفة quot;كردستان ديلي نيوزquot; انتقد فيه دور وزارة الكهرباء وذكر ان quot;سكان مدينة السليمانية يبلغ تعدادهم نصف مليون محرومون من الكهرباء في حين ان إبراهيم أحمد (والد زوجة الرئيس) متوف ويتمتع بالكهرباء .

طلاق بسبب ( بحبك ياحمار )!!

ونشرت الاتحاد الامارتية خبرا طريفا حمل عنوان (طلاق بسبب بحبك ياحمار )...جاء فيه.. طلق عريس سوري عروسه أثناء حفل الزفاف بسبب طلب العروس الرقص على أنغام أغنية ''بحبك ياحمار'' المصرية.
العروسان قاما للرقص في حفل زفاف أقيم في إحدى صالات الأفراح بمدينة اللاذقية، وفوجئ العريس بأغنية مصرية تقول كلماتها (بحبك يا حمار).
لكن العروس أخذت تشد عريسها من رابطة عنقه وسط المدعوين وتردد كلمات الأغنية وهي تضحك إلا أن العريس انسحب من الصالة واتجه إلى منسق الأغاني طالبا منه تغيير هذه الأغنية ووضع أغنية مناسبة لرقصة العروسين.
ولكن المنسق أبلغ العريس أن هذه الأغنية بالتحديد وضعت بناء على طلب عروسه فما كان من العريس إلا أن تنــــــاول المايك ''الميكروفون'' وذكر اسم عروسه الثلاثي وطلقها على الملأ.

رفض تدريس الدين إلزاميا في تركيا

وفي الاتحاد الاماراتية نقرا خير رفض تدريس الدين إلزاميا في تركيا، فقد رفض مجلس الدولة التركي التدريس الالزامي للدين في المدارس في قرار يشكل سابقة من نوعها. واقر المجلس الذي يعتبر اعلى هيئة قضائية ادارية في تركيا بالاجماع قرارا لمحكمة اسطنبول الادارية اعتبرت فيه ان تدريس الدين وقواعد الاخلاق في المدارس يتعارض مع القوانين. وجاء قرار محكمة اسطنبول ردا على شكوى تقدم بها رب اسرة من العلويين عام 2005 مطالبا باعفاء ابنه التلميذ في مدرسة ابتدائية من دروس الدين. واشار قرار المحكمة الى ان جعل تدريس الدين الزاميا يشكل في وضعه الحالي مخالفة للقوانين.

الدمية laquo;جين بيتraquo; التي لها قلب ينبض لكنها لا تتناسل

ونشرت البيان الاماراتية خبر الدمية laquo;جين بيتraquo; التي لها قلب ينبض لكنها لا تتناسل، حيث ابتكرت الهندسة الحيوية مخلوقاً عجيباً بصفات بشرية.
والأمر متعلق بكائنات أشبه بالحيوانات الأليفة من سلالة الثدييات، تتنفس ولها أوعية دموية وعظام وقلب ينبض وعظام تتحرك. إنها تنزف إذا جرحت وقد تموت إذا أسأت معاملتها! لديها مشاعر وأحاسيس، وتأكل وتجوع، غير أنها لم تخلق من أبوين كسائر الكائنات الحية ولا تتناسل، وعلى الرغم من ذلك فهي كائنات حية.

هذه الكائنات أطلق عليها اسم laquo;جين بيتraquo;، أو الحيوانات الجينية، كما تعني الترجمة، وهي كائنات مخلقة على أساس أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الهندسة الحيوية في العالم، حيث جرى تصنيعها من قبل شركة laquo;بيوجينيكاraquo;، وهي شركة تسويق وتصنيع كندية تعمل في مجال البحوث الحيوية منذ عام 2004.
هذه الحيوانات الأليفة غريبة الأطوار، يراها الزائر لكندا وهي تغط في سبات عميق في بعض محال بيع الحيوانات الأليفة داخل علب بلاستيكية خاصة، مزودة بأجهزة رصد لحركات القلب وفتحات تهوية وتغذية، تثبت بما لا يدع مجالاً للشك أنها كائنات حية لها خصوصيتها وطبيعتها الفريدة التي تبرهن على مدى التقدم الذي وصل إليه العلم في عالم اليوم.
وقد تطورت هذه التقنية مع مرور الوقت حيث بات الحمض النووي البشري يستخدم في حقن القرود، وكذلك استخدام الحمض النووي للعناكب في حقن الخراف، والآن امتد الأمر ليشمل استخدام الحمض النووي لسلالات حيوية عديدة، للوصول إلى مخلوق جديد يعرف باسم laquo;جين بيتraquo;.

عقد كوكب الشرق أم كلثوم في المزاد


ونشرت جريدة البيان الاماراتية اعلان دار laquo;كريستيزraquo; للمزادات من أنها ستعرض خلال مزادها الذي ستنظمه في دبي 29 ابريل المقبل عقداً مصنوعا من اللؤلؤ تعود ملكيته إلى كوكب الشرق أم كلثوم (1904-1975) التي تربَّعت على عرش الغناء العربي طوال القرن الماضي.
وتكمن أهمية العقد الذي تعرضه laquo;كريستيزraquo; كونه هدية من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسِّس دولة الإمارات العربية المتحدة إلى أم كلثوم، وكلف أفراد أسرتها laquo;دار كريستيزraquo; بيعه في مزاد علني

العراق.. سياج أمني مع سوريا

وتداولت اغلب الصحف العربية خبر انشاء العراق سياجاً أمنياً مع سوريا ، وجاء في الخليج الاماراتية ان ldquo;استراتيجية الجدرانrdquo; أو الأسيجة الأمنية، بدات تتجه الى التوسع عربياً، لتغزو الحدود في ما بينها بعد سقوط كل جهد من أجل فتح الحدود وتيسير التنقل، كما حصل في الحالة الاوروبية مثلاً. والجديد ما أعلنه العراق عن أنه يعتزم تشييد سياج أمني على الحدود بداية مع سوريا، بتكلفة مليار دولار لمنع تسلل مقاتلي ldquo;القاعدةrdquo; الى اراضيه، ومراقبة بغداد بمنظومة الكترونية متطورة بتكلفة 300 مليون دولار. وكشف وزير الاتصالات العراقي السابق محمد علاوي ان الحكومة على وشك منح عقد لمقاول أجنبي لإنشاء نظام مراقبة بتقنية متطورة على طول حدود البلاد، لمنع تسلل مقاتلي ldquo;القاعدةrdquo;. وأشار إلى أن المرحلة الأولى تهدف إلى تأمين الحدود مع سوريا حيث ان 90 في المائة من الهجمات الانتحارية في العراق ينفذها متسللون عبر الحدود مع سوريا. وأوضح في مقابلة حصرية مع ldquo;نووز.كومrdquo; الاخبارية ان مشروع التأمين يشتمل على بناء سياج أمني واستخدام تقنية شبكات المناطق الواسعة اللاسلكية ldquo;واي ماكسrdquo; والمجسات والكاميرات والمعدات عالية التقنية التي تميز بين البشر والحيوانات والمركبات.

الكويت... حرب قنابل وهمية

وناقشت صحيفة اوان الكويتية كيف ان أن الأجهزة الأمنية الكويتية بدات على مايبدو تنشغل بحرب قنابل laquo;وهميةraquo;، إثر ورود 3 بلاغات كاذبة دفعة واحدة، اثنان منها استهدفا طائرتين عادتا إلى مدرجيهما، والثالث كان عن قنبلة بين العارضية والأندلس، لتكتمل سلسلة البلاغات التي بدأت بحقيبة المواد المتفجرة في مدرسة العضيلية.
فقد انشغل رجال الأمن في تفتيش طائرتي إيرباص، احداهما قادمة من جدة وتحمل رقم 504، والثانية تابعة للخطوط الجوية الكويتية قادمة من دمشق وتحمل رقم 552، عقب اتصال تلفوني ورد إلى المطار، للإبلاغ عن وجود متفجرات في الحقائب معرضة للانفجار خلال 15دقيقة.