تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث

مصر : تلقيب ابو الغيط بالحاج ومطالب بإقرار الذمة المالية لمبارك..

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مجمع البحوث يتجاهل مفتي لبنان وخلافات شديدة حول الموقف من ايران

القاهرة ـnbsp;nbsp; حسنين كروم

كانت الأخبار والموضوعات الرئيسية في الصحف المصرية الصادرة أمس، الأربعاء عن اعادة مجلس الشوري مشروع قانون الضريبة العقارية الجديد للجنة المختصة لاعادة النظر فيه، وتعديله، واستمرار الشكوي من ارتفاع الأسعار وفوض السوق والسخرية من العلاوة الاجتماعية الجديدة، لدرجة أن معظم الرسوم الكاريكاتيرية، كانت عنها، ففي أحرار الثلاثاء كان كاريكاتير زميلنا نبيل صادق عن غراب مكتوب عنها ـ قرار رفع الأسعار، وقد انقضت علي دجاجة في طبق امام مواطن غلبان واختطفتها وطارت بها، وما كان من المسكين إلا أن أخذ يولول قائلا: قبل العلاوة ما يطلع عليها نهار، أخدها الغراب وطار.
بينما كان كاريكاتير زميلنا بـ الوفد عمرو عكاشة عن زيادة أسعار البنزين، ومواطن يقرأ باب الاعلانات المبوبة بجريدة الاعلانات التالية: سيارة 4 سلندر 85 حصان 1600 سي سي، للبدل بحمار حصاوي يوفر في استهلاك البرسيم. مطلوب بغل استرالي خدمة شاقة موديل 1990 . لدينا حمير بالتقسيط، ادفع الربع واستلم البردعة والباقي علي 3 سنوات. طبعا، هذه تسهيلات شديدة الإغراء، وفرصة لمن يريد.
واهتمت الصحف بالاستعدادات لمؤتمر منتدي دافوس في شرم الشيخ يوم الأحد القادم، واستمرار الخلافات بين وزيرة القوي العاملة عائشة عبدالهادي وحسين مجاور رئيس اتحاد العمال، بسبب اتفاقها مع منظمات رجال الأعمال علي العلاوة الاجتماعية للعاملين لديهم بأن يكون الحد الادني لها 38 جنيها والأقصي مائة وثمانين جنيها بدون التزامهم بثلاثين في المائة كما طلب الريس، واعتراض مجاور علي هذا الاتفاق واعتباره باطلا، وتهديدات اعضاء المجلس المحلي لمحافظة دمياط بانهم لن يسمحوا للحكومة بتمرير مشروع شركة أجريوم الكندي. وإلي ما لدينا اليوم مع العلم انني لست راضيا عنه إلي حد ما:

الصحف الحكومية تتبني الهجوم ضد حزب الله وايران

ونبدأ بتوالي ردود الأفعال علي الأحداث في لبنان، واختلافها من واحد للآخر مع ملاحظة أن هناك اتجاها عاما من رؤساء تحرير الصحف الحكومية بتبني موقف الهجوم ضد حزب الله واتهام إيران بأنها وراء ما حدث حتي تضع أقدامها علي شواطيء البحر الأبيض المتوسط، والبعض يتجه الي الزج بالإخوان المسلمين، وحماس في المؤامرة، وأما اتهام سورية فهو نادر، اما الآخرون سواء في صحف الحكومة والحزبية والمستقلة فينطلقون من مواقفهم الشخصية سواء مع حزب الله أو ضده وان كانت الأغلبية لا تنظر بارتياح إلي تيار الأغلبية في لبنان.
ففي الدستور يوم الثلاثاء، قالت زميلتنا الجميلة بمجلة صباح الخير ناهد فريد في مقال لها: ما إن تحركت قواعد حزب الله في شوارع بيروت لترد علي قرارات حكومة لبنان الخايبة ولتثبت مدي قوتها ومدي جبن وهشاشة من يسمون أنفسهم زعماء، حتي هاجت وماجت حناجر وزراء الخارجية المعتدلين وإعلامهم القومي ، الحق يا جدع فتنة شيعية سنية طائفية، إيران ستسيطر علي المنطقة، لازم نرسل قوات عربية لإنقاذ لبنان من الشيعة الفرس المتآمرين علي عروبتنا! ورغم تأكيد حسن نصر الله أن ما يحدث لا يشكل انقلابا عسكريا إذا كان انقلابا كان زمانهم كلهم في السجن !! وإنه يعي التركيبة الطائفية في لبنان ولا يريد تغييرها، وأن سلاح حزب الله لن يستخدم في الداخل، ورغم موقفه المسؤول وتسليمه لجميع المباني والمنشآت التي سيطر عليها شباب الحزب، ثم إعلانه إنهاء المظاهر المسلحة واعتبار بيروت في عهدة الجيش اللبناني، إلا أن التصريحات تواصلت وتداعت.
وأكدت قلقها الشديد وأسفها العتيد عما يحدث، فخرج علينا أحمد أبو الغيط صاحب تصريح هنقطع العلاقات علشان فيلم؟ يدين ما يحدث ويصفه بأنه محاولة فرض أمر واقع في لبنان وإيقاع البلاد في شراك مذهبية وطائفية مقيتة ذات أبعاد داخلية وإقليمية لن يستفيد منها سوي تلك الأطراف التي يخدمها أن يظل لبنان ساحة للصراع، وقال إن مصر تريد أن يبقي لبنان بلد مؤسسات طبعا مصر دولة مؤسسات وتطالب لبنان أن يقتدي بها ! .

الصحف الخاصة تدافع عن وطنية حسن نصر الله

أما زميلنا وصديقنا عصام كامل مدير تحرير الأحرار فقد حدد موقفه يوم الثلاثاء ايضا في الآتي: أنا مع حزب الله مهما قالوا، ربما لأنه الكيان العربي الوحيد الذي يملك سلاحا يرعب به أصدقاء إسرائيل في المنطقة .
ومنه إلي البديل وصاحبنا اليساري إبراهيم السايح صاحب عمود ـ للكبار فقط ـ حيث اختار مهاجمة بارك الله فيه دون ذنب بقوله يوم الثلاثاء: اصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانا ضد حزب الله قالت فيه ان مصر ترفض محاولات خلق وفرض أمر واقع في لبنان الشقيقةّ!! بيان الحاج أبو الغيط يشبه بيان الحاج أبو إسماعين إمام المسجد الذي وقف ينهي المصلين عن تعاطي الحشيش فلما سأله أحدهم عن شكل هذا الحشيش أخرج لفافة ضخمة من تحت العمامة التي يضعها علي رأسه وقال للناس هو ده الحشيش حته زيت مغربي علي أبوها !
الأمر الواقع المعترف به في العالم العربي هو الولاء المطلق للعروبة والقومية والكرامة الوطنية، وان كان الأخ حسن نصر الله يبحث عن الشرعية فإن عليه المبادرة بتسليم سلاحه ورجاله وشبكة اتصالاته الي اقرب قسم شرطة تابع لحكومة لبنان ثم تسليم نفسه الي حكومة تل أبيب ثم مناشدة الرئيس مبارك التدخل لإطلاق سراحه! .
لا حول ولا قوة إلا بالله، العلي العظيم! وما دخل رئيسنا يا مسكين في موقف أبو الغيط؟!
وإلي الأهرام ومحللها السياسي الكبير زميلنا سلامة أحمد سلامة، وقوله: إذن فهي الشرارات الأولي للحرب الأهلية الثانية في لبنان، في غضون عشرين عاما بعد الحرب الأهلية الأولي التي امتدت من عام 76 إلي 1990وهي تأتي هذه المرة والعالم العربي أكثر انقساما وتهافتا عما كان عليه في المرة السابقة، بحيث ضاعت الخطوط الفاصلة بين العمل للصالح العام والعمل لخدمة المصالح الخاصة، فأصبح كل شيء يوظف لخدمة الحزب أو الطائفة أو المذهب، غير أن اكثر ما يثير القلق هو أن تفقد دول عربية مثل مصر والسعودية حيادها وتندفع إلي تأييد طرف علي حساب آخر، بينما كان اللبنانيون اكثر عقلانية وإدراكا لضرورة العودة إلي الحوار والتفاهم حتي وليد جنبلاط نفسه تراجع عن موقفه.. .

ايران الفائزة في العراق ولبنان

وبينما كان هذا رأي سلامة، فان تعليق الجريدة في نفس اليوم ـ الثلاثاء ـ سار في اتجاه آخر تماما إذ قالت فيه:
ثمة حقيقة يتعين الإشارة إليها وهي أن هذا الدور الإيراني المتنامي نفوذه وتأثيره في المنطقة يعد من أبرز نتائج الاحتلال الأمريكي للعراق، فثمة إجماع في الرأي بين المراقبين والمحللين السياسيين المحايدين في الدول الغربية علي أن إيران تكاد تكون هي الفائزة الأولي في الحرب الأمريكية علي العراق وأن الفشل الأمريكي في بغداد كان ولا يزال في مصلحة طهران ومن ثم فإن طموحات إيران الإقليمية تتسع رقعتها وتحاول تعزيز مصالحها الإقليمية في المنطقة عبر حلفائها في لبنان وفي مقدمتها حزب الله الذي شهر سلاحه في صدور بعض اللبنانيين .
وأما عقيدتي ، فقد كان موضوعها الرئيسي بالصفحة الاولي لزميلنا موسي رحال وقال فيه: تجاهل مجلس مجمع البحوث الإسلامية في اجتماعه الطاريء السبت الماضي برئاسة الإمام الأكبر د. محمد سيد طنطاوي البيان الذي أرسله مفتي لبنان محمد رشيد قباني للدكتور علي جمعة مفتي مصر وتلاه علي أعضاء المجمع لتأييده وتبني الأزهر وجهة نظره ودارت مناقشات واسعة داخل الجلسة حول الوضع في لبنان حيث أوضح الأعضاء انه لولا يقظة حزب الله لمحاولات التجسس الإسرائيلي لدمر لبنان. كما اتفق الاعضاء ان لحزب الله الفضل بعد الله في صد الهجمات الإسرائيلية، وأجمع الأعضاء علي استنكار نعرات الفتن والشقاق بين أبناء لبنان، مبعدين الأزهر عن الانحياز لأي طرف من الأطراف مع التأكيد علي حق المقاومة واحترام الدستور والبعد عن الفتن، وناشد المجمع باسم الإمام الأكبر شخصيا وعلماء الأزهر الأشقاء في لبنان البعد عن كل قول أو فعل يؤدي لإشاعة الفوضي والاضطراب، الأمر الذي يؤدي الي عواقب سيئة لبنان في غني عنها، ودعا المجمع أبناء لبنان الي التعاون علي البر والتقوي لا علي الإثم والعدوان وأن يكون رائدهم في ذلك قول الله تعالي: واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا وقوله تعالي: ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين . .
ومن مجمع البحوث الي مجلة آخر ساعة ورئيس تحريرها زميلنا وصديقنا محمد الشماع الذي هاجم إيران وحزب الله وإسرائيل وأمريكا معا، بقوله عنهم أجمعين: لن يكون هناك حل لهذه المأساة إلا بمواجهة المجتمع الدولي لحقيقة اختطاف الدولة اللبنانية والبحث عن تسوية للأزمة من جذورها وامتداداتها الإيرانية، لا يكفي أن تدين فرنسا والاتحاد الأوروبي وأمريكا أحداث العنف التي وضعت لبنان علي الأبواب الحرب الأهلية ولن يكفي تأكيد هذه الأطراف دعمها للحكومة والمؤسسات اللبنانية والدستور اللبناني، كما لن يستطيع اجتماع وزراء الخارجية العرب ان يقدم حلا في ظل خروج طرف يمتلك القوة علي شرعية الدولة اللبنانية. الأزمة بحاجة الي حل سياسي يبدأ في دمشق وطهران ويجب أن تتحمل هذه الأطراف مسؤولياتها تجاه هذا البلد وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية التي فتحت أبواب الجحيم علي المنطقة باحتلال العراق، فهذا القرار الأمريكي الأحمق هو الذي فتح الباب لدوامات العنف في المنطقة وهو الذي اعطي لايران الفرصة لتقوية نفوذها وأطلق يدها في العراق ولبنان قبل ان تدخل الي الساحة الفلسطينية وتشق الصف الفلسطيني بالشكل الذي نراه الآن، والذي جعل من حماس قوة خطرة في مواجهة الشرعية الفلسطينية أكثر مما هي ضد إسرائيل، هذا الدعم الإيراني لحماس التقي مع الدعم الإسرائيلي لها في بداية تأسيسها كقوة مناوئة لسلطة ياسر عرفات وأبوته للثورة الفلسطينية وهذا الذي يجري في لبنان يؤكد أن خطورة إيران علي الأمن القومي العربي لا تقل عن خطورة إسرائيل، لقد وقف الشعب اللبناني كله اثناء الحرب وراء ميليشيات حزب الله وتضامن مع مهجري الجنوب ولكن حسن نصر الله لم يتذكر تضامن الشعب اللبناني ولم يكتف بالثمن الذي دفعه فأراد أن يرهن البلد بكامله لإيران .

الجمهورية تهاجم تحالف سورية مع حزب الله

وفي جمهورية أمس ـ الأربعاء ـ هاجم زميلنا ومحرر الشؤون الدولية السيد هاني إيران وسورية وحزب الله بقوله: من مصلحة إيران وسورية بالطبع أن يظل لبنان ساحة مواجهة مع إسرائيل للحرب والمساومات بعيدا عن أراضي الدولتين، فكان لابد لهما من التغطية علي ذلك بإطلاق مجموعة من الأكاذيب يقوم بترويجها جيش من المرتزقة في الإعلام والسياسة، ساعدتهم الفضائيات العربية علي النجاح في مهمتهم بنقل الأكاذيب الي كل بيت، فاستطاعوا بالفعل تضليل قطاع كبير من الرأي العام العربي وقلبوا الحقائق وزيفوا التاريخ ونسبوا لأنفسهم انتصارات لم تتحقق وهو ما لا يجب السكوت عليه، فالمقاومة اللبنانية صفة يحاول حزب الله أن يضفيها علي نفسه رغم أنها تنطوي علي مغالطة كبيرة، ذلك لأن المقاومة ينبغي دائما أن توجد حيث يوجد الاحتلال لكي تقاومه وتتصدي له، فهل لبنان محتلة، والحقيقة التي لا مراء فيها هي أن الصراع العربي ـ الإسرائيلي لم ينته بعد، وأننا بحاجة فعلا إلي قوات مقاومة مسلحة يقودها رجال أشداء، لكن هذه المقاومة يجب أن تعمل فوق أرض محتلة بالفعل مثل هضبة الجولان الملاصقة للجنوب اللبناني، ان قتال العدو الإسرائيلي فوق ارض يحتلها هو حق اصيل نصت عليه قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة والمواثيق الدولية، فضلا عن انه جهاد في سبيل الله، أما قتاله فوق أراض انسحب منها مثل الجنوب اللبناني أو قطاع غزة، فيضعه أمام المجتمع الدولي في موقف الدفاع عن النفس ويضع أهلنا المدنيين من سكان هذه المناطق تحت قصف أسلحته المتطورة .
ونقطة الضعف الخطيرة في كلام السيد هاني، أن حزب الله لم يقم في الأزمة الأخيرة باستفزاز إسرائيل أو جرها لمهاجمة لبنان، انما رد علي استفزاز قامت به ضده الحكومة اللبنانية فما دخل سورية وإيران بذلك؟!
أما في أخبار امس فقد كان رأي زميلنا وإمام الساخرين أحمد رجب في بابه اليومي ـ نص كلمة ـ هو: في فلسطين استولوا علي غزة، في لبنان استولوا علي بيروت والجبل، في السودان استولوا علي أم درمان، في اليمن يحاول الحوتيون الاستيلاء علي صعدة، ويبدو أن مخابرات تعمل 24 ساعة في اليوم وفي أيام الجمع والعطلات والاعياد وكل عام وانتم بخير .
وفي نفس العدد وجه زميلنا محمد عبدالمنعم في عموده اليومي ـ بالمنطق ـ اللوم للدول العربية لعدم تصديها من البداية للتحالف الإيراني ـ السوري بقوله: منذ البداية شعرت الدول العربية المعتدلة بخطورة التحالف بين طهران ودمشق، ولكن بدلا من المواجهة والمكاشفة آثرت هذه الدول الصمت والصبر والانتظار كما لو كانت تراهن علي أن الأيام وحدها كفيلة بتصحيح المارو واعادة العقول الساخنة الي رشدها، ولكن علي الجانب المقابل كانت طهران تسعي إلي فرض نفوذها فيما وراء العراق الذي كان يقف لها بالمرصاد بقيادة صدام حسين .
أما الأهرام فلم تعلق علي الأحداث وان كان كاريكاتير زميلنا ناجي عن أمريكا داخل زجاجة مكتوب عليها العراق، وسدادتها مكتوب عليها المقاومة والعم سام يقول: أخرج من المأزق ده ازاي؟
ولا نعرف ان كان ناجي يريد أن يقول بطريقة غير مباشرة ان تفجير أحداث لبنان هو محاولة أمريكية للخروج من مأزق في العراق أم لا.
وفي المساء طالبت في كلمتها بالصفحة الثانية والتي توقعها باسم عربي اصيل بالتزام وفد الجامعة العربية الذي توجه الي لبنان لايجاد مصالحة بين الموالاة والمعارضة ان يلتزم الحياد، ولا ينحاز لطرف دون الآخر، ومطالبة القوي اللبنانية ان تعلي مصلحة لبنان فوق نزاعاتها.

سخرية من عروبة مصر والسعودية في لبنان

وإذا توجهنا الي البديل اليسارية سنجد رئيس تحريرها زميلنا وصديقنا محمد سيد سعيد يعاود مهاجمة مصر والسعودية وغمز حزب الله ايضا بقوله: في لبنان يصطدم وعيان، الأول ويمثله حزب الله يقوم علي رسالة ما دينية أو وطنية أو مزيد منهما، رسالة لها ركائزها وقدرتها علي الإلهام والشحن المعنوي لملايين الناس ولها ايضا مسؤولياتها وتبعاتها، وأكثر هذه التبعات ايجابية بالفعل، تحرير الأرض اللبنانية المحتلة والحاق هزيمة حقيقية وقد تكون وحيدة بإسرائيل المعتدية المجرمة، والمغرورة بسبب ضعفنا، هناك شيء ما مهم ويرتبط بتضحيات طويلة وبالتالي بعملية تاريخية شاقة لبناء لبنان قوة حقيقية. الوعي الآخر مختلف تماما، يمكن تسميته الوعي البيزنسي، في هذا النمط لا هدف سام ولا قيم رمزية ولا أطر انسانية وأخلاقية عامة، ويجسد سعد الحريري ووليد جنبلاط هذا الوعي بامتياز ولهذا الوعي بالطبع جذور وأصول داخل لبنان ولكنه في الوقت نفسه منتج للسياسة السعودية التي اعتمدت عليه لمواجهة النفوذ الكبير لحزب الله، أما مصر فاجتهدت لإضاعة النفوذ الذي كان لديها بالفعل، ومن الطريف أن تصدر مصر خطابا يقول انها لن تسمح، وكأنها تملك قوة حقيقية في لبنان ومن حق وزارة الخارجية ان تغط في النوم، ولكن أن تصحو لإصدار هذا النوع الأجوف من التحذيرات ثم تغط في النوم من جديد فذلك يجعل مصر أضحوكة بين الأمم بل بين المصريين ايضا، والحقيقة انني اقر ولا أوافق علي الرأي القائل بأن علي مصر أن تبني نفوذا في لبنان، فالمشكلة ان ليس لدي هذا النظام سوي الوعي البيزنسي الخاص به، وهو لا يلهم أحدا ـ كما قلنا ـ كما لا يصح أبدا أن نؤسس سياسة خارجية علي مفارقة الفلس والعنطزة، الأفضل أن نغط في النوم وبشرط ألا نكرر التحذيرات الجوفاء التي أطلقناها بين نومتين طويلتين .
ما هذه السخرية من النوم؟ انه سياسة يا مسكين لقول الشاعر العراقي الكبير، الرصافي أو غيره، لا أعلم، يا قوم ناموا ولا تستيقظوا. ما فاز إلا النوم. وهكذا تكون سياسة النوم وإلا فلا.

رجال جمال يسعون للتخلص من القيادات القديمة

وإلي المعارك والردود، وأولها من نصيب زميلنا وقريبي وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد، سعيد عبدالخالق وكانت ضد مجموعة جمال مبارك في الحزب دون أن يشير لاسم جمال، لكنه أشار إلي محاولاتهم التخلص من كل القيادات القديمة وصاحبة الخبرة في السياسة، وقيامهم من مدة بمحاولة التخلص من زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية وعضو مجلس الشعب وأمين أمانة الشؤون امالية والإدارية بالحزب الوطني الحاكم، فقال سعيد يوم الثلاثاء في عموده اليومي ـ بين السطور ـ هناك صراع غير معلن بين أصحاب الخبرات الذين في أشد حاجة اليهم امثال زكريا عزمي وبين الذين يمارسون السياسة من منطق الهواية وألعاب الأتاري! وقد يكون هذا الصراع مكتوما بدون أصوات، ونري فيه استبعاد اصحاب الخبرات الواحد تلو الآخر في هدوء وبدون ضجيج! وعندما ينتهي الهواة من الإطاحة بأصحاب الخبرات، سوف نفاجأ بأننا علي أبواب نكسة جديدة، وداخلية هذه المرة! ومن سوف يفلت من مذبحة القلعة من أصحاب الخبرات، لن نسمع منه سوي التأييد المطلق للسياسات الجديدة، وأعيد وأكرر، أننا نخشي علي الدكتور زكريا من الأشقاء المعارضين لوجوده ونري بعضهم الآن يوجه إليه الانتقادات علي شاشات التليفزيون ومحاولة التخلص منه في الحزب، سوف تصيب الحزب نفسه بخسائر فادحة! ويزيد من فرص هذه المحاولات أن الدكتور زكريا حتي في الاجتماعات العليا المغلقة يؤمن بأن الساكت عن الحق شيطان أخرس ، والذي نعلمه أنه يواجه الآخرين في شجاعة باعتباره نائبا عن الشعب وخرج من بين صفوفه وصعد الي المناصب العليا من تحت السلاح، وهذا سر نجاحه، ولن ينسي له لتاريخ مواقفه ومقولاته الشهيرة في مجلس الشعب والتي أصبحت مضرب الأمثال! .

سر سيطرة عز علي الاكثرية الحكومية

ونظل مع الحزب الوطني والعناصر الجديدة من أصحاب الفكر الجديد، ومنهم أحمد عز الذي قال عنه عضو مجلس الشعب المستقل والمشاكس علاء عبدالمنعم في حديث نشرته له نهضة مصر يوم الثلاثاء وأجراه معه زميلنا ياسر التلاوي: أحمد عز يسيطر علي الأغلبية التي تسيطر علي مجلس الشعب، الوجبة التي قدمها أحمد عز للأعضاء والتي قيل نها قادمة من أحد الفنادق الكبري تسيء إلي صورة عضو مجلس الشعب أمام الرأي العام لأن نائب الشعب لابد أن يرتفع عن هذه الصغائر ويتمتع بصفة الاستغناء عما يقدم له في صورة مجاملات سيئة السمعة حتي يستطيع أن يمارس دوره الرقابي بلا خوف، مجاملات نائب الحديد تؤثر علي سمعة المجلس وتهدد صورته أمام الرأي العام ، فالنائب لابد أن يتمتع بالنزاهة والشفافية، بصراحة الله يرحم أيام كمال الشاذلي، فالرجل كان سياسيا لا تتحكم فيه العواطف وكان يقدر المعارضة ويحترمها.
أما وجود أحمد عز في المجلس وسيطرته علي الأغلبية في المجلس فهذا يسيء لصورة الحزب الوطني أمام الجماهير ويزيد من الاحتقان الشعبي لأن عز ينظر المواطنون إليه باعتباره سبب ارتفاعات اسعار الحديد بصفة خاصة وارتفاع اسعار بقية السلع بصفة عامة، أعلم تماما أن انتخابات مجلس الشعب القادمة التي سوف يتحكم الحزب الوطني والحكومة وأحمد عز والذي يختار ما يشاء وفقا لحساباته ولكن لا أخشي ذلك وسوف أمارس دوري كمعارض لسياسات الحزب الوطني حتي آخر يوم في دورة مجلس الشعب الحالي لأن البلد بحاجة إلي مواطنين شرفاء يدافعون عنه ويطالبون بإصلاحها .
طبعا، طبعا، خاصة بعد أن قال زميلنا وصديقنا عصام كامل مدير تحرير الأحرار في نفس اليوم: رفضت الحكومة اقتراح الشوري بحبس المحتكرين وقرار الرفض مفهوم حتي لا يحبس كل أعضاء الحزب الوطني باعتباره الحزب الذي يحتكر السلطة في البلاد .

المذيعة مني الشاذلي تتسبب بخلافات كبيرة بعد مقابلتها لبوش

وإلي معركة مقدمة البرامج اللامعة في قناة دريم مني الشاذلي صاحبه برنامج (العاشرة مساء)، بسبب سفرها الي أمريكا لإجراء حديث مدته عشر دقائق مع الرئيس بوش، والحملة المنسقة التي تعرضت لها في وقت واحد، من صحيفتي روزاليوسف و الجمهورية ، بواسطة رئيسي تحريرها، زميلانا عبدالله كمال ومحمد علي إبراهيم، وقد أسرع بالدخول إليها زميلنا جمال العاصي رئيس تحرير صحيفة الطريق الاسبوعية المستقلة بمهاجمة عبدالله كمال قائلا: في عدد روزاليوسف اليومية الصادر بتاريخ الأحد 11 مايو طالعنا الكاتب الكبير عبدالله كمال رئيس تحرير المطبوعة الميمونة بمانشيت كبير يملأ العين والبصر يقول نوم وزير الإعلام، وحوار بوش مع قناة دريم، ولا عجب فيما طرحه الصحافي الكبير من هجوم حاد علي أنس الفقي وزير الإعلام، لأن ذلك يخصه في علاقاته مع مصادره ومن حقه أن يهاجم وزير الإعلام لمصلحة احمد عز الممول الرسمي للجريدة، ولكن الخطأ الكبير الذي وقع فيه عبدالله كمال أن هاجم قناة دريم والمذيعة اللامعة مني الشاذلي، وفريق الإعداد للبرنامج الأكثر مشاهدة وهو العاشرة مساء . ويتساءل الكاتب الهمام قائلا: هل حددت السفارة الأمريكية نوعية الأسئلة للقناة؟ وكأنها شيء غريب ويبدو أنه نسي أنه حينما طلب حوارا مع حبيب العادلي وزير الداخلية في أعياد الشرطة قدم الأسئلة أولا وهذا بروتوكول صحافي معمول به مع الوزراء فما بالك مع الرئيس الامريكي، ولا أدري لماذا أقحم عبدالله كمال نفسه في مسائل لا تعنيه وأدخل نفسه في أمور لا ناقة له فيها ولا جمل عندما وجه سؤالا لوزيرالإعلام هو: هل حصلت قناة دريم علي ترخيص قناة أخبار ليكون من حقها إجراء حوارات سياسية؟ ويقع الاستاذ الكبير في خطأ أكبر عندما يتساءل: لماذا اختار البيت الابيض قناة دريم ولم يطلب الحوار من التليفزيون المصري؟، وكنت أظن أن الكاتب الكبير يعرف ويعلم حجم المشاهدة والنجاح لبرنامج العاشرة مساء ، وإذا كان الكاتب الكبير يبحث طول الوقت عن ثقب أو خطأ لكي يهاجم من خلاله وزير الإعلام فهذه مصالحه يديرها كيفما شاء، أما أن ينسي مهنته ومهمته الصحافية ويكيل البلاغات الكيدية ضد زملائه فهذه فضيحة لن تغفر له وستلوث تاريخه المهني ولن ترحمه الأيام القليلة المقبلة وليس التاريخ، وأزعم أن عبدالله كمال يدخل معارك مجانية تفقده يوميا مصداقيته التي كانت يوما خصلة مهمة في أرشيفه الصحافي .

اتهام قناة دريم بالتبعية لأمريكا

ولكن أمس ـ الأربعاء ـ وقعت عدة مفاجآت، الأولي أن زميلنا وصديقنا بـ الأهرام جمال زايدة دخل المعركة ضد مني الشاذلي باتهام أمريكا باستخدام قناة دريم لأغراضها الخاصة، فقد قال: ان إجراء حوار مع الرئيس بوش بترتيبات خاصة من السفير الأمريكي السابق ريتشاردوني مع المذيعة مني الشاذلي قد لا يندرج تحت بند السبق الصحافي وقد يكون في اختيار السفارة الأمريكية أو السلطات الامريكية في واشنطن لمذيعة محددة أو محطة تليفزيون محددة محاولة للتأثير بشكل ما علي المصالح القومية المصرية، تماثل تلك الحوارات المفتوحة بين واشنطن وجماعة الإخوان تهدف إلي تحريض جماعة دينية علي النظام السياسي بهدف اخضاعه لتنازلات تتلاءم مع المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط. ان ما حدث يؤكد بلا جدال ان اللعب الأمريكي في مصر والشرق الأوسط اصبح علي المكشوف وعلي عينك يا تاجر وعلي من يشكو أن يخبط رأسه في الحيط .
أما المفاجأة الثانية فكانت إصدار اتحاد الإذاعة والتليفزيون بيانا بواسطة وكالة انباء الشرق الأوسط نفي فيه ما نشرته ـ احدي الصحف ـ يقصد مقال عبدالله كمال رئيس تحرير جريدة روزاليوسف لملكية الاتحاد لحصة في قناة دريم قدرها خمسة وعشرون في المائة، وقال احمد أنيس رئيس الاتحاد ان الاتحاد لا يملك أي حصة في هذه الشركة أو القناة وأن قناة دريم مملوكة لثمانية أشخاص مصريين معظمهم من عائلة صاحب القناة وليس من بين هؤلاء المساهمين اتحاد الإذاعة والتليفزيون.
وأسرعت روز بنشر الموضوع بشكل بارز مع تعليق عليه، في صفحتها الأولي، قالت فيه عن مقال رئيس تحريرها: الوزير امتنع عن الرد علي جميع النقاط الأساسية واختار واحدة فقط، تصور أن المعلومات التي تستند إليها فيها روزاليوسف غير صحيحة، ومن ثم ظهر تصريح رئيس الاتحاد، ومازلنا نكرر طالما انكم تقبلون بمبدأ الرد وطالما انه قد طرحت علي الوزير مسائل محددة فان عليه ان يصدر ردا مباشرا وواضحا، لا سيما فيما يتعلق بالمعرفة المعلوماتية لما يدور في ساحة الإعلام. وسبب طرح هذا السؤال هو انه لم يكن لديه علم بحوار قناة دريم مع الرئيس الأمريكي .
كما خصصت الجريدة ثلاث فقرات من فقراتها الست في بابها ـ ستة في ستة ـ الذي يوقعه رئيس التحرير باسم جدول الضرب للرد علي تصريحات مني الشاذلي لـ المصري اليوم ، وبالمناسبة مني تتمتع بقدر هائل من الرقة والوداعة والجمال قبلهما طبعا، ورغم ذلك قال عنها جدول الضرب: ـ تثير مني الشاذلي قدرا هائلا من الشفقة وهي تقول بملء فمها انها لم تكن تعرف حين تقدمت بطلب الحوار مع الرئيس الأمريكي جورج بوش انه سوف يزور المنطقة في توقيت الحوار، صح النوم يا محترفة، بوش أعلن في المنطقة يوم 15 يناير الماضي انه سيزورها في مايو.
ـ إذا كانت تدري وتنكر فتلك مصيبة وإذا لم تكن تدري فذلك اعتراف منها بالجهل ولكن لماذا تنكر علي الولايات المتحدة الأمريكية انها تحملت نفقات السفر وثمن الإقامة والتذاكر، علي الأقل يجب أن تعترف لكي ترد الجميل.
تقول مني الشاذلي، لم تكن هناك موانع اطلاقا في حوارها مع بوش، ولم يطلب منها عدم السؤال في اي موضوع لكنهم سمحوا لها بعشر دقائق فقط، طبعا أصعب سؤال وجهته مني لبوش جاء في الدقيقة الثانية عشرة، أما أخطر سؤال فقد وجهته له في خيالها .
وأمس ايضا، أسرع زميلنا محمد علي إبراهيم رئيس تحرير الجمهورية بالرد علي تصريحات مني لـ المصري اليوم في بابه ـ مختصر ومفيد ـ بقوله: لم يكن الانتقاد الذي وجهته في هذا الباب للمذيعة اللامعة مني الشاذلي بسبب انها توجهت للولايات المتحدة لتجري حوارا مع الرئيس جورج بوش فربما يكون هذا سبقا صحافيا من وجهة نظرها ووجهة نظر كثيرين، لكن الانتقاد كان للأسباب التالية: برنامج (العاشرة مساء) هو برنامج محلي بالدرجة الأولي كما تشيع مقدمته التي تعطي انطباعا بأنها مع الغلابة والكادحين ضد الحكومة الظالمة والمفترية، لذلك فهي مع الإضراب والعصيان المدني والاحتجاجات العمالية ورغم أن هذا التشيع ينشر الفوضي ويعطل الانتاج وقود التنمية إلا انها حرة في آرائها، لذلك عندما تتجاهل مني تاريخها الثوري وتذهب إلي دولة هي السبب الأول في أزمة الغذاء العالمي وهي التي تحرق القمح والذرة وتقود رفع أسعار المحاصيل الزراعية عالميا مما يؤثر علي الدول النامية ومنها مصر، هنا نقول لها أن المباديء لا تتجزأ فأنت تحملين حملة شعواء علي الحكومة بسبب ارتفاع أسعار الغذاء للمواطنين، ثم تذهبين للاحتفاء بالدولة المتسببة في ذلك.
لا شك ان اختيار الإدارة الأمريكية لك تم بانتقائية شديدة، علي أساس شعبية البرنامج الذي تقولين انه يعبر عن البسطاء والفقراء والمحتاجين، فهل هؤلاء يحبون أمريكا؟ وهل الشارع المصري الذي تقولين انك تتحدثين بلسانه ستكون ثقته في البرنامج مثلما كانت قبل رحلة واشنطن؟ مجرد سؤال .

الطريق تصف ذمة الرئيس بأنها انظف من الصيني

وإلي من ندعو الله عز وجل أن يحميه لا من أعين الحاسدين والنفاثين في العقد، وانما من غيرهم الذين قفزوا أمامنا فجأة ليضايقونا بما يكتبونه مثل من لا يمكن اعتباره زميلا وهو محمد عبود المحرر العام لجريدة الطريق ، التي لن يرد لها ذكر بعد اليوم في التقرير، طبعا، وكيف نذكرها وعبود هذا يقول: لا شك أن ذمة الرئيس مبارك أنظف من الصيني بعد غسيله، فالرجل موظف عام منذ أن بدأ حياته ضابطا بالقوات المسلحة ثم شرع يترقي في مراتبها العسكرية وقفز من منصب قائد القوات الجوية إلي نائب الرئيس فمقعد الرئاسة مباشرة، نظافة ذمة الرئيس لا تمنع انطباق القول المأثور شر البلية ما يضحك علي مانشيت أخبار اليوم السبت الماضي والخبر الذي تصدر الصفحة الأولي تحت عنوان مبارك قدم إقرار الذمة المالية وفي التفاصيل يقول صفوت الشريف ان جميع قيادات وأعضاء الحزب الوطني قدموا إقراراتهم للكسب غير المشروع وذلك بناء علي طلب الجهاز، الشريف ذاته يؤكد في الخبر نفسه انه تلقي خطابا آخر من جهاز الكسب غير المشروع بصفته رئيسا للجنة الأحزاب لطلب اخطار جميع الأحزاب بتقديم الاقرارات لهيئاتها العليا!
ويحق لنا أن نتساءل تري لماذا لا تعلن هذه الذمم المالية وتنشر في الصحف الرسمية ليطلع عليها الرأي العام؟ ويتحقق مبدأ الشفافية الذي يصدعنا به قيادات الحزب، ولا نظن أن ذلك قد يضر بالرئيس مبارك فهو موظف عام لا يملك طبعا وكما هو معروف غير مرتبه، منه ربي ولديه علاء وجمال ولم يطالب الرجل بكادر خاص، يكفيه شر ارتفاع الأسعار، أضف إلي ذلك ان اعلان كشوف الذمة المالية علي الملأ سيقطع ألسنة أمثالنا وألسنة كل من يرددون كلاما كبيرا عن ثروات المسؤولين، ابن الرئيس ومشروعاتهما الاستثمارية بالغة الضخامة! ولن تكتمل فرحتنا بإعلان الذمم المالية لأعضاء الحزب الوطني وسائر الأحزاب المصرية إلا بإنشاء هيئة مستقلة لمكافحة الفساد علي عكس جهاز الكسب غير المشروع التابع لوزارة العدل المحكومة بأوامر الرئيس، فتقديم كشف الذمة المالية دون وجود مثل هذه الهيئة غير ذي فائدة ونتمني ألا يتم التعامل مع موضوع حيوي ومهم مثل كشوف الذمة المالية للنواب والوزراء وابن الرئيس مثلما يتم التعامل مع مواضيع أخري مهمة يطغي عليها الشو الإعلامي فتفقد معناها .

الظرفاء ومدينة نصر واولمرت ودافنشي

وأخيرا إلي الظرفاء، ومنهم بدون شك، زميلنا جلال عامر وقوله يوم الثلاثاء في بابه اليومي بـ البديل ـ الركن البعيد ـ كلما قطعت إسرائيل الكهرباء عن غزة ردت مصر بقطع المياه عن مدينة نصر وكأن أقارب أولمرت يقيمون هناك.
كلما رأيت مجلس الشوري قلت في سري، فعلا، الموت علينا حق. خلاص، أصبح بحكم العادة كل من عنده غازات يوديها إسرائيل.
من عجائب قانون المرور الجديد أن من يركن عربية في الممنوع يروح السجن، ومن يغرق عبارة يروح السينما.
اثبتت الدولة انها تنحاز للفقراء، فالعلاوات ثلاثين في المائة، بينما العمولات عشرة في المائة.
اثنان لم نعرف حتي الآن سر ابتسامتهما، الموناليزا والدكتور نظيف، يقال ان الموناليزا كانت تضحك علي الأوضاع في مصر بينما الدكتور نظيف يبتسم لليوناردو دافنشي.
إسرائيل لا تعرف غير لغة القوة، هي تحتفل بمولد أبو حصيرة ونحن نحتفل بمولد أبو كرسي .
مولد أبو كرسي؟ ماذا يقصد بالضبط؟ لا،لا، هذا ثقيل ظل، لا خفيفه.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في جريدة الجرائد