إبلاف- دبي: بعدما أعلن الكاتب والمفكر الليبرالي المصري الدكتور سيد القمني عبر "إيلاف" السبت عزوفه عن متابعة إنتاجه الفكري والثقافي عقب تهديدات أصولية بالقتل وصلته عبر بريده الالكتروني، يناقش برنامج "ساعة حرة" الذي يُبثّ عبر قناة "الحرة" الأميركية قضية حرية الرأي والتفكير في العالم العربي، ولا سيما أنّ ما أعلنه القمني تزامن مع ذكرى أربعين يوماً على اغتيال الكاتب والصحافي اللبناني سمير قصير في بيروت.

وتستضيف الحلقة التي يقدمها الاعلامي اللبناني نديم قطيش وتُبث على الهواء مباشرة في السادسة مساءً بتوقيت غرينيتش مساء الأحد، كلاً من الكاتبين المصريين صلاح عيسى وأسامة أنور عكاشة، والكاتب الليبرالي الكويتي الدكتور محمد الرميحي.

وكان الدكتور سيّد القمني ظهر عبر قناة "الحرة" في آذار الماضي في برنامج "الحرة تقدّم" وشنّ في المقابلة التي أجراها مراسل القناة في القاهرة طارق الشامي هجوماً عنيفاً على مناهج الأزهر التي وصفها بأنها لا تواكب العصر، وكذلك على المشايخ الذين قال إنهم يتحدثون في كل شيء ويصادرون في الوقت نفسه آراء الآخرين ويمنعون عنهم حرية التعبير. وسبق للقمني أن خضع للمحاكمة في مصر وبُرّئ من تهمٍ تتعلق بآرائه الليبرالية ولا سيما في قضايا الدين والشريعة والافتاء، وصودر بعض نتاجه ولا سيما كتابا "رب الزمان" و"شكراً بن لادن".