بي سي سي تنعى فهد
فتح الباب للمشاركات في الكتابة عن الملك الراحل


إيلاف من لندن: نعت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي وهي الأعرق في العالم إعلاميا، خادم الحرمين الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز الذي اسلم الروح لله تعالى فجر اليوم في الرياض عاصمة ملكه وملك أجداده، وعلى مختلف إذاعاتها باللغات العالمية فتحت بي بي سي مواقعها الالكترونية المجال للمتابعين من مختلف الجنسيات وفي مختلف اللغات للتعبير عن ردات فعلهم لوفاة الزعيم العربي .

وعلى موقع بي بي سي العربي جاءت مشاركات كثيرة من قراء عرب منها :

رحل العاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز بعد رحلة طويلة مع المرض.

وكان الملك فهد قد تقلد العرش السعودي عام 1982 واستطاع تطوير بلاده اقتصاديا واجتماعيا، إلا أن فترة حكمه شهدت الكثير من التحديات.

وكان من ابرز هذه التحديات قيام الثورة الايرانية عام 1979 وغزو العراق للكويت.

كما شهدت فترة حكم الملك فهد انخفاض اسعار النفط بشكل ملحوظ، الامر الذي حد من قدرة الحكومة السعودية على تنفيذ برامج التنمية.

ادل برأيك حول مسيرة الملك فهد، واثر رحيله على الاوضاع في السعودية بشكل خاص، والمنطقة العربية بشكل عام.

المشاركات في حدود 150 كلمة، مع ضرورة ذكر اسمك والمدينة التي تعيش فيها.

اذكر رقم الهاتف إذا أردت المشاركة في برنامج نقطة حوار الاثنين 1 أغسطس/آب. يذاع البرنامج في الساعة الثالثة وست دقائق بتوقيت جرينتش.


تعليقاتكم

حل عنا الأب الروحي للأمة الإسلامية والعربية والعالمية، ورجل مبادئ الحق رحمة الله عليه.
هشام الطليحي - الكويت

"أن العين لتدمع، وإن القلب ليحزن، وإنا لفراقك يا أبا فيصل لمحزونون" اللهم أخلف على هذه الأمة بخير خلف، وأن تستمر على ما هي فيه من الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، حتى تستمر على ما هي فيه من نعم.
ابو بدر - الرياض


إنا لله وإنا إليه راجعون. اللهم اغفر له وألهم ذويه الصبر.
حسين محمد - الخرطوم السودان

نسأل الله أن يغفر له ويعوض المسلمين خيرا منه
رحيل الملك فهد فجيعة للعالم العربي والإسلامي، إذ هو يمثل ملك المسلمين جميعا، وعلى يده وفق الله المسلمين لأمور ما كانت لتتحقق لولا الله ثم سياسته الحكيمة، ونسأل الله أن يغفر له ويعوض المسلمين خيرا منه وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يصلح أحوال المسلمين جميعا. إنا لله وإنا إليه راجعون.
محمد الفريدي - المدينة المنورة

قد كان الملك فهد رحمه الله مثالا فذا، فقد خدم الاسلام بتوسعته للحرمين وخدمة حجاج وزوار الحرمين، وقد انتقلت الخدمات في عهده نقلة نوعية، كما انه اعتلى الدرجات العلى بخدمة وطباعة ونشر المصحف الشريف، كما انه تم تطوير المملكة في عهده تطويرا كبيرا، وقد تم تطوير الخدمات كاملة في عهده، ونسأل الله أن يعين خلفه الذين فيهم الخير على إكمال المشوار، فهم جديرون بذلك.
ياسر المنلا - المدينة

رحمك الله يا خادم الحرمين الشريفين! اعزي الأسرة الحاكمة والعالم العربي عامة والشعب السعودي خاصة برحيل فقيد الأمة العربية.
عبد العزيز بن محمد العطاس - جدة السعودية

رحمك الله يا فهد يا فقيد العرب. ما قمت به من خدمة الحرمين الشريفين يفوق الخيال، رحمك الله تعالى وأسكنك فسيح جناته!
بو سعود - الأمارات

بتحرير دولة الكويت أنقذ البشر والحجر والأوطان

الحياة رجل، والرجل مواقف، والمواقف التزام، والالتزام مبادئ، والمبادئ السامية لها رجالها، لقد اثبت الملك فهد رحمه الله خلال حياته بأنه رجل المنعطفات الخطيرة التي قادها بكل حكمة واقتدار - رحمه الله - وخاصة قراره الحكيم بتحرير دولة الكويت والذي أنقذ به البشر والحجر والأوطان من كل ما كان يتهددها من أخطار الغزو العراقي للكويت. رحمه الله رحمة واسعة وغفر له وادخله فسيح جناته، إنه سميع عليم، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
عمر سكاميني - السعودية

لو دامت لغيرك ما وصلت إليك. أطلب من كل ولاة الأمور والحكام أن يتدبروا هذه المقولة جيدا ويعلموا أنه لا بد أن يأتي يوم يتركون فيه كرسي الحكم ويقفون بين يدي الواحد القهار ليسألهم عن كل صغيرة وما هو أصغر منها. رحمه الله، وإن كان محسنا زاد الله في إحسانه وإن كان مسيئا تجاوز الله عن سيئاته.
وليد - القاهرة

كان رحمه الله مثالا للعقلانية.
سمير غانم - الأردن

لا نقول إلا إنا لله وإنا إليه راجعون، ولنتذكر ما قدم للأمة من أعظم توسعة واهتمام بالحرمين، وطباعة المصحف الشريف وغيره. اللهم ارحمه واغفر له.
عبد العزيز الجطيلي - القصيم بريدة

وفاةالملك فهد خسارة للأمة العربية والإسلامية، ونسأل الله أن يجعل الملك عبد الله خير خلف لخير سلف.
ابو عادل - الرياض

أتقدم للأسرة المالكة بأحر التعازي القلبية والشعب السعودي، والله يرحمه برحمته. وإنا لله وإنا إليه راجعون.
الطرقي عبدالله العنزي الرياض

رحمة الله على خادم الحرمين الشريفين. سيظل كل المسلمين يذكرون لك كل ما بذلته من اجل توسعة الحرم ومساعدة الدول الإسلامية الفقيرة. إنا لله وإنا إليه راجعون.
إيهاب - القاهرة

أنت في القلب يا فهد، ورحمك الله، ولا يمكن أن ننساك ولا عهدك. وعبد الله خير خلف لخير سلف.
يوسف يحي الصمع - جدة السعودية

رحمك الله يا أبا فيصل لقد كنت نعم القائد والملك للملكة العربية السعودية.
سلطان الحربي - المدينة المنورة

كانت له إسهامات طيبة على هذا البلد وأهله

رحل الملك فهد طيب الله ثراه: قائد عظيم قاد بلدا عظيما، وسير أمور شعب كريم. أتمنى له المغفرة والأجر والثواب، كانت له إسهامات طيبة على هذا البلد وأهله وعلى المقدسات الإسلامية التي رعاها وأشرف عليها بنفسه، ولم يبخل عليها حتى بوقته وجهده من أجل راحة زائريها وساكنيها، رحمة الله عليك يا فهد الخير: رجل شجاع بلا شراسة وحليم بلا غرور.
علي رباعي - صبيا


إنا لله وإنا إليه راجعون. أعزي نفسي والشعب السعودي الشقيق بوفاة الملك فهد، وأدعو له بالرحمة والمغفرة (الفاتحة على روح الفقيد).
مفلح - عمان الأردن

العظماء لا يموتون، وأعمالهم الخالدة تبقيهم بيننا بكل شغف الحضور. إلى جنات الخلد أيها القائد الباني للنهضة الحديثة. مصابنا نحن الذين أمنا في هذه الديار العامرة مثل مصاب أهلها الطيبين. فإلى جنات الخلد والنعيم يا والد الجميع. إنا لله وإنا إليه راجعون.
محمد خيري - الرياض


إنا لله وإنا إليه راجعون. برحيل ملك السعودية نودع رجلا وقائدا من أعظم الرجال. في جنات النعيم بإذن الله مع الصديقين والشهداء. لم تجف دموعنا على زايد حتى زادت عليك يا فهد.
نبيل بدر - القاهرة


الله يرحمه ويغفر له خطاياه. نتمنى تغير السعودية ودخولها عهد جديد مع الملك الجديد.
فيصل التركي - الرياض

رحمة الله عليك يا خادم الحرمين الشريفين وتغمدك الله برحمة وجازاك خيراً على ما فعلته بالحرمين الشريفين من توسعات جعلت من الحج والعمرة و زيارة المدينة المنورة رحلة ميسرة. إنا لله و إنا إليه راجعون.
ابو هاشم - المدينة المنورة


أعتقد انه تم حسم الصراع بتعيين الأمير سلطان بن عبد العزيز وليا للعهد، ومخاوف السعوديين من الانقسام الداخلي قد تبددت ولو لفترة مؤقتة.
إبراهيم ده غوز - الدوحة


رحمك الله يا أبو فيصل وأنا اعزي العالم العربي عامة والشعب السعودي خاصة برحيل فقيد الأمة العربية.
بدر بن سالم بن محمد - جدة السعودية

كان نعم الوالي المسلم المحافظ على القيم والمبادئ الإسلامية
رحم الله الملك فهد واسكنه فسيح جناته. كان نعم الوالي المسلم المحافظ على القيم والمبادئ الإسلامية الحنيفة وخير من حكم بلده وخيره عم كل المسلمين. كلنا ندعو له بالمغفرة والجنة. رحمك الله يا خادم اطهر بقعتين على وجه الأرض....
محمد عبد الله باجعيفر - الدمام

*الصور نقلا عن الـ بي بي سي