قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: حسب آلية الخلافة في السعودية التي تستند إلى تنصيب الأكبر سنا من أبناء مؤسس المملكة عبد العزيز آل سعود ملكا، يعتلي عرش السعودية ولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز رغم سنه المتقدم.و قد أكد الملك الراحل فهد نفسه هذا التقليد القائم على انتقال الحكم في السعودية من الملك الى ولي العهد بشكل تلقائي عند وفاته او تنحيه، عندما سلم مقاليد الحكم لولي العهد الامير عبد الله بن عبد العزيز في 1995 اثر اصابته بجلطة في الدماغ.ومنذ ذلك الحين، يدير الامير عبد الله الذي ولد في 1923 الشؤون اليومية للمملكة.

وكان قانون اساسي صدر في 1992 القى بظلال من الشك على آلية الخلافة اذ انه نص على تعيين "الاكثر اهلية" من ابناء واحفاد الملك عبد العزيز مؤسس المملكة، ملكا من دون توضيح آلية هذا التعيين بدقة.ويفتح هذا القانون الذي يعدل انتقال الحكم اليا، المجال امام صراع محتمل على السلطة في المملكة اكبر منتج ومصدر للنفط في العالم.واذا تم الالتزام بهذا النص حرفيا فانه يمكن نظريا تعيين احد احفاد الملك عبد العزيز على حساب الاشقاء والاخوة غير الاشقاء الـ 24 للملك الراحل الذين لا يزالون على قيد الحياة وبينهم الامير عبد الله الذي يرأس الحرس الوطني السعودي.

ولو كان الملك يتولى السلطة بدون ان يحكم لما كان للامر تأثير كبير. لكن العاهل السعودي يتولى ايضا رئاسة الحكومة اي السلطة التنفيذية.الا ان مصادر مقربة من العائلة الملكية ذكرت ان كل الامراء اجمعوا على ان ابناء عبد العزيز يتوالون على الخلافة حسب تسلسل ولادتهم قبل افساح المجال امام الاحفاد.ونظرا لتقدم اغلب ابناء الملك عبد العزيز في السن، يتوقع المراقبون ان تشهد المملكة تعاقبا في الملوك في السنوات المقبلة.

وحتى الان تولى الخلافة اولياء العهود من ابناء عبد العزيز حسب تسلسل ولادتهم.وحسب التقليد المتبع، يتم اقتراح اسم ولي العهد على اعضاء العائلة الملكية الذين يعطون موافقتهم قبل ان ينالوا موافقة رجال الدين المؤثرين.وكان لمؤسس المملكة36 ولدا بينهم 24 لا يزالون على قيد الحياة.وقد تولى ولي العهد سعود الحكم عند وفاة مؤسس المملكة في 1953، لكنه تنحىفي 1964 بسبب الفساد وسوء الادارة واعتلى العرش بعده ولي العهد فيصل شقيقه.

وبعد اغتيال الملك فيصل في 1975 خلفه ولي العهد خالد. وعهد بالحكم بعد وفاته الى ولي العهد فهد في 1982 الذي عين عبد الله وليا للعهد.وبموجب ترتيب الخلافة فان ولي العهد الجديد هو الامير سلطان وزير الدفاع الحالي الذي ولد في العام 1924. وقد عين رسميا بعد مبايعة الامير عبد الله العرش بالرغم من انه تمت الاشارة احيانا الى خلافات بينهما.ولتسوية الخلافات بين الاسرة الحاكمة تم في حزيران/ يونيو 2000 انشاء مجلسمن 18 عضوا يضم اشد افراد الاسرة الحاكمة نفوذا ويترأسه الامير عبد الله.