: آخر تحديث

نوبل للسلام مناصفة بين البنغلادشي محمد يونس وبنك غرامين

أوسلو: تم منح جائزة نوبل للسلام لهذه السنة اليوم مناصفة للبنغلادشي محمد يونس ومصرفه المتخصص بمنح القروض الصغيرة للفقراء بنك غرامين. وقالت لجنة نوبل النروجية في بيان لها ان quot;تحقيق السلام الدائم لن يكون ممكنا دون تمكن مجموعات كبيرة من السكان من التخلص من الفقر. وتمثل القروض الصغيرة احدى هذه الوسائلquot;.

ومحمد يونس الذي يلقب ب quot;مصرفي الفقراءquot; هو رجل اقتصاد لامع وكان اسس بنك غرامين اول مصرف في العالم يمنح قروضا صغيرة لاشخاص في غاية الفقر. وقال الفائز في تصريحات اذاعية quot;انا سعيد جدا. انكم تدعمون حلما بصياغة عالم خال من الفقرquot;. وتم تأسيس بنك غرامين في 1976 وحصل على صفته كمصرف في 1983. والشرط الوحيد للافادة من خدمات هذا البنك هو ان يقدم المستفيدون الطلب ضمن مجموعة لا تقل عن خمسة اشخاص وان يتكاتفوا من اجل دفع الاقساط.

وقال محمد يونس ان اللجنة عبرت من خلال منحه الجائزة عن دعمها لحلم قيام عالم يغيب عنه الفقر. وقال في تصريحات لاذاعة quot;ان ار كيquot; النروجية quot;انا سعيد جدا. انكم تدعمون حلما بصياغة عالم خال من الفقرquot;. واضاف في اتصال هاتفي مع الاذاعة من بنغلادش quot;هذا خبر رائع ، ليس فقط بالنسبة لي بل ايضا بالنسبة الى ملايين الاشخاص في العالم الذين استفادوا من القروض الصغيرة. سيكونون بمنتهى السعادة لسماعهم هذا الخبر.

وسيكون من شأن ذلك ان يشحن الحركة بالكثير من الطاقةquot;. واعتبر ان هذه الجائزة هي خطوة في اتجاه عالم خال من الفقر. وقال quot;ان منحي الجائزة يمثل مجرد بدايةquot;. واضاف quot;انه امر لا يصدق. لا ازال غير قادر على تصديق اني حصلت على جائزة السلامquot;.

وسيتم تسليم جائزة نوبل للسلام وهي عبارة عن شهادة وميدالية ذهبية وصك بقيمة 10 ملايين كورون سويدي (1،1 مليون يورو) في اوسلو في العاشر من كانون الاول/ديسمبر في ذكرى وفاة مؤسس الجائزة السويدي الفريد نوبل. والفريد نوبل هو ايضا مخترع الديناميت.

وانتشرت صيغة بنك غرامين (بنك القرية) في اكثر من 40 بلدا. ويسمح نظام quot;القروض الصغيرةquot; للمستفيدين الذين لا تتيح لهم حالة الفقر التي بلغوها الحصول على قروض مصرفية تقليدية، الحصول على مبالغ مالية صغيرة. ويتعامل مع بنك غرامين 5،6 ملايين مستفيد بينهم 96 بالمئة من النساء.

وبدأ يونس العمل براسمال بلغ 27 دولارا، اما اليوم فان مصرفه يمنح 7،5 مليارات دولار من القروض الصغيرة. ويقول المصرف انه بمساعدة المعدمين في بنغلادش وخاصة القرويين الذين لا يملكون اراضي، فان بنك غرامين يريد ان يكسر الحلقة المفرغة لاستغلال الفقراء من قبل المرابين. ويضيف ان القرويين الذين يحصلون على قروض صغيرة يشترون معدات ما يوفر لهم استقلالية. غير ان بعض الفقراء انتقدوا نظام القروض الصغيرة معتبرين انه يضع على الهامش quot;الاشد فقرا بين الفقراءquot;.

وبنغلادش هي واحدة من افقر الدول في العالم بدخل سنوي للفرد يبلغ حوالى 250 دولارا.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. سعودي تتهمه أنقرة في قضية خاشقجي: لم أدخل تركيا في حياتي
  2. الجعفري يلقن باسيل
  3. عبد المهدي جاهز لتقديم حكومته للبرلمان مطلع الاسبوع المقبل
  4. القمر بديلًا عن أعمدة الإنارة الليلية في الصين
  5. تشكيل الحكومة اللبنانية بات قريبًا جدًا
  6. هل يعود الدور الخليجي إلى عهده في لبنان بظل عرقلة حزب الله؟
  7. صنعت حلوى من رماد جدتها وقدمتها لزملائها
  8. كنز معماري غريب في بلغاريا!
  9. البحرين الأولى عربيًا في مؤشر رأس المال البشري
  10. رويترز تحذف خبر إعفاء القنصل السعودي في اسطنبول من منصبه
  11. السعودية: جسر جوي لإغاثة
  12. نصف سكان العالم تقريبًا يعيشون بأقل من 5,50 دولارات يوميًا
  13. ترمب: السعودية حليف دائم ومهم
  14. كندا ثاني دولة في العالم تقنن استخدام الماريجوانا لأغراض ترفيهية
  15. الاعلان عبر الفيديو يهز حملة الانتخابات الأميركية
في أخبار