: آخر تحديث

نصر الله: سنلجأ الى الشارع في حال فشل الاجتماع التشاوري

المحكمة الدولية تفجّر لبنان سياسياً

nbsp;

اقل من 2000 عنصر فرنسي سيشاركون في اليونيفيل

nbsp;

لحود يوافق على انشاء محكمة دولية

nbsp;

صحف لبنانية: لحود يسعي للاطاحة بمشروع المحكمة

الشيخ قبلان للتجاوب مع مبادرة بري

بيروت: دعا الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله اليوم من جديد الى تشكيل حكومة وحدة وطنية في لبنان، مؤكدا ان حزب الله سيلجأ الى الشارع بعد اسبوع من الاجتماع التشاوري الذي يفترض ان يبدأ الاثنين المقبل، في حال فشل هذا اللقاء. وحذر من انه quot;اذا تبين ان افق التشاور مسدودةquot;، سيلجأ حزب الله وبعد quot;التشاور مع القوى السياسية المقتنعةquot; بذلك الى التظاهر في الشارع quot;بعد اسبوعquot; واحد من اللقاء التشاوري الذي يفترض ان يعقد الاثنين المقبل.

وقال quot;ليس معلوما عندها ان نكتفي بالمطالبة بحكومة وحدة وطنية (...) يجب ان يصبح الهدف حينذاك انتخابات مبكرةquot;.
واتهم quot;الفريق الحاكمquot; بانه quot;يصر على الاستئثار والاستقواء بالخارج ولا يملك الشعبيةquot;، داعيا الى quot;الاحتكام للشعب باستطلاعات رأي لمعرفة ماذا تريد الارادة الشعبيةquot;. واعتبر quot;انهم (الفريق الحاكم) امام فرصة حقيقية تتمثل باللقاء التشاوري لنناقش حكومة وحدة وطنية (...) واذا اصروا (على رفض حكومة الوحدة الوطنية) فنحن خيارنا ديموقراطي سلمي طبيعيquot;.

ورأى نصر الله ان الدعوة التي وجهها رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري لعقد اجتماع تشاوري للاطراف اللبنانية quot;فرصة ذهبيةquot; لتحقيق ذلك. وقال ان quot;الوقت في لبنان ليس وقت حساب (...) نتحدث عن البحث، او الصيغة، الذي يمكن ان يخرج لبنان من الوضع الذي يعيش فيه الآن. هناك مأزق سياسي (...) يتطلب ان نضع يدا بيدquot;. ودعا الى quot;الوحدة والوفاق وليس المحاسبة او الانتقام بمعزل عمن هو محقquot;، مشددا على ان quot;حكومة الوحدة الوطنية يعني ان تشارك مختلف القوى السياسية الاساسية في لبنان في هذه الحكومة وتكون المشاركة جدية وفعلية وليست ديكوريةquot;.

وصرح نصر الله انه ينصح الذين يراهنون على الولايات المتحدة بأن يتعظوا من فيتنام. وقال نصر الله في اول ظهور له منذ 24 ايلول(سبتمبر) انه يتوقع ان ينتهي الوجود الاميركي في المنطقة كما انتهى في فيتنام. وقال ان quot;المشروع الاميركي في طريقه الى التلاشي والانهيارquot;. ونصح الذين يراهنون على الولايات المتحدة بان quot;يتعظوا من (حرب) فيتنامquot;.

واعتبر حسن نصر الله ان quot;الفريق الحاكمquot; في لبنان يريد وحتى قبل الهجوم الاسرائيلي استقدام قوات دولية لتنتشر في لبنان كله وليس في الجنوب فقط. وقال نصر اللهnbsp; ان quot;مشروعهم الحقيقي (قوى 14 اذار) كان وما زال المجيء بقوات متعددة تحت الفصل السابع وهذا طرحوه على طاولة الحوارquot;.

واضاف quot;كانوا يطالبون بقوات دولية غير تابعة للامم المتحدة لكن لم يكن لديهم حجة. وعندما كان يصير بعض الاغتيالات كان هذا الصوت يرتفعquot; في اتهام ضمني بوقوفهم وراء الاغتيالات والتفجيرات التي شهدها لبنان بدءا من اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري.

واوضح quot;يريدون قوات غير تابعة للامم المتحدة وتحت الفصل السابع لتنتشر في كل لبنان على الحدود مع فلسطين المحتلة لتكون هي الجيش العسكري والامني الذي يساعد فريق 14 اذار للسيطرة على كل الوضع في لبنانquot;. واتهم نصر الله هذا الفريق بأن ما يريده هو نزع سلاحه وقال quot;في الايام الاولى للحرب اتصل بنا الفريق الحاكم وقال هذه الحرب ستكون طويلة ومدمرة وتريد القضاء عليكم ويمكن ان تدمر البلد ولا يمكن ان تقف هذه الحرب الا اذا قبلتم بثلاثة شروطquot;.

واوضح ان هذه الشروط كانت quot;اولا القبول بمجيء قوات تحت الفصل السابع لتنتشر في لبنان كله وليس فقط في الجنوب، ثانيا تسليم سلاح المقاومة في كل لبنان، ثالثا تسليم الاسيرين الاسرائيليين او اطلاق سراحهما بلا قيد او شرطquot;. واضاف quot;كان جوابنا بوضوح ان هذه الشروط تعني الاستسلام المذل .. ونحن جاهزون للقتال حتى اخر قطرةquot;. وتابع quot;عندما فشل العدوان قبلوا بيونيفل معززة على امل ان يحولوها الى قوات متعددة الجنسياتquot;. واكد quot;كان مشروعهم وما زال هو تحويل قوات اليونيفل الى قوات متعددة الجنسيات .. وهذا طرح خطر وسيؤدي الى تحويل لبنان الى افغانستان جديدة او عراق جديدquot;.

وصرح نصر الله ان حزب الله لا يشعر بالقلق من وجود القوة الدولية الموقتة في جنوب لبنان (يونيفيل) بل من محاولات الفريق الحاكم quot;جرها الى وحل الخلافات اللبنانيةquot;. وقال quot;نحن على اتصال مع اليونيفيل بشكل مباشر او من خلال الجيش اللبناني ومتابعة النشاط في الجنوب لانهم موجودون ضمن اهلنا وقراناquot;. واضاف ان quot;تركيبة القوات الفعلية ليست تركيبة هدفها نزع سلاح حزب الله او قادرة على ذلك. لذلك حاليا نحن قلقون من محاولات الفريق الحاكم لجر اليونيفيل الى وحل الخلافات اللبنانيةquot;.

من جهة اخرى، اتهم نصر الله في اول ظهور له منذ نهاية ايلول(سبتمبر) الماضي قوى 14 آذار أنها كانت تسعى الى استقدام قوات متعددة الجنسيات الى لبنان حتى قبل الهجوم الاسرائيلي. وقال ان quot;قوى 14 آذار كانت تريد قوات متعددة الجنسيات لتنتشر في كل لبنان تحت قيادة اميركية او فرنسية لتكون هي الجيش الذي يساعد على السيطرة في كل لبنانquot;.

وكشف نصر الله ان quot;الفريق الحاكم كان يسعى الى استقدام قوات متعددة الجنسيات (...) لنزع سلاح المقاومة ومساعدة الفريق الحاكم على تصفية الحسابات مع معارضيهquot;.



عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. لاجئون سوريون في لبنان يختبرون أسوأ شتاء
  2. جولة جديدة من محادثات أستانة حول سوريا في الشهر المقبل
  3. مظاهرات السودان: الأمن يفض اعتصاما شارك فيه الآلاف إثر مقتل طفل وطبيب في الخرطوم
  4. وفاة آخر حفيدة للسلطان العثماني في بيروت!
  5. هذه أهم بنود القمة الإقتصادية العربية في بيروت
  6. سفير عراقي يضرب عن الطعام وينهي أزمة لبلاده مع أذربيجان
  7. مواد سامة في قشور الموز
  8. أمير الكويت يدق المسمار الأخير في نعش قمة بيروت
  9. لماذا لقيت صورة لفستان زفاف في واجهة محل ثناءا كبيرا؟
  10. إسرائيل: رئيس وزراء ماليزيا معادٍ للسامية
  11. بيني غانتز... عسكري إسرائيلي سابق ينافس نتانياهو
  12. زوج ملكة بريطانيا ينجو من حادث سير (صور)
  13. إضراب عام يشل القطاع الحكومي في تونس
  14. ترمب: أدعم حلف الناتو 100% !
  15. متحف حيفا سيزيل تمثال
في أخبار