: آخر تحديث

أول رحلة جوية مباشرة من ليبيا إلى إسرائيل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف، باريس: في ما اعتبره مراقبون quot;لفتةquot; تكريم لافتة للنظر من جانب العقيد معمر القذافي تجاه المؤرخ والمفكر المعروف بيرنارد لويس (91 عاما)، عرض العقيد الليبي على الكاتب الأميركي - البريطاني المرموق توفير طائرة خاصة تنقله من الصحراء الليبية إلى تل أبيب، في سابقة لامثيل لها. وجاءت زيارة لويس إلى ليبيا تلبية لدعوة القذافي الذي يكن للكاتب المعروف احتراما شديدا.

في التفاصيل، وبعد ان استقبل القذافي لويس وهو أستاذ في جامعة برينستون Princeton المرموقة في ولاية نيوجيرسي وله مؤلفات عديدة مثيرة للجدل. وبعد اجتماع استمر لأربع ساعات قاطعته مأدبة عشاء عشائرية فاخرة على شرف الضيف المرموق، أخبر لويس القذافي بأنه سيسافر من طرابلس الى قبرص، ليستقل من هناك طائرة إلى تل أبيب حيث ينوي قضاء إجازته السنوية.

في خطوة تعكس مدى تقديره لضيفه، لم يوفر القذافي وسيلة لتكريم لويس، فعرض عليه توفير طائرة خاصة تقله مباشرة من الصحراء الليبية إلى إسرائيل. هذا الكرم منح لويس يوما إضافيا في ليبيا، اختار ان يمضيه في تفقد مدينة رومانية قديمة مدمرة، وشكل سابقة لا مثيل لها في تاريخ ليبيا، إذ كانت تلك الطائرة المباشرة التي تقلع من مطارها لتحط في تل ابيب.لبيرنارد لويس مؤلفات مثيرة للجدل عن التاريخ العربي والإسلامي مثل: quot;أين الخطأ؟: الصدام بين الإسلام والتحضر بالشرق الأوسطquot; و quot;كارثة الإسلام: الحرب المقدسة والإرهاب الرهيبquot;.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.