قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك


nbsp;
واشنطن: اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس امس ان الولايات المتحدة ترغب في تشديد عقوباتها على سوريا وتريد اقناع دول اخرى فرض عقوبات مماثلة.

وقالت امام الكونغرس quot;ننوي استعمال قانون محاسبة سوريا +سيريان اكونتابيلتي اكت+ واستعماله باكملهquot; في اشارة الى القانون الذي تبناه الكونغرس الاميركي عام 2003 ويتيح للادارة الاميركية فرض عقوبات على سوريا.

وكان الرئيس الاميركي جورج بوش طبق في ايار/مايو 2004 جزءا من هذا القانون الذي ينص على ستة انواع من العقوبات الاقتصادية والدبلوماسية والمالية. ولكن بعض العقوبات لم تطبق ابدا حتى الان.

واضافت رايس في شهادة لها امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب ان quot;قانون محاسبة سوريا هو اداة مهمة جداquot; شاكرة واضعي نص القانون هذا. واوضحت quot;لقد استعملنا قسما كبيرا من القانونquot; ولكن quot;هناك بعض العناصر التي ستكون برأينا اكثر فعالية في حال استطعنا الحصول على دعم متعدد الطرفquot;. وقالت ايضا quot;نحاول اذن ان نرى (...) ان كان بامكاننا الحصول على دعم دوليquot;.

وكانت صدرت عدة قرارات عن مجلس الامن الدولي حول سوريا تطلب منها خصوصا التعاون الكلي مع التحقيق حول اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.