نيويورك (الامم المتحدة): اعتبر سفير الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة جون بولتون مقتل مدنيين في النزاع في لبنان بانه امر quot;مأسويquot; ولكنه اشار الى انه لا يمكن ان نشمل في نفس الادانة الاخلاقية الهجمات الارهابية والخسائر الناجمة عن quot;الدفاع عن النفسquot; الذي تمارسه اسرائيل.وكان بولتون يرد على سؤال حول الخسائر في صفوف المدنيين بعد الغارات الاسرائيلية على لبنان خصوصا مقتل سبعة كنديين من اصل لبناني الاحد الماضي في قصف اسرائيلي على جنوب لبنان.

وقال بعد مشاورات مغلقة في مجلس الامن الدول حول لبنان ان quot;وقوع خسائر في صفوف المدنيين يشكل موضوع قلق كبير لنا وللرئيس (جورج بوش). انها مأساةquot;.واضاف quot;لكن اعتقد انه يكون من الخطأ المساواة اخلاقيا بين الضحايا الذين يسقطون باعمال ارهابية والقتلى المدنيين الذين يكونون النتيجة المأسوية والمؤلمة لاعمال عسكرية يفرضها مبدأ الدفاع عن النفسquot;.واوضح بولتون quot;في نظامنا الاخلاقي والقانوني، هناك فرق كبير بين مختلف الافعال استنادا الى النوايا التي تحركها ولا يمكننا ان نقارن العمل الذي يقوم على استهداف المدنيين عشوائياوالنتائج المؤسفة جدا الناتجة عن الدفاع عن النفسquot;.

وقال ايضا quot;ليس هناك ادنى شكل بان جميع عمليات قتل المدنيين هي مأسويةquot; مكررا بانه في حال اطلق حزب الله سراح الجنديين الاسرائيليين اللذين اسرهما quot;يكون قد قام بافضل طريقة للتوصل سريعا الى حل سلميquot;.

وكان بولتون شدد قبل اجتماع مجلس الامن على حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها وكرر القول quot;قبل التوصل الى وقف لاطلاق النار يجب بحث اسباب النزاعquot;. واضاف ان quot;مسألة الممارسة الشرعية لحق الدفاع عن النفس من قبل اسرائيل يجب ان تؤخذ بالاعتبار بكل وضوحquot;.