نيويورك:قال سكرتير عام الامم المتحدة الجديد بان كي مون ان على المجتمع الدولي احترام قرار الشعب والحكومة العراقية بطي صفحة ماض مليء بالجرائم الشنيعة التي ارتكبها رئيس النظام العراقي السابق صدام حسين الذي تم اعدامه قبل ثلاثة ايام .

وقال كي مون في تصريح للصحافيين في اول يوم عمل له كسكرتير عام للامم المتحدة خلفا لكوفي عنان quot; صدام حسين كان مسؤولا عن ارتكاب جرائم شنيعة وفضائع لا يمكن وصفها بحق الشعب العراقي وعلينا الا ننسى ضحايا تلك الجرائم quot; . وقال quot; الشعب والحكومة العراقية اتخذوا خطوات واضحة للتعاطي مع ذاك الماضي واتمنى على المجتمع الدولي ان يتفهم ذلك ويحاول تعزيز حكم القانون وطنيا ودوليا quot; .

وامتنع الامين العام الجديد للامم المتحدة عن التنديد باعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين بالرغم من موقف المنظمة الدولية التقليدي المعارض لعقوبة الاعدام.وتجنب بان الرد بنعم او لا على صحافي سأله ان كان اعدام الرئيس العراقي السابق السبت عملا مقبولا.

وردا على سؤال حول اهم التحديات التي سيعمل على حلها خلال فترة توليه منصبه قال كي مون ان من اهم تلك القضايا مسألة الشرق الاوسط ودارفور وقضايا حقوق الانسان والسعي الى تحقيق اهداف الالفية فيما يتعلق بالتنمية بحلول عام 2015 .

وقال quot; هذه التحديات والقضايا سيتم التعاطي معها جماعيا .. بحكمة جماعية وجهود جماعية .. ليس هناك دولة مهما كانت قوية وذات موارد تستطيع لوحدها التعاطي معها .. نريد جهودا مشتركة quot; .