: آخر تحديث

الرئيس الإيراني يشيد بعرب الأهواز

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

خسرو علي أكبر من باريس: تركت الزيارة الأخيرة للرئيس محمود أحمدي نجاد ومجلس الوزراء الايراني أثرا طيبا في نفوس سكان اقليم خوزستان (الأهواز) نظرا لحجم المشاريع التي صادقت عليها الحكومة الايرانية والتي اعتبرها مراقبون بحجم الوعود التي تطرق اليها الرئيس الايراني لأهالي محافظة خوزستان بتحويل مدينتي عبادان وخرمشهر الى مركزين كبيرين للتجارة الحرة. وقد أجرى أحمدي نجاد مؤتمرا صحفيا بعد انتهاء الاجتماع الوزاري لهيئة الدولة أكد فيه على موافقة مجلس الوزراء على تنفيذ أكثر من مائتي مشروع لاعمار المدن المتضررة في الحرب التي شنها النظام البعثي البائد وتخصيص 2500 مليار ريال ايراني لمشاريع في حقول العمران والخدمات والصحة والتعليم. واشار مصدر ايراني مطلع على زيارة نجاد في حديث لايلاف بان اقليم خوزستان يحظى باهتمام كبير من قبل المسؤولين الايرانيين فقد كانت جولة احمدي نجاد لمدن الاقليم الأطول بالمقارنة مع زيارته للمحافظات الايرانية الاخرى، وقد التقى بعدد من شيوخ العشائر العربية وذكر أثناء ارتدائه الزي العربي أنه مصدر للفخر والاعتزاز.وان الشعب الايراني لن ينسى أبدا تضحيات وبسالة العشائر العربية الأبية ودفاعها عن حدود البلاد.

وكان أحمدي نجاد اشار في كلمة له في الاجتماع الوزاري في مدينة الاهواز بأن مايبرز أهمية هذا الاقليم هو الثقافة الغنية لمواطنيه الشرفاء. وشدد في جانب آخر على ان الحكومة عازمة على تطبيق العدالة في ارجاء البلاد.
في غضون ذلك، استقبل الرئيس احمدي نجاد ليلة أمس الاول رؤساء العشائر بمحافظة خوزستان، وقال في اللقاء: ان العشائر كانت في تاريخ ايران تحمل على الدوام راية العزة والكرامة. واشار الى جهود الحكومة لتخصيص الموازنة والاعتمادات اللازمة لتنمية محافظة خوزستان وقال: انه في ضوء مصادقة مجلس الشورى الاسلامي على تخصيص ۲ بالمئة من عائدات النفط للمناطق النفطية في البلاد، فانه تم خلال الاشهر الستة الاولى من العام الايراني الحالي تخصيص ۶ آلاف مليار ريال لهذه المناطق ۲۵۰۰ مليار ريال منها خصص لمحافظة خوزستان.

ووفقا لوكالات الأنباء الايرانية، تعتزم الحكومة الايرانية اعفاء المستثمرين في محافظة الأهواز من دفع الضرائب لمدة عشرة أعوام، اضافة الى تسهيلات ومنح مالية للمستثمرين في مجال انشاء الشركات والمؤسسات التجارية، وقد أعلن مجلس الوزراء الايراني انه تم تخصيص دعم مالي ومقداره 2300 مليار تومان ايراني للمشاريع الاقتصادية والتجارية علاوة على تسهيلات مالية تفوق حجم القروض المالية التي تمنحها المصارف الايرانية للمستثمرين في مدن محافظة خوزستان.

ومن المشاريع التي صادق عليه مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت يوم أمس، انشاء السدود وتطوير شبكة الري لتشمل 15 الف هكتار وهو أكبر مشروع للري في ايران منذ عام 1979.اما خصخصة شركة السكر وبيع سهامه لمزارعي القصب والعمال في المصانع التابعة لها، قصب السكر فهي أكبر عملية خصخصة شهدتها ايران في السنوات الأخيرة.

على صعيد آخر شهدت محافظات اقليم خوزستان جملة من النشاطات الثقافية والفنية كان أهمها اقامة مهرجان الموسيقى المحلية في مدينة انديمشك واقامة مهرجان الفنون التشكيلية في مدينة مسجد سليمان، شارك فيها مبدعون وفنانون من جميع القوميات التي تتعايش بسلام في هذا الاقليم وفي مقدمتها


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الضفدع
  2. جونسون... سياسي محافظ يستعمل بريكست لطموح شخصي
  3. الملك سلمان يصل مكّة المكرمة لقضاء العشر الأواخر
  4. حقوقيون: اتهام أسانج يهدّد عمل الصحافيين الأميركيين
  5. علي الشاعر في حوار مستعاد: لم أمارس العسكرية في الإعلام
  6. تيريزا ماي: ست نقاط تلخص فترة رئاستها للحكومة
  7. نتنياهو يشكر
  8. المغرب حاضر في القمة العربية بالسعودية
  9. عملية بحث بعد هجوم غامض بطرد مفخخ في ليون الفرنسية
  10. شركة سبيس إكس تطلق 60 قمرا صناعيا لتزويد الأرض بإنترنت فائق السرعة
  11. الانتخابات الأوروبية في يومها الثالث: الأنظار تتجه إلى نتائج الشعبويين
  12. ترمب في اليابان: لقاء مع الإمبراطور وسومو وغولف
  13. الرجل أم المرأة... أيهما الأكثر تضررًا من الهجرة؟
  14. ظريف: التعزيزات الأميركية في الشرق الأوسط تهديد للسلام الدولي
  15. جواد ظريف يعصي أوامر المرشد الأعلى
في أخبار