قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سولانا يقترح نشر قوات للامم المتحدة
الصومال: غارات جوية على مواقع مفترضة للقاعدة

مقاتلة أميركية تجري تدريبات عسكرية

واشنطن،بيداوة (الصومال): اغارت طائرة مقاتلة اميركية على عناصر مفترضين لتنظيم القاعدة الارهابي في الصومال، كما ذكرت شبكة التلفزة الاميركية سي.بي.اس، التي لم تعط حصيلة عن هذه العملية. من جانب آخر،اقترح خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي أمس ارسال قوات لحفظ السلام تابعة للامم المتحدة الى الصومال بعد نشر الدفعة الاولى من قوات الاتحاد الافريقي.

الحكومة الصومالية تؤكد
واكد المتحدث باسم الحكومة الصومالية اليوم الثلاثاء ان الجيش الاميركي شن غارة جوية على جنوب الصومال ضد اسلاميين يعتقد انهم على علاقة بتنظيم القاعدة. وقال المتحدث باسم الحكومة عبد الرحمن ديناري من بيداوة (250 كلم شمال غرب مقديشو) مقر الحكومة الانتقالية quot;نعرف ان طائرة اميركية شنت هجوما على اهداف للقاعدة في جنوب الصومال بعد ظهر امسquot; الاثنين. واضاف ان quot;الهدف كان قرية صغيرة تدعي بديل حيث كان يختبىء الارهابيون وان الطائرة قصفت الهدف بدقةquot;.

واوضح المتحدث الصومالي ان quot;عددا كبيرا من الاشخاص قتلوا وهناك عدد كبير من الجثث في المكان لكننا لا نعرف من همquot;، مؤكدا ان quot;الغارة حققت نجاحاquot;. وكانت شبكة التلفزيون الاميركية quot;سي بي اسquot; ذكرت ان مقاتلة اميركية اغارت على عناصر مفترضين لتنظيم القاعدة في الصومال وتحدثت عن quot;عدد كبير من الجثث في المنطقة بعد الغارةquot;.

غارات
وذكرت الشبكة quot;افادت مصادرنا ان كثيرا من الجثث قد شوهدت في المنطقة بعد الغارةquot;. واضافت quot;من بين الاهداف زعيم القاعدة في القرن الافريقي ومسؤول في الشبكة ملاحق بسبب مشاركته في الهجمات الارهابية على السفارتين الاميركيتينquot; في كينيا وتنزانيا في 1998.

واسفرت تلك الهجمات عن 224 قتيلا والاف الجرحى. ونقلت شبكة سي.ان.ان عن مسؤولين في وزارة الدفاع الاميركية قولهم ان الغارة وقعت في الساعات الاربع والعشرين الماضية.

وذكرت سي.بي.اس، ان القوات الصومالية والاثيوبية طردت المسؤولين المفترضين للقاعدة في الفترة الاخيرة من مقديشو، وان طائرات بلا طيارين للقوات المسلحة الاميركية تتعقبهم. وارسلت الولايات المتحدة قوات بحرية نحو الصومال منها حاملة الطائرات ايزنهاور التي كانت في الخليج الفارسي. وشنت الهجوم طائرة مقاتلة من نوع اي.سي 130 تاتمر بقيادة العمليات الخاصة الاميركية في جيبوتي، كما اشارت الشبكة الاميركية.

من جهتها، وصفت شبكة ان.بي.سي نقلا عن مصادر لم تحددها العملية بانها quot;ناجحةquot;. والطائرة اي.سي 130 مجهزة برشاشات قادرة على اطلاق الاف الرصاصات في الثانية الواحدة. ولم تشأ وزارة الدفاع التي اتصلت بها وكالة فرانس برس التعليق على هذه المعلومات.

سولانا
من جانب آخر،قال سولانا للصحفيين بعد لقائه الامين العام للامم المتحدة بان كي كون quot;القوة في الوقت الحالي ستكون قوة أوغندية. لكن من المحتمل ان تضطر الامم المتحدة الى اتخاذ بعض القرارات من أجل المتابعة.quot; واضاف سولانا قوله انه لا يعتقد ان الاتحاد الافريقي يمكنه الاضطلاع بمهمة كبيرة اخرى بالاضافة الى نشره قوات في منطقة دارفور بالسودان. وقال عن مباحثاته مع بان quot;عرضت ذلك الاقتراح.quot; واضاف انه لا يتوقع ردا فوريا وان مسؤولي عمليات حفظ السلام يجب ان يحللوا الوضع في هذه الدولة الواقعة في شمال شرق افريقيا.

ودخل الرئيس الصومالي عبد الله يوسف مقديشو يوم الاثنين متوجا التحول الكبير في العاصمة الصومالية التي سيطر عليها الاسلاميون ستة شهور حتى طردوا منها قبل حلول العام الجديد. واستبعد يوسف (72 عاما) اجراء أي محادثات مع الاسلاميين لدى دخوله مقديشو للمرة الاولى منذ توليه مهام منصبه عام 2004 في حماية جنوده والقوات الاثيوبية التي ساعدت الحكومة على طرد الاسلاميين.

وقد وافقت أوغندا على ارسال قوات لكن يتعين عليها أولا الحصول على موافقة البرلمان الذي لن ينعقد قبل نهاية الشهر. ويقول دبلوماسيون ان جنوب أفريقيا ونيجيريا لمحتا الى احتمال المساهمة بقوات لكنهما لم تتعهدا بشيء.