قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حكومة السنيورة أقوى من أي وقت
بيروت: اعلن الامين العام لحزب الله الشيعي اللبناني حسن نصرالله مساء اليوم الاربعاء ان المعارضة اللبنانية قادرة على اسقاط الحكومة quot;غداquot;، لكن ما حال دون ذلك حتى الان quot;حرصها على السلم الاهليquot;.

وقال نصرالله في كلمة امام حشد من مناصريه ان quot;المعارضة يمكنها لو ارادت ان تسقط الحكومة في الشارع غدا او بعد غد، لكن الذي حال حتى الان دون سقوط الفريق المتسلط ليس الدعم الدولي بل حرص المعارضة على السلم الاهليquot;. واضاف نصرالله في كلمة امام مناصريه ان quot;القوى التي تشكل الحكومة هي ميليشيات والحكومة هي حكومة ميليشيات تملك السلاح ومجموعات مسلحةquot;.واكدانه quot;في الصراع الداخلي تلجأ هذه الحكومة سريعا الى استخدام السلاحquot;.

وتابع نصرالله quot;انه يوم الفضيحة الكبرى للميليشيات الحاكمة في لبنان التي ظهرت في شكل واضح وباشرت اطلاق النارquot; على مؤيدي المعارضة.واكد ان quot;الفريق الاخر ارسل مسلحين وسيارات مليئة بالسلاح لتطلق النار على المحتجين، لان في الفريق الاخر من يريد جر لبنان الى المنزلقquot;. واعتبر نصرالله ان quot;مشهد الاضراب امس اكد وحدة المعارضة وقوتها وتماسكها ومدى التزام قواعدها تجاه قيادتها وقدرتها على قيادة حركة اضراب كبرى مع التدرج في التصعيدquot;، موضحا ان مناصري المعارضة الذين قطعوا الطرق quot;لم يعتدوا على الاملاك الفردية والعامةquot;. ودعا نصرالله بنبرة ساخرة مؤيدي الحكومة الى quot;اعلان الاضراب المفتوحquot;، وقال quot;اذا نجح معكم فنحن مستعدون لتسليمكم كل شيء في البلدquot;.

واكد ان quot;المعارضة تملك شجاعة اتخاذ القرار في النزول الى الشارع وشجاعة الخروج من هذا الشارع عندما تقتضي المصلحة الوطنية ذلكquot;. وخاطب الغالبية النيابية quot;كفى مكابرة، يجب ان يعرف الفريق الحاكم انه غير قادر على ممارسة السلطة متجاهلا ارادة اكثرية الشعب اللبنانيquot;. واضاف quot;يجب الا يظن احد ان المعارضة ستتخلى عن اهدافها ويجب الا يظن احد ان جعبة المعارضة خلت من الخطواتquot;.

ثم توجه الى quot;جميع المعنيين بلبنانquot; قائلا quot;ساعدوا لبنان على ايجاد حل سياسيquot;. وكرر quot;اننا لا نريد فتنة او حربا او تقاتلا او تقسيما بل نريد ان يعيش اللبنانيون معا ونرفض الاحتكام الى البندقيةquot;.

وصف نصرالله الرئيس الفرنسي جاك شيراك بانه quot;المرشد الروحيquot; للحكومة التي يتراسها فؤاد السنيورة. وقال نصرالله في خطابه quot;عندما يصل البلد الى مازق سياسي حاد يتم الدعوة الى انتخابات مبكرةquot;. واضاف quot;حتى شيراك المرشد الروحي للفريق الحاكم دعا الى انتخابات مبكرة قبل بضعة اعوامquot;.

ونفذت المعارضة اللبنانية الثلاثاء اضرابا عاما تخلله قطع طرق رئيسية وفرعية في بيروت والمناطق، وذلك تصعيدا لاعتصام مفتوح في وسط بيروت بدأته في اول كانون الاول/ديسمبر بهدف اسقاط الحكومة برئاسة فؤاد السنيورة واجراء انتخابات نيابية مبكرة. وتخلل الاضراب العام مواجهات بين انصار المعارضة والحكومة في العديد من المناطق اللبنانية اسفرت عن مقتل ثلاثة اشخاص وجرح 133 اخرين.