قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

موسى يستأنف وساطته اللبنانية الشهر المقبل

الحريري: 14 آذار يدعو المعارضة للدخول في حوار

تمديد اغلاق جامعتين لبنانيتين حتى الاثنين

لحود يتهم الولايات المتحدة بالوقوف ضد الدستور

الحريري يطلب مساعدة الروس لوقف التدخل الخارجي

فالح الحمـراني من موسكو: واصل رئيس الاغلبية في البرلمان اللبناني سعد الحريري مباحثاته اليوم في موسكو بعقد جولة من المباحثات مع رئيس لجنة مجلس الدوما للشؤون الدولية قسطنطين كوساتشوف جرى التاكيد خلالها على ان بدء عمل المحكمة الدولية للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري سيساعد على تسوية الازمة السياسية في لبنان. .ودعا الحريري روسيا الى استخدام كافة الامكانيات المتوفرة لديها لوقف التدخل الخارجي في الوضع السياسي بلبنان.وكان الحريري قد اجتمع امس مع امين مجلس الامن القومي ايغور ايفانوف والتقى امين مجلس الامن الوطني للمملكة العربية السعودية الامير بندر بن سلطان الذي تواجد في العاصمة الروسية ايضا.

ونقلت وسائل اعلام روسية عن كوساتشوف قوله ان المباحثات جرت وراء الابواب المغلقة،واضاف ان quot;روسيا ستؤيد وبحزم الجهود التي تبذل في سبيل تشكيل المحكمة الدولية في قضية اغتيال رفيق الحريريquot;. وأكد كوساتشوف ان تشكيل مثل هذه الهيئة يجب ألا تشوبه شائبة من وجهة نظر الجوانب القانونية لكيلا توضع قراراته موضع الشك من قبل أية من القوى السياسية في لبنانquot;. ونوه كوساتشوف بان الازمة الطويلة في لبنان تثير قلقا متزايدا لدى روسيا. ونوقش في المباحثات التطورات الحالية في لبنان والسبل الممكنة للخروج من الازمة.

nbsp;وقال كوساتشوف quot;ان روسيا ستجري الاتصالات بكافة القوى السياسية اللبنانية وانها تدعو الى تسوية الوضع السياسي في هذا البلد الشرق أوسطي بأسرع وقتquot;.وبرايه فانه quot;لا يجوز ان تفسر مشاكل لبنان بالعوامل الخارجية وحدها اذ انه نضجت في البلاد منذ أمد بعيد الحاجة لاجراء الاصلاحات السياسيةquot;. وحسب اقواله يجب ان تبدي القوى السياسية الاساسية في لبنان السعى الى رص صفوفها، وحل كافة القضايا عن طريق المفاوضات.. واعرب عن الثقة بان quot;انشقاق البلاد الى معسكرين متساويين من حيث القوة يضع لبنان امام خطر بداية حرب أهليةquot;.واستطرد يقول ان ممارسات القوى السياسية اللبنانية تحبط كافة الجهود التي تبذل في سبيل تطبيع الوضع في البلاد لاسيما من جانب المجتمع الدولي . وفي ضوء ذلك دعا الى quot;تنشيط الحوار اللبناني الداخلي، وايقاف المجابهة بين انصار الحكومة والمعارضةquot;. وان كوساتشوف على ثقة بانه سيتسنى للبنان حل الازمة السياسية فقطعن طريق حل وسط.

من ناحيته اعرب الحريري عن القناعة بان quot;بدء عمل المحكمة الدولية للتحقيق في ملابسات اغتيال رفيق الحريري سيتيح تغيير الوضع في البلاد الى الافضلquot;. واكد خلال المحادثة ان الوضع الحالي في لبنان ينطوي على كافة الممهدات للتصعيد . وعزا الحريري ذلك quot;الى تدخل سورية واسرائيل ومنطقة الحكم الذاتي الفلسطيني في شؤون دولتنا السياسية الداخلية. وقال الحريري في الختام ان quot;الشعب اللبناني يجب ان يقرر مصيره بنفسهquot;.
nbsp;