أسامة مهدي من لندن: بحث رئيس الوزراء العراقي السابق زعيم القائمة العراقية الوطنية اياد علاوي مع نائب الرئيس طارق الهاشمي ضرورة العمل من أجل خلاص العراق من ازماته الحالية، كما ناقش مع رئيس المجلس الإسلامي الأعلى نيابة عمار الحكيم ضرورة الانفتاح على الدول العربية والقيادات السياسية العربية في المنطقة... بينما أعلن في بغداد عن تشكيل رئيس الوزراء نوري المالكي لهيئة مستشارين للدولة، داعيًا اعضائها إلى العمل من اجل رسم سياسات تحقق دولة عصرية قائمة على العلم والتخصص.
وقال بيان عن مكتب الهاشمي ان نائب الرئيس اجرى حوارًا جادًا مع علاوي وعدد من أعضاء القائمة العراقية تناولت آخر المستجدات على الساحة السياسية. واكد الهاشمي في مؤتمر صحافي مشترك عقب اللقاء انه سيعمل وعلاوي على تطوير مشروع خلاص للمستقبل من خلال العملية الدستورية، مثمنًا الآراء والملاحظات التي أبداها رئيس الوزراء السابق بخصوص مقترح مشروع العقد الوطني الذي طرحه الهاشمي قبل ايام على مختلف القيادات العراقية السياسية والدينية والعشائرية. وأضاف quot; نحن منفتحين على كلا الآراء والملاحظات أو التعديل أو الإضافة على المشروع، لأن المهم أن يتفق العراقيون على خلاص يضع نهاية عاجلة لهذا الوضع الذي يدفع ثمنه الجميع.
من جهته، عبر علاوي عن دعمه لمشروع العقد الوطني، مؤكدًا وجود تشابه كبير بين بنود المشروع وبين مشاريع سبق أن قدمتها القائمة العراقية، مضيفًا quot;سنكون مع هذا المشروع وسندعم هذا المشروع لأننا نعتقد انه يصب في سلامة وامن العراق وبالتالي سلامة المنطقة quot;.
وعلى صعيد اخر قال بيان للقائمة العراقية ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; ان عمار عبد العزيز الحكيم نائب رئيس المجلس الاسلامي الاعلى قد زار علاوي بمقره في بغداد وبحث معه في اوضاع العراق quot;وما آلت اليه الامورquot; . واشار الى انه تم التأكيد خلال الاجتماع على ضرورة العمل المشترك ومع كل الفصائل لكي يستقر العراق. كما جرى التأكيد على الاهمية القصوى للانفتاح على الدول العربية والقيادات السياسية العربية في المنطقة.
وقد اعرب علاوي quot;عن سروره بهذا اللقاء الاخوي مؤكدًا على ضرورة العمل الجاد من اجل بناء عراق مستقر وآمنquot; .. فيما quot;اكد على ان العراق بحاجة الى وقفه موحدة من جميع العراقيين والقوى السياسية كي ينهض ويأخذ موقعه الحقيقي بين دول المنطقة والعالمquot; .

واضاف البيان ان وفدًا كبيرًا من الشيوخ والوجهاء من محافظة واسط الجنوبية قد زار مقر حركة الوفاق الوطني وبحث مع علاوي الامين العام للحركة quot; الاوضاع المزرية للمواطنين وتوقف الحياة العامةquot; .. واوضح ان المجتمعين حذروا من مخاطر النفوذ الاجنبي في المحافظات الجنوبية للبلاد.
كما زار وفد كبير من الشيوخ ووجهاء محافظة ديالى وممثلي عن الفصائل السياسية الوطنية في المحافظة الواقعة شمال شرق بغداد مقر الحركة حيث quot;جرت احاديث مهمة تتعلق بالصحوة في هذه المحافظة وما يجري من ممارسات خطرةquot;. واضاف ان اعضاء الوفد اكدوا التصميم على الاستمرار في محاربة المتطرفين من امثال تنظيمات القاعدة واضعين ثقتهم بالقائمة العراقية وحركة الوفاق الوطني العراقي .
المالكي يشكل هيئة مستشارين
قال رئيس الوزراء نوري كامل المالكي خلال لقائه اليوم بهيئة مستشاري الدولة quot;لقد عملنا على أن تكون هيئة المستشارين للدولة وليس لرئيس الوزراء ولدينا طموح ان تتحول مستقبلاً الى معهد استراتيجي لرسم سياسات بشكل يحقق لنا دولة عصرية قائمة على العلم والتخصص ونظام مؤسساتي يكمل بعضه الآخرquot;.
واضاف quot;في تصوري، المستشار ليس من يسأل فيجيب ولاهو كا لطبيب الذي يعطي وصفه دواء،نريد لهذه الهيئة وان كانت لم تبلغ المستوى المطلوب أن تعمل عمل المعاهد الاستراتجية في دول العالم التي يديرها اولئك الذين يعملون خلف الستار وخلف الواجهه من المفكرين وأصحاب التجارب الذين يضعون الخطط على المدى الطويلquot; .
وأكد ان عدد المستشارين يناسب التحديات التي يواجهها العراق وإن دولة غير مستقرة وتواجه تحديات عديدة مثل العراق تحتاج الى اصحاب الخبرة والممارسة. ودعا الى الاعتماد على متخصصين في مجالات القانون والزراعه والاقتصاد والبيئة والصحة والتربية والتعليم وغيرها من الاختصاصات وعلى الهيئة انها تراقب وتبادر الى النقد حول عمل الوزارات والدولة من اعلى هرم الدولة الى ادنى مفردة في البناء.
وأكد رئيس الوزراء على ضرورة تطوير عمل اقسام الهيئة لتكون بمستوى تقديم الدراسات والافكار المقدمة وتفعيل دورها اعبر اعتماد مجسات تتيح لها دورًا أكبر في مختلف المجالات... مشيدًا بالدور الذي تؤديه هيئة مستشاري الدولة، متمنيًا لهم النجاح في خدمة العراق والمزيد من التطور.