الولايات المتحدة تحض سوريا على وقف تدخلها

الحريري يبحث في واشنطن المحكمة والانتخابات الرئاسية

الحريري إلى واشنطن وبري لا يزال يتفاءل

واشنطن: قال زعيم الغالبية النيابية في مجلس النواب اللبناني سعد الحريري خلال زيارته للعاصمة الاميركية واشنطن اليوم، إنه سيطلب من الإدارة الاميركية مساعدات إضافية للبنان. وفى تصريح لمراسلتنا في واشنطن رولا الايوبي، قال الحريرى إن لبنان بحاجة لمساعدة الولايات المتحدة لمنع التدخل في شؤونه الداخلية وضمان إن تكون هذه المساعدة quot;دائمةquot;. ومن المقرر أن يستقبل الرئيس الأميركي جورج بوش الحريري اليوم.

وخلال زيارته للولايات المتحدة التي تأتي قبل اسابيع من الانتخابات الرئاسية في لبنان، إلتقى الحريري امس بالسناتور الديمقراطي والمرشح الرئاسي السابق جون كيري ومع زعيم الغالبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد ومع أقطاب في الكونغرس الاميركي. وبعد اجتماع مع السناتور الديمقراطي جون كيري في مبنى الكابيتول هيل، قال الحريريquot; لقد ساعدتنا الولايات المتحدة في بناء الجيش والقوى الامنية وفي (مؤتمر) باريس 3 وجئنا نطلب ان تستمر هذه المساعداتquot;.

وشدد كيري بعد اللقاء على أن quot;لبنان ديموقراطي ومن المهم ان تحترم الحكومة وان تحترم عملية الانتخابquot;. وأضاف أنه quot;يجب أن تتوقف الاغتيالات وان يتوقف القتلquot;. كما اعرب كيري عن أمله في توصل مختلف الاطراف في لبنان الى تسوية واتفاق quot;مرضquot; لإتمام الانتخابات الرئاسية في الرابع والعشرين من اكتوبر/ تشرين الاول.

وكان قد أعلن البيت الابيض الاربعاء انه يتوقع من سوريا ان توقف تدخلها في الشؤون اللبنانية، عشية محادثات بين بوش والحريري،وقال المتحدث باسم البيت الابيض غوردون جوندرو ان بوش يريد ان يناقش موضوع الانتخابات الرئاسية اللبنانية مع الحريري الذي انهى دروسه في واشنطن واستعاد الارث السياسي لوالده. واضاف المتحدث ان quot;الولايات المتحدة تدعم الحكومة المستقلة والمنتخبة ديمقراطيًا فيما يجرى الاستعداد لانتخاب رئيس جديد. وسنعمل يدًا بيد مع رئيس ينتخب بحريةquot;. ويوجه البيت الابيض انتقادات حادة الى الرئيس الموالي لسوريا اميل لحود.

وقال المتحدث إن بوش والحريري يفترض ان يناقشا ايضًا موضوع المحكمة الخاصة التي انشأتها الامم المتحدة لمحاكمة قتلة رفيق الحريري. واضاف ان quot;الولايات المتحدة تتوقع من سوريا ان تتعاون مع التحقيق وتوقف تدخلاتها في الشؤون الداخلية اللبنانيةquot;.