انقرة: قدم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا مشروع تعديل دستوري الى البرلمان الخميس يهدف الى الحيلولة دون احتمال تقديم طعن في تولي عبد الله غول الرئاسة لمدة سبع سنوات.واعتبر الحزب ان التعديل ضروري في ضوء مجموعة الاصلاحات التي سيطرحها حزب العدالة والتنمية في استفتاء في 21 تشرين الاول/اكتوبر.


ويقترح احد التعديلات انتخاب الرئيس في المستقبل من خلال تصويت شعبي بدلا من اختياره من قبل البرلمان كما يجري العمل حاليا.ويقول عدد من الخبراء القانونيين واحزاب المعارضة ان تبني الاقتراح سيتطلب من غول الذي اصبح رئيسا في اب/اغسطس، اعادة الترشح لانتخابه من قبل الشعب خلال 40 يوما. وبموجب مسودة التعديل، يمكن ان يعفى غول من القيام بذلك والسماح له بانهاء رئاسته الممتدة سبع سنوات على ان يتم اختيار خلفه عن طريق الانتخاب الشعبي.

وكان ماضي غول الاسلامي قد اثار الجدل حول اختياره رئيسا في البلد العلماني، وادت المعارضة لترشيحه الى ازمة سياسية اثارت شبح تدخل الجيش.ولتجنب الازمة، دعا حزب العدالة والتنمية الذي رشح غول للرئاسة، الى اجراء انتخابات مبكرة في تموز/يوليو الماضي فاز فيها بالاغلبية الساحقة مما سمح له بانتخاب غول رئيسا في اب/اغسطس.ويقول المعارضون ان حزب العدالة والتنمية الذي له جذور اسلامية، يسعى الى تقويض النظام العلماني رغم ان الحزب تخلى عن تلك الجذور وتعهد الالتزام بالعلمانية.