بوش يلتقي الحريري اليوم

الولايات المتحدة تحض سوريا على وقف تدخلها

الحريري يبحث في واشنطن المحكمة والانتخابات الرئاسية

الحريري إلى واشنطن وبري لا يزال يتفاءل

بيروت: تحضيرات لدفن جثث 98 من عناصر فتح الإسلام

العربية تعرض جروج بوش في بصراحة يوم الجمعة

شارل رزق: أحزان لبنان لن تعطل محاكمة قتلة الحريري

واشنطن: أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش أنه سيبعث قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط الادميرال جيمس فالون إلى لبنان لإستقصاء طرق دعم لبنان quot;في مواجهة المتطرفينquot;. وجاء إعلان بوش لدى لقائه زعيم الغالبية اللبنانية وزعيم تيار المستقبل سعد الحريري في البيت الأبيض بواشنطن. وخلال اللقاء حذر الرئيس الاميركي سوريا من التدخل في الانتخابات الرئاسية اللبنانية، وقال إن المجتمع الدولي quot;وجه رسالة الى سوريا بضرورة وقف تدخلهاquot;. وأضاف بوش في مؤتمر صحافي مقتضب أعقب اللقاء، أن المحكمة الدولية التي قرر مجلس الامن الدولي تشكيلها لمحاكمة المتهمين في عمليات الاغتيال في لبنان quot;تستغرق وقتًا طويلاًquot; داعيًا إلى الإسراع بتشكيلها.

من جهته، اتهم الحريري سوريا بشكل مباشر بتنفيذ الاغتيالات، وقال إنه طلب من الولايات المتحدة الضغط عليها لوقف هذه الاغتيالات ووقف quot;الضغط على لبنان لمنع إجراء الانتخابات الرئاسيةquot;. وقال نواب في الوفد المرافق للحريري الى واشنطن للبي بي سي ان واحدًا من أهداف زيارة الحريري الى الولايات المتحدة quot; هو طلب مساعدات عسكرية إضافية إلى الجيش اللبناني والقوى الأمنيةquot;.

وخلال اللقاء أشاد بوش بطريقة تعامل رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة مع من سماهم المتشددين في لبنان، في إشارة الى تنظيم فتح الاسلام الذي خاض معارك مع الجيش اللبناني في مخيم اللاجئين الفلسطينيين في نهر البارد شمال لبنان.

سوريا ترد

على الجانب الآخر، قال السفير السوري في واشنطن عماد مصطفى إن الولايات المتحدة تعتمد سياسة quot;تحريض الأطراف اللبنانيةquot; على بعضها البعض، وذلك ردًا على تحذير الولايات المتحدة لسوريا من quot;التدخل في الانتخابات الرئاسية في لبنانquot; كما جاء على لسان الرئيس الاميركي خلال لقائه الحريري. وقال السفير السوري للبي بي سي ان الموقف السوري والموقف الاوروبي والعربي يدعو الى التوافق اللبناني لايجاد حلول لمشاكلهم من انتخاب رئيس وحكومة وحدة وطنية، أما الموقف الاميركي فهو quot;فريد في العالم ويتميز بتحريضه لفريق 14 آذار ضد الأطراف اللبنانية الأخرى ونصحهم بعدم الدخول لا في حكومة وحدة وطنية ولا في انتخاب رئيس توافقيquot;. وأضاف مصطفى ان هذا يعاكس تصريح الرئيس بوش الذي quot;لا يعرف كيف تطبق السياسة الاميركية على الارض وما يفعله السفير الاميركي في لبنانquot;.

وردًا على استيضاح ما اذا كان يعتبر ذلك تفاوتًا في المواقف داخل الادارة الاميركية حيال لبنان، قال مصطفى ان هناك quot;تباينًا هائلاً بين ما يصرح به الرئيس بوش وبين السياسية الاميركية على الارضquot;. وأضاف quot;إما ان يكون الرئيس بوش لا يعرف سياسات اميركا الحقيقية في لبنان وإما انه يقوم بما قام به سابقا تجاه العراق تجاه سوريا او فلسطين، يقول شيئًا ويفعل شيئًا آخرquot;. وأضاف ان السياسة الاميركية في لبنان خطرة جدًا لأنها قد تدفع فريقًا من اللبنانيين لكي يزداد عداء وتحريضًا ضد فريق آخرquot;.

وعن إعلان بوش عن زيارة قائد القوات الاميركية في الشرق الاوسط الى لبنان قال مصطفى ان سوريا quot;تثق بالجيش اللبناني ونعتقد ان هذا الجيش سيستفيد من أي مساعدة لمواجهة عدو لبنان الحقيقي وهو اسرائيلquot;.

وردا على تصريحات الحريري قال السفير السوري في واشنطن عماد مصطفى ان سوريا quot;لا ترد على ما يقوله السياسيون اللبنانيون لان هذه شؤونا داخلية لبنانية ونحن لا نتدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية وهذه الاتهامات الترهات تخص الساحة اللبنانية الداخليةquot;. وأضاف تعليقا على إعلان الحريري طلب المساعدة الاميركية للبنان في مواجهة التدخل السوري انه quot;لا يوجد انسان عربي لديه ذرة من الاخلاص والوطنية والشعور بالتحديات العظمى التي تواجه امتنا العربية يحرض الولايات المتحدة ضد أي بلد عربي آخرquot;.

الحريري يلتقي رايس

وكان الحريري قد التقى وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس التي قالت بعد الاجتماع ان لبنان سيكون على لائحة المدعوين الى الاجتماع الدولي للسلام المزمع عقده في واشنطن في نوفمبر المقبل. وأكدت رايس quot;دعم الولايات المتحدة والمجتمع الدولي للديموقراطية في لبنانquot; وقالت ان الكثيرين quot;يحاولون الضغطquot; على لبنان.

وأكدت رايس ان الولايات المتحدة تعمل على تسريع تشكيل المحكمة الدولية لمحاكمة المتهمين في اغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري. وقالت ان الانتخابات الرئاسية يجب ان تتم quot;ضمن الإطار الدستوري ومن دون تدخل خارجيquot;.

وردًا على سؤال عن تطبيق القرارات الدولية 1559 و1701 اللذين تطالب الولايات المتحدة بتطبيقهما قالت رايس ان quot;على أي حكومة لبنانية ان تحترم القرارات الدولية إذ إن لبنان دولة قانون واتوقع منه ان يعتبر القرارات الدولية واجبة التطبيقquot;. ويدعو القراران المذكوران الى quot;حل الميليشيات اللبنانية والاجنبيةquot; في إشارة الى حزب الله والفصائل الفلسطينية المسلحة في لبنان.

وردا على سؤال عما اذا كان موضوع سلاح حزب الله والمقاومة قد طرح في الاجتماع مع رايس قال الحريري ان الموضوع quot;مطروح دائما وطلبنا ان يكون موضوع (مزارع) شبعا واللاجئين الفلسطينيين على جدول اعمال الاجتماعquot; الدولي للسلام في واشنطن. وكان الحريري وبعد اجتماع مع السناتور الديموقراطي جون كيري في مبنى الكابيتول هيل قال ان لبنان quot;بحاجة للمساعدة لعدم التدخل في شؤونه وهذا ما جئنا نطالب به. لقد ساعدتنا الولايات المتحدة في بناء الجيش والقوى الامنية وفي (مؤتمر) باريس 3 وجئنا نطلب ان تستمر هذه المساعداتquot;.

ويدأب زعيم تيار المستقبل على اتهام سوريا بالتدخل في الشؤون اللبنانية الداخلية وتنفيذ عمليات الاغتيال التي قتلت سبعة من السياسيين اللبنانيين على مدى السنتين الماضيتين.وقد المح السناتور كيري الى ذلك في معرض رده على سؤال للبي بي سي ولكن من دون الإشارة الصريحة الى سوريا. وشدد كيري على أان quot;لبنان ديموقراطي ومن المهم ان تحترم الحكومة وان تحترم عملية الانتخاب. يجب ان تتوقف الاغتيالات وان يتوقف القتلquot;. كما اعرب كيري عن أمله في توصل مختلف الاطراف في لبنان الى تسوية واتفاق quot;مرضquot; لإتمام الانتخابات الرئاسية في الرابع والعشرين من اكتوبر تشرين الاول.

واعتبر السناتور الديموقراطي جون كيري ان وضع لبنان في منطقة الشرق الاوسط quot;دقيق وحساسquot; وقال ان على الولايات المتحدة ان تتعامل مع المنطقة quot;كحزمة قضايا واحدة. يجب ان يتم التعامل مع الشرق الاوسط ككل، ككيان واحد، العراق وعملية السلام وكل هذه القضايا يجب ان تحظى بجهود شاملة في المنطقةquot;.

قد يكون هذا أبرز ما يفرق الديموقراطيين عن الجمهوريين في الأشهر الأخيرة من ولاية الرئيس جورج بوش، غير ان ما يجمعهم في ما يخص لبنان quot;هو دعم سيادة واستقلال لبنانquot; كما قال النائب اللبناني باسم الشب، المرافق للحريري في زيارته الى الولايات المتحدة. وعن لقاء الوفد اللبناني بكيري، قال الشب ان السناتور تحدث عن رؤية الحزب الديموقراطي للبنان كجزء من الشرق الاوسط وان quot;سياسة إدارة الرئيس جورج بوش في العراق أدت الى إضعاف تأثير هذه الإدارة على الأطراف الأخرى في الشرق الاوسطquot;.

وقد جال الحريري على أقطاب الكونغرس الاميركي بمن فيهم زعيم الاغلبية الديموقراطية هاري ريد والعضو في لجنة العلاقات الدولية في مجلس النواب توم لانتوس، فالكونغرس quot;هنا مهم لأن السلطة التنفيذية لا تستطيع تمرير أي مشروع من دون موافقة الكونغرس لذلك نحتاج الى الالتقاء بأعضاء الكونغرسquot; كما قال الشب. وقال الشب ان كيري يرى لبنان quot;ديموقراطية فاعلة ويجب الحفاظ عليهاquot; مضيفا ان quot;كلفة دعم هذه الديمقراطية جزء يسير مما تنفقه الإدارة الحالية لإقامة نظام ديمقراطي في العراقquot;.

ويذكر أن الولايات المتحدة منحت لبنان بعد حرب تموز يوليو من العام الماضي ما قيمته حوالى مئتين وثلاثين مليون دولار في شكل مساعدات عسكرية وغيرها. وقال الشب في هذا الصدد إن الولايات المتحدة ترى جدوى في الاموال التي تنفقها في مساعدة لبنان إذ انه quot;نظام ديمقراطي قائم بالفعل وليس في طور التأسيس كما في العراقquot;.