واشنطن: اقترحت الولايات المتحدة الاميركية اليوم اقامة شبكة مشتركة لانظمة دفاع صاروخي مع روسيا وحلف شمال الاطلسي لتهدئة المخاوف الروسية بشان نظام الدفاع الصاروخي الذي تنوي واشنطن نشره في وسط اوروبا.

وقال دانيال فرايد مساعد وزيرة الخارجية الاميركية quot;ان الحل هو ان نعمل مع روسيا والحلف الاطلسي او مع مجلس الحلف الاطلسي وروسيا للخروج بنظام مشترك او شبكة انظمة مشتركة تفيد امن الجميع وتهدئ مخاوف روسيا الامنيةquot;. وقال فرايد quot;عندما يكونون مشاركين في النظام، فانهم سيكونون اكثر ثقة بانه ليس موجها ضدهمquot;.

وتاتي تصريحات فرايد قبل الاجتماع الذي سيجري الاسبوع المقبل بين وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ووزير الدفاع روبرت غيتس من جهة ونظيريهما الروسيين في موسكو في 12 تشرين الاول/اكتوبر.

ويلتقي غيتس ورايس مع كل من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الدفاع اناتولي سيرديوكوف في اعقاب المفاوضات المتعثرة التي جرت مطلع هذا الشهر بين الجانبين في باريس حول نظام الدرع الصاروخية الذي تعتزم واشنطن نشره في اوروبا.

وتثير خطط نشر الدرع الصاروخية توترا بين روسيا وواشنطن حيث تقول الولايات المتحدة ان الهدف منه توفير الحماية من دول لا تدور في فلكها مثل ايران وكوريا الشمالية، بينما تقول موسكو انه سيخلق quot;حائط برلين جديداquot;.

وقال فرايد، مسؤول شؤون اوروبا واسيا في الخارجية الاميركية، ان اقتراح روسيا المشاركة في محطة رادار غابار في اذربيجان او محطة رادار جنوب روسيا فتحت الابواب امام احتمال بذل quot;جهود حقيقية حول الدفاع الصاروخي تهدف الى حل مشاكل مشتركةquot;.

واوضح quot;نريد فتح المسالة باكملها وطرح كل شيء على الطاولة -- ما يفعله الحلف الاطلسي، ما يمكن ان تفعله الولايات المتحدة وبولندا وتشيكيا، وما يمكن لروسيا ان تقدمهquot;. واضاف quot;آمل في ان تفتح مجالات جيدة جدا للتعاونquot;.