وزير الخارجية التركي يشدد على دور سوريا في تسوية نزاعات الشرق

المعلم ينفي علم تركيا بالخرق الإسرائيلي قبل وقوعه

سوريا وتركيا تؤكدان حرصهما على وحدة العراق

تركيا تدعو إسرائيل الى احترام سيادة دول المنطقة

القدس: أعلن وزير الخارجية التركي علي باباجان الأحد في القدس التي وصل إليها، آتيًا من سوريا، أنه ينتظر quot;توضيحاتquot; من المسؤولين الاسرائيليين حول الغارة التي شنتها الدولة العبرية على سوريا في السادس من ايلول/سبتمبر.

وصرح الوزير التركي للاذاعة العامة، إثر لقائه الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز quot;بالنسبة الى قضية (الغارة التي شنتها) الطائرات الاسرائيلية، انتظر توضيحات عما حصل ولماذاquot;. من جهة اخرى، وصف باباجان محادثاته في سوريا بأنها quot;مثمرة جدًاquot;.

وأكد أن quot;الحكومة والرئيس السوري يؤديان دورًا بناء جداً في المنطقةquot;، مشددًا على ان quot;سوريا هي جزء من الحل وليس من المشكلةquot;. وفي دمشق، ابدى باباجان quot;استغرابهquot; لمعلومات صحافية افادت ان تركيا تبلغت مسبقًا الغارة الاسرائيلية. وقال ان quot;تركيا لا تسمح بان تستخدم اراضيها لتنفيذ عملية تطاول امن سورياquot;.

وكانت تركيا قد أبدت احتجاجها بعد العثور قرب حدودها مع سوريا على خزاني وقود القت بهما الطائرات الاسرائيلية التي شاركت في الغارة. وفي الثاني من تشرين الاول/اكتوبر، اكدت اذاعة الجيش الاسرائيلي للمرة الاولى ان اسرائيل شنت غارة جوية على سوريا في ايلول/سبتمبر. لكن هدف الغارة لا يزال غير واضح.

وقال الرئيس بشار الاسد الاثنين، إن الغارة الاسرائيلية استهدفت quot;مبنى قديما كان يستخدم لأغراض عسكريةquot;. وفي معلومات للصحافة الاميركية والبريطانية فإن الطيران الاسرائيلي استهدف موقعًا يشتبه في انه يأوي انشطة نووية قد تكون كوريا الشمالية ضالعة فيها.